البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

ملخص بحث: "سياسات رعاية الطفولة في المجتمع اليمني بين الواقع والمأمول" دراسة تكاملية من منظور الخدمة الاجتماعية

كاتب المقال د. أحمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 10435


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


رغم أن رعاية الطفولة وحمايتها تعد اليوم من الأولويات المهمة والقضايا الحيوية والمصيرية التي توليها المجتمعات عامة والمجتمع اليمني بخاصة إهتماماً متزيداً، وبخاصة في العقود الأخيرة حيث اتخذ المجتمع اليمني العديد من التدابير والاستراتيجيات التي تعمل على ربط رعاية الطفولة بقضايا ومسائل التنمية البشرية Human Development ، وأوجد العديد من المؤسسات والهيئات والقطاعات الرسمية وغير الرسمية التي تعمل على تنفيذ البرامج والمشاريع المتعلقة بالطفولة وتنميتها، استناداً إلى مبررات هامة لعل من أبرزها أن الأطفال يشكلون ثقلاً مهماً في التركيبة السكانية بالمجتمع اليمني ويصلون إلى حوالي 48% من إجمالي السكان( 1)

إلا أن الدراسات والبحوث الميدانية تشير، والواقع يشهد ويؤكد أن الطفل اليمني ما زال يواجه العديد من المشكلات (التربوية، الإجتماعية، التعليمية والصحية ....وغيرها ) التي تعيق نموه الطبيعي، وتحد من إمكانية جعله فرداً سوياً، كنواه لجيل يمني سوى يصنع المستقبل الحضاري المنشود للمجتمع اليمني، ويحقق الآمال والطموحات التي يصبو إلى تحقيقها، وهو الأمر الذي يدعو إلى إعادة النظر في السياسات والبرامج المعتمدة لرعاية الطفولة، وإلقاء الضوء على جوانب القصور فيها، والعمل على التوصل إلى سياسة متكاملة لتحقيق الأهداف المنشودة، وتلافي أوجه القصور في السياسات والبرامج والمشروعات القائمة حالياً.

وإسهاماً منا في تحقيق هذا الهدف جاءت هذه الورقة التي تستهدف في المقام الأول المراجعة النقدية للسياسات والجهود القائمة لرعاية الطفولة في المجتمع اليمني، ومن ثم اقتراح بعض المؤشرات التي نرى أهمية الأخذ بها في تصحيح الوضع الراهن، وتفعيل سياسات وبرامج الرعاية الموجهة لرعاية الطفل اليمني.
وفيما يلي موجزا للجوانب والنقاط التي تناولتها الورقه الراهنة :

1- الرعاية الاجتماعية وقضايا الطفولة:


- تنامي حجم الفئة العمرية التي تمثل مرحلة الطفولة في التركيب السكاني في المجتمعات العربية والإسلامية حتى بلغت (نصف عدد السكان تقريباً )،
- أن سياسات وبرامج رعاية الطفولة إنما تستهدف العمل على:

* إشباع إحتياجات الأطفال (على تنوعها وتعددها وتغيرها).
* التعامل مع المشكلات والصعوبات التي تعاني منها الطفولة في كل مكان وعلى كافة المستويات،
* تهيئة أنسب السبل للتنشئة السليمة للأطفال، وتنمية القدرات والملكات المختلفة لهم .

- أن تلك السياسات والبرامج ينبغي أن تغطي ثلاث مستويات:
* المستوى الوقائي.Preventive Level
* المستوى العلاجي. Theraputic Level
* المستوى التنموي. Developmental Level

- أن برامج رعاية الطفولة ينبغي أن تتضمن:

* الأساليب المباشرة للعمل مع الأطفال والأسر والمتعاملين معهم على مستوى الأفراد والجماعات.
* الأساليب غير المباشرة للعمل مع المنظمات والمجتمعات المحلية والمجتمع القومي(النظم الاجتماعية والتغيرالاجتماعي)، والسياسات- الخطط - وإدارة المؤسسات الاجتماعية.

- أن المشكلات التي يتعرض لها الطفلفي المجتمع اليمني أو يعاني منها خلال مراحل نموه المختلفة، هي مشكلات متعددة ومتنوعة منها : العنف الموجه ضد الأطفال، إساءة المعاملة، الإهمال، التسول، أطفال بلا مأوى(أطفال الشوارع)، مشكلات الأيتام، اللقطاء، المتاجرة بالأطفال، تشغيل الأطفال (عمالة الأطفال)، استغلال الأطفال في الحروب (تجنيد الأطفال)، الانعكاسات السلبية للحروب والنزاعات الأهلية والدولية على الأطفال، الأمراض والإعاقات، الفقر ونقص إشباع الاحتياجات، التسرب من التعليم، إنحراف الأحداث.

2- تحديد المفاهيم الرئيسة:


- مفهوم الطفولة في الدراسة الراهنة (الطرف المستجيب لعمليات التفاعل).
- مفهوم الخدمة الاجتماعية – كإحدى المهن الرئيسية العاملة في مجال رعاية الطفولة بالتعاون مع المهن الأخرى.
- مفهوم السياسة الاجتماعية.
- مفهوم التخطيط الاجتماعي.

3- الخدمة الاجتماعية وقضايا الطفولة :


- ميدان الطفولة ميدان هام ومتعدد التخصصات والمهن.
- ميدان الطفولة من الميادين الأساسية للممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية.
- هناك نموذجان لوظائف الخدمة الاجتماعية في مجال رعاية الطفولة:

* الأول: نموذج الضبط الاجتماعي Social Control Model (خدمة الفرد وخدمة الجماعة خدمات مباشرة).
* الثاني: النموذج الإقتصادي والاجتماعي Social And Economic Model (تغيير النظم الاجتماعية وتعديلها).

- معالجة ظاهرة التفكك الاجتماعي الناجمة عن:
* عدم قدرة الأفراد والجماعات على الإستفادة من خدمات النظم الاجتماعية القائمة على إشباع احتياجاتها ومواجهة مشكلاتها.
* عجز النظم الاجتماعية عن تأدية وظائفها وتحقيق أهدافها على الوجه الأكمل.

- ومن ثم فإن جهود الخدمة الاجتماعية للحد من التفكك الاجتماعي تتمثل في:

* العمل المباشر مع الأفراد والأسر والجماعات بغرض تحقيق التكيف والتوافق مع النظم الاجتماعية.
* هذا التوافق مع النظم القائمة ليس كما هي وإنما كما ينبغي أن تكون(تعديلها وتغييرها).
* أن كلا الأمران يتطلبان عملاً ممنهجاً على مستوى السياسات والخطط والبرامج والمشروعات.


- الخدمة الاجتماعية تتميز عن غيرها من المهن العاملة في مجال رعاية الطفولة بأنها مهنة صانعة سياسة.
- الخدمة الاجتماعية تعمل على نطاق واسع في مجالات عديدة، الأمر الذي يجعلها أكثر قدرة على المساهمة الفاعلة في مجال رعاية الطفولة.
فالممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية ليست قاصرة على مجال رعاية الطفولة وإنما هناك مجالات أخرى وثيقة الصلة بمرحلة الطفولة ومن أهمها:
 مجال رعاية الأسرة والأمومة.
 المجال المدرسي والتعليمي
 المجال الصحي والتأهيلي.
 مجال الفئات الخاصة والمعاقين.
 مجال انحراف الأحداث.
 مجالات التنمية المحلية (الريفية والحضرية).

4- نظرة نقدية لواقع السياسة الاجتماعية لرعاية الطفولة في المجتمع اليمني :


- أن تقدير الموقف الراهن والمراجعة النقدية للجهود القائمة هي نقطة الإنطلاق نحو التغيير المنشود.
- فهم الطبيعة الإنسانية والإلمام بمكونات الإنسان هي الأساس لأية سياسات أو برامج للرعاية الاجتماعية، إذ أن نجاح وفاعلية تلك السياسات تتوقف على التصور الحقيقي للطبيعة الإنسانية.
- أن العلوم الاجتماعية والإنسانية الحديثة قائمة على تصور مادي للطبيعة الإنسانية، بينما يقوم التصور الإسلامي للطبيعة الإنسانية على البعد الروحي والبعد المادي معا،


- ومن هنا فإن التوجيه الإسلامي للعلوم الاجتماعية والإنسانية وهمن المساعدة الإنسانية، يصبح أمراً هاماً لتصحيح مسيرة تلك العلوم والمهن وتصويبها، ومن ثم تفعيل دورها في المجالات التطبيقية ومن بينها سياسات الرعاية الاجتماعية للطفولة، مع مراعاة البعد الغائب في السياسات والبرامج القائمة وهو البعد الروحي إلى جانب الأبعاد الأخرى، واعتماد الوحي كمصدر معتمد للمعرفة إلى جانب الحواس والعقل.
- أن المراجعة النقدية للسياسات المعتمدة لرعاية الطفولة كشفت عن :
* إغفال البعد الروحي في برامج وجهود الرعاية الإجتماعية للطفولة * التأثر بالنموذج الغربي الذي نشأ متأثراً بأيديولوجية محددة (النظرة المادية فقط)،
- النظر إلى الأطفال على إنهم فئة واحدة متجانسة،
- صعوبة وضع سياسات وبرامج ذات صبغة عامة.
- الاعتماد على النظرة الجزئية والإفتقار إلى الشمول والتوازن والتكامل، حيث :
* النظر إلى كل مشكلة باعتبارها منفصلة عن غيرها من المشكلات الأخرى.
* التعامل مع كل مشكلة بين سياسة رعاية الطفولة وسياسات الرعاية الاجتماعية للفئات الأخرى.
* التركيز على المؤسسات الإيوائية القائمة على عزل الأطفال.
* التركيز على البعد العلاجي وإغفال البعاد الوقائية والإنمائية.
* افتقاد التكامل بين التخصصات العلمية والمهنية.

5- السياسة المقترحة:


- أن هناك حاجة ماسة لسياسة اجتماعية جديدة ومتكاملة لرعاية الطفولة في المجتمع اليمني تقوم على كل ماسبق الإشارة إليه من حقائق واعتبارات،.
- أن هناك مجموعة من الأسس والركائز التي تستند إليها السياسة المقترحة وهي :
* أن المحور الديني والأخلاقي والقيمي هو الأساس الذي تنطلق منه وتبنى من خلاله السياسة المقترحة،
* التكامل والشمول،
* الواقعية،
* المرونة،
* الموضوعية،
* الأسلوب العلمي،

- أبعاد ومكونات السياسة المقترحة :
إعتبار البعد الديني والأخلاقي هو المحور الأساسي، وتنبثق منه وترتبط به مجموعة من الأبعاد الأخرى وهي:
1- البعد التربوي والأسري.
2- البعد التعليمي.
3- البحث العلمي
4- البعد التشريعي.
5- البعد الرعائي الخدمي.
6- البعد الاقتصادي.
7- البعد الإعلامي.
************

الهوامش :
=====
(1) - المركز اليمني للدراسات الاجتماعية وبحوث العمل، التقرير الاجتماعي السنوي، الإصدار السنوي الأول، 2007م، ص 48.

---------------
أ.د/ أحمد يوسف بشير
أستاذ ورئيس قسم الخدمة الاجتماعية – جامعة صنعاء


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

رعاية الطفولة، البحوث الإجتماعية، الخدمة الإجتماعية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-07-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد شمام ، محمد الطرابلسي، تونسي، عزيز العرباوي، د - محمد بن موسى الشريف ، مصطفي زهران، علي عبد العال، خالد الجاف ، سفيان عبد الكافي، د. مصطفى يوسف اللداوي، إسراء أبو رمان، فتحي الزغل، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، سلام الشماع، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، د - مصطفى فهمي، د - شاكر الحوكي ، الناصر الرقيق، محمد عمر غرس الله، وائل بنجدو، د. أحمد بشير، محمود فاروق سيد شعبان، سعود السبعاني، حسن الطرابلسي، رضا الدبّابي، عمار غيلوفي، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد العيادي، د- محمود علي عريقات، عبد الغني مزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، فتحـي قاره بيبـان، كريم فارق، العادل السمعلي، رافد العزاوي، جاسم الرصيف، الهادي المثلوثي، د. خالد الطراولي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، حميدة الطيلوش، فوزي مسعود ، د - المنجي الكعبي، صلاح المختار، د. عادل محمد عايش الأسطل، سيد السباعي، المولدي الفرجاني، عمر غازي، مراد قميزة، منجي باكير، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، أحمد ملحم، رافع القارصي، فهمي شراب، عراق المطيري، أحمد بوادي، محمود سلطان، رمضان حينوني، يحيي البوليني، ماهر عدنان قنديل، أحمد الحباسي، سلوى المغربي، صفاء العراقي، فتحي العابد، أحمد النعيمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - الضاوي خوالدية، يزيد بن الحسين، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بنيعيش، محمد يحي، سامح لطف الله، صفاء العربي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، الهيثم زعفان، د - عادل رضا، محمود طرشوبي، عواطف منصور، عبد الرزاق قيراط ، كريم السليتي، أبو سمية، د. أحمد محمد سليمان، أشرف إبراهيم حجاج، د - صالح المازقي، إياد محمود حسين ، صالح النعامي ، علي الكاش، حاتم الصولي، محمد الياسين، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، ضحى عبد الرحمن، سليمان أحمد أبو ستة، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله الفقير، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، مجدى داود، إيمى الأشقر، نادية سعد، عبد الله زيدان، سامر أبو رمان ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة