البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

دور علي السيستاني في انتفاضات الشعب العراقي

كاتب المقال حسام صفاء الذهبي - العراق    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4121 Husamhusam96@yahoo.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


انتفاضة 1991 في العراق والتي يسميها البعض بالانتفاضة الشعبانية لقيامها في شهر شعبان من العام الهجري والتي بدأت بمجموعة من مظاهر للاضطراب وعدم الاستقرار في مناطق جنوب وشمال العراق، شملت الاضطرابات قيام مواطنين عزل بمحاصرة المعسكرات والدعوة إلى إسقاط النظام وبعد قيام القوات العراقية بعمليات قمع للمواطنين تحول الأمر إلى انتفاضة شارك فيها مسلحون من المواطنين العراقيين في الجنوب وعناصر من الجيش العراقي بأسلحتها والياتها العسكرية، واندلعت الانتفاضة في أربع عشرة محافظة عراقية واستمرت الانتفاضة إلى أن تم إبادتها بتدخل عسكري وإبادة بشرية كبيرة من قبل النظام الحاكم الذي كان يرأسه صدام حسين.

ومن بين المحافظات العراقية التي انطلقت فيها شرارة الانتفاضة هي النجف حيث خرج مجموعة من الشباب إلى الشوارع الرئيسية في المحافظة و توجهوا إلى مرقد الإمام علي حيث انضم إليهم الآلاف من سكان المدينة ومن كان فيها من الزائرين وأصبح مرقد الإمام علي ابن أبي طالب المقر الرئيسي للانتفاضة حيث كانت تجتمع قيادات الانتفاضة فيه والتحق ضباط وعسكريون كثيرون من أهل النجف وأبي صخير والمشخاب والمناطق الأخرى بإدارة شؤون الانتفاضة واستلموا بعض الأسلحة وبادر أهل أبي صخير والشامية وكربلاء وغيرها من المدن المجاورة إلى تقديم العون والدعم لانتفاضة النجف وتولت إدارة الانتفاضة قيادة مركزية فيها من عدد من الضباط في الخدمة ومتقاعدين من أهل النجف.

والعديد من رجال الدين قد شاركوا في هذه الانتفاضة وكان أبرزهم آية الله السيد محمد محمد صادق الصدر حيث تولى قيادة المنتفضين في المدينة بعد أن جاء إلى مرقد الإمام علي وصعد على سطح الكشوانية المواجهة لباب القبلة والناس تجتمع في الصحن وهم يقابلونه بالهتافات وألقى كلمة مختصرة حث فيها على نصرة الثورة الإسلامية ودعمها والمشاركة فيها لعل الله سبحانه يرحم هذا المجتمع وينشر لواء الإسلام في ربوع هذا البلد.
ولكن ومما يثير الاستغراب بصراحة أنني عجزت عن الإجابة بخصوص سؤال أحد الأشخاص الذي طرحه عليّ مستفهما عن دور السيد علي السيستاني من هذه الانتفاضة؟!
فلا يوجد له أي موقف واضح منها لا سابقا، فلا يوجد مصدر يثبت مشاركته أو تأييده لهذه الانتفاضة الشعبية، ولا لاحقا، فلا يوجد له إصدار يبين موقفه منها.

لأنه يفترض من رجل الدين إن كان يقف مع شعبه بصدق ويؤيد مطالبهم أن يكون في قلب الأحداث التي مرت بالعراق ومنها انتفاضة الشعب العراقي ضد جرائم النظام، محاولا انتزاع حريته التي سلبت، و شخصيته التي مسحت، و مقدساته التي انتهكت.

ولكن في أغلب الظن إن موقفه كان مشابها لموقف الخوئي حيث وقف الموقف السلبي من هذه الانتفاضة وكان له الدور البارز في إجهاضها والقضاء عليها من خلال وقوفه من النظام في ذلك الوقت.
ومرت السنوات إلى إن اندلعت الاحتجاجات الشعبية العراقية في 25 شباط 2011 م بعد موجة الاحتجاجات العارمة التي اندلعت في الوطن العربي، هذه الاحتجاجات قادها شبان يطالبون بإخراج الاحتلال وإنهاء الاتفاقية الأمنية مع الاحتلال الأميركي وتعديل الدستور الذي أسس للمحاصصة الطائفية ومحاسبة المفسدين الذين ينتشرون في كل مفاصل الدولة وإيجاد حلول حقيقية لتردي الأوضاع الأمنية والأوضاع الاقتصادية والاجتماعية السيئة والأوضاع السياسية السيئة وانتشار الفساد الإداري والمالي.
هذه المظاهرات التي انطلقت يوم الجمعة (يوم الغضب) أجبرت محافظ البصرة شلتاغ عبود على تقديم استقالته استجابة لطلب المتظاهرين وتلا ذلك تقدم محافظ بابل ناصر الزركاني باستقالته من منصبه كما اضطر محافظ واسط إلى تقديم استقالاته تحت ضغط المتظاهرين واستقال أيضاً مسؤولون في عدد من الأقضية والنواحي.

ولكن هذه النتائج لم ترض الشعب العراقي لأنها لا تعدو كونها محاولات لسحب غضب الجماهير ولا ترقى إلى مستوى طموح المواطنين الذين يرغبون باستئصال رؤوس الفساد والمفسدين لا أذنابه.
وهذا ما دفع الحكومة وأجهزتها الأمنية ومليشياتها إلى ممارسة العنف بكل أشكاله ضد الشعب العراقي من اجل الخروج من هذه الأزمة والحفاظ على المناصب والسلطة.
وهنا طالبت منظمة هيومن رايتس ووتش السلطات العراقية بفتح تحقيق فوري في سقوط عشرات الضحايا برصاص الأمن في عدة مناطق بالبلاد أثناء المظاهرات، وقالت المنظمة أن "الاستخدام المفرط للقوة ولا سيما الذي يؤدي إلى وقوع قتلى يستوجب مقاضاة المسؤولين عنه بمن فيهم من أعطوا الأوامر".

وأعربت دول أخرى عن انزعاجها (فقط) من طريقة تعامل قوات الأمن العراقية مع الاحتجاجات، وتعرضها للصحفيين الذين كانوا يغطون الأحداث.
كما أدانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان من مقرها في القاهرة جرائم القتل العمد التي ارتكبتها قوات الأمن والجيش العراقي بحق المشاركين في المظاهرات السلمية. ودعا البيان مجلس حقوق الإنسان في الأمم المتحدة للنظر في هذه الانتهاكات الجسيمة، والعمل على اتخاذ التدابير الكفيلة بعدم تكرارها مستقبلا.

أما موقف علي السيستاني من هذه الاحتجاجات، التي كادت تقض مضاجع السلطة وتقضي على المفسدين، فقد برز بشكل لافت وايجابي ولكن ليس لصالح الشعب وإنما لمصلحة حكومة المالكي، حيث استبق يوم التظاهرات معبرا عن قلقه من خروج التظاهرات المرتقبة يوم الجمعة بحجج بعيدة عن مطالب المتظاهرين المشروعة، ذابحا بموقفه هذا مشروع الجماهير الإصلاحي، متبعا لموقف أسلافه، مكملا بذلك منهجه الداعم للنظام الحاكم مهما كان ظلمه وبطشه وفساده، لتنتهي حلقة من حلقات المأساة والغدر الذي كتب على العراقيين عيشها، وليكون الشعب العراقي ضحية هذه المواقف المنحازة إلى الأنظمة الحاكمة المستبدة من قبل هذه الرموز الدينية.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، السيستاني، الإنتفاضة الشعبية، الشيعة، الإنتفاضة الشعبانية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 22-08-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سلوى المغربي، المولدي الفرجاني، الهيثم زعفان، رمضان حينوني، محمد أحمد عزوز، منجي باكير، ياسين أحمد، د. أحمد بشير، د- جابر قميحة، محمود فاروق سيد شعبان، كريم فارق، صلاح الحريري، مصطفى منيغ، الناصر الرقيق، نادية سعد، د. طارق عبد الحليم، سلام الشماع، إيمى الأشقر، صفاء العربي، محمد عمر غرس الله، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، أبو سمية، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، فوزي مسعود ، د - محمد بن موسى الشريف ، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، د - مصطفى فهمي، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، د - عادل رضا، سليمان أحمد أبو ستة، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، أ.د. مصطفى رجب، رحاب اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، عمر غازي، فتحي العابد، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، وائل بنجدو، أحمد بوادي، فهمي شراب، صالح النعامي ، عبد الله الفقير، عواطف منصور، د. مصطفى يوسف اللداوي، ماهر عدنان قنديل، عزيز العرباوي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أشرف إبراهيم حجاج، د - الضاوي خوالدية، الهادي المثلوثي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صفاء العراقي، سيد السباعي، صباح الموسوي ، فتحـي قاره بيبـان، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، د. عبد الآله المالكي، تونسي، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بنيعيش، العادل السمعلي، خالد الجاف ، محمود سلطان، ضحى عبد الرحمن، حميدة الطيلوش، محمد يحي، محمد اسعد بيوض التميمي، سفيان عبد الكافي، كريم السليتي، يزيد بن الحسين، حاتم الصولي، طلال قسومي، مراد قميزة، رافد العزاوي، مصطفي زهران، خبَّاب بن مروان الحمد، رضا الدبّابي، أنس الشابي، محمود طرشوبي، محمد العيادي، إسراء أبو رمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، سامح لطف الله، د - صالح المازقي، أحمد النعيمي، محمد الياسين، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمار غيلوفي، مجدى داود، رافع القارصي، يحيي البوليني، علي الكاش، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، علي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، حسن الطرابلسي، أحمد الحباسي، د- هاني ابوالفتوح،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة