البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل سنشهد حقاً ربيعا للديمقراطية؟

كاتب المقال د. ضرغام الدباغ - برلين    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6886


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يدور حديث كثير وباتجاهات مختلفة عن الربيع العربي، وما شهدته الساحات العربية من فعل جماهيري، (أتت أكلها في ساحات وأخرى تنتظر) لم تشهده الساحات العربية من قبل ربما في كل تاريخها، أن تنهض الجماهير في مبادرة تريد منها أن تكون فاعلة في صياغة مستقبلها، لا أن تهرج وراء الحكام، وإزاحة من تسلط على رقابهم عقود طويلة دول تخويل ولا تصويت ولا انتخاب، سواء عبر انقلابات أو تهديد بالقوة المسلحة، أو عبر عمليات تدليس معروفة، وغش واضح لعقل الجماهير.

الآن انتهى كل ذلك ... بكل ما أنطوى عليه التغير من سلبيات وإيجابيات، من مظاهر مفرحة أو محزنة ... هي أحداث جسيمة تمثل بتقديرنا لها سلبياتها دون ريب، ولكن إيجابياتها تمثل المقدمات الابتدائية لمرحلة جديدة، وهي قفزة كبيرة إلى الأمام. فالأوضاع التي كانت سائدة قبل يناير 2011، كانت بصفة عامة أشبه ببحيرة مياه آسنة راكدة، مليئة بالطفيليات والطحالب، لا تنبئ بخير، بل تنذر بالشرور من كل حدب وصوب، تحفل بمشكلات كبيرة تتفاقم وتتسع تبدو كجمرات تحت الرماد لا تكبحها سوى أجهزة القمع، بل تلوح مع كل عاصفة بشر مستطير. أوضاع لا يمكن وصفها إلا بالمراوحة في ذات النقطة، وإن كان هناك تقدم فبطئ للغاية، لا يتناسب قط مع القدرات، حتى ليمكن القول أن ليست هناك من المعضلات الأساسية تمكنت الأنظمة من حلها بصفة جذرية أو حتى شبه جذرية.

الأقطار التي حسمت فيها أمر الأنظمة السابقة، وقذفت بها إلى خانة العهود البائدة، هي اليوم على طريق التحولات، وهناك نظامان يسيران على الطريق نفسه بسيناريوهات مختلفة، ولكن النتائج ستكون متشابهة أو متقاربة. وإذا كان النظامان التونسي والمصري قد استسلما (بسهولة نسبياً)، لإدراكهما بذكاء السلطة الكلاسيكية، أن المخزون أو المتراكم الشعبي قد أنفجر بصورة لا يمكن درئه، ويصعب معالجته حتى بعمليات دموية. فالديكتاتورية في هذين القطرين (التونسي والمصري) كانت تستند لنظام دولة مؤسساتي له تقاليده، بينما قاوم النظام الليبي حتى النفس الأخير في محاولة بائسة لإعادة التاريخ للوراء.

فيما يبدو واضحاً بجلاء مصير النظامان السوري واليمني المحتوم ولكنهما بمنطق: بيدي السلطة والسلطان فلنسحق أعدائنا، يقاومان بغباء رغم وضوح خط النهاية، إذ تأسس في القطرين منذ عقود عديدة دول ذات مؤسسات تجذرت على أساس الولاء العائلي، ونمت فروع وأغصان من العلاقات الطفيلية وشبكة من مصالح انتهازية، إضافة إلى شحن باتجاه طغيان عائلي للديكتاتورية، وفوق ذلك يسبغ عليها النظام عبر مؤسسات أسسها أو استولى عليها: حزبية/ مخابراتية، يرفع لافتات آيديولوجيه ويتلاعب بالشعارات الوطنية والقومية والاشتراكية، ولا مانع من استخدام الطائفية والقبلية والمناطقية عند اللزوم، بانتهازية واضحة تصب في طاحونة تكريس حكم ديكتاتوري مافيوي عائلي من طراز هو غير ما كان معروفاً وسائداً في مراحل التاريخ العربي في العصر العباسي الوسيط والمتأخر، ولكنه جديد على الساحة العربية بعد فجر الاستقلال من بدايات وأواسط القرن المنصرم، أتخذ فيها الأنظمة:(السوري والليبي واليمني) شكل نظام ديكتاتورية عائلية مارست الحكم بنظام المافيا وقواعده ولكن بإطار سياسي (المال والنفوذ) كمحور لنظام حكم(السلطة والمال)، في أنماط هي حديثة في العصر السياسي العربي الحديث.

لكن يجمع بين الأنظمة البائدة أنها فشلت فشلاً ذريعاً في تحقيق مكتسبات كبيرة على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وأسباب ذلك، وتلك صفة تلازم غالباً الأنظمة الديكتاتورية في البلدان النامية والمتخلفة، أنها عجزت سياسياً أن تكون نظام الشعب كله، فيما تمثل نهجها اقتصادياً بالميل إلى تحقيق المكتسبات السريعة السهلة، والهزيلة المردود، لا تحقق انتقالا في الاقتصاد الوطني، بل الغاية منها تحقيق زخم إعلامي وراء الطاغية، لذلك شاعت في الاقتصاد السياسي للتنمية ( The Poitical economy of Development) مصطلح مشاريع الأبهة (Pomposity Projects)، التي لا تزجى منها فائدة تنموية إستراتيجية كبيرة، بقدر ما تمثل مدخلاً للفساد المالي والإداري الذي يلتهم القليل من موارد المشاريع المفيدة.

كما وأغلب الظن، يدرك الجميع اليوم أن عصر توريث الحكم قد ولى بلا عودة، والحاكم إذا ما فكر بذلك، إنما يجازف حتى بالمكاسب الشخصية المالية التي جناها وكدسها طيلة حكمه. وإذا أقررنا بحلول مرحلة جديدة تتمثل بزوال تدريجي لعصر الاستبداد والأنظمة المطلقة، فإن الحصيلة المنطقية لذلك، هو نهاية لعصر الفساد، وتحكم الديكتاتور بخزانة الدولة، ونهب الدولة المنظم والمباح من قبل الرئيس وأبناؤه وأقاربه، والمزاجية في المناهج الاجتماعية والثقافية.

ولكن.... هل ستستطيع الثورات أن تعيد حقاً التوازن والثقة للفعاليات السياسية والاجتماعية في البلاد ..؟ وهل ستتمكن من إقامة أنظمة حديثة على أنقاض الأنظمة الفردية الديكتاتورية ..؟. فبرغم أن أقطارنا قطعت أشواطاً في عملية التحضر، إلا أنها تفتقر في معظمها إلى تجربة الحياة في مجتمعات سياسية حرة، وإلى بنى سياسية، وقوى معارضة منظمة بسبب خضوع المجتمعات لقمع طويل الأجل، والأنظمة الديكتاتورية لا ترى في المشهد السياسي إلا نفسها أو ظلها وصداها، لذلك فإن التحولات عملية سوف لن تكون سهلة، ولن تخلو من التعقيد. ودون ريب فإن هذه أسئلة بالغة الأهمية، بل يتوقف عليها مصير تحولات التي طالما أنتظرها العقل العربي ليخاطب الجماهير من أجل تشيد دول حديثة، ولكن ولكي لا نصاب بمفاجئات صغيرة أو كبيرة، علينا أن نوطد العزم أننا نخوض في واحدة من أهم مفاصل التاريخ السياسي العربي الحديث، فسوف تكون هناك إخفاقات لابد منها، كما لابد من النجاح في تجربتنا الجديدة.

وبادئ ذي بدء، لابد من إيقاف تسلط الأجهزة الأمنية، وإنهاء حالات القمع، والتحقق من إقامة سيادة تامة للقانون والدستور، وأن لا تكون الدولة حكراً لجماعة أو فئة، وضرورة والمواطنون سواسية أمام الدولة. وأن يشعر كل مواطن أنه يماثل غيره تماماً، ولابد من الاتفاق الجماعي أو شبه الجماعي على ثوابت نهائية، كما على الجهات الوالجة في عمليات التحولات، أن تدرك أن ليس من الحكمة طرح كامل فقرات المشروع الذي في تصورها، إذ ليس في وارد العملية السياسية أن يحقق الجميع أهدافهم السياسية، التاكتيكية منها والاستراتيجية، بل ما يستحق التركيز عليه هو الثوابت التي هناك إجماع أو شبه إجماع عليها:

1. الوضوح التام للهوية القومية للبلاد.
2. تأكيد اللغة الوطنية الرئيسية.
3. التأكيد على الوحدة الوطنية.
4. تأكيد أن الدين هو جزء مهم من ثقافة المجتمع ويصلح أن يكون ملهم القوانين.
5. التأكيد على حقوق الإنسان والحريات الأساسية.
6. التأكيد على حرمة أموال المواطنين، وحقوقهم في العمل والتعليم والسكن والصحة.

كما لا بد من مرحلة ابتدائية هي هامة للاستقرار، ضرورية كي يترسخ لدى الجماهير الوعي بالديمقراطية، وإن الثورة عبر الشارع لإسقاط الديكتاتوريات، سيعقبه ديمقراطية صناديق الانتخاب، ولابد من التوصل إلى ثقافة الإقرار بالهزيمة، وتهنئة الفائز، ولا ينبغي للمنتصر عبر صناديق الانتخابات، أن يعتبر أن نصره أزلي. وبتقديري سنحتاج لوقت غير قصير لبلوغ هذه النتائج، وهي دعوة للجميع أن لا يستعجلوا ثمار التحولات.

الديمقراطية، أو لنسمها ما نشاء من مصطلحات مشتقة من الفكر السياسي العربي / الإسلامي، سيكون ما يمهد لها الطريق، من طرح كثيف لأفكار تنطوي على التعايش بين القوى الرئيسية القابلة بالثوابت، وضرورة التنازل الطوعي لإرادة المجموع، والإدراك أن عكس ذلك هو ما سيقذف الحركة السياسية / الاجتماعية في المجهول، أو القبول بديكتاتورية طغيانية، تلغي دور الجميع، ليتسيد الموقف، قائد أو طغمة عسكرية، يتوصل بأساليب التكتل والتآمر، لا تتوانى عن استخدام العوامل المهددة للوطن والأمة المتمثلة بالطائفية والقبلية والمناطقية لبلوغ الهدف، في سياق من أساليب فردية في فرض الإرادة على العملية السياسية الشامل في البلاد.

الربيع العربي يفتح للتطور آفاقاً كانت مغلقة، أو يشوبها الهواجس، المستقبل هو مسؤولية الجميع أن يمضوا به إلى الأمام، لإنجاح التجربة، النجاحات الأولى لا تعني عدم وجود المصاعب، أو الإخفاقات ولا تعني عدم نشوءها مستقبلاً، وكل عمل سياسي ينطوي أساساً على جهات تتفق معه، وأخرى تخالفه، ولكن لنحسن التصرف في حالة الموافقة، أو المخالفة، من أجل صفحات مشرقة نريد أن نصل إليها.

فلتتناهض كل القوى المتطلعة للأمام، لتشييد دولاً ومجتمعات مؤسسة على ثوابتنا الوطنية والقومية والثقافية، وعلى هدى من تراث وتاريخ عريق، ليعمل كل من بوسعه العمل، على تحديث مجتمعاتنا، لتأخذ أقطارنا وأمتنا مكانتها بين الأمم والقضاء على آفة التخلف وجذورها، من أجل أن ينهض الإنسان العربي حراً كريماً، واعياً لحقوقه وواجباته.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الثورات العربية، الثورات الشعبية، الربيع العربي، تونس،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-10-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  سوف تكسبون ... ولكنكم لن تنتصروا Sie werden gewinnen aber nicht siegen
  صبحي عبد الحميد
  الخطوط الدفاعية
  غيرترود بيل ... آثارية أم جاسوسة ..؟
  أمن البعثات الخارجية
  الحركة الوهابية
  ماذا يدور في البيت الشيعي
  الواقعية ... سيدة المواقف
  زنبقة ستالينغراد البيضاء هكذا أخرجت فتاة صغيرة 17 طائرة نازية من السماء
  اللورد بايرون : شاعر أم ثائر، أم بوهيمي لامنتمي
  حصان طروادة أسطورة أم حقيقة تاريخية
  دروس سياسية / استراتيجية في الهجرة النبوية الشريفة
  بؤر التوتر : أجنة الحروب : بلوشستان
  وليم شكسبير
  البحرية المصرية تغرق إيلات
  كولن ولسن
  الإرهاب ظاهرة محلية أم دولية
  بيير أوغستين رينوار
  المقاومة الألمانية ضد النظام النازي Widerstand gegen den Nationalsozialismus
  فلاديمير ماياكوفسكي
  العناصر المؤثرة على القرار السياسي
  سبل تحقيق الأمن القومي
  حركة الخوارج (الجماعة المؤمنة) رومانسية ثورية، أم رؤية مبكرة
  رسائل من ملوك المسلمين إلى أعدائهم
  وليم مكرم عبيد باشا
  ساعة غيفارا الاخيرة الذكرى السادسة والستون لمصرع البطل القائد غيفارا
  من معارك العرب الكبرى : معركة أنوال المجيدة
  نظرية المؤامرة Conspiracy Theory
  نوع جديد من الحروب
  نبوءة دقيقة

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عواطف منصور، رافد العزاوي، صفاء العراقي، رضا الدبّابي، فتحـي قاره بيبـان، د. خالد الطراولي ، سيد السباعي، ماهر عدنان قنديل، صفاء العربي، محمد شمام ، صالح النعامي ، أحمد الحباسي، مجدى داود، د- محمد رحال، إياد محمود حسين ، صلاح المختار، سلام الشماع، جاسم الرصيف، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد محمد سليمان، خبَّاب بن مروان الحمد، تونسي، سفيان عبد الكافي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، الهادي المثلوثي، مراد قميزة، سعود السبعاني، أ.د. مصطفى رجب، إسراء أبو رمان، أنس الشابي، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الله الفقير، وائل بنجدو، عراق المطيري، د.محمد فتحي عبد العال، د - محمد بن موسى الشريف ، رافع القارصي، فهمي شراب، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود فاروق سيد شعبان، رشيد السيد أحمد، د - المنجي الكعبي، فوزي مسعود ، يحيي البوليني، محرر "بوابتي"، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مصطفى منيغ، أحمد النعيمي، الهيثم زعفان، المولدي الفرجاني، الناصر الرقيق، رمضان حينوني، صباح الموسوي ، عبد الغني مزوز، د - مصطفى فهمي، حميدة الطيلوش، محمد العيادي، حسن الطرابلسي، د- محمود علي عريقات، أحمد بوادي، محمود طرشوبي، سلوى المغربي، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، د. صلاح عودة الله ، د. عادل محمد عايش الأسطل، أحمد ملحم، عبد الرزاق قيراط ، سامح لطف الله، د- جابر قميحة، العادل السمعلي، صلاح الحريري، محمد اسعد بيوض التميمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، كريم فارق، يزيد بن الحسين، د - الضاوي خوالدية، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، عمار غيلوفي، عبد الله زيدان، خالد الجاف ، محمد الياسين، مصطفي زهران، د- هاني ابوالفتوح، منجي باكير، د. عبد الآله المالكي، إيمى الأشقر، د - شاكر الحوكي ، طلال قسومي، حاتم الصولي، سامر أبو رمان ، محمد أحمد عزوز، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد بشير، كريم السليتي، محمد الطرابلسي، علي الكاش، د - عادل رضا، عمر غازي، محمد يحي، د - محمد بنيعيش، أشرف إبراهيم حجاج، ياسين أحمد، د - صالح المازقي، حسن عثمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، فتحي العابد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة