تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الحركة الأمازيغية العالمية تستنكر اعتبار "النهضة" تونس عربية

كاتب المقال منير بودالي - بناء نيوز - تونس   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


عبّر قادة المنظمة العالمية للأمازيغ (البربر) عما أسموها "خيبة املهم تجاه نتائج الانتخابات الأخيرة" في تونس، متسائلين في هذا الصدد في امتعاض "هل قامت ثورة من أجل هذا"؟ وقدم المتحدثون باسم المؤتمر الأمازيغي العالمي (الذي عقد أول أكتوبر الماضي مؤتمره السادس بجزيرة جربة) أنفسهم كديمقراطيين وعلمانيين، خيبت نتائج الانتخابات أملهم. وقالوا "إن النزعة الاسلامية لا تمثل الطريق الصحيح لبلوغ مجتمع حر وديمقراطي". وبهذه الاعتبارات أصدرت الحركة الأمازيغية العالمية بيانا قويا ضد حركة النهضة ورئيسها راشد الغنوشي، متهمة إياه بإعلاء شأن العربية، والتنكر للأمازيغية التي هي "سابقة للعرب ولغتهم" ومؤكدة أن "ملايين التونسيين من اصل امازيغي"، منهم نحو مليون يتكلمون إلى اليوم اللغة الأمازيغية، "فهؤلاء يقينا ليسوا عربا ولغتهم ليست العربية". كما استنجدت المنظمة الأمازيغية للدفاع عن القيم والحقوق التي تدافع عنها، مؤسسات ومنظمات دولية والشعوب والمواطنين والمواطنات الذين يشاطرونها التوجه الذي لا ينبغي الارتداد عنه في ظل ما يرونه تهديد النهضة، مركزين بصفة خاصة على أن "الرهان يتعلق بكامل المنطقة المتوسطية".

ونظرا إلى أهمية الموقف والنقاش الذي يمكن أن يثيره، وامتداداته وتداعياته المحتملة ثقافيا ومجتمعيا وسياسيا، نورد تعريبا غير رسمي لنص البيان الذي صدر باللغة الفرنسية في باريس بتاريخ 15 / 10 / 2961 الأمازيغي الموافق لـ 27 / 10 / 2011، وعنوانه "تونس: آفاق مقلقة".

للإشارة فقط ندد المؤتمر الأمازيغي العالمي كذلك بتصريحات رئيس المجلس الانتقالي الليبي حول الأخذ بتعاليم الشريعة الاسلامية في ليبيا ما بعد القذافي، وذلك في بيان بتاريخ 24 / 10 / 2011.
شهدت البلاد التونسية يوم 23 اكتوبر 2011 أول انتخابات عامة تبدو ديمقراطية في تاريخها. وتشير نتائجها الأولى إلى فوز حركة النهضة الاسلامية.
وقد جعل السيد الغنوشي، زعيم هذه الحركة الاسلامية، من مسألة الهوية أولوية له فأعلن "نحن عرب ولغتنا هي اللغة العربية". فهل كان يتكلم باسمه الشخصي أم باسم كافة التونسيين؟ وعلى أية حال فإنه يكون من المفيد تذكيره بأن تونس هي تاريخيا أرض أمازيغية بطريق الأولوية (تماما على غرار إفريقيا الشمالية بأكملها) وانها عرفت غزوات كثيرة من شعوب وحضارات من اوروبا ثم من الشرق. وقد عملت غالبية تلك الشعوب على أن تفرض انفسها بالقوة وان تحاول محو اللغة والثقافة الأمازيغيتين المحليتين. غير أنه بالرغم من مضي قرون من الابادة الثقافية، لا يزال يوجد إلى اليوم عدة ملايين من التونسيين من أصول امازيغية، من بينهم قرابة مليون شخص يتكلمون اللغة الأمازيغية. فهؤلاء يقينا ليسوا عربا ولغتهم ليست العربية. ومن الواضح أن السيد الغنوشي الذي قضى 20 عاما من حياته في بريطانيا العظمى لا يعرف بلده جيدا. ونحن نقرّ له بحرية تعريف نفسه كما يرغب، لكنه لا يمكنه ان ينكر على تونسيين آخرين أن يعرّفوا انفسهم أمازيغ.

إن العرب-إسلاميين، يستعملون قصدا خطابا ذا نتن لا متسامح وكاره للغير من أجل تجييش الجماهير والوصول إلى الحكم بصورة ديمقراطية ثم وضع اليد على دواليب الدولة. وبذلك يحوّلون وجهة ثورة قام بها شباب متعطش للعدالة والحرية، من اجل إشباع المصالح الضيقة للفئة الأكثر محافظة في المجتمع. إن ذلك لمثير للقلق بالنسبة إلى مستقبل البلاد.

لذلك فإن الأمازيغ (البربر) الذين اصطبغت ثقافتهم بالعلمانية والذين كانوا على الدوام في طليعة المعارك الديمقراطية، سيواصلون التحرك بتصميم، في تونس كما في سواها، لصالح المبادئ والقيم التي تؤسس للتقدم الانساني.

إن المؤتمر الأمازيغي العالمي ينادي المؤسسات الديمقراطية عبر العالم والشعوب المتعلقة بالعدالة والسلم ومنظمات المجتمع المدني وكذلك المواطنين والمواطنات، للتجنّد من أجل السير بتونس نحو ديمقراطية حقيقية وتجنيبها كل شكل للتراجع. فالرهان يتعلق بكامل المنطقة الأورومتوسطية.

------------
وقع إختصار العنوان الأصلي وذلك لطوله
محرر موقع بوابتي


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الحركة الأمازيغية، الأمازيغ، البربرية، التدخل الأجنبي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 2-11-2011   www.binaanews.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
إسراء أبو رمان، الهيثم زعفان، د - محمد عباس المصرى، د. محمد مورو ، أحمد الحباسي، أشرف إبراهيم حجاج، رحاب اسعد بيوض التميمي، رافع القارصي، شيرين حامد فهمي ، سحر الصيدلي، سوسن مسعود، عراق المطيري، د.ليلى بيومي ، محمد أحمد عزوز، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، حاتم الصولي، علي الكاش، عبد الله زيدان، د. الحسيني إسماعيل ، الهادي المثلوثي، سامح لطف الله، د - محمد سعد أبو العزم، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، منجي باكير، د- محمود علي عريقات، سلام الشماع، أبو سمية، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بنيعيش، أ.د. مصطفى رجب، مجدى داود، د - مضاوي الرشيد، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، د - شاكر الحوكي ، د. محمد عمارة ، أحمد الغريب، ماهر عدنان قنديل، د. خالد الطراولي ، محمود طرشوبي، د - غالب الفريجات، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، ياسين أحمد، محمد شمام ، حسن عثمان، د - محمد بن موسى الشريف ، صفاء العراقي، وائل بنجدو، عواطف منصور، د - أبو يعرب المرزوقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. محمد يحيى ، محمود صافي ، محمود فاروق سيد شعبان، سيد السباعي، عبد الله الفقير، حسن الحسن، أحمد ملحم، رشيد السيد أحمد، المولدي الفرجاني، عمر غازي، جمال عرفة، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، حميدة الطيلوش، د - صالح المازقي، د.محمد فتحي عبد العال، حسن الطرابلسي، أنس الشابي، فتحي العابد، أحمد بوادي، منى محروس، د. أحمد بشير، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. نهى قاطرجي ، رأفت صلاح الدين، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إياد محمود حسين ، د - المنجي الكعبي، عبد الغني مزوز، يحيي البوليني، د. صلاح عودة الله ، إيمان القدوسي، فوزي مسعود ، د - الضاوي خوالدية، كريم فارق، د- جابر قميحة، د- هاني السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد إبراهيم مبروك، فاطمة عبد الرءوف، الشهيد سيد قطب، مصطفى منيغ، معتز الجعبري، عدنان المنصر، د. مصطفى يوسف اللداوي، حمدى شفيق ، صلاح الحريري، مراد قميزة، د- محمد رحال، صالح النعامي ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد الياسين، جاسم الرصيف، سعود السبعاني، فراس جعفر ابورمان، محمد تاج الدين الطيبي، عزيز العرباوي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فتحي الزغل، د. عبد الآله المالكي، ابتسام سعد، محمود سلطان، رافد العزاوي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. نانسي أبو الفتوح، محمد الطرابلسي، إيمى الأشقر، يزيد بن الحسين، كريم السليتي، سفيان عبد الكافي، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، كمال حبيب، هناء سلامة، د. الشاهد البوشيخي، محمد عمر غرس الله، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، بسمة منصور، فاطمة حافظ ، رمضان حينوني، الناصر الرقيق، عصام كرم الطوخى ، علي عبد العال، د - مصطفى فهمي، د- هاني ابوالفتوح، أحمد النعيمي، محرر "بوابتي"، صفاء العربي، تونسي، سيدة محمود محمد، سامر أبو رمان ، مصطفي زهران، فتحـي قاره بيبـان، فهمي شراب،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة