البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(259) ملاحظات حول استبيان عن ظاهرة الطلاق فى المجتمع المصري(*)

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10982


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أولا : أنصح الطالب بالدخول على موقع الإسلام سؤال وجواب ISLAM Q & A. هناك ما يقرب من ثلاثمائة فتوى خاصة بموضوع الطلاق، يستطيع الطالب أن يستفيد منها فى التعرف على أسباب غير تقليدية للطلاق، وفتوى العلماء فيها. وأعتقد أن هذا الموقع يغطى جانبا كبيرا وهاما من رسالة الطالب وخاصة العلاج الإسلامى لمشكلة الطلاق. من قراءة الفتاوى والأسئلة يتضح على سبيل المثال أن هناك نقاطا لا تغطيها استمارة الطالب منها ( كراهية الزوج – الشذوذ الجنسى للزوج- عدم الالتزام الدينى- تناول المخدرات والمسكرات – سجن الزوج – الإصابة بالوساوس – إنجاب البنات- خروج المرأة من المنزل بلا إذن- عقم الزوج أو الزوجه – مرض الزوجة ).

ثانيا : أنصح الطالب بالتفرق بين أسباب الطلاق الشائعة والأسباب الغير معقولة للطلاق ( كالطلاق بسبب شخير أحد الزوجين أثناء النوم....الخ.)
كما أن هناك مادة خاصة تحت عنوان : القيود الشرعية للحد من الطلاق.

ثالثا : موضوع " ظاهرة الطلاق فى المجتمع المصرى " من الموضوعات التى قتلت بحثا سواء من قبل أقسام الاجتماع والخدمة الاجتماعية وعلم النفس المختلفة فى الجامعات المصرية أو المركز القومى للبحوث الاجتماعية والجنائية. لكن هذه الاستمارة بالصورة التى عليها تبين أن الباحث لم يستفد من هذه الدراسات إن لم يكن لم يطلع عليها أصلا. وأيا كان الجهد الذى يبذله الباحث فى هذا الموضوع هو جهد مكرر لا جديد فيه ولا يضيف أى جديد فى مجال البحث العلمى إلا فى حالة واحدة نذكرها فى البند ثالثا.

ثالثا : أتصور أن هناك عنصرا هاما فى موضوع رسالة الطالب إذا ركز عليه فإنه يمكن أن يضيف جديدا فى موضوع الطلاق، ويمكن أن يتمشى مع عنوان الرسالة التى تتحدث عن الطلاق فى المجتمع المصرى المعاصر. هذا العنصر هو دور العوامل غير التقليدية فى الطلاق كاستخدام الانترنت والشات ومشاهدة الأفلام الإباحية للزوجين معا أو بصورة منفردة، وكيف واجه العلماء هذه المشكلة. والطالب لم يذكر ذلك إلا فى السؤال رقم 7 تحت عنوان الاستخدام الخاطئ للإنترنت.
ولتوضيح ذلك للطالب نعطى هذا المثال ما جاء فى تقرير عن الطلاق يقول : " كشف جهاز التعبئة والاحصاء عن ان مصر شهدت اكثر من 75 الف حالة طلاق خلال عامي 2006-2007......لكن المفاجأة التى فجرتها الاحصائية هى ان 45 الف حالة من حالات الطلاق التى وقعت خلال العاميين الانترنت حيث ينشغل احد الزوجين عن الاخر فضلا عن تعدد حالات الخيانة الزوجية من خلال شبكة الانترنت.
وقد اكدت دراسة أخرى ان 68% من حالات الطلاق نتجت بسبب تفضيل احد الزوجين للكمبيوتر على زوجه اوزوجته......
كما ان ما يقرب من 56% ممن شملتهم الدراسة انشغلوا بمشاهدة مواقع اباحية عن زوجاتهم ".

هذه النقاط التى تحتها خط غير موضحة فى استمارة الباحث.

مثال ثان : جاء فى دراسة أخرى : "كشف تقرير صادر عن المركز العربى للديموقراطية وحقوق الانسان قد كشف عن تزايد ظاهرة العنف الأسرى خاصة داخل القاهرة الكبرى خلال عام 2007. وحذر من أن الظاهرة باتت تهدد استقرار الأسرة وتؤثر سلبا على أداء الأسرة فى المجتمع". هذه النقطة قصرها الباحث فى جانب واحد وهو السؤال رقم 27 ضرب الزوج لزوجته ، فى حين يأخذ العنف الأسرى مظاهر متعددة.

مثال ثالث : جاء فى بعض التقارير : "يرى المتزوجون حديثا أن الطلاق أمر سهل في هذه الأيام بعد أن خفت الضغوط العائلية التي كان يمارسها كبار العائلات لمنع الطلاق كما تضاءلت النصائح للزوجين التي كانت تحول دون وقوع".
لا وجود لهذه النقطة فى استمارة الطالب.

مثال رابع : جاء فى أحد التقارير : " جاء فى دراسة بعنوان : " مليارات جنيه فاتوره الطلاق في مصر " : " يبدو أن الطلاق ليس مجرد قرار شخصي، حيث تؤكد أحدث دراسة اجتماعية أن فاتورة الطلاق تكلف مصر مليارات من الجنيهات من المصروفات المباشرة وغير المباشرة لإجراءات قضايا الطلاق في المحاكم. يوجد حالة طلاق في مصر كل 6 دقائق وأن المطلقين والمطلقات يتكبدون 4 مليارات جنيه في محاولتهم لبدء حياة جديدة كإيجاد شقة ودفع تكاليف مقدم الشقة والإيجار الشهري ومصروفات النفقة ومصروفات الأولاد. لا وجود لهذه النقطة فى استمارة الطالب

مثال سادس : "وجاء فى دراسة حديثة عن الطلاق عنوانها الفرعى : تأثير الطلاق على التدهور الوظيفى للمطلقين والمطلقات، تقول الدراسة :"....... " ناهيك عن الخسائر التي تتحملها الدولة نتيجة التدهور الوظيفي وانهيار كفاءة العمل للمطلقين والمطلقات العاملين في جميع قطاعات العمل نتيجة للطلاق ". هذه النقطة لا أثر لها فى استمارة الباحث. لا وجود لذلك فى استمارة الطالب.

جاء فى دراسة تتحدث عن تكاليف حياة المطلقين فتقول :" تصل هذه التكاليف إلى 4 مليار جنيه : " فى نفس السياق أكدت دراسة مركز قضايا المرأة أن التكاليف غير المباشرة بعد الحصول علي الطلاق تكلف مصر نحو 4 مليارات جنيه يتكبدها كل طرف من الطرفين بعد الطلاق لفتح منزل جديد بمفرده وتشمل مقدم الإيجار والإيجار الشهري ومصروفات النفقة والأولاد. وتشمل التكاليف غير المباشرة للمطلقين خسائر الدولة من التدهور الوظيفي وانهيار كفاءة العامل بعد انفصاله عن زوجته أو بعد تفكك أسرته وقدرت الدراسة خسائر الموظف العام في عمله شهريا بعد الانفصال بنحو 1040 جنيها شهريا بينما قدرت الدراسة خسائر الزوجة المطلقة في عملها بنحو 572 جنيها شهريا، وأن كل طرف يعمل بأقل من 50% من طاقته العملية وكفاءته الإنتاجية.

كل هذه النقاط خلت منها أسئلة الاستمارة تماما.

رابعا : تعرض الباحث فى أسئلته لأسباب الطلاق دمج بعضها فى البعض الآخر، ومنها لم يتعرض له مطلقا.
مثال ذلك : جاء فى نتائج أحد الدراسات : " ولعل أهم أسباب الطلاق الرئيسية في مصر سوء معاملة الزوج مثل الضرب والإهانة وتدخل الأهل والأقارب في حياة الزوجين والعجز الجنسي للزوج وصعوبة التكيف بين الزوجين وممارسة العنف والإيذاء البدني للزوجة.

وهذه النقاط لم يفصلها الطالب وإنما وضعها إجمالا.

سابعا : فى الأسئلة المتعلقة بآثار الطلاق هناك نقاط جديدة لم يتعرض لها الباحث مطلقا مثل : جاء فى موضوع " تأثير الطلاق على جهاز الشرطة ما نصه :" أما رجال الشرطة فقد أعربوا عن ضيقهم من كثرة قضايا الأحوال الشخصية لأنها تلتهم 90% من وقت العمل بأقسام الشرطة حتي أن بعضهم اقترح أن تتجه الشكاوي الخاصة بالأحوال الشخصية إلي جهة غير أقسام البوليس ". هذه نقطة جديد يمكن أن تمثل إسهاما جديدا فى رسالة الطالب.

خامسا : جاء فى استمارة الطالب سؤالا يحدد أن من أسباب الطلاق عادات التلفظ بالطلاق وسهولة الفتاوى. ومع غموض وعدم تحديد المقصود من ذلك. فإنه بمراجعتى للمصدر المحتمل الذى استقى منه الطالب هذا السؤال، وجدت العبارة الآتية :
ومن أسباب الطلاق أيضاً انتشار "عادات التلفظ بالطلاق وتسهيل الفتاوى" بأن الطلاق قد وقع في بعض الحالات، ويرتبط ذلك بجملة من العادات الاجتماعية والتي تتطلب فهما وتعديلا وضبطاً كي لا يقع ضحيتها عدد من العلاقات الزوجية والتي يمكن لها أن تستمر وتزدهر. والطلاق هنا ليس مقصوداً وكأنه حدث خطأ... قد يكون الطالب استقى هذا السؤال من مصدر أصلى أو مصدر ثانوى المشكلة هى أن الطالب أغفل ثروة هامة جاءت فى التقرير كان يمكن أن تغطى جوانب هامة فى دراسته. جاء فى هذا التقرير :
" وتتعدد أسباب الطلاق ومنها الملل الزوجي وسهولة التغيير وإيجاد البديل وطغيان الحياة المادية والبحث عن اللذات وانتشار الأنانية وضعف الخلق..................."

ويمكن للشك والغيرة المرضية واتهام أحد الزوجين الآخر دون دليل مقنع على الخيانة الزوجية يكون سبباً في فساد العلاقة الزوجية وتوترها واضطرابها مما يتطلب العلاج لأحد الزوجين أو كليهما، ذلك أن الشك يرتبط بالإشارات الصادرة والإشارات المستقبلة من قبل الزوجين معاً، ويحدث أن ينحرف التفكير عند أحدهما بسبب غموض الإشارات الكلامية والسلوكية التي يقوم بها. كأن يتكلم قليلاً أو يبتسم في غير مناسبة ملائمة أو أنه يخفي أحداثاً أو أشياء أخرى وذلك دون قصد أو تعمد واضح مما يثير الريبة والشك والظنون في الطرف الآخر ويؤدي غلى الشك المرضي. وهنا يجري التدريب على لغة التفاهم والحوار والإشارات الصحيحة السليمة وغير ذلك من الأساليب التي تزيد من الثقة والطمأنينة بين الزوجين وتخفف من اشتعال الغيرة والشك مثل النشاطات المشتركة والجلسات الترفيهية والحوارات الصريحة إضافة للابتعاد عن مواطن الشبهات قولاً وعملاً. أجمل الطال معظم هذه النقاط فى سؤال واحد.

تفاصل دقيقة عن التوافق الزواجى لم يعرها الطالب انتباها فى دراسته :
يقول التقرير " وهنا نأتي إلى سبب مهم من أسباب الطلاق وهو "عدم التوافق بين الزوجين" ويشمل ذلك التوافق الفكري وتوافق الشخصية والطباع والانسجام الروحي والعاطفي. وبالطبع فإن هذه العموميات صعبة التحديد، ويصعب أن نجد رجلاً وامرأة يتقاربان في بعض هذه الأمور، وهنا تختلف المقاييس فيما تعنيه كلمات "التوافق" وإلى أي مدى يجب أن يكون ذلك، ولابد لنا من تعديل أفكارنا وتوقعاتنا حول موضوع التوافق لأن ذلك يفيد كثيراً تقبل الأزواج لزوجاتهم وبالعكس.

والأفكار المثالية تؤدي إلى عدم الرضا وإلى مرض العلاقة وتدهورها. وبشكل عملي نجد أنه لابد من حد أدنى من التشابه في حالة استمرار العلاقة الزوجية نجاحها. فالتشابه يولد التقارب والتعاون، والاختلاف يولد النفور والكراهية والمشاعر السلبية. ولا يعني التشابه أن يكون أحد الطرفين نسخة طبق الأصل عن الأخر. ويمكن للاختلافات بين الزوجين أن تكون مفيدة إذا كانت في إطار التكامل والاختلاف البناء الذي يضفي على العلاقة تنوعاً وإثارة وحيوية.

وإذا كان الاختلاف كبيراً أو كان عدائياً تنافسياً فإنه يبعد الزوجين كلا منهما عن الآخر ويغذي الكره والنفور وعدم التحمل مما يؤدي إلى الطلاق.

ونجد أن عدداً من الأشخاص تنقصه "الحساسية لرغبات الآخر ومشاعره أو تنقصه الخبرة في التعامل مع الآخرين" وذلك بسبب تكوين شخصيته وجمودها أو لأسباب تربوية وظروف قاسية وحرمانات متنوعة أو لأسباب تتعلق بالجهل وعدم الخبرة.

وهؤلاء الأشخاص يصعب العيش معهم ومشاركتهم في الحياة الزوجية مما يجعلهم يتعرضون للطلاق، وهنا لابد من التأكيد على أن الإنسان يتغير وأن ملامح شخصيته وبعض صفاته يمكن لها أن تتعدل إذا وجدت الظروف الملائمة وإذا أعطيت الوقت اللازم والتوجيه المفيد، ويمكن للإنسان أن يتعلم كيف ينصت للطرف الآخر وأن يتفاعل معه ويتجاوب بطريقة إيجابية ومريحة.

وهكذا فإنه يمكن قبل التفكير بالطلاق والانفصال أن يحاول كل من الزوجين تفهم الطرف الآخر وحاجاته وأساليبه وأن يسعى إلى مساعدته على التغير، وكثير من الأزواج يكبرون معاً، ولا يمكننا نتوقع أن يجد الإنسان " فارس أحلامه" بسهولة ويسر ودون جهد واجتهاد ولعل ذلك "من ضرب الخيال" أو " الحلم المستحيل " أو "الأسطورة الجميلة" التي لا تزال تداعب عقولنا وآمالنا حين نتعامل مع الحقيقة والواقع فيما يتعلق بالأزواج والزوجات. ولا يمكننا طبعاً أن نقضي على الأحلام ولكن الواقعية تتطلب نضجاً وصبراً وأخذاً وعطاءً وآلاماً وأملاً.

وتبين الحياة اليومية أنه لابد من الاختلاف والمشكلات في العلاقة الزوجية. ولعل هذا من طبيعة الحياة والمهم هو احتواء المشكلات وعدم السماح لها بأن تتضخم وتكبر وهذا بالطبع يتطلب خبرة ومعرفة يفتقدها كثيرون، وربما يكون الزواج المبكر عاملاً سلبياً بسبب نقص الخبرة والمرونة وزيادة التفكير الخيالي وعدم النضج فيما يتعلق بالطرف الآخر وفي الحياة نفسها.

ونجد عملياً أن "مشكلات التفاهم وصعوبته" هي من الأسباب المؤدية للطلاق. ويغذي صعوبات التفاهم هذه بعض الاتجاهات في الشخصية مثل العناد والإصرار على الرأي وأيضاً النزعة التنافسية الشديدة وحب السيطرة وأيضا الاندفاعية والتسرع في القرارات وفي ردود الفعل العصبية. حيث يغضب الإنسان وتستثار أعصابه بسرعة مما يولد شحنات كبيرة من الكراهية التي يعبر عنها بشكل مباشر من خلال الصياح والسباب والعنف أو بشكل غير مباشر من خلال السلبية "والتكشير" والصمت وعدم المشاركة وغير ذلك. كل ذلك يساهم في صعوبة التفاهم وحل المشكلات اليومية العادية مما يجعل الطرفين يبتعد كل منها عن الآخر في سلوكه وعواطفه وأفكاره.

وفي هذه الحالات يمكن للكلمة الطيبة أن تكون دواء فعالاً يراجع الإنسان من خلالها نفسه ويعيد النظر في أساليبه. كما يمكن تعلم أساليب الحوار الناجحة وأساليب ضبط النفس التي تعدل من تكرار المشكلات وتساعد على حلها "بالطرق السلمية" بعيداً عن الطلاق.

ويمكن " لتدخل الآخرين " وأهل الزوج أو أهل الزوجة وأمه وأمها أن يلعب دوراً في الطلاق، وهذا ما يجب التنبه إليه وتحديد الفواصل والحدود بين علاقة الزواج وامتداداتها العائلية. والتأكيد على أن يلعب الأهل دور الرعاية والدعم والتشجيع لأزواج أبنائهم وبناتهم من خلال تقديم العون والمساعدة "وأن يقولوا خيراً أو يصمتوا" إذا أرادوا خيراً فعلاً.
وفي الأسر الحديثة التي يعمل فيها الطرفان نجد أن "اختلاط الأدوار والمسؤوليات" يلعب دوراً في الطلاق مما يتطلب الحوار المستمر وتحديد الأدوار والمسئوليات بشكل واقعي ومرن. حيث نجد أحد الطرفين يتهم الآخر بالتقصير ويعبر عن عدم الرضا ولكنه يستخدم مقاييس قديمة من ذاكرته عن الآباء والأمهات دون التنبه إلى اختلاف الظروف والأحداث. ولابد لهذه المقاييس أن تتعدل لتناسب الظروف المستجدة مما يلقي أعباءً إضافية على الطرفين بسبب حداثة المقاييس المستعملة ونقصها وعدم وضوحها.

ومن أسباب الطلاق الأخرى " تركيبة العلاقة الخاصة بزوج معين" كأن يكون للزوج أبناء من زوجة أخرى أو أن الزوجة مطلقة سابقاً وغير ذلك، وهذه المواصفات الخاصة تجعل الزواج أكثر صعوبة بسبب المهمات الإضافية والحساسيات المرتبطة بذلك، ويتطلب العلاج تفهماً أكثر وصبراً وقوة للاستمرار في الزواج وتعديل المشكلات وحلها.
ومن الأسباب أيضاً " تكرار الطلاق " في أسرة الزوج أو الزوجة. حيث يكرر الأبناء والبنات ما حدث لأبويهم.. وبالطبع فالطلاق ليس مرضاً وراثياً ولكن الجروح والمعاناة الناتجة عن طلاق الأبوين إضافة لبعض الصفات المكتسبة واتجاهات الشخصية المتعددة الأسباب.. كل ذلك يلعب دوراً في تكرار المأساة ثانية وثالثة، ولابد من التنبه لهذه العملية التكرارية وتفهمها ومحاولة العلاج وتعديل السلوك.

وهكذا نجد أن أسباب الطلاق متعددة وأن الأنانية والهروب من المسؤولية وضعف القدرة على التعامل مع واقعية الحياة ومع الجنس الآخر، أنها عوامل عامة تساهم في حدوث الطلاق. ولا يمكننا أن نتوقع أن ينتهي الطلاق فهو ضرورة وله مبررات عديدة في أحيان كثيرة ولا يمكن لكل العلاقات الزوجية أن تستمر إذا كانت هناك أسباب مهمة ولا يمكن تغييرها.

وفي النهاية لابد من الإشارة إلى دور العين والسحر والشياطين وغير ذلك من المغيبات في حدوث الطلاق، حين نجد عملياً أن هناك إفراطاً في تطبيق هذه المفاهيم دون تريث أو حكمة من قبل كثير من الناس.
ومن الأولى بحث الأسباب الواقعية والملموسة ومحاولة تعديلها لعلاج مشكلة الطلاق وأسبابه والحد منه. وأيضاً مراجعة النفس والتحلي بالصبر والأناة والمرونة لتقبل الطرف الآخر وتصحيح ما يمكن تصحيحه في العلاقة الزوجية مما يشكل حلاً واقعياً ووقاية من التفكك الأسري والاجتماعي.

كل هذه العناصر لا أثر لها فى استمارة الطالب

سادسا : جاء فى دراسة عن آثار الطلاق الآتى لم أجد لها أثرا فى استمارة الطالب، جاء فى هذا التقرير الآتى :

"لاشك أن الطلاق يترك بصمته وآثاره السلبية على المطلقين وعلى أولادهم وعلى المجتمع بأسره، وأن الضرر الذي يقع على هذه الفئات نتيجة الطلاق لهو أكبر بكثير من فوائد ومقاصد الطلاق وبنظرة فاحصة مدققة على الجوانب الاجتماعية والتربوية وإخراج الآثار المزعجة والخطيرة على المجتمع بصفة عامة تجد أن الضرر يقع على أربع فئات:

أولا: المرأة المطلقة، فهي التي تحس بألم الطلاق في المقام الأول خصوصاً إذا لم يكن لها معيل غير الزوج أو مصدر رزق آخر.
ثانيا: الرجل، نظراً لكثرة تبعات وآثار الطلاق من مؤخر صداق ونفقة وحضانة وأمور مالية أخرى.

ثالثا: الأولاد، وذلك في البعد عن حنان الأم إن كانوا مع الأب وفي الرعاية والإشراف من قبل الأب إن كانوا مع الأم.

رابعا: المجتمع بأكمله، إذا لم تراعَ التزاماته وآدابه، فإن انحلال الزواج يكون وسيلة للكراهية والخصام بين أفراد المجتمع خصوصاً من أقارب طرفي النزاع إذا وصل ذلك إلى ساحات المحاكم وفي تشرد الأولاد وعدم الرعاية من قبل الأبوين تكثر جرائم الأحداث ويتزعزع الأمن والاستقرار في المجتمع.

وحري بنا هنا أن نتحدث عن كل فئة من هذه الفئات ونبين الضرر الواقع عليها اجتماعياً، ونلقي الضوء على آثار وسلوكيات كل فئة بعد الطلاق آملين أن يكون ذلك تحذيراً وحيطة وإنذاراً لكل مقدم على الطلاق.

هذه العناصر لا أثر لها فى استمارة الطالب لاحتمال أن الطالب لم يقرأ قراءة علمية وافية فى موضوع بحثه.

-------------
(*) وقع اختصار العنوان الأصلي للمقال وذلك لطوله، والعنوان هو:
ملاحظات على استمارة استبيان عن "ظاهرة الطلاق فى المجتمع المصرى المعاصر وعلاجها من منظور الإسلام"

محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

بحوث ماجستير، بحوث الدكتوراة، إستمارة البحث، الطلاق، أسباب الطلاق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 19-07-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامح لطف الله، أحمد النعيمي، محمود سلطان، د. خالد الطراولي ، د - عادل رضا، سليمان أحمد أبو ستة، محمد العيادي، عبد الله زيدان، حاتم الصولي، سلوى المغربي، محرر "بوابتي"، سامر أبو رمان ، صالح النعامي ، د- محمود علي عريقات، صلاح الحريري، خالد الجاف ، المولدي الفرجاني، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، ضحى عبد الرحمن، عزيز العرباوي، يحيي البوليني، د. أحمد محمد سليمان، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، الهادي المثلوثي، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، ياسين أحمد، د - محمد بنيعيش، أشرف إبراهيم حجاج، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، د - شاكر الحوكي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، أنس الشابي، إيمى الأشقر، رافد العزاوي، الناصر الرقيق، مصطفى منيغ، محمد عمر غرس الله، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رشيد السيد أحمد، أ.د. مصطفى رجب، د- محمد رحال، أحمد ملحم، د - مصطفى فهمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سعود السبعاني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، إياد محمود حسين ، محمد شمام ، د. طارق عبد الحليم، كريم السليتي، محمد أحمد عزوز، علي عبد العال، محمد يحي، جاسم الرصيف، سيد السباعي، وائل بنجدو، مجدى داود، أحمد الحباسي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، طلال قسومي، محمد الطرابلسي، د. أحمد بشير، رضا الدبّابي، إسراء أبو رمان، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بوادي، د- جابر قميحة، سفيان عبد الكافي، خبَّاب بن مروان الحمد، سلام الشماع، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، مراد قميزة، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، صباح الموسوي ، علي الكاش، كريم فارق، نادية سعد، رافع القارصي، فهمي شراب، ماهر عدنان قنديل، حسن عثمان، عبد الله الفقير، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني ابوالفتوح، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمر غازي، صفاء العربي، فتحي الزغل، صفاء العراقي، د.محمد فتحي عبد العال، رمضان حينوني، فتحـي قاره بيبـان، حسن الطرابلسي، فتحي العابد، العادل السمعلي، عبد الرزاق قيراط ، عمار غيلوفي، مصطفي زهران، تونسي، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، منجي باكير، محمد الياسين، عراق المطيري،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة