البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سوريا: الشعب يرسم معالم المستقبل

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4525


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تنقل قنوات التلفاز ووسائل الإعلام صور ومشاهد لا تنتمي لهذا العصر ولا تشرف هذا الزمن، وبداهة لا تشرف منظمي المجزرة ولا منفذيها الذين حكموا على أنفسهم بأنفسهم، بل ولا الساكتين عنها. فها هي الجريمة ماثلة للعيان موثقة بالصورة والصوت. قد لا تنعقد المحكمة اليوم، ولكن من يفلت من الحساب اليوم ففي غد سوف لن يفلت، وليتذكر الهاربون من وجه العدالة، أن لا مأوى لهم، وليعلموا أنهم ارتكبوا جرائم قتل عمد مع سبق الاصرار والترصد، وسيقفون ذات يوم في قفص الاتهام، فهذه جرائم إبادة بشرية لا تسقط بالتقادم.

وعندما تتواتر اليوم الأنباء المؤسفة من سوريا، نشرات الأخبار العالمية تتحدث مطولاً عن سوريا، القنوات الفضائية الدولية الرئيسية تبث مشاهد عن أرتال الدبابات وجحافل جيش النظام، ومقاطع مطولة عن مشاهد الموت في سورية. إذن هي لم تعد أزمة وهي ليست من اختراع الإعلام المعادي، وهي ليست ورائنا، ولا مؤامرة دولية، فليس هناك جهة معينة مهما بلغت من قوة وامكانات قادرة على إخراج عشرات الآلاف إلى شوارع المدن السورية يومياً، وخارج سوريا أيضاً ولمدة تقارب العام، يقدمون حياتهم من أجل حرية هم سيصلونها حتماً، والنظام بحديثه عن مؤامرة فهو لا يعبر عن احترامه لنفسه أولاً وللشعب ولإرادته تالياً.

النظام في سوريا يبحر في الأوهام بعيداً إذ يعتقد أنه يحرز الانتصارات، لا بل هو يغطس أكثر فأكثر في رمال لا خلاص منها. النظام قرر وبقلة ذكاء وحيلة منقطعة النظير،(بسبب تعقد آلة الحكم وتعدد مراكز النفوذ والقرار داخلياً وخارجياً) أن بوسعه أن ينجو بالغطس عميقاً، أستبعد نهائياً أية حلول سوى مواصلة احتفالية الموت والدم، وهو لا يدرك أن لا شيئ في الدنيا كالدماء تطارد وتلح وتستفهم، تقض مضاجع الجناة، بل وقد تدفع بهم للانتحار .

في سوريا يتسع معسكر الثورة، الثورة ليست مدينة، وليست حياً أو حارة، سوريا كلها في معسكر واحد، وهي اليوم بأسرها قد أصبحت على قناعة أن النظام قد غدا ورماً سرطانياً كما لم يكن سابقاً ولا يجوز الإبقاء عليه، وإلا فسوف يجهز على البلاد بأسرها. والأورام السرطانية لابد من معالجتها دون تردد مهما كان الثمن. المواجهة اليوم تدور بالضبط بين سوريا الشعب ومستقبله والدولة كمنجز للاستقلال الوطني، وبين نظام ديكتاتوري يرفض التقدم وأحكم بنفسه إغلاق آفاق التطور، المسألة المركزية في سوريا الآن تعبر عن نفسها بشكل مادي كاستحقاق اللانتقال إلى المرحلة القادمة بصرف النظر عن أسماء الأشخاص أو أسماء وعناوين الحركات السياسية، بل في ضرورة اجتياز المرحلة الحالية، والتوصل لنظام ديمقراطي تعددي يمثل الشعب أوسع تمثيل.

الموقف في الداخل السوري اليوم بلغ درجة عالية جداً من النضج الفكري والسياسي، وفي تبلور في المواقف والحلول. اليوم لم تعد المسألة بين أطراف، بل بين شعب ومرحلة من استحقاق قانوني دستوري لا علاقة له بأسماء الأشخاص أو الأحزاب والحركات السياسية، فالنظام الحالي قد تجاوزه الزمن والأحداث والمستحقات وانتهت مبررات وجوده، ويطلق عليه في علم السياسة (غير قادر على الحكم) (Unable government)، فالحكم الذي يستخدم القوات المسلحة للبلاد في ضرب الشعب، في حين يعجز عن استيعاب رغبة الجمهور في تحويلات سياسية وقانونية / دستورية، تحولات عميقة ومهمة ومحقة باعتراف الجميع، يفقد مبررات وجوده. فعلى مدى أكثر من أربعة عقود عجز النظام العائلي عن تحقيق الحلول لأية من المشكلات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، وواجه كل معارضة بالعنف المسلح، ألا يطرح ذلك بالضرورة مستحقات مهمة في مقدمتها أن تخطو البلاد خطوة واقعية وليست لفظية صوب أفاق حياة سياسية جديدة، فهذا من أبسط حقوق الناس، تمارس في البلدان المحترمة من أجل قضايا بسيطة للغاية، فتجري الاستفتاءات، وإعادة الانتخابات، وينسحب المسئولون عن ساحة العمل السياسي معززين محترمين.


النظام أسدل بنفسه الستار على مسرحية الدستور وأحال الأمر كله إلى لا شيئ،والحركة المطلبية إلى دفاع عن نظام الأسرة مقابل الشعب وكافة الاستحقاقات. الدستور أنتهى إلى ما يستحقه، فالنظام لم يعد نظاماً وهو من ألغى شرعيته بنفسه رسمياً، إذ لا شيئ في بنية الدولة له حساسية الدساتير، التي تثلم شرعيتها حتى بالشبهات، وتسقط عروش وتنهار دول لأن حكوماتها خالفت ليس الدستور، بل روح الدستور، والدستور المهزلة الذي شرعه النظام ينطوي على معطلاته منذ البدء، فهو دستور قدم للشعب بيد والصاروخ بيد آخر، في بلد يغطس في حمام دم وملفاته مطروحة أمام المؤسسات الدولية، فأي نظام هذا وأي دستور وأي شرعية...؟

اليوم في سوريا النظام بسياسة الأرض المحروقة، يقدم خدمة من حيث لا يقصد، فبغض النظر عن كل شيئ، اليوم تحديداً يدرك أي مواطن سوري أن السكوت لم يعد ممكناً، واليوم تحديداً تدرك أي حركة سياسية في سوريا أن الازمة تتجاوز الحساسيات الصغيرة، وتقرب من وجهات النظر، وتحيل الخلاف حول جزئيات صغيرة، إلى شؤون ثانوية لا قيمة لها حيال مشروع بناء وتشييد سوريا جديدة ديمقراطية تعددية، ليذهب الناس إلى صناديق الانتخابات ويختارون من يقودهم، أين الخطأ في ذلك ..؟

النظام منح المعركة طابعاً شعبياً لا جدال فيه(سنبين ذلك في الفقرة التالية)، في خطوطه العريضة وفي تفاصيله ومفرداته الصغيرة أيضاً، النظام مزق كافة الستر التي غلف نفسه بها طيلة عقود طويلة، من شعارات قومية وتمترس وراء شعار سخيف (الممانعة) لا يسمن ولا يغني من جوع، بعد أن بهتت شعارات الحزب الذي كان الضحية الأولى التي نحرت على يد نظام الأسرة الديكتاتوري، وبذلك أستبعد النظام أي محتوى سياسي أو اجتماعي يستحق الاحترام، ولم يعد يهمه حفظ الكيان السياسي للدولة والدفاع عن مكتسبات الشعب، بل وضع نفسه في مهب المصالح الدولية، فدخل تحت الخيمة الإيرانية وتفاصيلها المعادية للأمة العربية(بشعارات طائفية)، وداهن الغرب بابتزاز مذل عندما طرح نفسه حامياً لإسرائيل، ومنح الروس ما يحلمون به منذ قرون ليس بموطئ قدم فحسب، بل ومرسى للسفن والأساطيل. هكذا ذبح النظام سيادة الوطن السوري فقط ليستمر النهب والتحكم والقمع والقهر والتسويف.

في الساحة الدولية هناك تردد أسبابه معروفة، الموقف الروسي والصيني يعبر عن مصالح الدولتين العظميين، ولكن هذا الموقف لا يعول عليه للنهاية بالطبع فهناك نقطة سيبلغها مسار الأزمة، آنذاك سوف لن تستطيع روسيا والصين التضحية بسمعتهم بالدرجة الأولى، ومن ثم بمصالحهم مع القوى الدولية الأخرى، وهو بالضبط ما عبر عنه الروس والصينيون مرات عديدة أن وقوفهم لجانب النظام ليس أبدياً، واليوم تحديداً (14/ مارس) شاهدنا وزير الخارجية الروسي لافروف يدلي ببيان مهم في الدوما الروسي، يشير بصراحة ما بعدها صراحة أن النظام يتجاهل النصائح، وأن روسيا لا تقف مع نظام بل هي مع سوريا الدولة، والغرب بعد حساب كافة المصالح، ستسحبهم الواقعية إلى مواقف أكثر جدية، وهذا تحول يلمس يومياً، فالصحفيون الغربيون يزودون الرأي العام الأوربي بمعطيات الموقف يومياً وبدقة والرأي العام الأوربي مذهول من أفعال النظام، والأنظمة الأوربية لا تستطيع تجاهل الرأي العام لديها.

وفي القمة الأوربية (2/ مارس) طالب قادة الاتحاد بمحاسبة النظام السوري على أعماله و" الفظائع " التي ارتكبت في إطار قمع الاحتجاجات في البلاد، فالغرب رغم موقفه المرن اللين حيال النظام إلا أنه لا يستطيع أن يكذب عينيه ولا يستطيع الكذب على شعبه. قالت المستشارة الألمانية ميركل إن العنف الذي يمارسه النظام السوري ضد شعبه " غير مقبول على الإطلاق ". وأكدت المستشارة عقب اختتام قمة الاتحاد الأوروبي التي استمرت يومين في بروكسل أن الاتحاد سيبذل ما بوسعه حتى "يتم مستقبلا محاكمة الذين ينتهكون اليوم حقوق الإنسان بأقصى درجة ". أما الرئيس الفرنسي ساركوزي فقد اعتبر أن الوضع في سوريا يمثل "فضيحة" بالنظر إلى عنف القمع الذي مارسه نظام الرئيس بشار الأسد، فيما صرح الرئيس الأمريكي أوباما أن " أيام الأسد باتت معدودة ".

النظام عول على الوقت في سباق مع القتل والحرق والاقتلاع، ولكن ذلك لم ينجح وسوف لن ينجح في مراوغاته وتسويفاته، وما سيحصل هو أن النظام سيجد نفسه قد غطس في حفرة عميقة لا نجاة منها. هذا هو الموقف اليوم، الوقت لا يلعب لصالح النظام، وممارساته الخاطئة تضيف تراكمات سلبية ستبلغ قريباً حدها الأقصى، وهذا المخاض الدموي الرهيب الذي يعيشه الشعب السوري، سينهي مرحلة استحقت أن تغرب، إنما يمثل معالم المستقبل وولادة جديدة لسوريا كما تستحق، والشعب يؤدي ما يستحقه أفق مشرق هم بالغوه.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

المقال جزء من ندوة حول الشؤون السورية في إحدى الفضائيات العربية بتاريخ 14/ آذار / 2012


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة السورية، بشار الأسد، المجازر بسوريا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-03-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
حاتم الصولي، الناصر الرقيق، مصطفي زهران، د- محمد رحال، رضا الدبّابي، سلوى المغربي، كريم فارق، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، سامر أبو رمان ، محمد أحمد عزوز، أحمد النعيمي، رافع القارصي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، تونسي، كريم السليتي، فوزي مسعود ، محمود طرشوبي، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، إياد محمود حسين ، د - الضاوي خوالدية، محرر "بوابتي"، صباح الموسوي ، محمد العيادي، رافد العزاوي، حسن عثمان، أنس الشابي، د. أحمد بشير، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد شمام ، سامح لطف الله، حميدة الطيلوش، د. خالد الطراولي ، محمد اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، عمار غيلوفي، عواطف منصور، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، عبد الرزاق قيراط ، الهادي المثلوثي، نادية سعد، د - شاكر الحوكي ، صلاح المختار، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، د - صالح المازقي، محمد عمر غرس الله، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات، وائل بنجدو، سلام الشماع، أشرف إبراهيم حجاج، فهمي شراب، د. أحمد محمد سليمان، يحيي البوليني، د - مصطفى فهمي، د- جابر قميحة، د - محمد بن موسى الشريف ، حسن الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، محمد الطرابلسي، صفاء العراقي، سعود السبعاني، د- هاني ابوالفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، رشيد السيد أحمد، أحمد ملحم، صالح النعامي ، أحمد بوادي، إيمى الأشقر، سليمان أحمد أبو ستة، د - محمد بنيعيش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، علي عبد العال، محمود سلطان، خبَّاب بن مروان الحمد، فتحـي قاره بيبـان، جاسم الرصيف، المولدي الفرجاني، صفاء العربي، يزيد بن الحسين، منجي باكير، صلاح الحريري، عبد الغني مزوز، د. طارق عبد الحليم، خالد الجاف ، مصطفى منيغ، عبد الله زيدان، محمد يحي، العادل السمعلي، د. مصطفى يوسف اللداوي، سفيان عبد الكافي، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، إسراء أبو رمان، أحمد الحباسي، سيد السباعي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رحاب اسعد بيوض التميمي، رمضان حينوني، علي الكاش، عمر غازي، مراد قميزة، عراق المطيري، ضحى عبد الرحمن، أبو سمية،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة