تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(161) دعوة للنظر (41-50)

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


واحد وأربعون : رسالة إلى الذين يحرصون على تعليم أولادهم وبناتهم فى مدارس اللغات أو المدارس الأجنبية
1- معلوم أن كل لغة تحمل فكر الناطقين بها ومن ثم فإن تعليم المواد الدراسية باللغات الأجنبية هو فى حد ذاته اقتحام للحصن الإسلامى وهو " اللغة العربية " بإبعاد مظهريتها شعارا لأهل الإسلام وحجبها عن لسان الصغار، وكم فى هذا إضعافها وتبغيضها فى نفوسهم، بل عزل لهم عن إسلامهم، فإنه إذا حيل بين المسلم ولغته لغة القرآن، كان هذاعزلا له بطبيعة الحال عن إسلامه وأمجاده وحضارته، وأول ما ينزع منه اعتقاده فى كتاب ربه " القرآن العظيم" الذى نزل بلسان عربى مبين على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
2- يتكون لدى الطالب نتيجة لتدريس المواد بغير العربية عقدة عميقه قوامها الإحساس بقصور لغته عن تدريس العلوم الحديثة، ثم قطع صلة هذه العلوم بالإسلام ولغته العربية.
3- يتكون لدى الطالب نتيجة لتدريس المواد باللغة الأجنبية أنفة من لغته وآدابها، وزهده فيها حتى لا يعلم منها إلا ما يعلمه العامى منها، وهذا سبب فعال فى تدهور اللغة العربية، وحجب شيوعها واستعمالها.
4- من آثار ذلك أيضا أن يوجه الطالب سهامه إلى اللغة العربية من كل جانب، وتصبح لديه حساسية مفرطة ضد من يخطئ فى اللغة الأجنبية التى تلقنها، أما لغته العربية فلا يهمه من يخطئ فيها.
5- ينتقل هذا الوضع المزرى إلى كل ماهو مكتوب باللغة العربية وخاصة القرآن الكريم، فلا يحسن قراءته فضلا عن فهمه وتدبره.
6- فى إخر المطاف يحدث المطلوب وهو صرف الأجيال عن تراث الأمة الإسلامية المكتوب بلسانها العربى وفى مقدمتها الوحيان الشريفان " الكتاب والسنه ".
( بكر بن عبد الله أبو زيد،المدارس الأجنبية العالمية –الاستعمارية تارخها ومخاطرها ص 35-36)


ثانى وأربعون : ليس الصراع بين الإسلام والغرب مصدر خطر، بل هو صراع يدعو إلى التفاؤل والاطمئنان.
ولكن مصدر هذا الخطر وعلامته هو أن يزول هذا الصراع، وأن يفقد الناس الإحساس بالفرق بين ما هو إسلامى وما هو غربى. إن فقدان هذا الإحساس هو النذير بالخطر، لأنه يعنى فقدان الإحساس بالذات. إن الجماعات البشرية تدرك ذاتها عن طريقين معا : طريق وحدتها التى تكونها مفاهيمها وتقاليدها المشتركة، وطريق مخالفتها للآخرين التى تنشأ عن المغايرة والمفارقة. ولذك كان الخطر الذى يتهدد هذه الوحدة يأتيها من طريقين : الشعوبية التى تفتتها، والعالمية التى تميعها، فزوال الإحساس بالمغايرة والمفارقة هو هدم لأحد الركنين اللذين تقوم عليهما الشخصية. وهذا ما لا نريده. ما نريده هو أن يظل التمييز بين ماهو إسلامى وماهو طارئ مستجلب حيا فى نفوس الأجيال الصاعدة والتالية، وهى أمانة تلقاها جيلنا عمن قبله، ولا بد أن يحملها إلى ما يجيئ بعده.( محمد محمد حسين، الإسلام والحضارة الغربية ص 66)

ثالث وأربعون : الدعوة إلى توحيد الأديان أيا كانت شعارتها هى دعوة إلى توحيد الإسلام الدين الحق الناسخ لما قبله من الشرائع، مع ما عليه اليهود والنصارى من دين دائر كل منهما بين النسخ والتحريف.

إن هذه الدعوة هى أكير مكيدة عرفت لمواجهة الإسلام والمسلمين اجتمعت عليها كلمة اليهود والنصارى بجانب علتهم المشتركة وهى " بغض الإسلام والمسلمين"، وغلفوها بأطباق من الشعارات اللامعة، وهى كاذبة خادعة، ذات مصير مروع مخوف. فهى فى حكم الإسلام، دعوة بدعية، ضالة كفرية، تدعو المسلمين إلى الردة الشاملة عن الإسلام، لأنها تصطدم مع بدهيات الاعتقاد، وتبطل صدق القرآن، ونسخه لجميع ما قبله من الكتب، وتبطل ختم النبوة والرسالة.... ولهذا لا يجوز لمسلم يؤمن بالله ربا وبالإسلام دينا، وبمحمد نبيا ورسولا الاستجابة لمثل هذه الدعوة، ولا الدخول فى مؤتمراتها، وندواتها، وجمعياتها واجتماعاتها، ولا الانتماء إلى محافلها، بل يجب عليه نبذها، ومحاربتها، والتنفير منها، وإظهار الرفض لها، وطردها من بلاد المسلمين. ( بكر بن عبد الله أبو زيد، الإبطال لنظرية الخلط بين دين الإسلام وغيره من الأديان ص 22)

رابع وأربعون : قال الشيخ عبد العزيز بن باز –يرحمه الله- فى تقديمه لكتاب " الحداثة فى ميزان الإسلام " للشيخ " عوض بن محمد القرنى " الآتى :" شهد عصرنا هذا محاولات أكثر للتعبير بإسم التطوير والتحديث والتجديد، فظهر ما يسمى بالشعر الحر المنفلت من القافية، ثم بالغ القوم فانفلتوا من الوزن والقافية فى إطار ما يسمى بقصيدة النثر التى عرف أصحابها بإسم الحداثة. وكنا إلى حين اطلاعنا إلى هذا الكتاب القيم الذى قام بتأليفه فضيلة الشيخ عوض بن محمد القرنى، والذى نقدم له بهذه النبذة المختصرة- بسبب عدم الاطلاع- نظن أن قصيدة النثر المتسمة بالغموض الملقب بالحداثة المحاط بهذه الهالة الإعلامية، نظن ذلك كله أنماطا من التغيير فى الشكل، ولا علاقة له بمضمون الشعر، ولا بمعانيه ولا بمحتواه الفكرى , لكن الكتاب كشف لنا أن الشكل لم يكن فى ذاته هو هدف هذا التغيير، وإنما جعل الشكل الجديد الملفوف بالغموض ستارا لقوالب فكرية شحنت فى كثير من نماذجها بالمعانى الهزيلة، والأفكار الهابطة والسهام المسمومة الموجهة للقضاء على الفضيلة والخلق والدين.......إن استهداف الغموض من كثير من هؤلاء الشعراء فى هذه القوالب الفكرية المسماة شعرا وليس فيها من الشعر شيئ إنما هو أمر مقصود ليحققوا به أهدافا منها..............محاولة نبذ الشريعة والقيم والمعتقدات والقضاء على القيم والأخلاق والسلوك بإسم التجديد وتجاوز جميع ما هو قديم وقطع صلتها به " .

خامس وأربعون : لم تكتف الشيعة بوضع المثالب فى الصحابة رضوان الله عليهم
بل ادعوا بتحريف ونقص القرآن واعتقادهم فى أن الأئمة أعلى وأرقى من الأنبياء عليهم السلام، وأنهم يعلمون الغيب، وتعدوا ذلك بأن يصفون الله عز وجل بالجهل والنقص، وهو ما يسمونه "البداء" الذى هو عبارة عن " استصواب شيئ علم بعد أن لم يعلم" أو بعبارة أخرى " أن يظهر ويبدو لله عز شأنه أمرا لم يكن عالما به. وعند الشيعة " من جهل البداء أو لم يعترف به فليس له حظ أو نصيب من كامل المعرفة " فالمرء لا يكون عالما إلا إذا وصف الله تعالى بالجهل. فإذا لم يعترف أهل السنة - وهم المقصودون بهذا الكلام - بجهل الله - تعالى عن ذلك علوا كبيرا - فقد أصبحوا جهالا لا يعول عليهم بشيئ". ( محمد مال الله، الشيعة وتحريف القرآن ص 12 )

سادس وأربعون : " كل متناظرين على غير أصل يكونان بينهما يرجعان إليه إذا اختلفا فى شيئ من الفروع فهما كالسائر على غير طريق فهو لا يعرف المحجة ( الطريق المستقيم) فيتبعها، ولا يعرف الموضع الذى يريد فيقصده، وهو لا يدرى من أين جاء فيرجع فيطلب الطريق وهو على ضلال ولكنا نؤصل بيننا أصلا فإذا اختلفنا فى شيئ من الفروع رددناه إلى الأصل فإن وجدناه فيه، وإلا رمينا به ولم نلتفت إليه. قال المأمون : نعم ما قلت فاذكر الأصل الذى تريده أن يكون بينكما، قلت يا أمير المؤمنين : الأصل بينى وبينه ما أمر الله عز وجل واختاره لنا وعلمناه وأدبنا به فى التنازع والاختلاف، ولم يكلنا إلى غيره ولا إلى أنفسنا واختيارنا فنعجز " ( من كلام الإمام عبد العزيز الكنانى إلى الخليفة المأمون عند مناظرته لبشر المريسى الداعى إلى رأى الجهم بن صفوان، كتاب الحيدة ص 16)

سابع وأربعون : يرى البعض أن الهجوم على الإسلام أو على نبيه الكريم ليس إلا حالات فردية لمن يبتغون الشهرة، أو من يحملون أحقادا على الإسلام.
ويقوم هؤلاء بسرد بعض النقولات التاريخية أو المعاصرة لمفكرين غربيين يمدحون شخص النبى، صلى الله عليه وسلم، ويعتبرون أن وجود هؤلاء يقدح فى فكرة وجود عداء فكرى عام فى الغرب تجاه الإسلام أو شخص الرسول الكريم.........إن الأحكام الفكرية لا بد وأن تنطلق من الرؤى المشتركة والمستمرة عبر فترات زمنية طويلة، ولا تقاس على ما شذ من الأقوال أو الأفكار. والغرب عبر تاريخه الطويل من المواجهة الفكرية والدينبة مع العالم الإسلامى كان دائما يميل إلى الطعن فى شخص النبى صلى الله عليه وسلم وهذا لم يتغير عبر قرون طويلة من العلاقة مع الغرب. ( باسم خفاجى، لماذا يكرهونه، كتاب البيان ص 17-18)

ثامن وأربعون : الوقفة الأولى لأى مسلم أمام أى عقيدة ليست هى الإسلام هى وقفة التبرؤ والمفارقة منذ اللحظة الأولى.
إن قضية الدين الأساسية تكمن إما فى اتباع ما أنزل الله فهو الإسلام لله والإعتراف له بالربوبية وإفراده بالأمر والطاعة والإتباع أمره دون سواه، وإما : اتباع للأولياء من دونه فهو الشرك وهو رفض الإعتراف لله بالربوبية الخالصة. ولهذا يجب أن تكون وقفة المسلم أمام أى عقيدة أونظام وأى شرع أو وضع لا يكون فيه الأمر فيه لله وحده هو الرفض والمفارقة والتبرؤ وذلك قبل أن الدخول فى أية محاولة للبحث عن مشابهات ومخالفات من شيئ من هذا كله.

تاسع وأربعون : ينفى الإسلام المصادفة والعفوية والجبرية الآلية فى حركة الكون
ينفى الإسلام العفوية والمصادفة فى كل ما يجرى فى الكون، ابتداء من نشأته وبروزه، إلى كل حركة فيه وكل تغيير وكل تعديل، كما ينفى الجبرية الآلية، التى تصور الكون كأنه آلة، فرغ صانعها منها، وأودعها القوانين التى تتحرك بها. ثم تركها تتحرك حركة جبرية آلية حتمية وفق هذه القوانين التى تصبح بذلك عمياء. إنه يثبت الخلق بمشيئة وقدر، ثم يثبت الناموس الثابت والسنة الجارية، ولكنه يجعل معها القدر المصاحب لكل حركة من حركات الناموس ولكل مرة تتحقق فيها السنة القدر الذى ينشئ الحركة ويحقق السنة، وفق المشيئة الطليقة من وراء السنن والنواميس الثابتة.

خمسون : قال عمر ابن الخطاب (رضى الله عنه) : من كثر ضحكه، قلت هيبته......
ومن مزح استخف به، ومن أكثر من شيئ عرف به، ومن كثر كلامه كثر سقطه، ومن كثر سقطه، قل حياؤه، ومن قل حياؤه قل ورعه، ومن قل ورعه، مات قلبه. ولأن الضحك يدل على الغفلة عن الآخرة قال صلى الله عليه وسلم "لو تعلمون ما أعلم لبكيتم كثيرا ولضحكتم قليلا " الإحياء للغزالى ج9 ص42)


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات قرأنية، دراسات إسلامية، الفكر الإسلامي، التفكير الإسلامي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
محمد العيادي، د - الضاوي خوالدية، سيد السباعي، د- محمد رحال، ماهر عدنان قنديل، رافد العزاوي، حسن الحسن، د - المنجي الكعبي، د- هاني السباعي، د - محمد بنيعيش، الهادي المثلوثي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. طارق عبد الحليم، د - غالب الفريجات، د.ليلى بيومي ، عبد الله زيدان، رضا الدبّابي، عبد الله الفقير، حسن الطرابلسي، سلوى المغربي، عبد الغني مزوز، مصطفى منيغ، شيرين حامد فهمي ، د. صلاح عودة الله ، حسن عثمان، فتحي العابد، محمود طرشوبي، مصطفي زهران، صفاء العراقي، سعود السبعاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، عواطف منصور، أحمد الحباسي، ياسين أحمد، رأفت صلاح الدين، د. نهى قاطرجي ، يحيي البوليني، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، عمر غازي، سحر الصيدلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سفيان عبد الكافي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، إياد محمود حسين ، مجدى داود، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، الشهيد سيد قطب، د - محمد سعد أبو العزم، هناء سلامة، محمد شمام ، رافع القارصي، د - عادل رضا، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد النعيمي، سامح لطف الله، د - محمد عباس المصرى، صباح الموسوي ، أنس الشابي، رحاب اسعد بيوض التميمي، جاسم الرصيف، د- جابر قميحة، صلاح الحريري، عزيز العرباوي، فاطمة حافظ ، عراق المطيري، د. محمد يحيى ، د.محمد فتحي عبد العال، خالد الجاف ، د - صالح المازقي، كمال حبيب، محمود صافي ، د. محمد مورو ، محمد الياسين، إيمان القدوسي، معتز الجعبري، علي الكاش، فوزي مسعود ، فراس جعفر ابورمان، ابتسام سعد، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، حمدى شفيق ، محرر "بوابتي"، د - مضاوي الرشيد، يزيد بن الحسين، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، د. جعفر شيخ إدريس ، حاتم الصولي، سوسن مسعود، د- هاني ابوالفتوح، صالح النعامي ، منجي باكير، د - أبو يعرب المرزوقي، جمال عرفة، سامر أبو رمان ، كريم فارق، رمضان حينوني، د. الشاهد البوشيخي، صلاح المختار، منى محروس، فاطمة عبد الرءوف، فتحـي قاره بيبـان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، د - احمد عبدالحميد غراب، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمود سلطان، د. نانسي أبو الفتوح، وائل بنجدو، فهمي شراب، د. الحسيني إسماعيل ، د - مصطفى فهمي، د. عبد الآله المالكي، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، أبو سمية، د - محمد بن موسى الشريف ، عصام كرم الطوخى ، أشرف إبراهيم حجاج، صفاء العربي، د. محمد عمارة ، إيمى الأشقر، إسراء أبو رمان، مراد قميزة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أحمد بوادي، بسمة منصور، سيدة محمود محمد، محمد الطرابلسي، محمد تاج الدين الطيبي، فتحي الزغل، العادل السمعلي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عدنان المنصر، محمد إبراهيم مبروك، علي عبد العال، طلال قسومي، تونسي، أحمد الغريب، أحمد ملحم، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، أ.د. مصطفى رجب، كريم السليتي، د- محمود علي عريقات، رشيد السيد أحمد، محمود فاروق سيد شعبان، نادية سعد، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة