البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

وفرة الحكماء وهزالة الحلول

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4780


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في غضون ساعات قليلة تنهمر على الجو السياسي حلول في ظاهرها دعوة لحقن الدماء السورية التي أصبحت خلال ساعات عزيزة وصار مطلقوها بين ليلة وضحاها يأسفون على ضحايا الشعب السوري، ولمن لديه اليوم مكتسبات ثمينة حصل عليها بتضحيات باهضة، لا يمكن أن يتخلى عنها لصالح من يشعر بالحصار.

وحجر الأساس في مبادرة النظام / الشرع، أن النظام وبعد أن أجرى الجرد على ما تبقى من شرعيته وأمكاناته عاجز عن إحراز النصر، هو تحدث عن قدرات نظامه، حسناً فليتحدث كل عن إمكاناته، أما الشعب فقدراته تتراكم وتتضاعف بل وأن ممثليه عبروا مراراً وآخرها قبل أيام فقط عن عدم حاجتهم أو رغبتهم بتدخل أجنبي.

** الإشارة الأولى والرئيسية والتي تأسست عليها نداءات سائر الحكماء(الشرع / النظام، حسن نصر الله، إيران، الروس، الأتراك ) جاءت من النظام السوري نفسه، وأطلقها على لسان شخصية يستخدمها النظام في أوقات يجري دراسة أبعادها والفائدة منها، والسيد الشرع يعمل محامي للشيطان منذ عقود طويلة باع نفسه لقاء مكاسب ومغانم شخصية لا غير. فهو برأي النظام يمثل صفة يحاول النظام أن يدفع عن نفسه ومن خلاله صفة الطغيان العائلي، فقد أكتشف محامي الشيطان فجأة أن عليه أن يتقدم بمبادرة وصفها بالتاريخية، هي من المؤكد من صياغة النظام(أجهزة المخابرات والأمن ومكتب إدارة الأزمة) للمبادرة شكلاً وموضوعاً، معترفاً:

1. النظام غير قادر على حسم المعركة عسكرياً.
2. الحلول المتبعة طوال السنتين الدمويتين المنصرمتين كانت فاشلة.
3. النظام بإطلاقه هذه المبادرة الجديدة، يقر بعبثية محاولاته السياسية السابقة.
4. المبادرة تضمن دور غير مفهوم وغير مبرر لإيران، وللأمم المتحدة.
5. وصف المبادرة بالتاريخية ولكن دون حتى إشارة لمغزى تاريخيتها.
6. المبادرة لا توضح ولا بأي مقدار عن المذابح التي تنظمها السلطة منذ سنتين دون هوادة، باستخدام كافة الأسلحة حتى الاستراتيجية(الصواريخ، وسلاح الطيران) والمحرمة منها(الفسفورية والعنقودية والكيمياوية).
7. بتلميحه وتصريحه، أن الأمر لا يدور عن فرد ونظام، فهو يدافع عن نظام فاسد حتى بأدنى المقاييس، وعن نظام أرتكب على مدى عقود كاملة جرائم ضد الأفراد والمجتمع، تحاسبه عليها أقل المحاكم صلة بالعدالة.
8. المبادرة عبارة عن بوس لحى لا أكثر ولا أقٌل، يريد الشرع أن يلفلف الثورة وكأنه يتحدث مع أطفال، أو مع مهزومين، لا عن ثورة تقرع أبواب العاصمة.
9. تتحدث المبادرة عن إنهاء لأعمال العنف (الثورة) مقابل كلمات باردة عن حكومة ذات صلاحيات ...!
10. وأخيراً وليس آخراً، فالشرع ومبادرته اليائسة يتحدث عن معارضة، ولكن بمواجه حكم قائم، وجيش عقائدي، وأحزاب جبهوية، وفي مقدمتها حزب البعث، بل ويطرح كل هؤلاء كشركاء ..!

ما أشد تساهل المبادرة وتفاؤلها وسطحيتها.

** أما بوق حسن نصر الله، فهو كوميدي أكثر مما هو جاد، فهو يريد أن يقنع نفسه أولاً، وأغلب الظن لم ينجح في محاولته تلك، أن النظام العائلي الأسدي صامد. ويريد أن يبعث الدفء في أوصال الراجفين من الغد القريب، وكانت وجوه مستمعيه كئيبة فهم يعلمون أكثر من غيرهم، أن السفينة آيلة للغرق.

** طهران في مبادرتها ذات النقاط الست، كأنها تريد أن تظهر واقعية لم تنجح في تجاهل أن مشروعها الصفوي يواجه خطر التلاشي، وأخيراً أن تظهر طهران بمنظر الحكم، إنما تمثيلية فاشلة، لأن القاصي والداني يعلم حجم مشاركة الملالي في طهران بالدم السوري، وأن هناك ربيعاً بدق أبواب طهران.

** موسكو دخلت على خط التصريحات (بعد محادثات تركية / روسية) في إنهاء حكم العائلة بما يضمن ماء وجه موسكو، ونزولاً على رغبة أنقرة مضحية بالأسد، ومهلة الشهور الثلاثة الأولى قد لا تشهد النور قط، بسبب تداخل الخنادق، واللهب المتصاعد من العاصمة وعلى مشارف مقرات القرار، أو ما تبقى منها.

الثورة التي ابتدأت بأحتجاجات عفوية، ثم تبلورت ضد نظام فاسد سياسياً واقتصادياً، طرحت الحاجة إلى تغيرات شاملة وليست إصلاحات سطحية، صوب سورية بحكم ديمقراطي ودولة مؤسسات، ويضيف حجم الجرائم التي أرتكبها النظام حسابات جديدة وإضافات مهمة إلى قائمة ولائحة الاتهام والإدانة.

نعم لا ينبغي للسياسي أن يستبعد الحل السياسي الدبلوماسي القائم على الحوار، ولكن .... ولكن تلك الحلول القائمة على المعطيات الواقعية على الأرض. وليس في محيط خياله الذي لا يشاء أن يغادر جدران القصر، وليس لأحد أن يتنازل، لا يسبب الضغوط ولا بالأبتزاز، التفاوض السياسي هو إيجاد حلول نزيهة عادلة يقبلها القانون، والمنطق الواقعي، ولكن الثورة وحتمية التغيير سهم خرج من قوسه، فالمحادثات ينبغي أن تدور عن الثورة والتغيير فصاعداً.

· نعم ... الأفراد والنظام الفردي الطغياني جزء مهم من المسألة.
نعم ... أن النظام الذي حكم الشعب نصف قرن بالقوانين العرفية والمحاكم العسكرية هو جزء مهم من المسألة.
نعم ... تقديم كل سارق وناهب لأموال الشعب للمحاكمة جزء مهم من المسألة.
نعم ... الذين قتلوا الشعب وأطلقوا عليه النار وأهانوه يجب أن يقدموا للمحاكمة.
نعم ... إلغاء هذا النظام بأسره، لأنه فاسد ويورث الفساد، وإقامة نظام ديمقراطي يوافق عليه الشعب مسألة في غاية الأهمية.
نعم ... تقويم عمل مؤسسات الدولة: الجيش أن يكون جيشاً للشعب لا لأسرة ولا لحزب، الأمن لحماية الشعب من اللصوص لا حمايته النهب المنظم، المخابرات لحماية أمن الوطن والمواطنين، لا التجسس عليهم.
نعم ... لشفافية تعم الجميع ولا تستثني أحداً: القتلة واللصوص ومن نهب الشعب في قفص الاتهام.

كفى لعب على الكلمات وقد أصبح الشعب على قاب قوسين أو أدى من النصر.

إلى سلة المهملات هذه المبادرات غير العادلة، فالمثل يقول: الشق كبير والرقعة صغيرة


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، المعارضة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-12-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الوضع الثقافي في شبه الجزيرة قبل الاسلام
  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمد رحال، عبد الله الفقير، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- جابر قميحة، الناصر الرقيق، د - المنجي الكعبي، د. خالد الطراولي ، فتحـي قاره بيبـان، سليمان أحمد أبو ستة، طلال قسومي، فوزي مسعود ، محمد اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، مصطفي زهران، جاسم الرصيف، صفاء العربي، مراد قميزة، فتحي الزغل، صلاح الحريري، إياد محمود حسين ، د. أحمد محمد سليمان، عراق المطيري، رضا الدبّابي، سلوى المغربي، د - عادل رضا، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفى منيغ، حميدة الطيلوش، خبَّاب بن مروان الحمد، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، د. طارق عبد الحليم، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، رحاب اسعد بيوض التميمي، صفاء العراقي، رافد العزاوي، محمد شمام ، محمود فاروق سيد شعبان، محمد أحمد عزوز، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، رشيد السيد أحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عزيز العرباوي، حسن الطرابلسي، علي عبد العال، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سيد السباعي، سلام الشماع، يزيد بن الحسين، خالد الجاف ، رافع القارصي، تونسي، محمود طرشوبي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، علي الكاش، صباح الموسوي ، عمار غيلوفي، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، العادل السمعلي، أحمد بوادي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الغني مزوز، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، د - شاكر الحوكي ، د - صالح المازقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، يحيي البوليني، الهيثم زعفان، أنس الشابي، منجي باكير، محمد الياسين، فهمي شراب، محمد عمر غرس الله، د - مصطفى فهمي، مجدى داود، الهادي المثلوثي، أبو سمية، عبد الله زيدان، ضحى عبد الرحمن، محمد العيادي، د- محمود علي عريقات، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إسراء أبو رمان، إيمى الأشقر، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن عثمان، أحمد ملحم، د. أحمد بشير، محرر "بوابتي"، عبد الرزاق قيراط ، سامر أبو رمان ، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، صلاح المختار، المولدي الفرجاني، د.محمد فتحي عبد العال، عواطف منصور، رمضان حينوني، صالح النعامي ، وائل بنجدو، د- هاني ابوالفتوح، فتحي العابد، عمر غازي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة