تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ملخص بحث التأصيل الإسلامي ومستقبل تعليم الخدمة الاجتماعية في المجتمع السعودي

كاتب المقال د. أحمد يوسف محمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في إطار ما يعرف بحركة " إسلامية المعرفة " Knowledge Islamization أو " التأصيل الإسلامي للعلوم والمعرفة العلمية "، برز في العقد الأخير من القرن العشرين وأوائل القرن الحادي والعشرين إتجاه " التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية " في عالمنا العربي والإسلامي باعتباره أحد الإتجاهات العلمية الحديثة المطروحة على مائدة البحث والحوار بين المهتمين والمشتغلين بالخدمة الاجتماعية في عالمنا العرب الإسلامي، تلك الإتجاهات التي تتوخى تحقيق المزيد من الفعالية لمهنة الخدمة الاجتماعية في تعاملها مع مشكلات وقضايا واقعنا العربي المعاصر،

ولما كانت وضعية الخدمة الاجتماعية ومكانتها ودرجة فعاليتها، ونجاح دورها المهني في أي مجتمع إنما يتوقف على ما يتم إحرازه من تقدم مطرد على صعيد مكونات المنظومة المهنية للخدمة الاجتماعية بمحاورها الثلاث : التعليم والإعداد Education And Preparation، التنظير Theroization ، الممارسات العملية Practices ، مع ما بينهما من ترابط عضوي وثيق، وتأثير متبادل، فإن جوهر هذه الورقة يتعلق بقضية التأصيل الإسلامي وعلاقته بتعليم الخدمة الاجتماعية في الجامعات العربية، باعتبار أن عملية التعليم والإعداد تمثل بيت القصيد في إحداث التغيير المنشود لمهنة نعتقد أنها من أوثق المهن إتصالا بالإنسان، فنحن على قناعة تامة بأن عملية التعليم والإعداد للكوادر المهنية المتخصصة في الخدمة الاجتماعية تمثل محور الإرتكاز الذي عليه تتوقف صورة المهنة ومكانتها في المجتمع، ودرجة فعاليتها في تحقيق الأهداف التي أوكل إليها المجتمع مهمة تحقيقها من خلال الممارسة المهنية عالية الجودة في شتى مجالات وميادين الحياة الإنسانية،

وتنطلق هذه الورقة من تساؤل رئيسي مؤداه : كيف يمكن أن تنعكس جهود التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية على عملية تعليم وإعداد الأخصائيين الاجتماعيين في المجتمع السعودي ؟ وذلك في ضوء ما تحقق من إنجازات فيما يتعلق بقضية التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية خلال الفترة القريبة الماضية،

هذا ونتناول هذا الموضوع من خلال العناصر التالية :

- واقع الخدمة الاجتماعية في مجتمعاتنا العربي والإسلامية – معالم الأزمة واتجاهات التغيير، ( وتتثل هذه الإتجاهات في : التوطين – تأصيل الخدمة الاجتماعية في الدول النامية – الخدمة الاجتماعية الإسلامية – التأصيل الاسلامي للخدمة الاجتماعية )،
- التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية هل هو البديل الأنسب ؟،
- التأصيل الإسلامي ومنظومة الخدمة الاجتماعية ( التعليم والإعداد، التنظير، الممارسات )،
- التأصيل الإسلامي وتعليم الخدمة الاجتماعية في المملكة السعودية، عرض موجز لجهود جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في مجال التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية،
- التصورات المستقبلية :

ولقد خلص الباحث من مناقشته للعناصر السالفة الذكر وفي ضوء مجموعة من القضايا والاعتبارات الواقعية والمهنية، إلى طرح تصور مقترح لمسيرة تعليم الخدمة الاجتماعية في المجتمع السعودي في المستقبل في إطار حركة التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية، وذلك من خلال ثلاثة محاور أساسية تتم من خلالها عملية تعليم الخدمة الاجتماعية وهي :

- محور إختيار الطلاب للإلتحاق بمؤسسات تعليم الخدمة الاجتماعية :
ويعني تلك العملية التي تهدف إلى إختيار عناصر بشرية من نوعيات خاصة، وذات سمات وخصائص تؤهلها للتخصص في مجال المهنة، لينخرطوا بعد إعدادهم مهنيا داخل مؤسسات المجتمع لممارسة المهنة، وتؤكد الورقة على أن يكون هؤلاء الطلاب من أهل السلامة في الاعتقاد، والحياة في القلب، والاستقامة في السلوك،

محور الإعداد النظري :
- الإستعانة في تدريس المواد المهنية بالحالات الواقعية ( الميدانية ) المستمدة من الميدان، والتي تم انجازها في إطار التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية،
- توجيه الأساتذة إلى أهمية الإستفادة من البحوث العلمية النظرية والميدانية التي أجريت في إطار حركة التأصيل الإسلامي في تدريسهم للمقررات الدراسية وعدم الإقتصادر على المصادر النظرية والأجنبية فقط،
- تزويد مكتبات أقسام الخدمة الاجتماعية بكافة الكتب والمراجع والدراسات والبحوث التي صدرت في مجال التأصيل الإسلامي للعلوم الإجتماعية بوجه عام، وفي الخدمة الاجتماعية بوجه خاص، وخاصة الأعمال الكاملة لندوات ومؤتمرات التأصيل الإسلامي،
- إعادة النظر في الخطط الدراسية بحيث تنطلق من التصور الإسلامي للإنسان والكون والحياة والمجتمع،

محور التدريب الميداني :
حيث يهدف التدريب الميداني في الخدمة الاجتماعية إلى إكساب الطلاب مجموعة المعارف والخبرات والمهارات والقيم المهنية اللازمة للممارسة المهنية من خلال برنامج تطبيقي وتحت إشراف متخصص في مؤسسات مهنية،

وانتهي البحث الى التأكيد على أن مستقبل تعليم الخدمة الاجتماعية المؤصلة اسلاميا يتوقف بدرجة كبيرة على توثيق العلاقة بين المعلم والممارس في الميدان، حيث يحتاج الممارسون الى نتائج فعلية منطقية لبرامج تعليم الخدمة الاجتماعية، والمؤسسة على التصور الإسلامي ليمكنوا من خلاله من تحقيق أهدافهم المهنية وأهداف المجتمع الذي يعملون فيه، وذلك من خلال مشاركة الفريقين في تصميم البرامج التي تحقق لهم مزيدا من المعارف والمهارات، والربط بين النظرية والتطبيق في ضوء متطلبات المجتمع .
وأخيرا
فإن أية حركة إصلاح ناجحة إنما تمر بثلاث مراحل مترابطة أولها مرحلة الإنتقال من الغياب إلى الحس والشعور، وثانيها : الإنتقال من الحس إلى الوعي، وأخيرا الإنتقال من الوعي إلى التطبيق الفعلي والإنجاز الحقيق على أرض الواقع، وتأسيسا على ذلك يمكن القول – فيما يتعلق بحركة التأصيل الإسلامي للخدمة الاجتماعية – بأننا اليوم في مرحلة الوعي، وننتظر الإنتقال الحقيقي إلى مرحلة التطبيق والإنجاز الذي ينبغي أن يتأسس على مباديء التدرج والتخصص وتوزيع الأدوار لتحقيق ما نصبو إليه في المستقبل القريب بإذن الله تعالى،

د. أحمد يوسف محمد بشير
جامعة حلوان


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، التأصيل الإسلامي للخدمة الإجتماعية، إسلامية المعرفة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 17-07-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  فوائد ولطائف قرآنية -1- ذكر المسجد النبوي في القرآن
  الأخصائي الاجتماعي والتنمية المهنية - 2 – التفكير في حل المشكلة اكثر من التفكير في المشكلة
  الأخصائي الاجتماعي والتنمية المهنية : عزيزي الأخصائي الاجتماعي، كيف يمكن أن تنمي ذاتك مهنيا (1)
  الأسرة المسلمة ومعركة المصطلحات الوافدة والمشبوهة - 5 / ب - مصطلح " الجندر " Gender
  المنظور الحقوقي لرعاية المسنين في محيط الخدمة الاجتماعية The Human Rights Perspective For Aging Welfare In Social Work Profession
  نبذة مختصرة حول مدخل أو منظور الممارسة العامة للخدمة الاجتماعية Social Work Practice, A Generalist Approach
  رعاية المرأة من المنظور الحقوقي في محيط الخدمة الاجتماعية : Human Rights Perspective For Women Welfare
  الأسرة المسلمة ومعركة المصطلحات الوافدة والمشبوهة - 5 / أ - مصطلح " الجندر " Gender
  مجال رعاية الطفولة من المنظور الحقوقي في محيط الخدمة الاجتماعية: Childhood Welfare
  مواقف من التراث - مكانة العلم والمعلم " بين هارون الرشيد ومعلم الأمين والمأمون "
  الاسرة المسلمة ومعركة المصطلحات الوافدة والمشبوهة - 4 - مصطلح الجنس الآمن
  حول منهجية الدراسة العلمية للظواهر والمشكلات الاجتماعية
  الأسرة المسلمة ومعركة المصطلحات الوافدة والمشبوهة - 3 - مصطلح " عمل المرأة "
  الاسرة المسلمة ومعركة المصطلحات الوافدة والمشبوهة - 2 – مصطلح المتحدون والمتعايشون
  الأسرة المسلمة ومعركة المصطلحات الوافدة والمشبوهة - 1 - مصطلح الحياة غير النمطية
  مواقف من التراث - قصة ابن حزم – كيفية استثمار المواقف
  الأسرة المسلمة آخر الحصون .... هل هي مهددة حقا ...
  كلمة حول واقع الاسرة المسلمة اليوم
  رعاية الأسرة: التفكير الذري والتفكير الشمولي وموقف الأخصائي الإجتماعي منهما
  مواقف من التراث - 4 - مع بشر الحافي
  سلسلة الأوائل : الأدباء العرب - 1 - أول من كتب من فلان إلى فلان
  سلسلة الأوائل علوم القرآن – 2 – أول من كتب القرآن
  هل تعلم - 3 - أن الكفر بالطاغوت شرط في تحقيق الإسلام
  نقول في زمن الفتن: رجاؤنا في الله وحده أن ينتشلنا مما نحن فيه (2)
  نقول في زمن الفتن رجاؤنا في الله وحده أن ينتشلنا مما نحن فيه 1
  تأملات قرانية -2- مغفرة الذنوب وكيف نوفق بين آيتين من كتاب الله (*)
  سلسلة الأوائل علوم القرآن – 1 – أول من نقط المصحف
  هل تعلم - 2 - أن التوبة من الشرك شرط في تحقيق الإسلام
  هل تعلم أن الإسلام هو الدين الوحيد الذي يقبله الله من العباد
  من الهدي النبوي -2- يا عائشة إن من شر الناس من تركه الناس اتقاء فحشه 2

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عصام كرم الطوخى ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، أ.د. مصطفى رجب، أنس الشابي، صالح النعامي ، محمود صافي ، أحمد النعيمي، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، الهادي المثلوثي، فتحي العابد، الشهيد سيد قطب، إياد محمود حسين ، د - احمد عبدالحميد غراب، سامر أبو رمان ، د. محمد مورو ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد إبراهيم مبروك، سحر الصيدلي، محمد الطرابلسي، شيرين حامد فهمي ، كمال حبيب، مراد قميزة، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منى محروس، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- محمد رحال، فتحـي قاره بيبـان، د - مصطفى فهمي، حاتم الصولي، محمد اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، جاسم الرصيف، سوسن مسعود، د - محمد سعد أبو العزم، د- كمال حبيب ، خالد الجاف ، د - غالب الفريجات، الهيثم زعفان، د . قذلة بنت محمد القحطاني، الناصر الرقيق، سفيان عبد الكافي، يحيي البوليني، عبد الله زيدان، جمال عرفة، سلام الشماع، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عواطف منصور، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أشرف إبراهيم حجاج، د. خالد الطراولي ، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، فاطمة عبد الرءوف، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. صلاح عودة الله ، نادية سعد، صفاء العراقي، مصطفى منيغ، د- هاني السباعي، د - محمد بن موسى الشريف ، إيمان القدوسي، د. طارق عبد الحليم، عبد الله الفقير، د- هاني ابوالفتوح، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، د. أماني عبد القادر، رضا الدبّابي، محمد أحمد عزوز، رأفت صلاح الدين، د- جابر قميحة، محمد الياسين، د. أحمد بشير، كريم فارق، فاطمة حافظ ، د. عادل محمد عايش الأسطل، عدنان المنصر، سعود السبعاني، حسن الحسن، كريم السليتي، د. نهى قاطرجي ، أحمد الغريب، سامح لطف الله، د. نانسي أبو الفتوح، د - صالح المازقي، د. الشاهد البوشيخي، د. محمد يحيى ، د - المنجي الكعبي، محمود فاروق سيد شعبان، تونسي، د - محمد عباس المصرى، فراس جعفر ابورمان، محمد عمر غرس الله، علي عبد العال، محمود طرشوبي، رافد العزاوي، د- محمود علي عريقات، د.ليلى بيومي ، هناء سلامة، معتز الجعبري، فهمي شراب، خبَّاب بن مروان الحمد، رمضان حينوني، سيدة محمود محمد، إسراء أبو رمان، فداء دبلان ، طلال قسومي، محمد تاج الدين الطيبي، منجي باكير، د - محمد بنيعيش، العادل السمعلي، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، ابتسام سعد، رشيد السيد أحمد، محمد العيادي، د - مضاوي الرشيد، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، مجدى داود، د. جعفر شيخ إدريس ، مصطفي زهران، حميدة الطيلوش، عبد الرزاق قيراط ، د - أبو يعرب المرزوقي، رافع القارصي، صلاح المختار، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، عزيز العرباوي، أحمد بوادي، محمود سلطان، د. الحسيني إسماعيل ، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، حسن الطرابلسي، عمر غازي، محمد شمام ، د. محمد عمارة ، د. عبد الآله المالكي، عبد الغني مزوز، حمدى شفيق ، فتحي الزغل، وائل بنجدو، المولدي الفرجاني، عراق المطيري، ياسين أحمد،
أحدث الردود
وهذا ما كشفه السيد الصرخي في لقائه بجريدة الشرق الاوسط قائلا: أنا اعتقلت ثلاث مرات من قبل النظام السابق نظام صدام ، والسبب وشايات وشكاوى من المرجع الس...>>

لماذا لم تمض للإمام ياشيخ وتعطينا رايك في انحرافات الغنوشي التي تنبع من خلل منهجي وعقدة نقص هي على الارجح محور كل مواقفه نحو الواقع والغرب...>>

لعله تصحيح صغير للدكتور الكعبي حول قوله في المقال اعلاه ان التفاسير المعاصرة بتونس هي فقط التحرير والتنوير و تفسير الشيخ الصادق بلخير السياري والتفسير...>>

انه منطق سليم ومناقشة علمية متزنة من الصرخي وعلى من يؤمن او يدافع عن ابي هريرة الدفاع وبالاسلوب العلمي نفسه...>>

ان الدور الذي تمارسه المرجعية المتمثلةبالمرجع الديني السيد الصرخي الحسني هو فعلا الدور الرسالي الذي يمثل الامتداد الحقيقي للرسالة الاسلامية المتمثلة...>>

سيد المحققين السيد الصرخي وإنصافه وعدالته في بحوثه في التحقق والتحقيق للوصول الى إحقاق الحق وتحقيقه يستلزم أن نلتفت لما يطرحه من علوم تحقيقية كي لا نب...>>

بينت الكثير من الحقائق الغامضة عند كثير من المسلمين...>>

تحية من القلب للمرجع الديني وسدي المحققين محمود الحسني على هذا الطرح العلمي الفريد من نوعه والذي اثبت فيه انه غوف الطائفية والمذهبية...>>

نعم عودنا دائما ذلك المرجع العراقي الصرخي الحسني باطروحاته القيمة وسرد الحقائق وما يتميز به من حكمه واستقراء للواقع تحليل الاحداث على اسس ورؤئ صحيحه و...>>

ان سماحة السيد الصرخي الحسني جمعنا على اساس المحبة ومساعدة بعضنا لبعض .. بعيدا ً عن العداوة والبغضاء والأحقاد .. ولينمي لدينا ثقافة الوعي والرشاد وليب...>>

ان سماحة المرجع العراقي العربي السيد الصرخي نموذج اصيل وقل مثيله فكونه لايريد الفرقه ولا التقاتل بين العراق الواحد وحيث اعطئ الحلول المناسبه ورفض التد...>>

المحقق الكبير المرجع الديني الاعلى السيد الصرخي الحسني هو العالم الحقيقي كونه يستقراء الواقع ويحلل الاحداث...>>

المرجع الصرخي .. ترسانة الوحدة العراقية الحقيقية .
المرجع الصرخي .. سفينة النجاة من الامواج الطائفية المستوردة .
المرجع الصرخي .. مقصلة ...>>


المحقق الكبير المرجع الديني الاعلى السيد الصرخي الحسني هو العالم الحقيقي كونه يستقراء الواقع ويحلل الاحداث...>>

احسنت ايها الكاتب كلمات جدا راقية...>>

والله والله والله والله والله والله
كل من يريد ان يتعلم معنى الولاء
كل من يريد ان يتعلم معنى الحب
كل من يريد ان يتعلم معنى التضحي...>>


ان الدور الذي تمارسه المرجعية المتمثلةبالمرجع الديني السيد الصرخي الحسني هو فعلا الدور الرسالي الذي يمثل الامتداد الحقيقي للرسالة الاسلامية المتمثلة...>>

اخي الكاتب العزيز انا اييدك في كل ماذهبت الية متى تمسك الحرامي من قبل القاضي ويجد تبادل ادوار مستمر في مابينهم الكل يصرخ يوجد فساد حتى النكرة المالكي ...>>

وهذا ما أكد ويؤكد عليه المرجع الديني العراقي العربي السيد الصرخي الحسني في الحوار الصحفي الذي أجرته معه وكالة أخبار العرب بتاريخ 13 / 1 / 2015م ... إذ...>>

لا يخفى على الجميع ان الاستعمار هو من سياسة الدول المتكبرة الجديدة و التي تسعى الى تحقيق اهدافها عبر السيطرة و الاحتلال للدول المغلوب على امرها وكذلك ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

كل من له ملاحظة حول مقالة, بإمكانه الإتصال بنا, ونحن ندرس كل الأراء