تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تفرعن وبشار يا حَسَنَ إيران

كاتب المقال مصطفى منيغ - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
mounirhpresse@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يسعى المتأمل فيما يحصل على الأراضي السورية ، تجنب ما يطرحه النظام الرسمي بقيادة "بشار" الأسد ، حتى لا يأخذ الحقائق مغلوطة والمعلومات معكوسة تماما ، خاصة و الكل متفق بكون هذا النظام فقد سيطرته على ثلاثة أرباع مساحة الدولة ولم يتبق له غير حيز يعاند يائسا ليبدو أنه لازال ممسكا بزمام الأمور وأنه مستعد لطرح المبادرة "إياها" الواردة في خطابه الأخير عسا يتمكن من البقاء فوق كرسي حكم تجاوزه الزمن ولم يعد ممكنا الرجوع إلى الوراء بعد تحقيق الثوار كل هذه الانتصارات حتى أصبحوا على بعد مسافة لا تقاس بما حرروا منها ، بل وأصبحوا داخلها أسياد أنفسهم .

"بشار" يحلم وسيبدد النهار ما استحلاه ليلا ، إذ الجور إن طال استمراره يصبح تكريسه لمدد أطول ضربا من المحال ، فالسوريون هم بشر مهما تجلدوا ومهما جر عليهم الصبر من ألم وشقاء يأتي اليوم بل اللحظة ليتحولوا، من تحرك مؤدب وديع إلى سيل هادر لا توقفه حرب النار والحديد ولن يكفوا عن جهادهم مهما ضحوا بأرواحهم الأبية الطاهرة حتى يكسروا مصدر تعاستهم ومنبع ما هم فيه الآن، مغطاة أجسامهم بالدماء جراء عصابات القتل المرخص لها بذبح الآمنين بغير ذنب اقترفوه اللهم إعلانهم بإسقاط النظام وها هي غايتهم في ذلك على وشك التحقق ، لذا "بشار" يحلم ، وحتى المطارات إن فكر في الهروب جوا فمبادرته هذه فات أوانها إذ الجيش الحر يتعقب خطواته محاصرين المطارات مدنية كانت أو عسكرية ، هم في هذه اللحظة منكبين على تحرير مطار "منيغ" العسكري وحتما سيفوزون بذلك ليقين جند بشار أنهم خسروا المعركة منذ الوهلة الأولى التي كلفهم فيها بمهمة الفتك بإخوان لهم في الدين والجنسية والانتماء الأصيل لسوريا الشهامة والتاريخ المجيد .

... الحقيقة ، النظام السوري لم يبق له سوى إيران ، روسيا بوتين بالرغم من التصريحات المتضاربة والمتناقضة مرة بعد أخرى لوزير خارجيتها ، والمناورات العسكرية غير مسبوقة التي تخوض بها الدولة المالكة "لحق الفيتو" ، بالرغم من كل ذلك وأكثر من مظاهر الحرس على حماية "بشار" وطائفته ، مقبلة هي لتغيير وجهتها في أي لحظة (تتيقن فيها أن غنائم ودولارات حليفها المعني جفت منابعها )، إلى ما يعيدها لمصاف الدول العظمى ، التي وإن حافظت على مصالحها الإستراتيجية في المنطقة، مثّلت الحد الأدنى من عدم الولوج في ذاك " المربع" وبقائها بعيدة بعدا محسوبا بعناية ستكشف الأسابيع القادمة جزءا من أسراره ، أما إيران "أنجاد" وقد باء برنامجها بالفشل الذريع ستؤدي ثمنا باهظا للغاية لن تقدر على دفع ما يترتب عليه ، وبخاصة أن وعيا مبشرا بالخير يعم من كان بالأمس على هواها انطلاقا من "العراق" ، ومن كان تابعا مباشرا لها في "لبنان" أصبح يدرك أن الطبق المستور أزاح الواقع (بفضل ما حدث ولا زال في سوريا) عنه الغطاء ، فظهرت للجميع مواد وأساليب ومكونات "طبخة" مَنْ أكلها أصيب بإسهال لن يُشفى منها على امتداد اهتمام التاريخ المحلي به وأمثاله . وإذا كان "أنجاد" وسيده القابع في "قم " فرحا بما حصل في " مالي" الذي حسب اعتقادهما سيجر خلف فرنسا (المتدخلة مباشرة بهدف استئصال ما قيل عنها " القاعدة") كل أوروبا وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية، مما سيخفف من تسليط الأضواء إيران كحاضنة "تَشَدُّد" تحاول إصداره لخلق فتن ما أحوج الإنسانية لتفاديها ، متجاهلة هذه "الإيرانّ الرسمية المثل القائل : من حفر حفرة لأخيه سقط فيها قبله . (يتبع)
---------
مصطفى منيغ
مدير نشر ورئيس تحرير جريدة الأمل المغربية
عضو المكتب السياسي لحزب الأمل


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، بشار الأسد،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-01-2013  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أحزاب خلف الباب
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (4 من 10)
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (3من10)
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (2من10)
  الإِخبار شيء والخبر آخر
  أتفاحة بداخلها قرحة ؟؟؟
  لتطرق الحقيقة ضمير بوتفليقة (1من 10)
  تعبير لمرارة سياسة عابر
  السَّلام بالأَهَمِّ مِنَ الفَهْم
  بدعة البردعة
  باللسان أنت إنسان
  مراكش والزحف المتوحش
  للصبر حدود، كما للحياء خدود
  أفي العراق الحق زهق ؟؟؟.
  مدينة "بني ملال" بما لا يخطر على بال
  الصويرة وأَكَلَةُ المَضِيرَة
  "الدريوش" والحاضر المتوحش
  أحزاب عائشة وأخرى طائشة
  اليمن زمن الزمن
  هل القنصلية العامة للمغرب في كندا مُقَصِّرَة، أم يد الدولة لها قصيرة ؟. / الجزء الثاني
  في كندا لمدينة منتريال ثلاثة أعمدة / 3
  صَحْرَاؤُنَا شَقَاؤُهَا مِنَّا
  الصحراء بين الخضراء والحمراء
  غدًا عَدُّا وعَدَدًا
  الجامعة "لجمعة" مجموعة (2 من 2)
  الجامعة "لجمعة"مجموعة (1 من 2)
  الدَّمار من "بشار" تدمَّر (2 من 3)
  الدَّمار من "بشار" تدمَّر (1 من 3)
  المغاربة عارفون لكنهم صابرون نحن ماذا أو ماذا نحن (2 من 10)
  نحن ماذا أو ماذا نحن ؟؟؟ (1 من 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
نادية سعد، عزيز العرباوي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سوسن مسعود، عبد الله الفقير، هناء سلامة، رافد العزاوي، سلام الشماع، د - غالب الفريجات، الناصر الرقيق، ماهر عدنان قنديل، فوزي مسعود ، د. نانسي أبو الفتوح، سلوى المغربي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد عمر غرس الله، محمد الياسين، د - مصطفى فهمي، د- جابر قميحة، يحيي البوليني، ابتسام سعد، د. عبد الآله المالكي، فاطمة حافظ ، إيمى الأشقر، د - صالح المازقي، بسمة منصور، مصطفى منيغ، محمود سلطان، د. أحمد بشير، خالد الجاف ، معتز الجعبري، حميدة الطيلوش، د. جعفر شيخ إدريس ، د- محمود علي عريقات، د - محمد سعد أبو العزم، يزيد بن الحسين، إيمان القدوسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الغني مزوز، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، كمال حبيب، طلال قسومي، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، حسن عثمان، د. محمد مورو ، سيدة محمود محمد، سامر أبو رمان ، فتحـي قاره بيبـان، أحمد الحباسي، د. خالد الطراولي ، محمد تاج الدين الطيبي، تونسي، سامح لطف الله، د - مضاوي الرشيد، د - محمد عباس المصرى، د - المنجي الكعبي، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، صباح الموسوي ، د - محمد بن موسى الشريف ، علي الكاش، عدنان المنصر، محمد إبراهيم مبروك، محمود طرشوبي، صفاء العربي، إياد محمود حسين ، أحمد الغريب، د- هاني ابوالفتوح، أحمد بوادي، أشرف إبراهيم حجاج، منجي باكير، أبو سمية، أ.د. مصطفى رجب، محمد شمام ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. مصطفى يوسف اللداوي، فاطمة عبد الرءوف، أحمد النعيمي، كريم السليتي، د. محمد يحيى ، فهمي شراب، عبد الرزاق قيراط ، د - عادل رضا، سعود السبعاني، علي عبد العال، الهادي المثلوثي، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، جمال عرفة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود صافي ، رأفت صلاح الدين، صالح النعامي ، كريم فارق، محمد اسعد بيوض التميمي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، شيرين حامد فهمي ، الشهيد سيد قطب، د. محمد عمارة ، فتحي العابد، صلاح المختار، حسن الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، المولدي الفرجاني، د- محمد رحال، أنس الشابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، منى محروس، مراد قميزة، عمر غازي، د.ليلى بيومي ، حمدى شفيق ، عبد الله زيدان، صلاح الحريري، د. نهى قاطرجي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سيد السباعي، حاتم الصولي، فراس جعفر ابورمان، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، د- هاني السباعي، د. الحسيني إسماعيل ، سحر الصيدلي، محمد الطرابلسي، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، رحاب اسعد بيوض التميمي، عواطف منصور، حسن الحسن، د. أحمد محمد سليمان، د - احمد عبدالحميد غراب، د - أبو يعرب المرزوقي، د. الشاهد البوشيخي، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، مجدى داود، د - محمد بنيعيش، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد العيادي، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، عصام كرم الطوخى ، العادل السمعلي، ياسين أحمد، رمضان حينوني،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة