البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإسلام هو الحل

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6110 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


" الإسلام هو الحل "، وهو شعار يتسم ـ في إيجاز شديد ـ بالملامح الآتية :
1 ـ الواقعية. فهو شعار يعايش أمتنا الإسلامية في كل ثوابتها، منزها عن الخياليات المذهبية والسياسية والاقتصادية.
2 ـ الشمولية والعالمية.

فالإسلام دين ودولة، وشريعة ومنهاج، ونظام وعمل، إنها بديهية لا يؤيدها واقع التشريع الإلهي فحسب، ولكن يؤيدها كذلك واقع التاريخ في مسلك النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وخلفائه الراشدين من بعده. وهذه الحقيقة اعترف بها منصفو المستشرقين:
ـ يقول فتزجرالد: " ليس الإسلام دينًا فحسب، ولكنه نظام سياسي أيضًا ".
ـ ويقول نلينو : " لقد أسس محمد في وقت واحد دينًا ودولة، وكانت حدودهما متطابقة طوال حياته ".
ـ ويقول ستروثمان: " الإسلام ظاهرة دينية سياسية، إذ أن مؤسسه كان نبيًّا، وكان سياسيًّا حكيمًا " أو رجل دولة ".
ـ ويقول توماس أرنولد: "كان النبي في نفس الوقت رئيسًا للدين، ورئيسًا للدولة".
ـ ويقول جورج برناردشو : ما أحوج العالم اليوم لرجل كمحمد يحل مشكلاته المختلفة وهو يشرب فنجانا من القهوة.

وقد بدأ المجتمع السياسي ـ أو الدولة ـ حياته الفعلية، وأخذ يؤدي وظائفه، ويحول المبادئ النظرية إلى أعمال بعد أن استكمل حريته وسيادته، وضم إليه عناصر جديدة، ووجد له وطنا على أثر بَيْعَتَي العقبة بين يدي رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ ووفود المدينة، وما تلاهما من الهجرة.

ومن مقال ثري لفضيلة المرشدالعام للإخوان المسلمين الأسستاذ الدكتور محمد بديع :
"... والذين يدَّعون بأن حكمَ الإسلام حكمُ حكومة دينية، كلام وزرائها مقدس، لا يقبلون نصيحة، ويرفعون في وجه كل مخالف لهم في الرأي سيفًا معنويًّا بأن كلامنا بالآية والحديث أي لا نقبل نصيحة ولا توجيهًا.. هؤلاء مخطئون أو متعمدون لا يخوِّفون غير المسلمين بل المسلمين أنفسهم؛ عن التحاكم لشرع الله الذي قال عنه رب العزة: ﴿فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّىٰ يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنفُسِهِمْ حَرَجًا مِّمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا (65)﴾ (النساء).
... والشريعة الغراء السمحة هي التي تقضي ــ أول ما تقضي ــ بتربية الإنسان على قيم وفضائل ثابتة، لا تخضع للأهواء ولا للأزمنة ولا للأمكنة.. وعندما يوجد الإنسان الصالح توجد معه كل أسباب النجاح، وأول قيم بناء الإنسان عبوديته لله (ولله وحده)، وتحريره من كل عبودية لغير الله، فلا يخاف إلا الله، فينطلق في الكون يعمِّره ولا يخربه، يصلحه ولا يفسده... "

القصيدة


كتائبُ الحٌــق منها النــور قد بانــــا = والمـســلم الحـــــقُّ لا يعـنــو لِما عــانى
وكيــف تعنــــو لغيــر الله جبــهتــه = وهـْو العــزيز بعــز اللـه مــا هانــــــــــــا
وكيف يعــنو لغير الله من رصــدوا = لله أعــمـــارهم شِيـــبا وشبــانــــــــــــــا؟
هــذي الحشــود تعالى الله جمعهـــــا = وليـس ترضى لغيــر الحـــق إذعانــــــــــا
**********
هذىِ الحشــــودُ تعالىَ اللهُ جمَّعهـــــا = على شِعـــارٍ غَـدَا للنصـــــرِ عنوانــــــــــا
نادَوْا " هو الديـــــنُ حَلٌّ لا مثيلَ لــهُ = فزلزلوا مِن بناءِ البغـْـــي أركانــــــــــــــــا
الحلُّ فى الدينِ لا فــــىِ غَيرهِ أبــــدا = شَرعٌ تجلَّى لنــــــا رَوْحـــــا وريحانــــــــا
من سنّةِ المصطفى كانتْ مناهِلُـــــــهُ = وكانَ دستــــورُهُ نـــــــوراً وقُرآنــــــــــــا
بَنَى الحضاراتِ صرحا شامخا أبـــدا = عِلْما وعَـــــدلا وإِنصافــــــا وعِرفانـــــــا
**********
شتَّان بين شعارِ صُنْـــعِ خَالِقنـــــــــا = وبين ما ابتدعـُــوا شتــــــانَ شتــانـــــــــا
فالحكـــمُ لله حـــقٌّ ليس يُنكــــــــــرهُ = إلا جَهولٌ مَضَى فــــىِ الإثمِ خَسرانـــــــــا
مِن عُصبةٍ حُكِّمُوا فينا بِظُلمِهُمُـــــــو = والظلمُ صيَّــرهم صُمَّاً.. وعُمْيــانـــــــــا
قد ضَلَّ سَعْيهمو، وازدادَ بَغْيهــمــــو = واستمرءُوا النهبَ حِيتانـــــا وغِيلانـــــــا
ستون عاما وهذا الشعبُ فى محـنٍ = ولا سميــــعَ لما قاسى ومـــا عانـــــــــى
ذاقتْ به مِصرُ ذُلا ضاريـــاً نَهِمــــا = ومنْ صِنوفِ الأسى والهــــمِ ألوانـــــــــا
كأنما مِصــــرُ إرْثٌ من جُدودِهِمُـــو = أفضَى لحكامنــــا نَهْبـــــــــا وعدوانــــــا
وقــد يئـــولُ إلى الأبنـــاءِ بَعدهُمـــو = وبعدهــــم لحفيـــــدٍ غُيـــــــِّب الآنـــــــــا
**********
لَهفي على مِصْرَ كانت قِمةً فغــدتْ = فىِ ظِـــــل حُكمهمُو تحتـــــلّ قِيعانـــــــا
لَهفي علــى مِصْرَ كانتْ جنة فغدتْ = من المظالـــــــمِ أشواكــــــا ونيرانــــــــا
لَهفي على مِصْـــرَ والتطبيعُ يخنقها = فأصبحَ الحكــــمُ للتفريـــــط عنوانـــــــــا
للعَم " باما " علينـــا سطوةٌ غلبتْ = إنْ شـــاءَ يأمُرنــــا أو شـــاءَ ينهانـــــــــا
لَهفي على مِصْرَ نامتْ عن ثَعالبهـا = وقد شبعْن وصـــار الشعب جوعانـــــــــا
جوعٌ وفقرٌ وتشريـــــدٌ ومَضيعــــة = وبالطوارئِ حــــق الشعبِ قـــد هَانـــــــا
قد استباحوا من التـزوير أخبثهُ = وقدمـوا الشعـب للأعـداء قربانــا
**********
من أجل هــذا رفعنا رايـــــةً هَتفتْ = الحلُّ فىِ الديــــنِ كىْ نرقــــَى بِدُنْيانــــــا
ما غيرُ إسلامِنـــــا عزٌّ لحاضرنـــا = نفديـــــــه بالدمِّ شريــانــــــا فشريانـــــــا
ما غيــــرُ إسلامنـــا نبنىِ به غَدَنــا = حــتـى يعــيـش بـــه الإنـســـــان إنـسـانـًا


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

شعر، الإسلام هو الحل،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-04-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الرزاق قيراط ، إيمى الأشقر، منجي باكير، د. عبد الآله المالكي، سامح لطف الله، د - الضاوي خوالدية، الهادي المثلوثي، محمد أحمد عزوز، ضحى عبد الرحمن، عبد الغني مزوز، حسن عثمان، كريم السليتي، سلام الشماع، محمود طرشوبي، إسراء أبو رمان، محمد شمام ، العادل السمعلي، د - مصطفى فهمي، عمار غيلوفي، رافد العزاوي، سعود السبعاني، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، يحيي البوليني، محمود سلطان، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، تونسي، مصطفي زهران، عبد الله زيدان، مراد قميزة، رمضان حينوني، عواطف منصور، صفاء العربي، محمد العيادي، يزيد بن الحسين، رافع القارصي، د. أحمد بشير، كريم فارق، د. خالد الطراولي ، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، حاتم الصولي، رضا الدبّابي، نادية سعد، أنس الشابي، محمد يحي، د. صلاح عودة الله ، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، ياسين أحمد، فتحي الزغل، د.محمد فتحي عبد العال، د- محمود علي عريقات، سفيان عبد الكافي، مصطفى منيغ، صفاء العراقي، صباح الموسوي ، د - عادل رضا، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، فتحي العابد، مجدى داود، خالد الجاف ، د. طارق عبد الحليم، عراق المطيري، أحمد بوادي، صلاح المختار، ماهر عدنان قنديل، محمد الطرابلسي، عزيز العرباوي، فتحـي قاره بيبـان، فهمي شراب، محرر "بوابتي"، حسن الطرابلسي، د - محمد بنيعيش، أحمد الحباسي، وائل بنجدو، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د. مصطفى رجب، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد ملحم، محمود فاروق سيد شعبان، د- محمد رحال، الهيثم زعفان، سامر أبو رمان ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - صالح المازقي، جاسم الرصيف، حسني إبراهيم عبد العظيم، أحمد النعيمي، علي عبد العال، صلاح الحريري، الناصر الرقيق، رشيد السيد أحمد، عمر غازي، فوزي مسعود ، د. مصطفى يوسف اللداوي، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بن موسى الشريف ، إياد محمود حسين ، محمد الياسين، صالح النعامي ، المولدي الفرجاني، علي الكاش، د- هاني ابوالفتوح، د- جابر قميحة، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة