البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(188) الأناركيون المصريون : تقليد فاسد لفكر فاسد

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5422


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


1- "الأناركية" أو "الفوضوية"، أحدث حلقات صلات المسلمين بالغرب، وهى صلات تميزت عن الصلات الأخرى التى تمت من قبل - كما يقول الدكتور "محمد محمد حسين" - بطابع معين، يرجع إلى ظروف هذا الاتصال التى تغاير كل ما سبقها من ظروف وملابسات. كان اتصال الإسلام بغيره من الحضارات والثقافات دائما اتصال الغالب بالمغلوب، أو اتصال الند بالند، أما اتصاله بالغرب فى هذه الفترة الأخيرة، فقد كان اتصال المغلوب بالغالب. والمغلوب "مولع أبدا بالاقتداء بالغالب فى شعاره، وزيه، وبخلقه، وسائر أحواله وعوائده " كما يقول ابن خلدون " ونضيف إليها، مولع به حتى فى تدمير دينه وعقيدته ونفسه، وكيانه، ونظامه، ومؤسساته، كما يبدو ذلك بوضوح فيما ظهرعلى السطح اليوم ويسمى بالأناركية.

2- يقول أحد اليساريين فى مقالة له بعنوان : دور الأناركيين فى الثورة المصرية وإعادة إنتاج فشلهم التاريخى ": ".....الوجه الثالث الذى شكل مفاجأة سارة لى هو استمرار اكتشافى عبر الخمس شهور الماضية لأعداد متزايدة من الأناركيين فى مصر، لم اتعرف عليهم من قبل، مبعثرين عبر محافظاتها المختلفة، ومنتمين لاتجاهاتها المتنوعة، يعملون فى شكل جماعات صغيرة أو كأفراد، هم دائما فى فعاليات الثورة و تنظيماتها المختلفة، كمجرد أفراد مشاركين، ولكنهم غير متمايزين عن باقى من فى الحشود، و هم غالبا ما لا يعلنون عن أنفسهم، ولا يفصحون عن انتمائهم الفكرى والسياسى على نحو صريح، ليست لهم مطبوعات ورقية، أو رموز معلنة غير أن مجموعة صغيرة منهم رفعت العلم الأناركى فى عيد العمال بميدان التحرير، ذلك لأن الأناركيين فى الممارسة عالميا ينقسمون إلى اتجاهين : منهم من يفضلون العمل الدعائى فى مجموعات منظمة، تشكل اتحادات محلية واقليمية وعالمية فيما بينها، ومنهم من يفضلون التأثير الفردى عن طريق الانخراط فى الأعمال الاحتجاجية أو المنظمات الاجتماعية كالنقابات العمالية والمهنية واللجان الشعبية والتعاونيات وغيرها، أى ملاحين غير مرئيين للسفينة الثورية. وهناك من الأناركيين فى مصر من ينتمون إلى جيل أكبر سنا، من ذوى الانتماءات الماركسية الفكرية والحزبية القديمة ، بعضهم يفصح عن تحوله الفكرى، والبعض الآخر لا يفصح عن انتمائه، فضلا عن القريبين من الأناركية فكريا وعمليا والمتأثرين بها من اليسار الراديكالى. غير أن هناك جيلا أصغر غالبا ما يكون فى العشرينات من عمره، لم يتكون فى منظمات ما، ولم يتبن أيديولوجيات سابقة، عبر عمليات تجنيد وتثقيف أيديولوجى، ولكنهم ونظرا لإجادتهم كل من الإنجليزية والتعامل مع الانترنت، تأثروا بتلك الرؤية للعالم، وهؤلاء تتكاثر مدوناتهم و تتنوع صفحاتهم على الفيس بوك، وأحد أكثر صفحاتهم شهرة هى الأناركية المصرية التى بلغ اصدقاءها ما يقرب من 400.............

تجد فى كل هؤلاء تنوعات بتنوعات من يطلقون على أنفسهم أناركيين فى العالم، فهناك قلة ينتمون لما يسمى باليمين الأناركى وهم رأسماليون ليبراليون متطرفون لا أكثر،وهناك طبعا الفرديون، وهناك من يتخذون الأناركية كنوع من الموضة التى تبرر تمردهم الفردى وتحللهم الاجتماعى لا أكثر، وهناك من لايعنيهم التغيير الثورى للعالم بقدر ما يعنيهم تحرير أنفسهم والمجموعات الصغيرة التى ينتمون إليها داخل المجتمع القائم......"

3- الأناركيون أو الفوضويون هم جماعة من الناس يؤمنون بالأناركية أو الفوضوية كفكر سياسى واجتماعى يتمحور حول الآتى :
أ‌- رفض أى شكل من أشكال السلطة السياسية.
ب‌- تشجيع الفوضى والاضطراب السياسى.
ت‌- رفض أى مبادئ من شأنها أن تعمل على تماسك الناس مثل المعايير أو الأهداف المشتركة

4- تعرف " الأناركية أو الفوضوية " على أنها : فكر يقوم على تحرر العقل البشرى من سيادة الدين، وتحرير الجسد من هيمنة التملك، والتحرر من قيود وأصفاد الحكومة، وهى نظام يضمن لكل كائن بشرى من أن يدنو من الأرض ويستمتع استمتاعا كاملا بكل ضروريات الحياة حسب أهواء ورغبات وميول الناس .

5- جاء فى تعريف ثالث للأناركية أنها : " حالة مجتمع يعيش فى فوضى اجتماعية وسياسية وفكرية وأخلاقية، وارتباك واضطراب حيث لا حكومة ولا قانون ".

6- وجاء فى تعريف رابع للأناركية أو الفوضوية أنها هى حالة تغيب فيها سلطة الحكومة فتكون الدولة بلا قانون ويسود فيها الاضطراب السياسى، ويكون هناك مجتمع طوباوى يستمتع فيه الأفراد بكل أشكال الحرية نتيجة لغياب أى نظام أوسلطة تنظم أمور الدولة.

7- تعرف الموسوعة البريطانية فى عام 1910 الأناركية أو الفوضوية بأنها مبدأ أو نظام أو طريقة حياة يكون فيها المجتمع بلا حكومة، ويعيش الناس فى حالة من التناغم لا يعود إلى الخضوع لسلطة القانون، ولكن بالاتفاق الحر الذى يتم التوصل إليه بين الجماعات المختلفة.

8- وجاء فى تعريف أخير للأناركية أو الفوضوية أنها : " أية علاقة اجتماعية لا تقوم على الهيمنة أو التبعية، حيث يغيب الترتيب الاجتماعى بين الناس، ولا يستطيع أحد أن يفرض إرادته على الآخر لا بالقوة ولا بالتهديد بالعقاب. وتعنى أيضا "دولة بلا حاكم وبلا حكومة "..

9- يعتبر " وليام جودوين" أول منظر لأفكار الأناركية واول من كتب فى أفكارها. ولد "جودوين " فى عام 1756فى "ويزبك" عاصمة "شمال كامبردشاير"، وتزوج من إحدى رائدات الحركة النسوية وهى "مارى وولستونكرافت" وله ابنة تدعى "مارى شيللر" التى ألفت رواية "فرانكشتاين". ألف "جودوين" كتابه عن العدالة السياسية فى عام 1793وهو أول مؤلف يحوى الأفكار الرئيسة فى الأناركية. وجاء بعده "بيير جوزيف برودون" وهو الرائد القائد للأناركية فى العالم، وهو الذى أذاع المصطلح عالميا، ليشير إلى رفض الدولة ورفض تملك الأراضى، والتملك عامة، وكل أشكال السيطرة والرقابة.

10- انتشرت الحركات الفوضوية عبر العالم، فى أوربا، وروسيا، والصين، واليابان، وكوريا، والفيليبين، واستراليا، والولايات المتحدة. وكان أبرز نشاط الحركة الأناركية والفوضوية فى باريس. وتردد صداها اليوم فى الحركات التى انتشرت فى البرازيل، وأسبانيا، وتركيا، واليونان، وإيطاليا، وفى أجزاء أخرى من العالم، وفى أجزاء من أفريقيا، وأخيرا فى مصر.

11- والأناركيون من حيث غايتهم النهائية "متطرفون " يسعون إلى تغيير النظام العالمي "التقليدي" جذريا ً وتحقيق إنقلاب تاريخي وجذري في الحياة الإنسانية لإقامة مجتمعات بلا سلطات مركزية ولا حكومات،.. وأما من حيث أسلوبهم في التطبيق وفي منهح الوصول إلى هدفهم الإستراتيجي وهو التخلص من الدولة والحكومة والسلطة والمجتمع التقليدي وإقامة المجتمع الفوضوي اللاسلطوي "الأناركي"المنظم الجديد (الحر السعيد) ينقسمون إلى فريقين : فريق يناهض العنف.. وفريق ثوري يؤمن بالعنف الثوري كطريق لهدم المجتمع التقليدي وتعريضه لهزات عنيفة تؤدي إلى إنهياره بالكامل .

12- وعن موقف الأناركيين من "الدين" فإن معظمهم معاد للدين ولكنهم يختلفون من حيث شدة هذا العداء، فمن كان منهم يعتنق الفكر الشيوعي يعتبر أن "الدين" مؤسسة سلطوية رجعية متخلفة جاءت كنتاج للفكر السلطوي والرأسمالي والخرافي غير العلمي.. لذا فهم يحلمون بوجود مجتمع إنساني خال من لوثات وتسلطات الدين حسب إعتقادهم. وهناك بعضهم ليس ضد وجود الدين من حيث المبدأ، ولكنهم يرون ضرورة إصلاح الديانات لتلائم الحياة الأناركية الإشتراكية اللاسلطوية الجديدة أي تنقية الأديان من التعاليم السلطوية والرأسمالية والعدوانية.
هذه هى خلاصة الفكر الأناركى : لا سلطة..لا حكومة...لا حاكم...لا دين...لا مجتمع بالمعانى التى تعارفت عليها البشرية عبر تاريخها الطويل، انما هى فوضى وارتباك واضطراب. لا تشعر وأنت تتعامل معها إلا وكأنك تتعامل مع مخطط الماسونية ونظرية الفوضى الخلاقة بصورة أو بأخرى تحت شعار " الهدم طريق للبناء ".

""""""""

المصادر :


1- انظر بموقع بوابتى،أحمد إبراهيم خضر، الإسلام بين الماسونية ونظرية الفوضى الخلاقة، الماسونية والدين، قراءة فى فتاوى الأزهر والمجمع الفقهى والللجنة الدائمة.
2- محمد محمد حسين، الإسلام والحضارة الغربية، دار الرسالة، الرياض، 1993 ص 8
3- سامح سعيد عبود، دور الأناركيين فى الثورة المصرية وإعادة إنتاج فشلهم التاريخى، موقع الحوار المتمدن،
www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=259098
4- ماهى الأناركية
www.abrrar.net/vb/showthread.php?p=790935
5-
Disillusions of Anarchy: The Common Perception of Anarchy in Modern Day Society.
dwardmac.pitzer.edu/dward/classes/anarchy/.../flores/anarchy.html
6-انظر تعريفات الأناركية فى :
anarchy - definition of anarchy by the Free Online Dictionary...
www.thefreedictionary.com/anarchy

The Emma Goldman Papers Curriculum: Definition of Anarchism
sunsite.berkeley.edu/goldman/Curricula.../definition.h.

Defining Anarchism By Jason Justice
www.lucyparsonsproject.org/anarchism/defininganarchism.html


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفوضوية، الأناركية، التبعية، الإلحاق الفكري، الغزو الفكري، الغزو الثقافي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-01-2012  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد العيادي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد أحمد عزوز، د - المنجي الكعبي، خبَّاب بن مروان الحمد، سفيان عبد الكافي، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، إياد محمود حسين ، كريم فارق، حاتم الصولي، د - محمد بنيعيش، محرر "بوابتي"، رضا الدبّابي، عمر غازي، المولدي الفرجاني، د- محمد رحال، خالد الجاف ، يحيي البوليني، علي عبد العال، حسني إبراهيم عبد العظيم، رمضان حينوني، سلام الشماع، أبو سمية، حسن عثمان، عبد الله زيدان، حميدة الطيلوش، صباح الموسوي ، د - محمد بن موسى الشريف ، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمود فاروق سيد شعبان، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، إيمى الأشقر، رافع القارصي، منجي باكير، د - شاكر الحوكي ، سامر أبو رمان ، العادل السمعلي، د - صالح المازقي، أنس الشابي، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، فوزي مسعود ، عبد الرزاق قيراط ، د. مصطفى يوسف اللداوي، د.محمد فتحي عبد العال، د- هاني ابوالفتوح، أحمد الحباسي، أحمد بوادي، طلال قسومي، د- جابر قميحة، محمد يحي، محمود سلطان، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، سيد السباعي، د. عبد الآله المالكي، الناصر الرقيق، فتحي العابد، وائل بنجدو، جاسم الرصيف، كريم السليتي، عراق المطيري، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. صلاح عودة الله ، د. طارق عبد الحليم، رافد العزاوي، عزيز العرباوي، رشيد السيد أحمد، محمد شمام ، عبد الله الفقير، محمد الياسين، صلاح الحريري، سعود السبعاني، د. عادل محمد عايش الأسطل، صالح النعامي ، حسن الطرابلسي، محمود طرشوبي، مراد قميزة، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، صفاء العراقي، صفاء العربي، ياسين أحمد، عمار غيلوفي، د. أحمد بشير، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فهمي شراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، ماهر عدنان قنديل، سليمان أحمد أبو ستة، مجدى داود، علي الكاش، أحمد ملحم، محمد عمر غرس الله، د - الضاوي خوالدية، تونسي، الهيثم زعفان، محمد الطرابلسي، يزيد بن الحسين، أ.د. مصطفى رجب، د - عادل رضا، صلاح المختار، مصطفى منيغ، إسراء أبو رمان، مصطفي زهران، نادية سعد، أحمد النعيمي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة