البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أستاذي الحبيب الدكتور تمام حسان

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5520 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في كلية دار العلوم تتملذت على أيدي أساتذة عظام مثل : الأستاذ عمر الدسوقي ، والدكتور ضياء الدين الريس، والدكتور محمد غنيمي هلال، والدكتور محمد مبروك نافع، والدكتور أحمد الحوفي، والأستاذ عبد السلام هارون، والشيخ محمد المدني، والأستاذ عباس حسن، والدكتور مصطفى زيد، والدكتور أحمد بدوي، والدكتور بدوي طبانة، والدكتور إبراهيم العدوي، والدكتور محمد حلمي......

**********

ولكن وقفتنا في السطور الأتية مع أستاذنا الدكتور تمام حسان ــ رحمه الله ــ وتُمِدنا صحيفة أحواله بنقاط الضوء الآتية :
1- ولد يوم 27 من يناير 1918. وفارق الحياة الدنيا يوم 11 من أكتوبر 2011. أي أنه عاش 93 عاما.
2- وكان مولده بقرية الكرنك بمحافظة قنا، وحفظ القرآن الكريم، وحصل على الثانوية الأزهرية عام 1935.
3- التحق بكلية دار العلوم عام 1939م، وحصل على دبلوم دار العلوم عام 1943م ثم إجازة التدريس عام 1945م.
4- حصل على بعثة علمية إلى جامعة لندن عام 1946م، لينال درجة الماجستير في لهجة الكرنك من صعيد مصر، ثم يحصل على الدكتوراة في لهجة عدن.
5- عُين مدرسًا بكلية دار العلوم، كما انتدب مستشارًا ثقافيًّا للجمهورية العربية المتحدة في العاصمة النيجيرية لاجوس عام 1961م. وحين عاد إلى مصر عام 1965م، شغل بدار العلوم منصبيّ رئيس القسم، ووكيل الكلية قبل أن يتولى عمادتها عام 1972م .
6- أسس الجمعية اللغوية المصرية عام 1972م، وأنشأ أول قسم للدراسات اللغوية بجامعة الخرطوم، وأسس بجامعة أم القرى قسم التخصص اللغوي والتربوي، وتولى أمانة اللجنة العلمية الدائمة للغة العربية بالمجلس الأعلى للجامعات المصرية.
7- انتخب عضوًا بمجمع اللغة العربية عام 1980م، وأشرف على العديد من الرسائل الجامعية في مصر والدول العربية.
8- من أهم مؤلفاته :
• اللغة العربية معناها ومبناها.
• الأصول.
• مناهج البحث في اللغة.
• اللغة بين المعيارية والوصفية.
• الخلاصة النحوية.
• البيان في روائع القرآن - جزئين.
• التمهيد لاكتساب اللغة العربية لغير الناطقين بها.
• مقالات في اللغة والأدب - جزئين.
• مسالك الثقافة الإغريقية إلى العرب (مترجم).
• الفكر العربي ومكانته في التاريخ (مترجم).
• اللغة في المجتمع (مترجم).
• أثر العلم في المجتمع (مترجم).
• النص والخطاب والإجراء (مترجم).
• خواطر من تأمل لغة القرآن الكريم (2006).
• اجتهادات لغوية (2007).
• مفاهيم ومواقف في اللغة والقرآن (2010).
• الفكر اللغوي الجديد (2011).
• حصاد السنين- من حقول العربية (2011).

**********

إن ما ذكرته آنفا يمثل ــ إلى حد ما ــ صورة تاريخية محايدة للدكتور تمام حسان. وفي السطور الأتية أقدم للقارئ أستاذنا الدكتور تمام كما رأيته وعشته طالب علم كان يحبه ويعتز به :
لا أنساه بقامته المديدة ووجهه الأسمر، وهو جالس بجانب الأستاذ عمر الدسوقي في لجنة اختبار الطلاب المتقدمين لمسابقة القبول في دار العلوم سنة 1954، كانت هذه المرة الأولى التي أراه فيها. وكان الأستاذ عمر الدسوقي ــ من أدبه ــ إذا وجه إليّ سؤالا قال لي " أسْمِع الدكتور تمام ". كنت مستعدا لامتحان هذه المسابقة بحفظ رصيد ضخم من الشعر في كل العصور، مثل المعلقات وشعر لحسان بن ثابت، ومتمم بن نويرة وقصيدة ابن الرومي في رثاء ابنه، وقصيدة المتنبي الميمية في مدح سيف الدولة، وقصيدته " لك يا منازل في القلوب منازل " وبائية أبي تمام، وقصائد لشوقي وحافظ وخليل مطران وعلي محمود طه ومحمود حسن اسماعيل.

ومن النثر كنت أحفظ خطبة حجة الوداع لرسول الله صلى الله عليه وسلم، وخطبة الوداع لعمر بن عبد العزيز، وخطبة لجمال الدين الأفغاني. وكما ذكرتُ آنفا كان الأستاذ عمر الدسوقي ينظر كل مرة إليّ ويشير بيده إلى الدكتور تمام ويقول لي " أسمع الدكتور تمام " فكنت أرى على وجهه ابتسامة هادئة، وتأدبا مع أستاذ يكبره سنا لم يوجه إليّ سؤالا واحدا، ولكن ابتسامته كانت كشهادة رضا وإعجاب بما يسمع. ومن ساعتها وقلبي مفتوح لهذا الرجل. وصدق رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا أحب الله عبدا حبَّبه ".

وكان من حظي أن كنت واحدا من تلاميذ الدكتور تمام الذي كان يدرِّس لنا " علم الأصوات العربية " بطريقة حديثة واعية تحبب إليك المادة العلمية التي لم نسمع بها من قبل. وكان يجمع في شرحه بين العمق وسهولة العرض. نعم أحببناه وأحببنا المادة التي نتلقاها لأول مرة على يديه.

وكوّنا ــ نحن الطلبة ــ جمعية باسم " جماعة الأدب والترجمة الإنجليزية ". وكنت أقوم على أمرها أنا والطالب " نور " وهو من صعيد مصر. وتشبث برياستها مدرس من مدرسي المرحلة الثانوية يقوم بتدريس الإنجليزية للطلاب الأزهريين الملتحقين بدار العلوم، ولم نفد منه شيئا... لا شكلا ولا موضوعا. فقصدنا الدكتور تما م ورحب الرجل بإسناد رياسة الجماعة إليه، وأدى عمله في هذه الجماعة على أكمل وجه، وأفدنا من توجيهاته ما جعلنا سعداء به.

وطلب منا بعد ميلاد الجمعية بشهرين أن نترجم كتابا باسم " الإسلام للفريد جويلم "، ووزعنا الكتاب بيننا فصولا وصفحات، ووفقنا في ترجمته من الإنجليزية إلى العربية، وكان لعلمه وتوجيهاته الرائعة أثر كبير في تقدمنا في فن الترجمة.

وذات يوم سألناه " ما الذي جعل منك عالما متمكنا من اللغة الإنجليزية ؟ ". فكان جوابه : " ألشعور بالنقص، والحرص على بلوغ الكمال... فكنت أقرأ كل يوم عشرات الصفحات في المعاجم الإنجليزية، وأستخرج مما قرأت الكلمات الصعبة، وأبحث عن معناها وأحفظها حفظا جيدا، وكلما تقدمت بي الأيام قلتْ وهبط عدد الكلمات الصعبة، إلى أن حققت نتيجة طيبة جدا في معرفة الإنجليزية... اعرفْ المجهول جيدا حتى يصبح معلوما، ويذلل أمامك العقبات المستقبلية في اللغة ".

وما زالت هذه النصيحة تعانقني وأعانقها إلى أن سافرت في بعثة دراسية للعمل بجامعة يل" yale" بمدينة "نيو هافن" بالولايات المتحدة الأمريكية. فكنت أحمل دائما معي " نوتة صغيرة " إذا ما سرت في شوارع المدينة، وأسجل فيها الكلمات الصعبة من لافتات المحلات والدكاكين والشوارع. وعلى أمثالنا في هذه البلاد أن يراعي دقة التعبير، ويراعي الطوابع والعادات اللغوية في المناطق المختلفة. وأذكر أن أحد الطلاب العرب أراد أن يترك سيارته في موقف للسيارات، فسأل الشرطي (Can I bark here ?) فضحك الشرطي وقال (yes you can bark anywhere).

وضحك الشرطي لأن كلمة (bark) معناها ينبح، أما الكلمة المطلوبة فهي (park). ومن عادة العرب أنهم يخففون حرف ال (p)، وهي المطلوبة في هذا المقام.

نعم... وأكرر أن صاحب الفضل الأكبر علي في ــ اتقان اللغة الانجليزية ـــ هو الدكتور تمام ــ رحمه الله ـــ، ويقفز إلى خاطري ذكره، وأنا أترجم إلى العربية كتابا بالشعر الانجليزي عنوانه :
أسماء الله الحسنى: TO GOD BELONG THE NAMES MOSTBEAUTIFUL
تعليقات شعرية على لوحات رسمتها الفنانة الشاعرة المسلمة "نيار إحسان راشد" (NEYYAR EHSAN RASHID)، وقد ترجمته إلى الشعر العربي في ديوان كامل، نشر من بضع سنين.

**********

رحم الله أستاذنا الجليل الذي قدم للعربية أعطيات ثرية، تقدمت بعلم اللغة خطوات واسعة، وما زالت رصيدا نيرا تعتز به الأجيال. وكلما تذكرتك وذكرتك ــ يا أستاذي العظيم ــ تذكرت وذكرت قول الشاعر :
والناس صنفان : موتى في حياتهمو = وآخرون ببطن الأرض أحياء.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

أدب، شعر، ترجمة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 28-12-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. ضرغام عبد الله الدباغ، يحيي البوليني، د - عادل رضا، د - مصطفى فهمي، حسن الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، علي الكاش، رشيد السيد أحمد، محمد عمر غرس الله، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، محمود طرشوبي، ياسين أحمد، د - الضاوي خوالدية، محمد الطرابلسي، يزيد بن الحسين، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، أ.د. مصطفى رجب، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمود علي عريقات، مصطفى منيغ، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، مجدى داود، أحمد ملحم، صباح الموسوي ، سامر أبو رمان ، جاسم الرصيف، أبو سمية، تونسي، عراق المطيري، أحمد النعيمي، فوزي مسعود ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سامح لطف الله، د. خالد الطراولي ، د- هاني ابوالفتوح، د. عبد الآله المالكي، صلاح المختار، حسن عثمان، الناصر الرقيق، رافع القارصي، سعود السبعاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، محمود فاروق سيد شعبان، علي عبد العال، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، د - صالح المازقي، د- محمد رحال، فتحي العابد، د - المنجي الكعبي، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، صلاح الحريري، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، عزيز العرباوي، عبد الله زيدان، ماهر عدنان قنديل، فتحي الزغل، مصطفي زهران، سلام الشماع، حاتم الصولي، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بن موسى الشريف ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، خالد الجاف ، محمد يحي، طلال قسومي، وائل بنجدو، نادية سعد، محمود سلطان، منجي باكير، سلوى المغربي، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، مراد قميزة، محمد شمام ، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، إياد محمود حسين ، رضا الدبّابي، سيد السباعي، محمد العيادي، صفاء العربي، رمضان حينوني، كريم فارق، عواطف منصور، محمد الياسين، رافد العزاوي، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، العادل السمعلي، سليمان أحمد أبو ستة، د. طارق عبد الحليم، حسني إبراهيم عبد العظيم، فهمي شراب، سفيان عبد الكافي، د- جابر قميحة، المولدي الفرجاني، الهادي المثلوثي، عمار غيلوفي، محرر "بوابتي"، عمر غازي، أنس الشابي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة