البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر

كاتب المقال علي عبدالعال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4964


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


مؤسسة (بيت الأعمال) House Of Business مؤسسة تنموية مجالها الاقتصاد الإسلامي "الحلال"، أسسها حزب "النور" و"الدعوة السلفية"، فهي المؤسسة الاقتصادية والمالية الأولى التي تخرج من رحم التيار السلفي في مصر.

وهي مؤسسة مستقلة "غير هادفة للربح للعاملين بها"، أنشأها في مصر بعد ثورة الـ 25 من يناير 160 من رجال الأعمال الأعضاء في حزب (النور) و(الدعوة السلفية) أو القريبين منهما، مستفيدين من أجواء الحرية التي شهدها المجتمع بعد رحيل نظام مبارك.

يقول المهندس محمد سعيد، عضو مجلس أمناء المؤسسة، إن بيت الأعمال كيان اقتصادي مرجعيته الأولى متمثلة في (الدعوة السلفية) فهي ذراع اقتصادي لنا، كما أن حزب "النور" ذراعنا السياسية. ويعرف سعيد بيت الأعمال بأنها مؤسسة أهلية يحكمها قانون الجمعيات الأهلية، حصلت على الإشهار الرسمي في مارس من العام الحالي.

تنطلق المؤسسة التي يعمل بها عدد كبير من الأكاديميين والشباب الاقتصاديين الناشطين من ذوي الاحترافية في استخدام الوسائل الحديثة المتعلقة بالتقنية والميديا والإدارة، من عدة أهداف، أهمها:
ـ توفير البيئة المناسبة للاستثمار والتنمية محليا وإقليميا ودوليا، تهيئة بيئة خاصة لرجال الأعمال لتغيير ثقافة العمل الحر في مصر إلى ثقافة التكتلات والعمل الجماعي، المشاركة في تنمية المجتمع.

ويوضح سعيد أن أنشطة (بيت الأعمال) تتضمن شقين: الشق الأول خيري تنموي، والشق الثاني بزنس وإدارة أعمال، مشيرا إلى أن الجانب الخيري كبير ومتعدد ويأتي على رأس الأهداف التي قامت عليها المؤسسة مثل: (كفالة الأيتام والأرامل، إطعام الطعام، تقديم المساعد عند الكوارث، إعالة الفقراء والمعوذين).

أما جانب البزنس فهو جانب المؤسسة ويشمل كافة أشكال إقامة المشاريع، وخلق فرص عمل حقيقية للناس مساهمة في حل مشكلة البطالة. مؤكدا على أنهم مهتمون بالأخذ بقواعد البزنس في كافة أنشطتهم: "حتى عمل الخير أيضا نريد أن نحوله لبزنس"، يضيف "فبدلا من أن أعطي الفقير مالا يأكل به، أقيم له مشروعا يتعايش منه وينتج للمجتمع".

وتابع: الحاكم الأول لكافة أنشطتنا "الحرام" فهو الخط الأحمر الذي لا يمكن القبول بالاقتراب منه في أعمالنا.

لكن بالرغم من ذلك يؤكد القائمون على "بيت الأعمال" أن المؤسسة مفتوحة أمام الجميع من كافة التوجهات والانتماءات، مشيرا إلى أنها تضم مسيحيين في عضويتها ممن قبلوا بشروطها "أنها لا تعمل في شيء حرام".

مشيرا إلى أن للمؤسسة "ميثاق شرف" بين العاملين فيها مهما كان توجههم أو معتقدهم "لا بد للكل أن يوقع عليه أولا" قبل أن ينخرط في المؤسسة. ويتضمن (قيم إيمانية - قيم أخلاقية - قيم سلوكية - قيم فنية - قيم أخري...)، والتي تعتبر مرشداً وموجهاً له في العمل وأساساً لتقييم أدائهِ ومحاسبتهُ عند التقصيرِ أو التعدي.

سعيد يقول أن للمؤسسة "لجنة حوكمة" لحل المشاكل بين رجال الأعمال داخليا ولإصلاح ذات البين إذا ظهر خلاف بينهم قبل اللجوء إلى القضاء الرسمي. ومن خلال مرجعية الدعوة السلفية الشرعية فهم غالبا ما يلجؤون إلى الدعاة والمشايخ إذا استشكل عليهم أمر "نأخذ الرأي الفقهي والشرعي فيه".

تقول كلمة للأمين العام للمؤسسة، المهندس حسام صلاح: "مع التمسك بالمباديء والأخلاق والقيم النبيلة، جاءت رسالة بيت الأعمال لتضع خارطة طريق ومنهج واقعي لتنفيذ كل فكرة ومبادرة للقضاء على الفساد والفقر والجهل، والذي عانت منه الأمة على مدار عقود طويلة".

وتتخذ المؤسسة المالية السلفية من منطقة (زيزينيا) في الإسكندرية مقرا رئيسيا لها، ويرأس مجلس أمناء المؤسسة المهندس محمد عبد الفتاح "أبو إدريس" الرئيس العام للدعوة السلفية بعضوية 9 رجال أعمال أبرزهم: والدكتور بسام الزرقا، نائب رئيس مجلس الأمناء ورئيس المجلس التنفيذي، المهندس حسام صالح، الأمين العام، والدكتور وليد السيد، المدير التنفيذي، والدكتور محمد سعيد، وإيهاب عبد الجليل، والمهندس إبراهيم رجب، والمهندس محمد سباخى، والمهندس محمد النجار.

وتتكون المؤسسة من 6 لجان رئيسية، هي: لجنة الاستثمار، لجنة تنمية المجتمع، لجنة المشروعات، لجنة الإعلام، لجنة الموارد، لجنة العضوية، وتهدف الجمعية إلى توجيه جميع أرباح المشاريع إلى تنمية القرى الفقيرة في إنشاء مستشفيات ومدارس وتطوير العشوائيات .
أطلقت بيت الأعمال عدة مشروعات أولها شركة للاستشارات الهندسية للمساعدة في إعداد دراسات الجدوى لـ 4 شركات قابضة يتم طرحها للاكتتاب العام بالبورصة المصرية خلال العام الجاري.

ومخطط لها التوسع خلال الخمس سنوات القادمة في إنشاء مشروعات صغير ومتوسطة في كافة محافظات الجمهورية. يقول محمد السبخي، عضو مجلس الأمناء، إن المؤسسة، تستعد لإطلاق بعض المشروعات لتنشيط السوق المصرية بمشاركة العديد من رجال الأعمال، كما تعتزم طرح بعض المشروعات للاكتتاب العام لتحقيق المشاركة المجتمعية في تحقيق النمو الاقتصادي المرتقب خلال الفترة المقبلة.

وبعد تأكيدات محافظ البنك المركزي، الدكتور فاروق العقدة، بصعوبة التوجه لإنشاء بنك إسلامي في الفترة الحالية، قال محمد السبخي أن التفكير الآن يأتي في إطار شراء رخصة لبنك إسلامي وتولي إدارته وإعادة هيكلته وفقاً لتوجهات الحزب لحين إصدار تشريع من البرلمان القادم يجيز تأسيس بنك إسلامي .

وقد رصدنا نشاطا حثيثا للمؤسسة منذ انشائها: ففي منتصف سبتمبر الماضي أسست "بيت الأعمال" شركة "بيت العرب للسياحة" برأسمال يزيد عن 5 مليون جنيه مصري. من خلال أسهم يمتلكها عدد (35) من رجال الأعمال، ويرأس مجلس إدارة الشركة المهندس أشرف أحمد نصير، والمهندس محمد أحمد عبد العظيم نائبا، ووليد عبد الحميد العضو المنتدب.

ففي 23 سبتمبر الشهر الماضي وجهت المؤسسة الدعوة لحضور فاعليات معرض صحارى الدولي بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر بالقاهرة، وزيارة جناح شركة (كيم جلاكسي للكيماويات) إحدى شركات المهندس محمد النجار، أمين الاستثمار وعضو مجلس أمناء بيت الأعمال.

وفي 9 أكتوبر الجاري شاركت بيت الأعمال في المؤتمر الدولي Euromoney conference وهو واحد من أكبر المؤتمرات الدولية السنوية في مجال المال والأعمال والذي عقد بقاعة المؤتمرات في فندق فيرمونت في القاهرة.

وفي 11 أكتوبر شارك وفد من بيت الأعمال في فاعليات مؤتمر موصياد العالمي للأعمال في تركيا والذي حضره رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان. وقالت المؤسسة إنها تسعي إلي دعم التعاون في مجال الأعمال بين رجال الأعمال المصريين والأتراك وفتح سبل جديدة للاستثمار في مصر.

وفي 17 أكتوبر قامت المؤسسة بتنظيم حفل افتتاح (دار التوحيد الجديدة) والتي تعتبر من أكبر دور تعليم القرآن الكريم في محافظة الإسكندرية، حضر الحفل عدد من كبار شيوخ الدعوة السلفية على رأسهم: الشيخ سعيد عبد العظيم، نائب رئيس الدعوة السلفية وعضو الجمعية التأسيسية لوضع الدستور، والدكتور أحمد فريد.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الدعوة السلفية، بيت المال،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-10-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلوى المغربي، عزيز العرباوي، أحمد الحباسي، مجدى داود، عمر غازي، صلاح المختار، حميدة الطيلوش، عبد الرزاق قيراط ، د- جابر قميحة، محرر "بوابتي"، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، رشيد السيد أحمد، صفاء العربي، رافد العزاوي، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، د- محمود علي عريقات، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، جاسم الرصيف، فتحـي قاره بيبـان، صفاء العراقي، أبو سمية، الناصر الرقيق، كريم فارق، سليمان أحمد أبو ستة، إسراء أبو رمان، صباح الموسوي ، الهادي المثلوثي، د - مصطفى فهمي، كريم السليتي، عبد الله الفقير، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، د. أحمد محمد سليمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، يحيي البوليني، د - صالح المازقي، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، محمد أحمد عزوز، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، رافع القارصي، تونسي، سامر أبو رمان ، ضحى عبد الرحمن، سلام الشماع، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن عثمان، فهمي شراب، سامح لطف الله، عمار غيلوفي، فتحي الزغل، محمد الطرابلسي، سعود السبعاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، خالد الجاف ، د - المنجي الكعبي، علي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، عواطف منصور، د. طارق عبد الحليم، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، محمد شمام ، رضا الدبّابي، سيد السباعي، د - شاكر الحوكي ، إيمى الأشقر، محمد اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، محمد الياسين، حاتم الصولي، الهيثم زعفان، خبَّاب بن مروان الحمد، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد ملحم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود فاروق سيد شعبان، محمد يحي، صلاح الحريري، مراد قميزة، د. خالد الطراولي ، فوزي مسعود ، د.محمد فتحي عبد العال، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، د. أحمد بشير، محمد العيادي، حسني إبراهيم عبد العظيم، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، العادل السمعلي، د- محمد رحال، نادية سعد، عبد الغني مزوز، أحمد بوادي، أحمد النعيمي، محمود سلطان، أ.د. مصطفى رجب، د. عبد الآله المالكي، عراق المطيري، منجي باكير، فتحي العابد، مصطفي زهران، د - عادل رضا،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة