البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اسباب غزوة بدر .. الحقيقة و شبهات المستشرقين

كاتب المقال يحيي البوليني - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7240


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


عادة يكون من الحساسية بمكان الحديث عن مراجعة فكرية حول المواقف التاريخية , خصوصا إذا كانت تمس اوقاتا ومواقف ذات مكان مرموق من صفحات التاريخ .

وبقدر ما ينبغي للباحث في التاريخ والفكر الإسلامي أن يكون منضبطا بضبوابط المنهجية بقدر ما ينبغي عليه الاحتياط والرعاية لما يمكن أن ينتج من بحثه وما يترتب عليه من رؤى وتقديرات , فيلزمه دقة البحث من جهة , ومراعاة النتائج من جهة أخرى .

وكلماتنا الآن هي من ذلك النوع الذي يدور حول واقعة هامة لها مقامها الإيجابي االكبير في التاريخ عامة والتاريخ الإسلامي خاصة .

فمنذ اللحظة الأولى التي استجاب فيها النبي الكريم صلى الله عليه وسلم لأمر ربه بان يجهر بدعوة الناس للإسلام " فَاصْدَعْ بِمَا تُؤْمَرُ وَأَعْرِضْ عَنِ الْمُشْرِكِينَ" , ومنذ أن جمع الناس على جبل الصفا ودعاهم إلى توحيد الله بدأت فعليا مرحلة إلقاء الشبهات على شخص النبي الكريم صلى الله عليه وسلم وعلى دعوته كاملة وعلى أتباعه , فبدأها أبو لهب - تبت يداه - حين قال : " تبا لك سائر اليوم ألهذا جمعتنا " ؟

وظلت بعدها الشبهات والاتهامات تكال للإسلام وللمسلمين ولشخص النبي صلى الله عليه وسلم .
وجاءت طريقة آيات القرآن الكريم كأعظم المناهج في الرد على الشبهات وتصحيح الأخطاء ليتعلم المسلمون الرد على مناوئيهم الذين يرمونهم بكل نقيصة , فكان بيانه إظهارا للحق ودفعا للشبهات وتصحيحا للمفاهيم .

وتنوع المنهج القرآني بين الدفاع تارة والهجوم على معتقدات المهاجمين تارة فلم يلزم جانب الدفاع دوما , إذ المدافع دوما لا يحسن استغلال نقاط التهافت في دعوى خصمه إذ يهتم دائما بأن يدفع عن نفسه فقط أي اتهام , فحينما يتهم المتهِمون الإسلام بما يعتبرونه من النقائص يغضون الطرف عما يوجد لديهم من فساد كبير وعوار شديد في العقيدة والأخلاق والسلوك وضعف شديد في المناهج العلمية والتحليل التاريخي

وغزوة بدر من الأحداث الهامة والكبرى في السيرة النبوية , وهي من الأحداث التي يسلط عليها الكثير من الضوء لارتباطها تاريخيا بشهر رمضان ( 17 رمضان ) , فيكثر الحديث عنها غالبا في الخطبة المتوسطة من الشهر , حيث تكون تلك الخطبة - كأنها موحدة - في معظم مساجد العالم الإسلامي عن الغزوة أحداثا وتحليلا ودروسا وعبرا .

ولكن شيئا هاما جدا يجب الالتفاف إليه والاهتمام به والتأمل فيه وهو عن سبب تلك الغزوة الأولى والكبرى والتي كان لها ناتج ومردود كبير على الدعوة الإسلامية , ومما يدلل على ذلك تسمية الله لها بيوم الفرقان " إِنْ كُنْتُمْ آمَنْتُمْ بِاللَّهِ وَمَا أَنْزَلْنَا عَلَى عَبْدِنَا يَوْمَ الْفُرْقَانِ يَوْمَ الْتَقَى الْجَمْعَانِ وَاللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "

ولقد ترسخ مفهوم عن سبب الغزوة مجتزئ للحقيقة منتقص منها ولها نتيجة التراكم لدى المتحدثين من الدعاة والوعاظ , فيقولون فيه أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج وأصحابه فقط لكي ينالوا عير قريش ويصيبوا منها , أي أن الخروج لم يكن إلا بدافع اقتصادي بحت أو لرد المظالم فقط .

وهذا جزء من الحقيقة فقط , ولكنه ليس كل الحقيقة ولا حتى الجزء الأهم فيها , وجاء هذا التصور غير المكتمل نتيجة الاعتماد فقط على سيرة ابن هشام كتلخيص لسيرة ابن إسحاق - يكاد أن يكون - مصدرا أساسيا - ومع إهمال كثير من المصادر الأخرى القيمة - وحيدا للسيرة النبوية وتربت عليه الأجيال وترسخ عليه فهم الوعاظ وطلبة العلم لسبب الغزوة .

وكنتيجة لوجود هذا التفسير لسبب الغزوة واعتماده – وحده - من قبل المتحدثين , فيتم وضعهم جميعا تحت ضغوط التبرير – كل عام - لسبب هجوم النبي صلى الله عليه وسلم على القافلة واستهدافها , ومن ثم يقفون وكأنهم في موقف المدافع عن جرم ارتكب ويبحثون له عن المبررات والأعذار . هذا الطرح وضع الوعاظ وطلبة العلم في موقف حرج إذ عليهم أن يبرروا !

ولاشك أن هذا الطرح بهذه الكيفية قد فتح بابا كبيرا ولج منه المستشرقون في الطعن على النبي صلى الله عليه وسلم والطعن على الصحابة الكرام بل على دعوة الإسلام , فهاجم المستشرقون هذا الموقف النبوي هجوما شديدا إذ اتهموا المسلمين بتهم كثيرة منها وصفهم – حاش لله - بقطع الطريق وأخذ الأموال !

ويعتبر اللبناني الأصل الأمريكي الدراسة والعمل والوفاة "فيليب حتي" نموذجا لهؤلاء المستشرقين , فيقول في كتابه : " تاريخ العرب " – الذي تمت طباعته وتوزيعه على أبناء الجيش الأمريكي - معلقا على سبب الغزوة " وأول مشكلة توجب حلها ـ أي في المدينة ـ إنما كانت إطعام الفقراء من المهاجرين وإيواءهم ، فراح ـ أي النبي صلى الله عليه وسلم ـ يوزعهم بين الأنصار ، ولكن بعد سنتين وجدت المدينة المضيفة نفسها على حافة الانهيار ، أولا لسوء الحال الاقتصادية ، وثانيا لأن موارد المدينة كانت محدودة ، فكانت عيون أهل المدينة تتطلع إلى القوافل المكية الراجعة من سورية ، حاملة البضائع ، وفي جيوب رجالها الدنانير ، كانت القوافل المكية إغراء لم يتمكن أهل المدينة من مقاومته ، وإنزال الضربة في القوافل بمثابة إنزال الضربة في شرايين مكة الحيوية ، وذات يوم من أيام رمضان ( في منتصف شهر آذار سنة 624م ) ، وفي أثناء الشهر الحرام وقعت غزوة بدر " , وحديث هذا المستشرق مليئ بالهراء
وقال غيره من المستشرقين أن سبب الغزوة هو الانتقام الشخصي من أهل مكة بعدما أصبحت للمسلمين دولة , بينما توسع آخرون وقالوا أن الدوافع الاقتصادية هي المحرك الوحيد للجهاد الإسلامي بعامة وأن كل الغزوات لم تكن إلا بهدف قطع الطريق وسرقة الأموال .

وهذه الأقوال كلها من الخطأ التاريخي المحض , ولولا استمرار المسلمين في الدفاع عن سبب الغزوة بهذه الكيفية لما تجرأ أمثال هؤلاء , ولا ينبغي للمسلمين أن يقفوا فقط للانزواء والتبرير وهم يمتلكون ناصية الحقيقة كاملة والتي ينبغي أن يعلنوها للناس ويتحدثوا بها في كل وقت ومكان ويجب أن تتغير استراتيجيتهم في ذكر سبب الغزوة حتى يبينوا للناس وجه الحق .

والحق أنه لم يكن النبي صلى الله عليه وسلم يوما بادئا باعتداء , بل خرج وصحابته بدينهم ليعبدوا الله سبحانه بعيدا عن الظالمين الذين حالوا بينهم وبين عبادة ربهم على الوجه الذي يرضيه , وخرج النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته بعد أن أخرجوا من ديارهم وأموالهم وتركوا كل شيئ في سبيل إرضاء ربهم , ولم يكن يشغلهم إلا أن يعبدوا ربهم في أمن وطمأنينة بعيدا عن الفتن التي كانوا يلاقونها في مكة .

بعد الهجرة بأيام .. قريش تبدأ بالاعتداء
ففي رواية صحيحة الإسناد صححها كثير من العلماء وقال بها الألباني في تعليقه على سنن أبي داود [1] , لم تنل حظها من الاهتمام من كتاب السير , لكنها تفسر لنا السبب الأهم لإقدام النبي صلى الله عليه وسلم على مهاجمة عير قريش , ومفادها أن قريشا أعلنت الحرب على الجماعة الناشئة في يثرب منذ أن وطئت أقدامهم أرضها , وعملت على إثارة الفتن والمشكلات لهم , ومعلنة وقوفها ضد هذه العصبة حتى بعد تركت لها الأرض والأموال والدور , ومعلنة أيضا عداءها لكل من يؤوي هذه العصبة وتهددهم بالحرب والاستئصال .
ولا يخفى جدية هذا التهديد القرشي المكي وخاصة أن العرب كلهم يعتبرون قريشا هي القيادة الروحية والدينية لهم , ويعتبرون وجود البيت الحرام في مكة وتحت سيطرة كفار مكة مسوغا لتهديد ومنع أي عربي يفتح أبوابه لمحمد صلى الله عليه وسلم ومن معه .
فيروي أبو داود في سننه عن عبد الرحمن بن كعب بن مالك عن رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أن كفار قريش كتبوا إلى ابن أبي ومن كان يعبد معه الأوثان من الأوس والخزرج ورسول الله صلى الله عليه وسلم يومئذ بالمدينة قبل وقعة بدر إنكم آويتم صاحبنا وإنا نقسم بالله لتقاتلنه أو لتخرجنه أو لنسيرن إليكم بأجمعنا حتى نقتل مقاتلتكم ونستبيح نساءكم فلما بلغ ذلك عبد الله بن أبي ومن كان معه من عبدة الأوثان اجتمعوا لقتال النبي صلى الله عليه وسلم فلما بلغ ذلك النبي صلى الله عليه وسلم لقيهم فقال لقد بلغ وعيد قريش منكم المبالغ ما كانت تكيدكم بأكثر مما تريدون أن تكيدوا به أنفسكم تريدون أن تقاتلوا أبناءكم وإخوانكم فلما سمعوا ذلك من النبي صلى الله عليه وسلم تفرقوا "
إن هذه الرواية تثبت لنا أن قريشا الآن قد جعلت من نفسها عدوا وتستعدي على المؤمنين في المدينة كفار يثرب ليخوض المسلمون حربا أهلية بين كفار يثرب ومسلميها , أو يضطر النبي صلى الله عليه وسلم ومن معه أن يبحثوا عن مكان آخر يأويهم إذا ما نفذت قريش تهديدها وجهزت جيشا لغزو المدينة وساعتها فلن يكون للمسلمين مكان في الجزيرة العربية لخضوعها كلها تقريبا تحت سيطرة دينية لكفار مكة باعتبارهم سدنة البيت الحرام , وحينها أيضا سيكرر كفار مكة نفس الفعل مع أي قبيلة تؤوي محمدا ومن معه .
إذن فقوافل قريش ليست قوافل قبيلة مسالمة ولا محالفة ولا مستأمنة بل هي قوافل قبيلة محاربة تنتظر عودة تلك القافلة لكي تستعين بها على تجهيز جيش عرمرم لغزو المسلمين في يثرب , وهذا ما حدث حرفيا إذ أوقفت أموال تلك القافلة على تجهيز جيش مكة في العام الذي يليه والذي خاض معركة أحد فكان تمويله بالكامل من أموال قافلة أبي سفيان التي نجت في بدر .
ولم يكن سلوك أهل مكة هذا مع أهل يثرب وحدهم بل راسلوا اليهود أيضا وهم من سكان المدينة والذين تحالفوا مع النبي صلى الله عليه وسلم فكتبوا لهم رسالة مشابهة تحرضهم على نبذ العهد ومحاربة النبي وأصحابه واخراجهم من المدينة وذلك بعد غزوة بدر .
ففي نفس الرواية لابي داود " فبلغ ذلك كفار قريش فكتبت كفار قريش بعد وقعة بدر إلى اليهود إنكم أهل الحلقة والحصون وإنكم لتقاتلن صاحبنا أو لنفعلن كذا وكذا ولا يحول بيننا وبين خدم نسائكم شيء وهي الخلاخيل فلما بلغ كتابهم النبي صلى الله عليه وسلم . أجمعت بنو النضير بالغدر .."

فهل يتصور عاقل يعي أبجديات الحروب والسياسة أن يترك النبي صلى الله عليه وسلم القافلة التي سيستعين بها عدوه لجمع الأحمر والأسود من الناس لمحاربته واستصال صحابته من يثرب ليدخل بعدها المسلمون نفقا مظلما لا يدرون كيفية الخروج منه ؟! , وهل يعتبر هذا من أعمال القرصنة أم من أعمال الدفاع المشروع عن النفس ؟ ولمَِ يدافع المسلمون ويبررون الموقف دون ذكر تفاصيله القوية التي تعطي للنبي وصحابته الحق الكامل فيما فعلوا وتخرس كل لسان يذكر تلك الفترة بسوء .

وقد عاش النبي صلى الله عليه وسلم تلك الفترة الأولى – التي سبقت بدرا - كأكثر الفترات شدة وصعوبة عليه , إذ كان لا يستطيع النوم إلا وهو يحمل سلاحه , وكان يسهر المسلمون بأسلحتهم تحسبا لهجمة من كفار يثرب أو من مقدم جيش مكة , ولم يكن الرسول صلى الله عليه وسلم يستطيع النوم آمنا إلا بعد حراسته من احد أصحابه رضي الله عنهم أجمعين .

فقد أخرج البخاري ومسلم والترمذي بألفاظ متقاربة واللفظ للترمذي عن عائشة رضي الله عنها قالت: سَهِرَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَقْدَمَهُ الْمَدِينَةَ لَيْلَةً قَالَ لَيْتَ رَجُلًا صَالِحًا يَحْرُسُنِيَ اللَّيْلَةَ قَالَتْ فَبَيْنَمَا نَحْنُ كَذَلِكَ إِذْ سَمِعْنَا خَشْخَشَةَ السِّلَاحِ فَقَالَ مَنْ هَذَا فَقَالَ سَعْدُ بْنُ أَبِي وَقَّاصٍ فَقَالَ لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا جَاءَ بِكَ فَقَالَ سَعْدٌ وَقَعَ فِي نَفْسِي خَوْفٌ عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَجِئْتُ أَحْرُسُهُ فَدَعَا لَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثُمَّ نَامَ وفي رواية مسلم " قالت عائشة فنام رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى سمعت غطيطه " .
ولم يتركوا حراسته صلى الله عليه وسلم إلا حينما نزلت الآية الكريمة " يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ مِنْ رَبِّكَ وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللَّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ" .
فكيف يمكن لإنسان أن يقول بعد ذلك أن مهاجمة قافلة قريش كانت فقط من أجل الحصول على المال أو لرد المظالم التي ظلمها المسلمون من أهل قريش ويتغافل عن تلك الحقائق التاريخية القوية والساطعة ؟

-------------------------------------------
[1] صحيح سنن أبي داود - 3000 ج7 ص4

المصدر : مركز التأصيل للدراسات والبحوث


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غزوة بدر، شبهات حول الإسلام، المستشرقون، الصحابة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-08-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  آذيت ابنك بتدليله
  في سويسرا : قانون يعاقب كل طالب لا يصافح معلمته !!
  المعارك الجانبية وأثرها على مسيرة المصلحين
  2013 عام المظالم
  "مانديلا" .. وغياب الرمز الإسلامي
  رحيل مانديلا وحفل النفاق العالمي
  متي يكون لكتاباتنا العربية قيمة وأثر
  نعم .. إنهم مخطوفون ذهنيا
  الكنائس النصرانية والتحولات الفكرية في العمل السياسي
  التغطية الإعلامية المغرضة والممنهجة لمقتل الشيعي المصري حسن شحاته
  حوادث الهجوم على المساجد .. حتى متى ؟
  طائفة " المورمون " وتفتيت الجسد النصراني المهترئ
  بورما .. أزمة تتفاقم بين التجاهل الدولي والتقصير الإسلامي
  هل تأخذك الغربة مني ؟
  المسيحية دين الماضي والإسلام دين المستقبل باعتراف بريطاني
  "قالوا ربنا باعد بين أسفارنا" .. رؤية تدبر اقتصادية
  القصير .. منحة من رحم محنة
  نصر الله والدجل السياسي لرفع الإحباط عن جنوده المعتدين
  الدب الروسي يعد العدة لحرب ضد المد الإسلامي الداخلي
  تطاول علماني جديد على السنة النبوية لكاتب سعودي
  تهاوي العلمانية في مصر باعتراف أحد رموزها
  بابا الفاتيكان الجديد يستعدي النصارى على المسلمين في كل مكان
  الأريوسية المُوَحِّدة .. التوحيد المطمور في الديانة النصرانية
  الشيعة ضد سوريا .. تحالف قذر في حرب أقذر
  السودان ودعوات مواجهة التشيع
  "تواضروس" والمقامرة بمستقبل النصارى في مصر
  الآثار السلبية لانشغال الإسلاميين بملوثات السياسة والبعد عن المساجد
  الدور الإيراني الخبيث في زعزعة استقرار الدول العربية
  الثورة السورية ومواجهة خطر الاحتواء والانحراف
  العلمانيون والعبث بالهوية الإسلامية للدستور الجزائري

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حسن عثمان، إياد محمود حسين ، سلوى المغربي، فتحي العابد، فوزي مسعود ، يزيد بن الحسين، محمد الطرابلسي، الناصر الرقيق، عبد الله زيدان، عواطف منصور، د - المنجي الكعبي، سيد السباعي، رافع القارصي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رافد العزاوي، د. أحمد بشير، صلاح المختار، عبد الرزاق قيراط ، أحمد بوادي، مصطفى منيغ، تونسي، د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، محمد الياسين، وائل بنجدو، محمد اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمود فاروق سيد شعبان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - محمد بنيعيش، د. صلاح عودة الله ، محمود سلطان، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، د. أحمد محمد سليمان، أحمد النعيمي، كريم فارق، صالح النعامي ، محرر "بوابتي"، محمد العيادي، كريم السليتي، عمار غيلوفي، د - مصطفى فهمي، د.محمد فتحي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد أحمد عزوز، حسني إبراهيم عبد العظيم، مجدى داود، حميدة الطيلوش، رشيد السيد أحمد، إسراء أبو رمان، عراق المطيري، أحمد الحباسي، الهادي المثلوثي، المولدي الفرجاني، د - صالح المازقي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، فتحي الزغل، مراد قميزة، صفاء العراقي، العادل السمعلي، محمود طرشوبي، يحيي البوليني، صلاح الحريري، د- محمد رحال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، طلال قسومي، سلام الشماع، ماهر عدنان قنديل، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، صفاء العربي، د - عادل رضا، نادية سعد، أشرف إبراهيم حجاج، رضا الدبّابي، خالد الجاف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد يحي، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، فهمي شراب، أحمد ملحم، علي الكاش، منجي باكير، سعود السبعاني، محمد شمام ، ضحى عبد الرحمن، سامر أبو رمان ، د- هاني ابوالفتوح، الهيثم زعفان، حسن الطرابلسي، إيمى الأشقر، محمد عمر غرس الله، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، سامح لطف الله، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، رمضان حينوني، حاتم الصولي، جاسم الرصيف، د - شاكر الحوكي ، د - محمد بن موسى الشريف ، أبو سمية، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمر غازي، سفيان عبد الكافي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمود علي عريقات، د. عادل محمد عايش الأسطل،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة