تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(166) 81- وجهة نظر فى العلوم الاجتماعية

كاتب المقال د - أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا يصح نسبتها إلى شريعة الإسلام بوجه من الوجوه.فهى لا تشتمل على ما يؤمر به شرعا، وشريعة الإسلام ليست متوقفة عليها. وهى لا يحدث منها الإيمان الواجب ولا يعرف منها صحة الإسلام وثبوته .

والذى يؤمن بها يكون بعيدا إما عن أصل الدين أو عن بعض شرائعه. لأنه لا ذكر فيها للنبوات وإن ذكرتها فبالسلب فهى تقوم أصلا على عدم التصديق بالرسل مما يؤدى للكفر والضلال.

لا يلجأ إليها إلا من فقد أسباب الهدى، وكل ما فيها من العلوم والأخلاق والأعمال لا يوصل او لا يكفى للنجاة من عذاب الله فضلا عن أن يكون محصلا لنعيم الآخرة، لأن ما تحصل به السعادة والنجاة لا تتضمنه أصلا. إن أصل السعادة والنجاة من العذاب هو توحيد الله بعبادنه وحده لا شريك له والإيمان برسله واليوم الآخر والعمل الصالح وكل ذلك تخرجه من دائرتها. وإن كان فيها أية منفعة فالصواب منفعته فى الدنيا فقط. ما تقوله إما يكون باطلا وإما يكون تطويلا لا يخلو من أخطاء تعوق الطريق عن الوصول إلىالحق . اصطلاحاتها واللغة التى تقوم عليها لا يحتاج إليها العقلاء ولا طلب العقلاء يكون موقوفا عليها ولا سيما من أكرمهم الله بأشرف اللغات الجامعة لأكرم مراتب البيان المبينة لما تتصوره الأذهان بأوجز لفظ وأكمل تعريف.

ولا تتوقف المعرفة على هذه العلوم فعلوم بنى آدم عامتهم وخاصتهم حاصلة بدون هذه العلوم . أما الأنبياء فلا ريب فى استغنائهم عنها وكذلك أتباع الأنبياء من العلماء والعامة فإن القرون الثلاثة الأولى من هذه الأمة الذين الذين كانوا أعلم بنى آدم علوما ومعارف، لم يكونوا يعرفوها ولا ابتدعوها فلم تكن الكتب الأعجمية الرومية عربت لهم ولكنها حدثت بعدهم.

والذى يحاول أن يسلك طريق هذه العلوم يريد أن يوفق بين ما يقوله أصحابها وبين ما جاءت به الرسل يدخل من السفسطة والقرمطة قى أنواع المحال الذى لا يرضاه عاقل .
لا تشفى عليلا ولا تروى غليلا ومن ثم لا يحتاج إليها الذكى ولا ينتفع بها البليد وهى على العموم قليلة الفائدة إما لكثرة الحشو فيها وطولها وإما لفسادها، وإما لعدم تميزها لما فيها من الإجمال والإشتباه. وهى لا تتضمن إلا كلاما مزخرفا مزينا محسنا يقوم على التلبيس والتمويه، ويمكن الإستغناء عنها وإن كانت تتضمن علما فإن هذا العلم يمكن أن يحدث بدونها، وإن كان بعض الناس يستفيد منها فإن هذا لا يحدث لأكثر الناس. تبعد العقول عن العلوم والأعمال النافعه مما يضر بكثير من الناس ويسد على كثير منهم طريق العلم الحقيقى ويوقعهم قى الضلال والجهل، لسلوكها طرقا معقدة طويلة مستخدمة اصطلاحات هائلة لا تؤدى إلا إلى إضاعة الوقت وشغل الناس عما لا ينفع وتثبت الجهل الذى هو أصل النفاق فى القلوب.،إن ادعت أصل المعرفة والتحقيق.

الذين يمارسون هذه العلوم هم أكثر الناس شكا واضطرابا، وأقلهم علما وتحقيقا وأبعدهم عن تحقيق علم موزون. وإن كان فيهم من يحقق شيئا من العلم فذلك ليس لصحتها وإنما لصحة المادة والأدلة التى ينظر فيها وصحة ذهنه فى ادراكها وليس لأجلها ذاتها.

تحتوى موضوعاتها على أمور فطرية عقلية لا تحتاج إلى اصطلاحات خاصة.
يستجهل أهلها من لم يشاركهم فيها حتى وإن كان إيمانه أحسن من إيمانهم إذا كان فيه قصور فى الذكاء والبيان، ويرون كل ما يتم الوصول إليه من غير علمهم فليس بعلم، أى أنها ترى العلم الذى يجب تصديقه ليس بعلم وتجعل ماهو باطل وليس بعلم علما، فالعلم الإلهى ليس بمتيقن معلوم عند أهل هذه العلوم.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات قرأنية، دراسات إسلامية، الفكر الإسلامي، التفكير الإسلامي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 5-12-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد الحباسي، إيمى الأشقر، د. جعفر شيخ إدريس ، رافع القارصي، د - صالح المازقي، عراق المطيري، أحمد بوادي، فتحـي قاره بيبـان، حسن الطرابلسي، خبَّاب بن مروان الحمد، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، كريم السليتي، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، د- جابر قميحة، يزيد بن الحسين، رشيد السيد أحمد، بسمة منصور، عبد الله الفقير، د- هاني السباعي، مصطفى منيغ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أبو سمية، د. الحسيني إسماعيل ، محمد تاج الدين الطيبي، عواطف منصور، سامر أبو رمان ، الشهيد سيد قطب، منى محروس، د.ليلى بيومي ، د - المنجي الكعبي، هناء سلامة، د - محمد عباس المصرى، ابتسام سعد، سوسن مسعود، محمود فاروق سيد شعبان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، نادية سعد، د. نهى قاطرجي ، محمد شمام ، د. أحمد بشير، سلام الشماع، حمدى شفيق ، عبد الرزاق قيراط ، سامح لطف الله، إيمان القدوسي، أحمد النعيمي، الناصر الرقيق، أحمد ملحم، سيدة محمود محمد، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، جمال عرفة، جاسم الرصيف، حسن الحسن، محمود طرشوبي، عبد الغني مزوز، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، محمد الطرابلسي، د - محمد سعد أبو العزم، أحمد الغريب، العادل السمعلي، محمد أحمد عزوز، علي الكاش، حاتم الصولي، فاطمة حافظ ، منجي باكير، رمضان حينوني، إياد محمود حسين ، د - مصطفى فهمي، محمد عمر غرس الله، عدنان المنصر، شيرين حامد فهمي ، عزيز العرباوي، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سفيان عبد الكافي، د - محمد بنيعيش، د. مصطفى يوسف اللداوي، كمال حبيب، ماهر عدنان قنديل، محرر "بوابتي"، صلاح الحريري، محمود سلطان، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الله زيدان، د - احمد عبدالحميد غراب، د. صلاح عودة الله ، يحيي البوليني، سحر الصيدلي، فتحي العابد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، تونسي، د. محمد عمارة ، محمد إبراهيم مبروك، وائل بنجدو، أ.د. مصطفى رجب، رأفت صلاح الدين، صلاح المختار، د - مضاوي الرشيد، د. محمد يحيى ، سعود السبعاني، فراس جعفر ابورمان، سيد السباعي، محمود صافي ، مراد قميزة، د- محمد رحال، د. خالد الطراولي ، صفاء العربي، د. نانسي أبو الفتوح، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ياسين أحمد، د. الشاهد البوشيخي، فتحي الزغل، إسراء أبو رمان، طلال قسومي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد اسعد بيوض التميمي، رافد العزاوي، عمر غازي، حسني إبراهيم عبد العظيم، كريم فارق، د. أحمد محمد سليمان، د - أبو يعرب المرزوقي، أنس الشابي، علي عبد العال، د- محمود علي عريقات، فاطمة عبد الرءوف، د. محمد مورو ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د - الضاوي خوالدية، معتز الجعبري، أشرف إبراهيم حجاج، د - محمد بن موسى الشريف ، صفاء العراقي، مصطفي زهران، د- هاني ابوالفتوح، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سلوى المغربي، عصام كرم الطوخى ، حسن عثمان، حميدة الطيلوش، خالد الجاف ، الهيثم زعفان، صباح الموسوي ، رضا الدبّابي، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - غالب الفريجات،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة