البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(158) دعوة للنظر (11-20)

كاتب المقال د .أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5384


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


حادى عشر: على الإنسان أن يحدد لنفسه طريقا واضحا لا لبس فيه، ولا غموض :

(1) إما أن يتبع ألوهية واحدة تقابلها عبودية شاملة، ويتجمع فى هذه الألوهية كل ألوان السلطة وتتجه إليها كل الأفكار والمشاعر والنوايا والأعمال والتنظيمات والأوضاع ويتلقى منها القيم والموازين والشرائع والقوانين والتصورات والتوجيهات.

(2) واما أن يتبع نظريات وفلسفات وتوجهات بشرية تتمثل فيها عبودية البشر للبشر أو لغيرهم من خلق الله.

ثانى عشر : فى معنى التوحيد
التوحيد لا يعنى فقط مجرد توحيد ذات الله إنما يعنى توحيد الفاعلية والتأثير فى الكون وتوحيد السلطان والهيمنة، ولهذا فإن إفراد الله سبحانه بالألوهية يلزم إفراده بالملك والهيمنة والسلطان والقهر. ويعنى التوحيد أيضا أنه لا مكان لعبودية إلا لله، ولا مكان للاستمداد والتلقى إلا من الله سواء فى شريعة أو نظام أو أدب أو خلق أو اقتصاد أو اجتماع ولا معاملة أو سلوك ويعنى أنه لا مكان للتوجه لغير الله فى شأن من شؤون الحياة ومابعد الحياة.

ثالث عشر : مشركوا العرب كانوا يقرون بوجود الله وما كانوا يجحدون الله تماما، بل كانوا يقرون بوجوده سبحانه وبأنه الخالق الرازق المالك المحي المميت، لكن انحرافهم الذى وصمهم بالشرك هو أنهم ما كانوا يعترفون بمقتضى اعترافهم ذاك بتحكيم الله سبحانه فى أمرهم كله ونفى الشركاء له فى تدبير شؤون حياتهم، واتخاذ شريعته وحده قانونا ورفض مبدأ تحكيم غير الله فى أى شأن من شؤون الحياة. هذا الذى وصمهم بالشرك والكفر مع إقرارهم بوجود الله سبحانه.
والعرب فى جاهليتهم على كل مافى هذه الجاهلية من ضلال فى التصورنشأ عنه انحطاط فى الحياة هم أرقى من الجاهلية العلمية الحديثة. كان العرب يقرون بأن لله ما فى السموات وما فى الأرض ولكنهم ما كانوا يرتبون على هذه الحقيقة نتائجها المنطقية بافراد الله سبحانه بالسلطان على ما يملك وعدم التصرف فيه إلا بإذنه وحده وشرعه، ولهذا اعتبروا مشركين وسميت حياتهم بالجاهلية، فكيف بمن يخرج الله تماما من هذا السلطان ويزاوله بنفسه، إنه الكفر والظلم والفسق مهما كانت دعواهم فى الاسلام وشهادة ميلادهم الأسلامية.



رابع عشر : من يعدل عن شرع الله إلى شرع نفسه أو شرع الناس، هو من الذبن لا يعلمون ولا يهتدون :

كل من يركن إلى شرع نفسه وشرع ابيه، وبين يديه شرع الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم يدخل تحت قائمة الذين لا يعلمون والذين لا يهتدون. وليقل عن نفسه أو يقل عنه غيره ما يشاء من أنه يعلم ويهتدى، فإن الذى لاجدال فيه أن شرع الله سبحانه وتعالى أصدق. وتبقى القاعدة الأساس وهى أن كل من يعدل عن شرع الله إلى شرع الناس إنما هو ضال، جهول، فوق أنه مغتر بنفسه كفور

خامس عشر : استحسان الإنسان أو استقباحه لأمر ما قررته الشريعة ليس هو الحكم فى الأمر، وما يراه الإنسان علة لأمر ما قد لا يكون هو العلة. والأدب مع الله يقتضى أن نتلقى أحكامه يالقبول والتنفيذ، سواء عرفنا حكمتها أو علتها أو ظلت خافية علينا." والله يعلم وأنتم لا تعلمون "

إن العمل بشريعة الله يجب أن يقوم ابتداء على العبودية له سبحانه وتعالى، وعلى الطاعة له سبحانه وتعالى إظهارا للعبودية، فهذا هو الإسلام بمعنى الإستسلام، وبعد الطاعة يجوز للعقل البشرى أن يتلمس حكمة الله بقدر ما يستطيع - فيما أمر الله به أو نهى عنه - سواء بين الله حكمته أم لم يبينها، وسواء أدركها العقل البشرى أو لم يدركها. فالحكم فى استحسان شريعة الله فى امر من الأمور ليس هو الإنسان، انما الحكم هو الله، فإذا أمر الله أو نهى، فقد انتهى الجدل ولزم الأمر والنهى. أما إذا ترك الحكم للعقل البشرى فمعنى ذلك أن الناس هم المرجع الأخير فى شرع الله، فأين مكان الألوهية إذن وأين مكان العبودية ؟.

سادس عشر : الترابط بين العقيدة الباطنة والعمل المعبر عنها هو الأصل فى الحكم المبدئى على شخص ما بالاستقامة، أما الظواهر والإشكال فلا تكفى وحدها فى هذا الحكم.

سابع عشر : لا يعترف الأسلام بهدف ولا عمل لا يقوم على أساس العقيدة مهما بدا فى ذاته صالحا. ولهذا فإن سعى المؤمن كله ينبغى أن يتجه إلى إقامة منهج الله فى الحياة كما جاء به محمد صلى الله عليه وسلم بكل تفصيلاته وجوانبه.

ثامن عشر : لا يصح أن يتعاون المسلم فى سعيه إقامة شريعة الله، مع من لا يؤمن بالإسلام منهجا ونظاما وشريعة، أو مع من يتجه فى سعيه إلى أهداف أخرى – إن لم تكن معادية للأسلام – فهى ليست على الأقل الأهداف التى يسعــى إليها. إن الإسلام يكلف المسلم أن يخلص سعيه كله للأسلام، ولا يتصور إمكان إنفصال أى جزئية فى السعى اليومى فى حياة المسلم عن الأسلام لأنه ليست هناك جوانب من جوانب الحياة يمكن أن تخرج عن هذا المنهج.

تاسع عشر : الله تعالى هو مصدر القوة فى الكون جميعا. والإيمان صلة بهذه القوة الكبرى التى لا تضعف ولا تفنى. أما عدم الإيمان، فهو انقطاع عن تلك القوة وانعزال عنها. ولن تملك قوة محدودة فانية مقطوعة منعزلة عن الصلة بالله أن تغلب قوة موصولة بمصدر القوة فى الكون جميعا.

عشرون : حين يفسد المجتمع الذين يقوم أصلا على غير شريعة الله وعلى غير منهجه، لا يكون هناك جدوى من الإصلاحات الجزئية. وينبغى لهذا أن تبدأ المحاولة من الأساس.

يقول المفكرون الإسلاميون

"ينبغى ان يتركز الجهد أصلا على إقامة مجتمع صالح يقوم على منهج الله. بدلا من التركيز على إصلاحات جزئية، فتبدأ المحاولة من الأساس، وتنبت من الجذور. فيكون التركيز منصبا على تقرير سلطان الله فى الأرض.، وحين يستقر هذا السلطان يصبح الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر شيئا يرتكن على أساس. وذلك لأنه لا جدوى من ضياع الجهد فى مقاومة المنكرات الجزئية، والمنكر الأصلى باق وهو منكر الجرأة على الله وادعاء خصائص الألوهية بالإحتكام إلى شريعة غير شريعته ".
من هنا يكون من الغيرة الغبية على الإسلام أن يفرغ البعض جهده ويتحمس لاستنكار جزئيات هزيلة يرى أنها تخالف الإسلام، فهذا الجهد يعنى إسباغ طابع الإسلام على الأوضاع التى تناهض الإسلام أصلا، ولا تحكم بشريعته، ويعطى لها شهادة بأنها تقوم على أصل من الدين حقا ولكنه تخالفه فقط فى هذه الجزئيات الهزيلة، ومن ثم تعمل على تثبيت هذه الأوضاع. وتفرغ الطاقة الفطرية الدينية وتشغلها فى أمور ثانوية ليست هى الهدف الأصلي للدين.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

دراسات إسلامية، الفكر الإسلامي، التفكير الإسلامي، مقالات دعوية،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-11-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الرزاق قيراط ، سيد السباعي، الهيثم زعفان، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، تونسي، صباح الموسوي ، محمد أحمد عزوز، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد النعيمي، حميدة الطيلوش، د - شاكر الحوكي ، د- هاني ابوالفتوح، صلاح المختار، كريم السليتي، عمار غيلوفي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د- محمد رحال، أحمد الحباسي، د - محمد بن موسى الشريف ، د - صالح المازقي، د. أحمد بشير، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، مصطفى منيغ، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، د.محمد فتحي عبد العال، محرر "بوابتي"، نادية سعد، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أشرف إبراهيم حجاج، مجدى داود، د. عادل محمد عايش الأسطل، جاسم الرصيف، صفاء العراقي، عواطف منصور، إسراء أبو رمان، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود طرشوبي، حسن الطرابلسي، سفيان عبد الكافي، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، سلام الشماع، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، د - الضاوي خوالدية، أنس الشابي، أحمد ملحم، رافد العزاوي، إيمى الأشقر، رضا الدبّابي، الناصر الرقيق، د. صلاح عودة الله ، د. عبد الآله المالكي، العادل السمعلي، سلوى المغربي، محمد يحي، محمد الطرابلسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، أ.د. مصطفى رجب، محمود سلطان، حاتم الصولي، يحيي البوليني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صالح النعامي ، رافع القارصي، محمد الياسين، حسن عثمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي الزغل، ماهر عدنان قنديل، أبو سمية، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، عبد الغني مزوز، د. طارق عبد الحليم، رمضان حينوني، المولدي الفرجاني، محمد شمام ، منجي باكير، عبد الله زيدان، إياد محمود حسين ، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، فتحي العابد، د - عادل رضا، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، مصطفي زهران، طلال قسومي، د. أحمد محمد سليمان، ياسين أحمد، حسني إبراهيم عبد العظيم، رشيد السيد أحمد، خبَّاب بن مروان الحمد، د- جابر قميحة، عراق المطيري، فهمي شراب، صفاء العربي، مراد قميزة، فوزي مسعود ، سليمان أحمد أبو ستة، د. خالد الطراولي ، صلاح الحريري، علي الكاش، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة