البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الصوفية وإخماد طاقة الأمة !

كاتب المقال يحيي البوليني - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6125


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تقوم الفكرة الصوفية بالأساس على فكرة الفناء , وفكرة الفناء تحوي في داخلها معاني الخمول والسكون , والتلاشي , وعدم الذكر , والبعد عن الشهرة , والبعد عن التنافس والمنافسة في أمور الحياة بالمطلق .
وتتعدى فكرة الفناء تلك ما سبق من معان إلى معان سلبية أخرى قامت مقام معان إيجابية في الفكرة الإسلامية الأصيلة , فمعنى مثل معاني الرضا , استخدمته الصوفية لقبول الاستذلال تارة , وقبول الضعة تارة , والسكون إلى الظالم تارة أخرى .
ومعنى مثل معنى الفقر , استخدمته الصوفية لرفض المال الحلال , ورفض التمتع بما أحل الله , ولبس الخرق , وترك إصلاح الحياة !

والفكرة الإسلامية السنية الصحيحة , تقوم على الوجود الصالح لا الفناء السلبي , نعم هي تدعو إلى مشاعر الفقر بين يدي الله سبحانه والتواضع لعباد الله المؤمنين , والتخلق بأخلاق السكون والهدوء , والرضا بقدر الله سبحانه , لكن كل هذا في إطار الصلاح والإصلاح للحياة , ففي الحديث " نعم المال الصالح في يد الرجل الصالح " , وفي الحديث " المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف " ..وهكذا

الإشكال الكبير وهو الذي نسوق من أجله هذه الكلمات , عندما تتحول الفكرة الصوفية بسلبيتها إلى عون من أعوان المستعمر المحتل والعدو المعتدي!
فقد عجب كثير من الناس من تكرار مشاهد مثل حرص السفير الأمريكي السابق لمصر على حضور الحفلات والموالد التي تقيمها الطرق الصوفية في مصر ومعاونتهم كثيرا , وأن تكرّم الطريقة العزمية الصوفية رجلا نصرانيا معروفا بعدائه الشديد للحركة الإسلامية وتعتبره شخصية العام وتصفه بأنه أكثر الشخصيات خدمة للإسلام بعد إغداقه عليها بالأموال , لتعيد إلى الأذهان وجود تلك العلاقة المريبة بين كثير من الفرق الصوفية وخدمة المشاريع الغربية المناهضة للإسلام .

وبمراجعة تاريخ الصوفيين في الجزائر وتونس والسودان والهند إبان الحروب التي سميت بالحروب الاستعمارية نجد آثار تلك العلاقة واضحة في مساهمة الصوفيين بشكل متعمد في تكريس الوجود الاستعماري ومساعدته بوجوه عدة وتدجين الناس للخضوع له وتخذيل كل مسلم يطالب بالجهاد لمقاومتهم أو لإخراجهم .
ولم يكن هذا الخنوع للمستعمر وخدمة أهدافه عن قناعة أو هوى لبعض الشيوخ لتلك الطرق فحسب , بل يمكن القول أن هذا بالنسبة لهم كان عقيدة فكرية وسلوكية ويعتبرونها من التدين ويلزمون أتباعهم بها بأن يطيعوا قادتهم أو من سُلط عليهم - مهما كانت ديانتهم أو أفعالهم - ويعتبرون الخروج عليهم أو الدعوة لمقاومتهم خروجا عن سلطان الله !!.

فيقول الشعراني في " البحرُ المورُود في المَواثيق و العهُود " : " لقد أخذ علينا العهد بأن نأمر إخواننا أن يدوروا مع الزمان وأهله كيفما دار، ولا يزدرون قط من رفعه الله عليهم، ولو كان في أمور الدنيا وولايتها، كل ذلك أدباً مع الله عز وجل الذي رفعهم، فإنه لم يرفع أحداً إلا لحكمة هو يعلمها " .

ويذكر في هذا المقام قول أحد قادة المستعمرين الفرنسيين في أفريقيا تلك الحقيقة المؤلمة " "لقد اضطر حكامنا الإداريون وجنودنا في أفريقيا إلى تنشيط دعوة الطرق الدينية الإسلامية لأنها كانت أطوع للسلطة الفرنسية، وأكثر تفهماً وانتظاماً من الطرق الوثنية التي تعرف باسم بيليدو وهاجون أو من بعض كبار الكهان أو السحرة السود "

ونستطيع أن نتساءل هل استفاد الاستعمار فقط من تلك الفرق أم ساهم في صنعها ليستفيد من سطوتها على الناس ؟ .
فما فعله نابليون عندما دخل مصر يطرح هذا التساؤل وبقوة , فكما يقول الجبرتي المؤرخ في مظهر التقديس : " وفيها ( أي سنة 1213هـ في ربيع الأول ) : سأل صاري العسكر عن المولد النبوي ولماذا لم يعملوه كعادتهم فاعتذر الشيخ البكري بتوقف الأحوال وتعطل الأمور وعدم المصروف فلم يقبل وقال (لابد من ذلك ) وأعطى الشيخ البكري ثلاثمائة ريال فرانسية يستعين بها فعلقوا حبالا وقناديل واجتمع الفرنسيس يوم المولد ولعبوا ودقوا طبولهم واحرقوا حراقة في الليل وسواريخ تصعد في الهواء ونفوطاً"

والإجابة كما يراها الجبرتي : " ورخص الفرنساوية ذلك للناس لما رأوا فيه من الخروج عن الشرائع واجتماع النساء واتباع الشهوات والتلاهي وفعل المحرمات " .
ولهذا قسم المستعمر المتعاونين معه إلى فئتين أساسيتين :
الفئة الأولى هي فئة الشباب الذي أخذ إلى أوروبا وانبهر بها وتربى في مدارسهم وجامعاتهم وانقطعت صلته ببني وطنه ثم عاد ليساهم في سلخ بلاده عن دينها ..
والفئة الثانية هم كثير من المنتسبين للطرق الصوفية الذي روجوا الإشاعات وأشاعوا الخرافات وخذلوا المجاهدين ونشروا ثقافة الاستسلام للمستعمر الغاشم باسم الدين فاستخدم المستعمر أبناء الفئتين واتخذ منهم جواسيس على بلادهم .

الصوفية والاستعمار حقائق تاريخية مخزية
وللتاريخ مواقف لا يمكن إهمالها عن طمس الصوفية لذروة سنام الإسلام واستبدالها بنزعات استسلامية محبطة للناس لتقف حائط صد داخلي يسرت للمستعمر استيلاءه على البلاد ..

فهل يمكن أن ينسى التاريخ أن قادة الصوفية في مصر حينما وصلت الحملة الفرنسية على أبواب القاهرة ووجب على الجميع الجهاد كفرض عين لرد المستعمر قام الصوفية بجمع الناس داخل الأزهر ليتلو كل منهم صحيح البخاري , وقبلها عندما كان الإفرنج يغيرون على المنصورة في مصر سنة (647هـ) تنادى الصوفيون ليقرؤوا الرسالة القشيرية !! , ثم تجادلوا في كرامات الأولياء والعدو على الأبواب .

ويقينا لو حضرهم صاحب الأحاديث التي يتلونها – صلى الله عليه وسلم - لأنكر عليهم هذا الفعل اشد إنكار لتخاذلهم وتخلفهم عن الجهاد ولفرارهم يوم الزحف فقد هم صلى الله عليه وسلم أن يحرق بيوت قوم بالنار لتركهم صلاة الجماعة فكيف بمن تخاذل وخذل الناس عن الجهاد الواجب ؟!! .
وهل ينسى التاريخ أن في شهر أكتوبر سنة 1881 يوم أن احتلت القيروان أن الذي يسر للفرنسيين دخولهم المدينة دون مقاومة من أهلها رجل فرنسي دخل الإسلام ثم توغل في الصوفية حتى صار إماما فيها وسمى نفسيه سيد أحمد الهادي وعين كإمام لأكبر مساجدها وكمشرف على الضريح المقام فيه المسجد

وحينما جاءت خيول الفرنسيين فقام شباب المدينة بالاستعداد للدفاع عنها قام ذلك الإمام الصوفي بالدخول في الضريح وخرج عليهم بقوله إن الشيخ – الميت الذي في الضريح !!- يأمركم بالتسليم لأن وقوع البلاد صار محتما , فألقى الناس السلاح وقعدوا عن الجهاد تلبية لأوامر من في الضريح الذي يعلم الغيب – حاش لله - وبعدها دخل الفرنسيون آمنين مطمئنين دون مقاومة .

وهل ينسى التاريخ أن الطريقة الصوفية التيجانية الجزائرية كانت توجه من المخابرات الفرنسية مباشرة , فكانت إحدى عميلاتهم زوجة لشيخ من شيوخ التيجانية ولما مات تزوجت أخاه بعده وأطلق عليها اعترافا بكراماتها "زوجة السيدين" , ولهذا كان أتباع التيجانية يحملون التراب الذي تمشي عليه سيدتهم عميلة المخابرات لكي يتيمموا به ، ونالت تلك السيدة وسام الشرق من فرنسا اعترافا بخدماتها لهم كما صرحوا بأنها : " كانت تعمل على تجنيد مريدين يحاربون في سبيل فرنسا كأنهم بنيان مرصوص "

الصوفي والغضب لله والجهاد ضد اعدائه
الغضب لله أول مدارج الجهاد , فالمسلم الذي يغضب لله سبحانه عندما تنتهك حرمة من حرماته يفسح لنفسه الطريق لإنكار هذا المنكر , ومن مراتبه جهاد أعداء الدين بالنفس والمال , ومن لم يغضب من فعل تنتهك فيه حرمة من حرمات لله فكيف سيجاهد في سبيل انكارها وكيف سينتقم لله سبحانه ممن تجرأ عليه ؟
فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يغضب لكنه لا يغضب لنفسه بل كان يغضب لغضب رب العالمين , ففي البخاري عن عائشة رضي الله عنها قال : (ما خير النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏بين أمرين إلا اختار أيسرهما ما لم يأثم فإذا كان الإثم كان أبعدهما منه والله ما انتقم لنفسه في شيء يؤتى إليه قط حتى تنتهك حرمات الله فينتقم لله ) .

فإذا الغضب مسلك وسلوك مضبوط بضوابطه لرسول الله صلى الله عليه وسلم ولكن الصوفية بما يأخذونه عن شيوخهم ينفون عن أنفسهم الغضب بدعوى أن كل شيئ من فعل الله وانهم لو غضبوا من أي فعل لكان غضبهم من الله , وهذا فهم مخالف تماما لسنة نبينا صلى الله عليه وسلم , وبهذا كانوا يعتبرون مجرد الغضب على الاحتلال والاستعمار واغتصاب النساء وقتل الناس في الطرقات اعتراضا على الله
فابن عربي الملقب عندهم بالشيخ الكبير الذي روج لمبدأ وحدة الوجود مدعيا أن الإنسان الكامل تتجلى فيه الصفات الإلهية إذا تيسر له الاستغراق في وحدانية الله , فابن عربي هذا ينكر عن الإنسان صفة الغضب مطلقا فيقول : " ومَن اتسع في علم التوحيد ولم يلزم الأدب الشرعي فلم يغضب لله ولا لنفسه... فإن التوحيد يمنعه من الغضب، لأنه في نظره ما ثمَّ من يغضب عليه لأحدية العين عنده في جميع الأفعال المنسوبة إلى العالم، إذ لو كان عنده مغضوبٌ عليه لم يكن توحيدٌ، فإنَّ موجب الغضب إنما هو الفعل، ولا فاعل إلا الله".

بل أن الصوفية تفسر الجهاد في سبيل الله سبحانه بتفسيرات ليس لها اصل في الدين بل تكاد تخرج الجهاد ضد الأعداء من جملة الأعمال المشروعة في الدين فضلا عن كونه ذروة سنام الإسلام

ففي كتاب " عوارف المعارف لأبي حفص السهروردي " - وهو كتاب مطبوع على هامش الإحياء – نجد فيها تفسيرا لقوله تعالى " يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اصْبِرُوا وَصَابِرُوا وَرَابِطُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ " فقالوا – كذبا وافتراء - : " لم يكن في زمن رسول الله – صلى الله عليه وسلم- غزو يربط فيه الخيل، ولكنه انتظار الصلاة بعد الصلاة، فالرباط لجهاد النفس، والمقيم في الرباط مجاهد لنفسه!
وكثير ما يرددون في مجالسهم حديثا مكذوبا نصه " رجعنا من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر " الذي قال عنه الإمام ابن تيمية " وأما الحديث الذي يرويه بعضهم – وذكره – فلا أصل له ولم يروه أحد من أهل المعرفة بأقوال النبي – صلى الله عليه وسلم- وأفعاله " .

ولهذا فعلاقة الصوفية بالاستعمار ليست إلا توطئة ودعما متبادلا وإعانة – بوعي أو بغير وعي - لأهداف أعداء الأمة ويعملون على إحيائها وتمويلها ومساعدتها بكافة الطريق وما نراه من تحالف بين بشار وصوفية شيوخ سوريا إلا نموذجا متكررا لخيانة الأمة ومساعدة أعدائها عليها

وما فعله الاحتلال الأمريكي في العراق من مساندة للطرق الصوفية لتشكيل حركات صوفية في ديالي وكركوك وغيرها من المدن العراقية ودعمها بكل السبل لتحل محلها في محاربة المجاهدين الساعين لطرد الاحتلال لخير دليل على رضا تام عنهم من قبل أعداء الإسلام !


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

التصوف، الصوفية، الإستعمار،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-11-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آذيت ابنك بتدليله
  في سويسرا : قانون يعاقب كل طالب لا يصافح معلمته !!
  المعارك الجانبية وأثرها على مسيرة المصلحين
  2013 عام المظالم
  "مانديلا" .. وغياب الرمز الإسلامي
  رحيل مانديلا وحفل النفاق العالمي
  متي يكون لكتاباتنا العربية قيمة وأثر
  نعم .. إنهم مخطوفون ذهنيا
  الكنائس النصرانية والتحولات الفكرية في العمل السياسي
  التغطية الإعلامية المغرضة والممنهجة لمقتل الشيعي المصري حسن شحاته
  حوادث الهجوم على المساجد .. حتى متى ؟
  طائفة " المورمون " وتفتيت الجسد النصراني المهترئ
  بورما .. أزمة تتفاقم بين التجاهل الدولي والتقصير الإسلامي
  هل تأخذك الغربة مني ؟
  المسيحية دين الماضي والإسلام دين المستقبل باعتراف بريطاني
  "قالوا ربنا باعد بين أسفارنا" .. رؤية تدبر اقتصادية
  القصير .. منحة من رحم محنة
  نصر الله والدجل السياسي لرفع الإحباط عن جنوده المعتدين
  الدب الروسي يعد العدة لحرب ضد المد الإسلامي الداخلي
  تطاول علماني جديد على السنة النبوية لكاتب سعودي
  تهاوي العلمانية في مصر باعتراف أحد رموزها
  بابا الفاتيكان الجديد يستعدي النصارى على المسلمين في كل مكان
  الأريوسية المُوَحِّدة .. التوحيد المطمور في الديانة النصرانية
  الشيعة ضد سوريا .. تحالف قذر في حرب أقذر
  السودان ودعوات مواجهة التشيع
  "تواضروس" والمقامرة بمستقبل النصارى في مصر
  الآثار السلبية لانشغال الإسلاميين بملوثات السياسة والبعد عن المساجد
  الدور الإيراني الخبيث في زعزعة استقرار الدول العربية
  الثورة السورية ومواجهة خطر الاحتواء والانحراف
  العلمانيون والعبث بالهوية الإسلامية للدستور الجزائري

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عراق المطيري، مصطفي زهران، تونسي، ياسين أحمد، سيد السباعي، رضا الدبّابي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عبد الآله المالكي، نادية سعد، مصطفى منيغ، د - محمد بنيعيش، محمد الطرابلسي، أنس الشابي، محمد أحمد عزوز، حسن الطرابلسي، فتحي العابد، د - صالح المازقي، فتحي الزغل، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، يزيد بن الحسين، علي الكاش، د.محمد فتحي عبد العال، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني ابوالفتوح، أ.د. مصطفى رجب، محمود طرشوبي، محمد يحي، محمد العيادي، د. طارق عبد الحليم، د - محمد بن موسى الشريف ، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، عواطف منصور، عبد الله زيدان، رمضان حينوني، الهادي المثلوثي، مجدى داود، ماهر عدنان قنديل، أبو سمية، مراد قميزة، صفاء العربي، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. أحمد بشير، فوزي مسعود ، الناصر الرقيق، د- جابر قميحة، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، صفاء العراقي، عبد الله الفقير، د. خالد الطراولي ، خالد الجاف ، حسن عثمان، د- محمود علي عريقات، د. عادل محمد عايش الأسطل، أشرف إبراهيم حجاج، وائل بنجدو، ضحى عبد الرحمن، رافع القارصي، جاسم الرصيف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، سامح لطف الله، أحمد ملحم، عمر غازي، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، محمد شمام ، المولدي الفرجاني، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، فهمي شراب، كريم السليتي، د - الضاوي خوالدية، محمود سلطان، حاتم الصولي، رافد العزاوي، عمار غيلوفي، د - عادل رضا، عزيز العرباوي، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، صلاح الحريري، أحمد النعيمي، د - شاكر الحوكي ، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. صلاح عودة الله ، كريم فارق، د - المنجي الكعبي، أحمد بوادي، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، منجي باكير، د. أحمد محمد سليمان، العادل السمعلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، صلاح المختار، د. مصطفى يوسف اللداوي، سليمان أحمد أبو ستة، سلام الشماع، سامر أبو رمان ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة