البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الثورة، وليس هناك خيار آخر

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 4842


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تدور منذ مدة غير قصيرة مراسلات ومكالمات بيني وبين أصدقاء عرب وغير عرب، في معظمها حول عصر الثورات العربية وآفاقها. وياللدهشة لا يزال الفهم الدقيق لها لما يقع بعد، ربما لأن الثورة ما تزال في دورها الأول، وما تزال الملامح لم تكتسب بعد عناصرها الثابتة.

ومن المؤسف أن نجد حتى اليوم، حتى بعد أن كشفت الثورات عن كم خرافي من الفساد بكافة أنواعه، السياسي، والمالي في بلاد هي نامية وتضم قطاعات وفئات كثيرة تحت حزام الفقر في الأقطار التي ضربها إعصار الثورة، عدا حالة ليبيا، فالبلاد رغم ثرائها لكن سوء التخطيط والإدارة والفساد وضعها أيضاً في مصاف الدول النامية. كما كشفت عن قرارات وأعمال لا تدل على وطنية، ناهيك عن المواقف القومية، ولست أظن أن بوسع أحدأ، يذكر واحدة من مآثر الحكام المنقرضين، أو الذين في طريقهم إلى الانقراض.

بادئ ذي بدء لا بد أن نتوصل بالتفاعل لما لا يبدو واضحة للعيان، أنطلاقاً من حقيقة أن الأنظمة التي أجتاحها الإعصار، هي أنظمة متخلفة ولا تنتمي لهذا العصر بصلة، إلا فيما يتعلق باستخدام الأسلحة والأجهزة القمعية، وفنون النهب والفساد، فهي متقدمة في هذا المجال. ولابد من الاعتراف بحقيقة أخرى موازية لها، هي أن الأنظمة المشار إليها إذا كانت لا تنسجم مع درجة تحضر العالم ودرجة رقي المذاهب السياسية ونظريات الدولة، فإن من غير المقبول على الإطلاق القبول بأنظمة كهذه في هذا العصر المقبل على تحولات هائلة.

يتفق علماء السياسية، أن هناك عوامل حاسمة تطل في التاريخ وهي نتاج تحولات حاسمة لا سيما في مجال: الصناعة، العوامل الديمغرافية، صناعة السلاح، والتطور الثقافي والفني العام، فهذه عوامل قادت إلى تطور الفكر السياسي / القانوني سيما في مجال الدولة / النظم السياسية، منذ الفكر السكولاستي، الذي قاد لانتفاضات في الكنيسة الكاثوليكية نجم عنها انبثاق الحركة اللوثرية( المحتجين / البروتستانت)، ثم عصر النهضة بمنجزاته المعروف، ثم عصر التنوير، والثورة الصناعية، والحرب العالمية الأولى والثانية، في تطور متبادل التأثير يمكن فهمه بوضوح في إطار الحتمية التاريخية.

أفرزت كل هذه المحطات المفصلية أفكاراً جديدة ونظم وهيئات وأساليب عمل جديدة ومعطيات أخرى كثيرة. وبناء على هذه التطورات(الاقتصادية / الألكتروتكنيك بخاصة)، فجرت أخيراً التناقضات الكامنة الكثيرة جداً والمحتدمة التي كانت تمور في بطن في المجتمعات العربية، وكانت لها بعض المؤشرات الجنينية التي لم يفهمها الحكام الذين أفرطوا في الثقة بأجهزتهم القمعية، والمدهش أنها لم تتم بأيدي الأحزاب المعروفة، بل حتى الأحزاب الإسلامية لم تكن هي مفجرة الثورة، ولهذا الأمر مفارقته بالطبع، ذلك أن الأحزاب السياسية في أقطارنا العربية ظلت متخلفة عن أساليب العمل الجماهيري، وعن شروط العمل السياسي الجمعي، تجهل إقامة التحالفات والائتلافات، وأصول وتقاليد العمل السياسي العلني، لكثرة ما عملت تحت الأرض، أو أنها كانت ترزح تحت وطأة قمع مستطير، لذلك الثورة اندلعت في البدء من أعمال عفوية في الغالب تعبر أن الشعب لم يعد يطيق حكامه، بوعزيزي من ألم وبؤس بطنه الجائع إلى حد اللعنة، بعد أن وجد أن ليس أمامه إما الموت أو الموت صرخ: " يا جماعة الملك عاري "، فأنكسر حاجز الصمت فهدرت الجماهير خلفه منتصرة على ذاتها: الشعب يريد إسقاط الرئيس. وليست مصادفة أبداً أن تتحد الثورة العربية، لتردد الجماهير في أربعة أقطار أخرى ذات الهتاف.

هنا بادر الإسلاميون إلى تبني شعارات الثورة، وأندغموا فيها، بل وتمكنوا بسرعة من اعتلاء مراكزها القيادية، لسبب بسيط أنهم لم يكونوا مشاركين في الحقب الماضية، بل وقد تعرضوا للقمع في المسيرة السابقة التي لم تؤدي في نتائجها النهائية إلى شيئ يذكر لم يتحقق إلا اليسير اليسير، مقابل الكثير الكثير من الفساد والقمع والطغيان، وأفرزت أنظمة عائلية فاسدة حتى النخاع، ولا نتبين ماذا تريد بعد من تمسكها بالسلطة ؟

يعيب البعض على الثورات تسلل قوى غربية بل وربما صهيونية إليها فقد أصبحت بلداننا ساحة مفتوحة يدخل إليها الجميع بلا استثناء تقريباً، ولكن لابد من القول، أن الولايات المتحدة والغرب عموماً، لم يتعامل مع الثورات لاقتناعه بها، ولكن لإدراكه العميق أن الأنظمة الفاسدة السابقة لم تكن سوى بثور على وجه البلدان، والدفاع عنها مستحيل فهي ساقطة تاريخياً، والخير التعامل مع القادم الجديد سيان من يكون، ومحاولة التأثير عليه ولو بأي مقدار، وبانتظار ما ستفرزه الأحداث، فما زال السجال مفتوحاً على احتمالات عديدة.

الولايات المتحدة والغرب لا يسيئهم شيئ قدر خشيتهم قيام أنظمة ديمقراطية عربية، فهذه أنظمة ستكون خاضعة لمجالس الشعب، لذلك لا يمكن التأثير عليها بسهولة، لأنها لم تؤسس بالقوة، أو باتفاقيات من تحت الطاولة، ولن تكون هناك دبلوماسية سرية. الولايات المتحدة والولايات المتحدة والغرب بعد هزيمتهم المدوية في العراق، ثم عجزهم عن تحقيق أي نتيجة ملموسة في أفغانستان، مقبلين على هزيمة أخرى مرتقبة، لذلك فهي تجري المحادثات مع عدو الأمس (حركة طالبان)، دون عقد ودون شعور بالحياء، فالولايات المتحدة تعمل بمثل شائع عندنا: اليد التي لا تقدر على قطعها قبلها، ولكنها تعمل على تغليف هذا الأمر بديماغوجية وحرفية إعلامية ودعائية عالية.

بكل وضوح أقول: المطلوب أن تتجه القوى الوطنية والقومية والاشتراكية والإسلامية، مع وضع خارطة العصر اليوم، وأن يعلم الجميع أن تحقيق مكاسب حزبية أصبح من الأدب السياسي الذي مضى وقته، لا يمكن تحقيق أنملة واحدة، وأكرر أنملة واحدة دون تلاقي وتلاقح أفكار جميع حتى أصغر فصيل من هذه القوى، وعدا ذلك أعتبره حرث في الماء ليس إلا، لقد بلغ السيل الزبى عند الجماهير، وهي تنشد الحرية والكرامة والخبز، ولا يتوهمن أحد أنه سيحقق نجاحاً كاسحاً إلا إذا قدم برنامجاً قابلاً للنجاح.

إن أي حركة سياسية اليوم قومية / وطنية / اشتراكية / إسلامية اليوم في طول الساحة العربية وعرضها عليها أن تثبت قولاً وعملاً، فهمها للعصر ومتطلباته، وأن تثبت فيها قدرتها فيه أن تكون حركة تساهم مع غيرها من قوى الشعب في إقامة دولاً ديمقراطية حقيقية (برلمانية/ مجلس شعب/ شورى، لا تهم المسميات)، لها دساتير وقوانين تنسجم والعصر الذي نعيش، وأن يكونوا جزءاً من مجتمع سياسي، وتقديم ضمانات أن لا عودة إلى ثقافة الطغيان والديكتاتوريات وحكومات الطوارئ، والاتعاظ من التجارب التي مرت بها أقطارنا خلال العقود الطويلة المنصرمة، وإذا كانت هناك نجاحات قد تحققت، فإن هناك إخفاقات كبيرة، في مقدمتها أن الأقطار العربية فشلت في حل أي من المعضلات الرئيسية حلاً جذرياً، مع استثناءات محدودة حصلت في حقب معينة في مصر الناصرية والعراق، ومرحلة جزائرية قصيرة.

أصدقائي الأعزاء: ما تشهده أقطارنا هي ثورات على أنظمة مهترئة، وإذا كانت هناك من جهة أساءت لأقطارنا وأمتنا على مدى عقود فهي تلك الأنظمة التي لم تشبع مواطنيها لا خبزاً ولا كرامة، والتي ينبغي أن تذهب غير مأسوف عليها، أما القادم الآتي، فذلك ما يزال في رحم الثورات، ولكن ملامح المرحلة الحالية والقادمة ستكون في كافة الأحوال تحمل مؤشرات:

• نظام انتخابي صحيح بتعدد صيغه.
• نهاية لعهود الفساد والسرقات من المال العام.
• نهاية لعهود إرهاب أجهزة الأمن والمخابرات. والسجون والمعتقلات.
• دساتير وقوانين محترمة تصلح لحكم مجتمعات بشرية.
• إطلاق قدر ضروري من الحريات العامة.
• توفير الأسس المادية للإقلاع بتنمية تخدم الإنسان وتتجه إليه بالدرجة الأولى.

هذه وربما غيرها ربما، ستكون من أهم الأهداف التي سيصل لها شعوب أقطارنا بعد مسيرة طويلة أو قصيرة، المهم ستصل له، ولكن هذا الاحتمال مستحيل في ظل الأنظمة الطغيانية التي لا تنتمي للعصور البشرية، ويستحيل إعادتها للخلف، فالشعب يستسهل الموت على ذل الطغاة، وهم يرون أنهم على قاب قوسين أو أدنى من أن يتمتعوا بحكومات محترمة.

النافذة ذات القضبان تحطمت لا محال، والنور دخل إلى زوايا المكان كله، الشعب غادر موقعه السلبي في الظل، حيث كان يهز رأسه خانعاً قانعاً بأستكانة، وهو اليوم يرى أن صراخه يهز الأنظمة، هو يشاهد أن حكام المهابين ليست لهم من الهيبة سوى ملابسهم الفاخرة ونياشينهم الخيالية، وحراس يهرولون هنا وهنا، مذعورين من شيئ ومن لا شيئ، صاغوا دساتير تضمن طغيانهم، ولأبنائهم من بعدهم، وقوانين تسهل عليهم قتل الناس وسجنها بمجرد الشبهة، قوانين لا تحاسب اللصوص والسراق إذا كانت سرقاتهم مليونية، وثقافة ذيلية ذليلة تحرق البخور لهم، وتغدق عليهم الصفات المضحكة، وإن تقدموا بشيئ فمن أجل الدعاية، بما تسمى مشاريع الأبهة .

يكتب لي بعض الأصدقاء أن حركة المرور في ميدان التحرير في القاهرة معطل، أقول ربما، وهو أمر ليس حسن على أية حال، وفي ثنايا الثورة أخطاء أخرى، ولكن من المؤكد أن حركة التاريخ تسير دون توقف، فعلينا أن نقرأ التاريخ بموضوعية وكمستحقات مادية، وليس بأحكام الهوى، فكل ما فوق الأرض من بشر ومبان سيزول يوماً غير بعيد، ولكن الأرض ستبقى، ولابد من خلق مستقبل لائق لأجيالنا القادمة.

أشارك الرأي من يقول، أن أحداث مؤسفة حدثت في سياق الثورات، ولكن هذا ما حصل والسلام، كل ثورة لها مسيو ديفاج، وروبسبير ومارتي، ولنتذكر أن شبان ثوريين اقتحموا أبان ثورة أكتوبر بالحماس النقي ولكن المخطئ شقة جورجي بليخانوف مؤسس الحركة الاشتراكية العلمية في موسكو على أنه بورجوازي، وثائرين آخرين دفعوا الشاعر العظيم مايكوفسكي للأنتحار، هذه هي الثورات لها شظاها وشظاياها.
يقول الكاتب الألماني توتنهوفر: بعد تفجّر الثورة الفرنسية عام 1789، وما تلاها من ردّات دموية لا تحصى، احتاجت فرنسا ثمانين عاما لتصبح ديمقراطية حقيقية، واحتاجت ألمانيا مائة وثلاثين عاما، أما الوطن العربي فقد احتاج إلى مائتان وإثنان وعشرون عاماً لتصل إليه الثورة الفرنسية.
فليمعن النظر من يشاء، الثورة حدث صحيح ورائع، هو تتويج لعملية تناقضات طويلة دارت في رحم المجتمعات والتاريخ، قد يطول الطريق لنصبح دولاً محترمة، ولكن المسيرة قد بدأت بالتأكيد، ولا عودة عنها، وليس من خيار آخر، فلنخض معاً هذا البحر الصاخب متماسكين كتفاً لكتف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المقال جزء من ندوة حوارية على إحدى الفضائيات العربية بتاريخ 2 / شباط ـ فبراير /2012


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، الثورات الشعبية، الربيع العربي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 6-02-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة
  الولايات المتحدة منزعجة من السياسة المصرية ...!
  لماذا أنهار الغرب
  قمة بريكس في جوهانسبرغ
  القضية العراقية في شبكة العلاقات الدولية
  نهاية مخزية للفرانكفونية .. وأمثالها

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، د. عبد الآله المالكي، د. أحمد محمد سليمان، د - مصطفى فهمي، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم فارق، فتحي العابد، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلام الشماع، رافد العزاوي، أنس الشابي، سامح لطف الله، مصطفي زهران، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، ضحى عبد الرحمن، د.محمد فتحي عبد العال، إياد محمود حسين ، منجي باكير، جاسم الرصيف، محمود سلطان، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، تونسي، حسن الطرابلسي، د - المنجي الكعبي، نادية سعد، صباح الموسوي ، د - محمد بن موسى الشريف ، حاتم الصولي، العادل السمعلي، د- محمود علي عريقات، محمد العيادي، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، يزيد بن الحسين، د - صالح المازقي، مجدى داود، د- محمد رحال، صالح النعامي ، يحيي البوليني، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، حسن عثمان، سعود السبعاني، محمد عمر غرس الله، صفاء العربي، د. طارق عبد الحليم، عواطف منصور، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، عمر غازي، محمد شمام ، عبد الغني مزوز، سليمان أحمد أبو ستة، أحمد النعيمي، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، إسراء أبو رمان، أ.د. مصطفى رجب، كريم السليتي، صلاح الحريري، عبد الرزاق قيراط ، سيد السباعي، طلال قسومي، فهمي شراب، سفيان عبد الكافي، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، أبو سمية، صلاح المختار، عراق المطيري، د - شاكر الحوكي ، رمضان حينوني، ياسين أحمد، مصطفى منيغ، ماهر عدنان قنديل، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. صلاح عودة الله ، محمود طرشوبي، صفاء العراقي، د - عادل رضا، فتحـي قاره بيبـان، محمود فاروق سيد شعبان، خبَّاب بن مروان الحمد، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، عمار غيلوفي، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، عبد الله الفقير، محمد اسعد بيوض التميمي، سامر أبو رمان ، د - الضاوي خوالدية، د. خالد الطراولي ، أحمد بوادي، علي عبد العال، محمد الياسين، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله زيدان، أحمد الحباسي، علي الكاش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة