تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

تقويم تجربة برنامج الخدمة الاجتماعية بجامعة صنعاء(4)

كاتب المقال د. أحمد بشير - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ثانيا : مفهوم الخدمة الاجتماعية وماهيتها :


لعل من الملائم أن نقدم للقاريء - من خلال العرض السابق – أن رؤية شبه واضحة، وأقرب إلى الدقة حول ماهية الخدمة الإجتماعية ومضمونها، تلك الرؤية مفادها أن الخدمة الاجتماعية في مفهومها العام إنما تعني – في واقع الأمر - تلك المهنة الإنسانية التطبيقية المؤسسية، القائمة على ركيزة من العلم والفن معاً، - بمعنى أنها تعتمد على المعرفة العلمية المتراكمة من ناحية، والمهارات الفنية المهنية من ناحية أخرى - وتعمل مع الإنسان ( في كافة صور تواجده في الحياة ( فردا كان أو جماعة صغيرة، أو أسرة، أو منظمة، أو مجتمع محلي، أو مجتمع قومي، أو مجتمع دولي ) ، وفي شتى مجالات وميادين تلك الحياة ( الشخصية، والأسرية، والتعليمية، والصحية، والإنتاجية، ...... وغيرها ) وذلك بهدف تدعيم وتحسين نوعية الحياة الإنسانية Human Life Quality سواء كان ذلك من خلال :

- العمل على تيسير العلاقات الاجتماعية السليمة والمرضية بين الناس، وشتى الأنساق الإجتماعية،Social Systems
- أو عن طريق العمل على و/أو المساهمة في إشباع الإحتياجات الاجتماعية للإنسان ، Social Needs
- أو عن طريق المساهمة في مساعدة الإنسان على أن يصبح قادرا على التعامل مع ما يعترض حياته من مشكلات وصعوبات، ( سواء كانت مشكلات شخصية أو إجتماعية )، Personal And Social Problems
- أو عن طريق المساهمة في مساعدة الإنسان على إكتشاف وتنمية الطاقات والقدرات الكامنة لدى الإنسان، Human Potential Capacities
- أو عن طريق المساهمة في إحداث التغيير الاجتماعي Desired Social Change المنشود والتنمية المطلوبة في مجالات الحياة الإنسانية،

ويلاحظ القاريء أننا أسرفنا في إستخدام لفظة " المساهمة أو المساعدة " وكأن الخدمة الاجتماعية كمهنة لا تستطيع القيام بتلك " بامكانها تحقيق ذلك حتى لو أرادت وإنما هي تعمل مع غيرها من التخصصات التطبيقية ومهن المساعدة الإنسانية الأخرى كالطب، والإرشاد النفسي، والتربية، والمحاماة، .... وغيرها، نظرا لتعدد وتنوع جوانب الحياة الإنسانية وتعقدها، ولذلك فنحن دائما – أو على الأقل – غالبا ما نشير إلى أهمية " العمل الفريقي " Team Work عندما نتحدث عن العمل مع الإنسان والجماعات والمجتمع،

أما إذا جئنا إلى الحديث عن تعريف الخدمة الاجتماعية وتحديد مفهومها فيمكن القول أنه وعلى الرغم من أن لدينا اليوم كما هائلا من تلك التعريفات، إلا أنها – أو في معظمها – لا تزال عاجزة عن تقديم مفهوم جامع مانع للخدمة الاجتماعية، وليس هذا وقفا على الخدمة الاجتماعية فحسب بل يمتد إلى العديد من المفاهيم والمصطلحات الشائعة الإستخدام في ميدان العلوم الإجتماعية، لما تتسم به من درجة عالية من التجريد من ناحية، وما تتعرض له من تغييرات وتطورات مستمرة من ناحية أخرى، ولاختلافها حسب المتغيرات الأيديولوجية والثقافية والحضارية والتاريخية والاجتماعية ....إلخ، وبالنظر إلى تعريفات الخدمة الاجتماعية التي تذخر بها أدبيات المهنة وتراثها العلمي نجد أن بعض تلك التعريفات يتسم بالسعة والشمول والامتداد بحيث يضم جوانب أخرى لا تدخل بطبيعتها في نطاق الخدمة الاجتماعية، وبعضها الآخر يتسم بالمحدودية والضيق والقصور عن أن يشمل بعض الجوانب التي تعتبر جزءا لا يتجزأ من الخدمة الاجتماعية (1)،

هذا ولقد تأثر مفهوم الخدمة الاجتماعية عبر مسيرة تطورها بالعديد من العوامل، وهو ما أشار إليه " هاري سبكت " Harry Specht من أن ثمة عوامل رئيسة ثلاث أثرت على طبيعة الخدمة الاجتماعية ومفهومها ومسيرتها – وخصوصا في فترة الستينيات من القرن الماضي ( القرن العشرين ) – تلك العوامل تمثلت في :
- العامل الأول والمتمثل في : تطور نظريات السلوك الإنساني Human Behavior Theories، التي تمخضت عنها العلوم الاجتماعية كعلم النفس، وعلم السياسة، والأنثروبولوجيا، والإدارة، ونظرية المنظمات، وتحليل السياسة الاجتماعية، ولقد أدى هذا العامل إلى إثراء وازدياد خصوبة الممارسة المهنية للخدمة الاجتماعية على مدى السنوات الماضية،

- العامل الثاني : ظهور ما يسمى بـ " الحقوق المدنية " Civil Rieghts في الغرب، فقد ظهرت القوى الاجتماعية من خلال نضالها ضد الفقر والتمييز العنصري، وظهرت حركات التغيير الاجتماعي من قبل المرأة، والطلاب، والجماعات الصغيرة الدينية والعرقية التي تعاني الفقر والحرمان، وبروز العديد من القضايا السياسية والاقتصادية مثل تلك المتعلقة بالتجارب النووية، والحروب، وقضايا توزيع الثروة، والعدالة الاجتماعية وحماية المستهلك، وأمام هذه الأضواء المبهرة الناتجة عن انفجار تلك القضايا الساخنة، أصبحت قضية الإصلاح الاجتماعي Social Reform Issue، والتي كانت تحتل أهمية خاصة، ومكانة تاريخية بارزة في العمل المهني، أصبحت بالنسبة إلى تلك التغيرات والتحولات السريعة باهتة وهزيلة ومحدودة الأثر،

- العامل الثالث : أن الخدمات الاجتماعية أصبحت في حد ذاتها - في تلك الفترة – قوة اجتماعية كبيرة، وتحظى بإنفاق كبير، وأصبحت تحتل جزءا كبيرا من ميزانية كل الدول الصناعية، والأخصائي الاجتماعي يقوم بدور رئيس في إدارة وتنظيم وتقديم تلك الخدمات والمنظمات التي أصبحت نظاما اجتماعيا ثابتا (2)

ولعل إشكالية التعريف للخدمة الإجتماعية، وعدم إمكانية التوصل إلى تعريف محدد ودقيق ومتفق عليه بين المشتغلين بالخدمة الاجتماعية، هي السبب الذي دفع الجمعية القومية للأخصائيين الاجتماعيين ( National Association Of Social Workers ) بالولايات المتحدة الأمريكية إلى محاولى تقديم تعريف عامل لممارسة الخدمة الاجتماعية في العام 1958م يرتكز على أساس تحليل الممارسة المهنية إلى مجموعة من المكونات الرئبسة المتمثلة في :
- القيم المهنية Professional Values
- المعارف Knowledge
- الأغراض والأهداف Aims
- الطرق الفنية Technical Methods
- التصديق ( المصادقة ) المجتمعية Sanction (3)
( يتبع )
أحمد بشير
======
المصادر :
======
(1) – إبراهيم عبد الرحمن رجب : " نماذج ونظريات تنظيم المجتمع "، دار عالم الكتب للنشر والتوزيع، القاهرة، 1986م، ص : 7
(2) – Harry Specht And Anne Bickery ,eds, " Integrating Social Work Methods , London ,George Allen Unwin , 1977,p: 23
(3) – Harriet Bartiette, : " Towards The Clarification And Improvement Of Social Work Practice " , in , Social Work, Vol.3 No. 2, April, 1958, pp: 3-9


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخدمة الإجتماعية، بحوث جامعية، البحوث الإجتماعية، علم الإجتماع،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  محاضرة تمهيدية حول مقرر مجالات الخدمة الاجتماعية والرعاية الاجتماعية لمرحلة الدراسات العليا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -44- الميثاق الاخلاقي للخدمة الإجتماعية Social Work Code Of Ethics
  وقفات مع سورة يوسف - 5 - المشهد الأول - رؤيا يوسف – أحد عشر كوكبا
  من روائع مالك بن نبي -1- الهدف أن نعلم الناس كيف يتحضرون
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -43- خدمة الجماعة المجتمعية : Community Group Work
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -42- مفهوم البحث المقترن بالإصلاح والفعل Action Research
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -41- مفهوم التقويم Evaluation
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -40- مفهوم التجسيد – تجسيد المشاعر Acting out
  نفحات ودروس قرآنية (7) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 7 ثمان آيات في سورة النساء ....
  نفحات ودروس قرآنية (6) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 6 ثمان آيات في سورة النساء .... أ
  من عيون التراث -1- كيف تعصى الله تعالى وانت من أنت وهو من هو من نصائح ابراهيم ابن ادهم رحمه الله
  وقفات مع سورة يوسف - 4 - أحسن القصص
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 5 ثمان آيات في سورة النساء ....
  طريقتنا في التفكير تحتاج إلى مراجعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -39 - الانتقائية النظرية في الخدمة الاجتماعية Eclecticism
  قرأت لك - 1 - من روائع الإمام الشافعي
  نماذج من الرعاية الاجتماعية في الإسلام – إنصاف المظلوم
  وقفات مع سورة يوسف - 3 - قرآنا عربيا
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -38- مفهوم التقدير في التدخل المهني للخدمة الاجتماعية Assessment
  الشبكات الاجتماعية Social Network
  نفحات قرآنية ( 4 ) ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة 4 ثمان آيات في سورة النساء ....
  وقفات مع سورة يوسف - 2 - تلك آيات الكتاب المبين - فضل القرآن الكريم
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -36- مفهوم جماعة النشاط Activity Group
  رؤية تحليلية مختصرة حول الإطار النظري للخدمة الاجتماعية (9)
  وقفات مع سورة يوسف - 1 - مع مطلع سورة يوسف " الر " والحروف المقطعة
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -35- مفهوم الهندسة الاجتماعية Social Engineering
  نفحات قرآنية ابن عباس ونماذج من العطاءات القرآنية للأمة المحمدية 3 ثمان آيات في سورة النساء ....
  قائمة مختارة لمصطلحات الخدمة الاجتماعية -34- مفهوم التثاقف – او المثاقفة - التثقف Acculturation
  من عجائب القران – نماذج وضاءة لجماليات الأخلاق القرآنية
  من عجائب القرآن الكريم والقرآن كله عجائب –1- الأمر بالعدل والندب إلى الاحسان والفضل في مجال المعاملات

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إياد محمود حسين ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. نانسي أبو الفتوح، سوسن مسعود، رشيد السيد أحمد، ماهر عدنان قنديل، عمر غازي، منجي باكير، صباح الموسوي ، علي عبد العال، شيرين حامد فهمي ، عزيز العرباوي، محمد إبراهيم مبروك، د- محمود علي عريقات، محمود فاروق سيد شعبان، محمود سلطان، أحمد النعيمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. خالد الطراولي ، نادية سعد، ياسين أحمد، سامح لطف الله، فاطمة حافظ ، المولدي الفرجاني، سعود السبعاني، عبد الله زيدان، د. مصطفى يوسف اللداوي، ابتسام سعد، صلاح المختار، أحمد الغريب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - مصطفى فهمي، يحيي البوليني، د - محمد بن موسى الشريف ، جاسم الرصيف، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فتحي العابد، د - شاكر الحوكي ، د. نهى قاطرجي ، حسن الحسن، سلوى المغربي، محمد تاج الدين الطيبي، الناصر الرقيق، فهمي شراب، رضا الدبّابي، د. محمد يحيى ، مجدى داود، عبد الله الفقير، أشرف إبراهيم حجاج، يزيد بن الحسين، د. محمد مورو ، د - محمد بنيعيش، محمد الطرابلسي، صلاح الحريري، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. صلاح عودة الله ، سيدة محمود محمد، د. أحمد بشير، عبد الغني مزوز، منى محروس، فتحي الزغل، مصطفي زهران، أ.د. مصطفى رجب، محمد اسعد بيوض التميمي، عصام كرم الطوخى ، إسراء أبو رمان، رافد العزاوي، العادل السمعلي، معتز الجعبري، سامر أبو رمان ، د. جعفر شيخ إدريس ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. الحسيني إسماعيل ، صالح النعامي ، عدنان المنصر، أحمد ملحم، محمود صافي ، محمد العيادي، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، د - مضاوي الرشيد، عواطف منصور، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كمال حبيب، د - أبو يعرب المرزوقي، الشهيد سيد قطب، د.محمد فتحي عبد العال، وائل بنجدو، محمد عمر غرس الله، د. الشاهد البوشيخي، د. عبد الآله المالكي، جمال عرفة، محمود طرشوبي، محرر "بوابتي"، فراس جعفر ابورمان، د- هاني ابوالفتوح، حسن الطرابلسي، فتحـي قاره بيبـان، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، فاطمة عبد الرءوف، رمضان حينوني، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، أبو سمية، بسمة منصور، عراق المطيري، د. أحمد محمد سليمان، محمد شمام ، د - صالح المازقي، محمد الياسين، د. طارق عبد الحليم، إيمى الأشقر، خالد الجاف ، طلال قسومي، خبَّاب بن مروان الحمد، هناء سلامة، مراد قميزة، إيمان القدوسي، د.ليلى بيومي ، د- هاني السباعي، سيد السباعي، حاتم الصولي، د - محمد سعد أبو العزم، كريم فارق، رأفت صلاح الدين، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، د - غالب الفريجات، تونسي، الهيثم زعفان، صفاء العراقي، مصطفى منيغ، كريم السليتي، حمدى شفيق ، د- جابر قميحة، د- محمد رحال، علي الكاش، أحمد بوادي، حميدة الطيلوش، الهادي المثلوثي، د - عادل رضا، سلام الشماع، سحر الصيدلي، صفاء العربي، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد عمارة ، د - احمد عبدالحميد غراب، حسني إبراهيم عبد العظيم، سفيان عبد الكافي، د - محمد عباس المصرى،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة