البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

لماذا نجح الخليجيون و فشل المغاربة؟

كاتب المقال كريم السليتي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6337 karimbenkarim@yahoo.fr


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


سؤال يطرحه جل مواطني المغرب العربي الكبير أثناء زيارتهم لدول الخليج العربي سواء للعمل أو السياحة. لماذا بنيتهم التحية متطورة؟ لماذا طرقاتهم واسعة و منتظمة و لا تكاد تسمع فيها صوت منبه السيارة؟ لماذا نجحوا في جلب السياح والاستثمارات و الكوادر من كل أنحاء العالم؟ لماذا حافظوا على هويتهم و لغتهم و دينهم و تقاليدهم و لباسهم؟ لماذا تحقق شركاتهم و استثماراتهم مرابيح كبيرة؟ لماذا صوتهم مسموع في العالم؟ لماذا هم يسيرون نحو الوحدة و يجتمع قادتهم بانتظام؟ لماذا تحقق قنواتهم أعلى نسب مشاهدة؟ لماذا يحظى علماؤهم و دعاتهم بالنجومية و التبجيل أينما حلوا؟

لكن في المقابل يتساءل مواطنو المغرب العربي: لماذا بقيت بنيتنا التحتية متخلفة بالرغم من توفر ثروات النفط و الغاز، لماذا طرقاتنا كلها حفر و مطبات وتتسبب في الحوادث؟ لماذا طرقاتنا جوقة لمنبهات السيارات؟ لماذا يرفض النجوم في مختلف المجالات الاستقرار في بلداننا في حين يتسابقون لإقتناء الشقق و الفيلات في دول الخليج؟ لماذا لم نحافظ على هويتنا و لغتنا و ديننا و تقاليدنا كما فعل الخليجيون؟ لماذا تحقق شركاتنا الخاصة مرابيح ضعيفة فيما تسجل شركاتنا العامة خسائر بالمليارات في حين أن نظيراتها الخليجية تشهد ربيعا متواصلا؟ لماذا صوت دول المغرب العربي غير مسموع و غير مؤثرة في العالم بالرغم من موقعها الجغرافي الهام؟ لماذا تسير علاقات دول المغرب العربي البينية نحو التأزم؟ لماذا لا تشاهد قنواتنا المغاربية الا في الأقطار الصادرة منها؟ لماذا ليس لنا علماء و دعاة نجوم مثلهم؟

كل هذه الأسئلة يمكن اختصارها في سؤال واحد لماذا نجح الخليجيون و فشل المغاربة؟ في الحقيقة أية قصة نجاج لها أسبابها وأية قصة فشل لها مسبباتها. و يمكن أن أختصر الإجابة في موقف بسيط يختصر القصة بمجملها.

قابلت مهندسا مختصا في تطوير حقول النفط يعمل لدى احدى الشركات النفطية الخليجية المملوكة للدولة و قد كان قبل ذلك يعمل في شركة سونطراك الجزائرية، فسألته ما الفرق بين الشركتين، فرد علي ببساطة: هم (يقصد الخليجيون) يخدموا بالزاف ولا يتركون شيئا للحظ، أما نحن (يقصد في المغرب العربي) فنعمل من أجل السرقة. هذا موقف ربما من عشرات أو مئات المواقف المشابهة لمواطنين من المغرب العربي يعملون في الخليج العربي و عندما تسألهم، ماهو الفرق أو لماذا نجحوا و تفوقوا علينا تكون الإجابة واحدة انهم يعملون بجد و لا يتركون شيئا للحظ، بينما نحن فلا نعمل بجد و نترك كل شيء للحظ حتى يتسنى لنا الفساد.

الفساد، ألا يوجد في دول الخليج فساد؟ نعم هو موجود كما في كل بقاع الدنيا و لكن ليس شبيها بالفساد الذي لدينا. هناك فساد مالي لكنه لا يؤثر عل سير مشاريع أو جودتها:

- الخليجيون لا يتلاعبون في التوظيف و الانتدابات مثلا لعلمهم أن ذلك هو سر النجاح و التفوق

- الخليجيون يضبطون إجراءات واضحة و صارمة في التصرف بحيث لا يترك شيء للحظ

- الخليجيون عند تركيزهم لمنظومات رقابة داخلية، لا يقومون بتغيرها بدعوى ضبطها على الواقع الخليجي(قصد فتح الباب أمام الفساد)

-الخليجيون لا يتوانون عن معاقبة من لا يلتزم بالإجراءات، بل قد يصل الأمر إلى الطرد في صورة مخالفة القواعد و الاجراءات مهما كانت بسيطة

أما بالنسبة لدينا، فالفساد هو سبب إنجاز المشروع برمته، يعني أن الدافع الأول لإنشاء المشاريع ليس تحقيق النجاح و الربح والتميز، بل إن المحرك الأول لإنجاز المشاريع هو الحصول على العمولات و التدخل لتوظيف الأحباب و الأقرباء و من يدفع أكثر.

في دول الخليج يتم تغيير الكاردر المشرف على الصفقات و المناقصات والشراءات بصفة دورية لضمان عدم حصول تلاعب مع المزودين و الموردين أما بالنسبة لنا فأقسام الشراءات و لجان الصفقات و المناقصات يبقى إعضاؤها لعشرات السنين، دون حسيب و لا رقيب.

اليوم و مع موجة التغييرات السياسية في دول المغرب العربي، لابد أن نأخذ الدرس من الماضي ونصلح الأخطاء و نتعلم من الدول التي نجحت وأولها دول الخليج. قارن بين ليبيا و الإمارات أو بين السعودية و الجزائر، أو بين البحرين و تونس، الفرق شاسع.

مصيبتنا في دول المغرب العربي أننا نظن أننا أذكى من الجميع، و أفطن من الجميع و نحسن التصرف أفضل من الجميع، بل انتشرت لدينا ثقافة "نحن لا نأخذ دروسا من أحد" وهو دليل على مدى جهلنا و مدى الكبر الفارغ الذي يملأ نخبتنا.

لنتواضع ونتعلم من الخليجيين، الذين تعلموا بدورهم عن الأمريكان و الأوروبيين. إنهم يقولون نحن لا نعلم و نريد أن نتعلم، و فعلا تعلموا وتطوروا. لنتعلم منهم أن الأعمال ليست فيها عواطف، و أن التصرف في البلدان و الشركات ليس مثل التصرف في ميزانية العائلة، و أن هناك اختصاصات محددة يجب احترامها.

لننظر إلى الشركات العالمية في قطاع البترول مثلا التي نجحت من "بيتروناس" الماليزية إلى "طوطال" الفرنسية مرورا ب " اكسون موبل" الأمريكية، إن موظفيها هو خليط من عشرات الجنسيات، و هذا سبب تميزها، كل شركة تسعى لجلب الأفضل في العالم للاستفادة من علمه و خبرته، لأن الأعمال لا تعترف بالجنسيات بل بالأفضل. لكن في بلداننا نحن نجد أن موظفي شركاتنا يحملون عادة جنسية واحدة. بل أن معظمهم غير مختص، و أغلب الظن أنه وظف بالمحاباة و ليس على أساس الكفاءة، لذلك لا تستغرب، إذا نجحوا هم و فشلنا نحن.

كريم السليتي
كاتب و محلل سياسي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الخليج العربي، المغرب العربي، التنمية، النمو الإقتصادي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-06-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  في ذكرى ثورة التحرير الجزائرية، البنك الجزائري يصدر ورقة نقدية جديدة بالعربية والانجليزية
  موظفون أم عبيد؟!
  تونس، صدمة الأزمة الصحية والاقتصادية تكشف أكذوبة "الكفاءات التونسية" وخرافة "المادة الشخمة"
  الإعلام التونسي ومهمة الإلحاق اللغوي بفرنسا
  كيف ستتأكد هيئة الانتخابات من شرط الإسلام للمترشحين لرئاسة الجمهورية؟
  بعد مجزرة نيوزيلاندا الإرهابية وجريمة حي التضامن، هل حان الوقت لسن قانون يجرم الإسلاموفوبيا؟
  لغة التعليم في تونس - إلى متى الفرنسية عوض الإنقليزية؟
  جرائم فرنسا ووقاحة هولند
  لماذا اغتاظت فرنسا من الاهتمام الأنقلوساكسوني بتونس؟
  خطة جديدة للقضاء على لجان حماية الثورة
  ماذا لو دافع المرزوقي عن عاريات الصدر؟
  إنفصام الشخصية: هل هو وباء ما بعد الثورة
  20مارس: ذكرى التوقيع على تأبيد الإستعمار الفرنسي لتونس
  إلى متى يتواصل توجيه الرأي العام نحو التفاهات؟
  هل بالمناشدات سوف نتخطى الأزمة السياسية في تونس؟
  هل تساهم سيطرة الفضاءات التجارية الكبرى الفرنسية في تفاقم أزمة الغلاء في تونس؟
  هل تونس محظوظة بالإستعمار الفرنسي؟
  الإعلام الفرنسي و دم شكري بلعيد
  عندما يصبح العلمانيون صوفيين
  حقوق الانسان في تونس، في خطر
  القناة الوطنية : إعلام الهواة و إحتراف الكذب
  هل استسلمت الحكومة لأعداء الثورة في الداخل و الخارج؟
  متى يغضب التونسيون لمقدساتهم؟
  لماذا نجح الخليجيون و فشل المغاربة؟
  المنظومة الإجرامية في تونس
  إنسداد الأفاق أمام نادي المنكر
  المرزوقي و تأثيره على الانتخابات الرئاسية المصرية
  موسم الحج إلى قسم الأخبار!!!
  الدستور و اعتماد الشريعة الإسلامية:ضمان للهوية أم تهديد للحداثة
  الداعية الإسلامي الذي أسر قلوب التونسيين و أثار هلع العلمانيين

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
ياسين أحمد، د - عادل رضا، مصطفى منيغ، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، حسن عثمان، أحمد النعيمي، مصطفي زهران، محمد الطرابلسي، المولدي الفرجاني، د - مصطفى فهمي، ماهر عدنان قنديل، نادية سعد، جاسم الرصيف، حسن الطرابلسي، د. عبد الآله المالكي، أنس الشابي، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، رافع القارصي، العادل السمعلي، عبد الرزاق قيراط ، إيمى الأشقر، محمد يحي، رافد العزاوي، محرر "بوابتي"، محمد الياسين، الهيثم زعفان، صالح النعامي ، د - محمد بنيعيش، صلاح المختار، يزيد بن الحسين، محمد اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، محمود فاروق سيد شعبان، كريم السليتي، إسراء أبو رمان، محمود طرشوبي، أحمد بوادي، صفاء العربي، وائل بنجدو، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الغني مزوز، د - محمد بن موسى الشريف ، د- محمد رحال، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- جابر قميحة، د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، د- محمود علي عريقات، سامر أبو رمان ، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، حميدة الطيلوش، أحمد ملحم، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، سعود السبعاني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. صلاح عودة الله ، طلال قسومي، محمد أحمد عزوز، سيد السباعي، د. أحمد بشير، إياد محمود حسين ، منجي باكير، حاتم الصولي، د - المنجي الكعبي، خالد الجاف ، صلاح الحريري، عبد الله زيدان، سفيان عبد الكافي، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد الحباسي، تونسي، عزيز العرباوي، محمد العيادي، الهادي المثلوثي، الناصر الرقيق، محمد شمام ، فهمي شراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، سلوى المغربي، سامح لطف الله، عبد الله الفقير، أ.د. مصطفى رجب، فوزي مسعود ، سلام الشماع، فتحي العابد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رمضان حينوني، رضا الدبّابي، كريم فارق، صباح الموسوي ، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية، عمر غازي، محمد عمر غرس الله، د - الضاوي خوالدية، سليمان أحمد أبو ستة، عمار غيلوفي، د. طارق عبد الحليم، علي الكاش، د.محمد فتحي عبد العال، محمود سلطان، عراق المطيري، فتحي الزغل، فتحـي قاره بيبـان،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة