البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

القائدُ .. أوَّلا

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5628 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كان الإمام الشهيد حسن البنا خطيبا مفوها، يشد إليه العقول والقلوب والمشاعر، فكان قديرا على مراعاة مقتضى الأحوال، قديرا على الاستشهاد بالآيات القرآنية والسنة الشريفة وعمل السلف الصالح، في بساطة وعفوية.
ومما يروى عنه أنه كان في بداية الأربعينيات من القرن الماضي يخطب في حشد حاشد بأحد أحياء القاهرة، وأثناء خطابه قاطعه واحد من الحضور وسأله : يا فضيلة المرشد، هل نبدا الإصلاح من الحاكم أم من الشعب ؟
فكان جوابه في هيئة سؤال وجهه للسائل :
ــ أنت ساكن فين ؟
ــ في منزل فلان ؟
ــ في أي طابق ؟
ــ في الطابق الثالث.
ــ إذا أردتم أن تمسحوا سلم العمارة... هل تبدءون المسح من أعلى إلى أسفل، أم من أسفل إلى أعلى ؟
ــ طبعا من أعلى إلى أسفل.
ــ إذا فعلتم العكس ماذا يحدث ؟
ــ يحدث !!! طبعا ستكون العملية عملية توسيخ، لا عملية تنظيف.
ــ هنا تكون أنت أجبت بنفسك على نفسك... لابد من إصلاح القائد الأعلى حتى تنصلح أحوال الشعب.

*********

ومن هنا تأتي أهمية القائد والقيادة. وقد قال "جورج سباين " في كتابه " تطور الفكر السياسي " : "حتى تستطيع أن تعْرِف الأمة، حاول أن تعرف قائدها وملامحه السياسية والعقلية. وستجد عشرات من الأمم سقطت في الحضيض بسبب حكامها، وبالعكس هناك من الأمم من حققت الانتصارات والنهضات والتقدم على أيدي قادتها البارعين".

وقريب من هذا ما كتبه العقاد في عبقرية محمد: "... عندما تنعقد المقارنة بين المعارك القديمة والمعارك العصرية ينبغي أن ننظر إلى فكرة القائد قبل أن ننظر إلى ظواهر المعارك، أو لأي أشكالها وأحجامها ؛ لأننا إذا نظرنا إلى الظاهر فلا معنى إذن للمقارنة على الإطلاق، إذ من المقطوع به أن عشرة ملايين يجتمعون في ميدان واحد أضخم من عشرة آلاف، وأن حربا تذاع بالمذياع والتليفون أعجب من حرب تدار بالفن والإشارة.... لكننا إذا نظرنا إلى فكرة القائد أمكننا أن نعرف كيف أن توجيه ألف رجل قد تدل على براعة في القيادة لا نراها في توجيه مليون... بينهم الراجل والراكب، ومنهم من يركبون كل ما يركب من مخلوقات حية وآلات مخترعة... وهذه الفكرة هي التي ترينا محمدا عليه السلام قائدا حربيا بين أهل زمانه بغير نظير في رأيه وفي الإقناع بمشورة صحبه... وهذه القدرة هي شهادة كبرى للرسول تأتي من طريق الشهادة للقائد الخبير بفنون القتال.
فمن كانت عنده هذه الأداة النافذة فاقتصر بها على الدفاع واكتفى منها بالضروري الذي لا محيص عنه، فذلك هو الرسول الذي تغلب فيه الرسالة على القيادة العسكرية، ولا يلجأ إلى هذه القيادة إلا حين توجبها رسالة الهداية.
ويزيد هذه الشهادة عظما أن الرجل الذي يجتنب القتال في غير ضرورة رجل شجاع غير هياب... شجاع وليس كبعض الهداة المصلحين الذين تجور فيهم فضيلة الطيبة على فضيلة الشجاعة، فيحجمون عن القتال لأنهم ليسوا بأهل قتال".
ويهمنا في هذا السياق أن نقف أمام محمد القائد في غزوة بدر، لنرى الفروق الجوهرية بينه وبين شخصية قائد المعسكر الكافر ( أبي جهل الحكم بن هشام). يقول المقريزي :"وفي صباح الثلاثاء السابع عشر من شهر رمضان كانت غزوة بدر وهي الوقعة العظيمة التي فرق الله فيها بين الحق والباطل، وأعد الإسلام، ودمغ الكفر وأهله، وجمعت الآيات الكثيرة والبراهين الشهيرة بتحقيق الله ما وعدهم إحدى الطائفتين، ومجيء المطر عند الالتقاء، وكان للمسلمين نعمة وقوة، وعلى الكفار بلاء ونقمة، وإمداد الله المؤمنين بجند من السماء".

وعاش الرسول(صلى الله عليه وسلم) في قلوب جنوده إذ سمعوه يدعو الله لهم "اللهم إنهم حفاة فاحملهم، وعراة فاكسهم، وجياع فأشبعهم، وعالة فأغنهم من فضلك. اللهم هذه قريش قد أقبلت بخُيَلائِها وفخرها تحادك، وتكذب رسولك. اللهم فنصرك الذي وعدتني. اللهم أحِنْـهم (أهلكهم) الغداة ".

وكان متواضعا، لا يفضل نفسه على المسلمين في شيء. عن عبد الله بن مسعود - رضي الله عنه - قال : كنا يوم بدر، كل ثلاثة على بعير، فكان أبو لبابة وعلي بن أبي طالب زميلي رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال : فكانت إذا جاءت عقبة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قالا : نحن نمشي عنك قال : " ما أنتما بأقوى مني وما أنا بأغنى عن الأجر منكما "
ومضى رسول الله(صلى الله عليه وسلم) يستشير الناس، فكان مما قاله المقداد بن عمرو "يا رسول الله امض بأمر الله فنحن معك، والله لا نقول لك كما قالت بنو إسرائيل لنبيها: اذهب أنت وربك فقاتلا إنا ههنا قاعدون، ولكن اذهب أنت وربك فقاتلا إنا معكما مقاتلون...".

وعن الأنصار قال سعد بن معاذ : "... إنا قد آمنا بك وصدقناك وشهدنا أن ما جئت به حق، فأعطيناك مواثيقنا وعهودنا على السمع والطاعة، فامض يا نبي الله لما أردت، فالذي بعثك بالحق لو استعرضت بنا هذا البحر فخضته لخضناه معك مابقي منا رجل، وصل من شئت، واقطع من شئت، وخذ من أموالنا ما شئت، وما أخذت من أموالنا أحب إلينا مما تركت...".
وأخذ النبي (صلى الله عليه وسلم) كذلك برأي الحباب بن المنذر الذي قال" انطلق بنا إلى أدنى ماء إلى القوم... فبها قليب عذب الماء كثيره ثم نبني عليه حوضا فنقذف فيه الآنية فنشرب ونقاتل، ونعوِّر (أي نكسو بالتراب ) ما سواها من القلب، فقال النبي(صلى الله عليه وسلم):" يا حباب أشرت بالرأي"ونفذ ما أرى.
فنحن أمام قائد يأخذ نفسه بالعدل والشورى، ويُمَكن جنوده من إبداء ما يرون... إنها شورى حقيقية وليست شورى زائفة أو نظرية.
ونرى القائد العظيم وهو في عريشته يرفع يديه إلى السماء ويدعو ربه في خشوع"اللهم إن تهلك هذه العصابة لن تعبد في الأرض،اللهم نصرك الذي وعدتني...".

*********

بينما كان أبو جهل نموذجا للقائد المغرور المستبد، الذي لا يفتح صدره لآراء الآخرين، فيقول باستعلاء وغرور : "لا والله لا نرجع حتى نرد بدرا، فنقيم عليه ثلاثا، فننحر الجُزر (الجمال )، ونطعم الطعام، ونُسْقِي الخمر، وتعزف علينا القيان (الجواري)، فما يزال العرب يسمعون بنا، وبمسيرنا، وبجمعنا فلا يزالون يهابوننا أبد الدهربعدها، فامضوا " ثم قال وهو يتفجر غرورا:
ما تنقم الحربُ العوانُ مني = بازل عامين حديث سني
لمثل هذا ولدتني أمي
فجرَّ على قومه هزيمة نكراء، وكان مصرعه على يد غلامين مسلمين صغيرين هما : عائذ ومعوذ ابني عفراء. وبالقيادة الراشدة انتصر المسلمون انتصارا باهرا.

**********

والقائد النموذجي الرشيد يجب أن يتوفر فيه صفات متعددة أهمها :
1- معايشة رجاله كأنه واحد منهم.
2- أن يكون قدوة حسنة في أقواله وأفعاله " لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ لِمَنْ كَانَ يَرْجُو اللَّهَ وَالْيَوْمَ الْآَخِرَ وَذَكَرَ اللَّهَ كَثِيرًا (21) ( الأحزاب ) ". (والأسوة تعني القدوة، وتعطي كذلك معنى الدواء و الشفاء والمعنيان متوفران في رسول الله صلى الله عليه وسلم ). وقد قال أحد الصحابة " كنا إذا اشتد البأس، واحمرت الحَدَق، وتحشرجت الصدور، وتقفعت الأصابع، وبلغت القلوب الحناجر اتقينا برسول الله صلى الله عليه وسلم ".
3- الوعي الشامل الحقيقي لمجريات الأمور، والتصرف معها تبعا للثوابت والمتغيرات. وكل أولئك بمرونة وتأن بعيدا عن الجمود والتطرف.
4- العدل وحفظ الأمانة، وحسن اختيار الرجال في موقع المسئولية فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إذا ضِّيعتْ الأمانة، وَوُسِّد الأمرُ غيرَ أهلِه فانتظر الساعة ".
ومن المعطيات الإنسانية للإسلام : أن المسلم عليه أن يطيع الحاكم الكافر إذا كان عادلا، فيرفض الحاكم المسلم إذا كان ظالما. وقال صلى الله عليه وسلم : " إن شر الرعاءالحُطمَة " وهو الحاكم الظالم الذي يحطم حياة الناس وسلامهم.
5- الهيبة بمعنى أن يكون القائد له مكانة عند جنوده، وأعدائه، فهو موضع تقدير. وقد قيل لأحد الصحابة صف لي رسول الله ــ صلى الله عليه وسلم ــ فكان جوابه : " والله لا أستطيع ؛ فكلما هممت أن أتأمل وجهه أخذتني هيبته ". وهيبة القائد تولد في الجنود الحب والطاعة والتقدير . وقد قيل عن خالد بن الوليد :
إذا قال سيف الله كرُّوا عليهمو = كررنا بقلب رابط الجأش صارم

*********

وما ذكرناه آنفا يمثل بعض ملامح القيادة الراشدة التي تقود الأمة إلى النصر المبين، وتقيها الهزيمة والسقوط . ولا قيمة لأية خطوة من خطوات الإصلاح، إذا كان على رأس الأمر قائد فاسد يقدم دنياه على أخراه. ففي مثل هذا يقول تعالى : " أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ (23) الجاثية ".


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإخوان المسلمون، حسن البنا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 18-02-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله الفقير، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، محمود طرشوبي، محمود سلطان، سفيان عبد الكافي، د. أحمد بشير، فتحي الزغل، إياد محمود حسين ، د. خالد الطراولي ، د. صلاح عودة الله ، صلاح الحريري، خالد الجاف ، المولدي الفرجاني، العادل السمعلي، فتحـي قاره بيبـان، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، محمد شمام ، وائل بنجدو، نادية سعد، محمد اسعد بيوض التميمي، د - المنجي الكعبي، محمد يحي، د - مصطفى فهمي، صالح النعامي ، أحمد بوادي، تونسي، مجدى داود، د- محمد رحال، خبَّاب بن مروان الحمد، عبد الله زيدان، أبو سمية، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، محمد أحمد عزوز، سيد السباعي، ياسين أحمد، طلال قسومي، سعود السبعاني، أحمد النعيمي، د- جابر قميحة، أ.د. مصطفى رجب، أشرف إبراهيم حجاج، رافد العزاوي، فهمي شراب، أنس الشابي، د - الضاوي خوالدية، د. عبد الآله المالكي، د - محمد بن موسى الشريف ، سلوى المغربي، ضحى عبد الرحمن، يزيد بن الحسين، سامر أبو رمان ، محمود فاروق سيد شعبان، عواطف منصور، صباح الموسوي ، د - محمد بنيعيش، علي عبد العال، منجي باكير، كريم فارق، رافع القارصي، رمضان حينوني، د. طارق عبد الحليم، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، صفاء العراقي، محمد الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سلام الشماع، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حاتم الصولي، عمر غازي، د - عادل رضا، محمد العيادي، عمار غيلوفي، محمد عمر غرس الله، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، محمد الياسين، حسن عثمان، د. أحمد محمد سليمان، مصطفى منيغ، فوزي مسعود ، أحمد ملحم، سليمان أحمد أبو ستة، عزيز العرباوي، الناصر الرقيق، رضا الدبّابي، فتحي العابد، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الحباسي، حسن الطرابلسي، صلاح المختار، عبد الغني مزوز، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رشيد السيد أحمد، الهيثم زعفان، د - شاكر الحوكي ، إسراء أبو رمان، عبد الرزاق قيراط ، كريم السليتي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، جاسم الرصيف، علي الكاش، سامح لطف الله،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة