البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

بل عشت لقلمي حرا أبيََّا

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6314 gkomeha@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


ما كنت أتمنى أن أتحدث عن نفسي، وعما كتبته في تعرية فرعون المخلوع، لولا رسالة مكتوبة تلقيتها على إيميلي الخاص من السيد مصطفى حسين زايد يقول فيها بالنص :
لقد قرأت بعض مقالاتك في الهجوم على الرئيس حسني مبارك، وأسأل لماذا تهاجمه الآن، مع أنك لم تكتب كلمة واحدة في التهجم عليه أيام أن كان رئيسا للجمهورية وله سلطانه ورجاله ؟.
وما كتبه السيد مصطفى مبني على تقدير غالط، ولو قرأ التواريخ التي حرصت على أن أثبتها مع كل مقال كتبته لما حكم هذا الحكم الظالم الذي لا أساس له من الصحة.

**********

وفي السطور الآتية أسوق بعض السطور من مقالاتي ومعها تاريخ كتابتها منها :
" في24-12-2004نشرت مقالا عنوانه :
لا.. لأبناء الرؤساء!!.
ومما جاء فيه :
" اغتال أبو لؤلؤة المجوسي خليفة المسلمين عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- وفي ساعات احتضاره أشار عليه بعض المسلمين أن يستخلف ابنه عبد الله ليكون خليفة للمسلمين من بعده, ولكنه رفض, وقال «والله لا أحملها حيا وميتا»..

فأبناء الرؤساء ليسوا فلتات, ومواهب مجسدة في الثقافة والوعي السياسي والاجتماعي حتي يكونوا أجدر الناس بمنصب الرياسة. ففي شعوبنا عشرات الألوف ممن يفوقونهم علما وثقافة وخبرة وقدرة علي إدارة شئون الحكم.

كما أن استقرار أمور الوطن لا علاقة له بصورة النظام ملكيا كان أو جمهوريا, بل يرجع إلي شعور المواطن بآدميته, وتمتعه بالحرية الحقيقية في التفكير والتعبير.

والقول بان الباب سيكون مفتوحا لمن يريد أن يرشح نفسه للرياسة من أبناء الشعب بصرف النظر عن مكانه الاجتماعي, هذا القول يعد مضحكا, لأن الذين يقولونه يخادعون أنفسهم, ويخادعون الشعب, فعمليا لن يجرؤ أحد علي ترشيح نفسه, وإذا اجترأ فلن تمكنه «حكومة الرياسة» من الحصول علي أصوات تزيد علي 1% لأن الرئيس الجديد يجب ألا تقل أصوات «نعم» عن 99%.
ومن مساوئ هذا النظام «الجمهو ملكي» أن هذا الابن «المحروس» لن يتخطي في سياسته الدرب الذي اختطه أبوه, بل سيفخر بأنه ما جاء إلا للسير علي درب أبيه, واستكمال مسيرته.
والشعوب كلها تعلم - علم اليقين - أن الرئيس ابن الرئيس يجعل همه الأول إسدال ستار صفيق علي مساوئ حكم الوالد ومظالمه وخطاياه.. ويا ويل الألسنة والأقلام التي تحاول الكشف عن حقيقة «الرئيس المرحوم».
ومن يدري؟ فقد يستخلف الرئيس الجديد ابنه من بعده, وبذلك يتحول النظام «الجمهو ملكي» إلي نظام ملكي خالص بالتدريج, وخصوصا أن رؤساءنا لا يتركون الحكم إلا بالموت أو الاغتيال, أي يحكمون مدي الحياة, وهي أهم سمات النظام الملكي. وإنا لله وإنا إليه راجعون. ورحم الله عمر بن الخطاب

**********
في 28-12-2006نشرت مقالا عنوانه :
يا مبارك.. هل تنام ؟!".
ومما جاء فيه :
ما خلاصته أن مبعوث كسري امبراطور الفرسِ وصل إلي المدينة يريد مقابلة الخليفة عمر بن الخطاب,فلما رآه ينام نوما هنيئا عميقا دهش, ووقف أمامه خاشعًا, وقال: "عدلت, فأمنت, فنمت يا عمر".
25ألف معتقل يا مبارك
وواقعة الشاعر الحطيئة "المعتقل الوحيد" الذي تشفع -في شعره- بأطفاله, ذكرتني بالخمسة والعشرين ألف مواطن الذين ألقي بهم في المعتقلات والسجون المباركية, وذكرتني بأطفالهم الذين يعيشون "أيتامًا", وآباؤهم أحياء.
خمسة وعشرون ألفا -يا مبارك- أغلبهم مضي عليهم في جحيم معتقلاتهم أكثر من عشر سنين. وأسراك هؤلاء -يا مبارك- يمثلون في العدد ما لا يقل عن ثلاثة أضعاف أسري الفلسطينيين في سجون إسرائيل. وعدد أسراك هؤلاء -يا مبارك- يعني أنهم تركوا وراءهم قرابة مائة ألف طفل يعيشون علي الألم والحرمان والضياع والفقر والمرض.
فكيف تنام -يا مبارك؟ وهل يهنأ لك منام في قصورك, ومنتجعاتك, واستراحاتك؟ ألم يؤرقك ضمير, وتصرخ فيك نفس لوامة؟ ألم تقل لك: إن أسراك هؤلاء إما أبرياء, فيجب أن تطلقهم فورًا, وتعوضهم -من مالك الخاص- عن زهرة عمرهم التي أُهدرت وديست في بمعتقلاتك؟ وإما مذنبون فيجب تقديمهم فورًا لمحاكمات علنية عادلة؟!
وما أري كلاً منهم إلا قائلاً بلسان الحال, ولسان المقال:
وكيف تنام – يا مبارك – وأنت تعيش في شرنقة مصفحة من الطوارئ الممتدة من ربع قرن ؟ ألم يؤرقك صراخ أرواح قتلى الانتخابات المزورة , وضحايا عبارة رجل حزبكم : ممدوج إسماعيل ؟ وغير ذلك كثير وكثير...
وأخيرًا
وأخيرًا.. أعاود سؤالك -وعلي أسي ووجع أليم-: يا مبارك.. يا رئيس هذه الأمة: هل تنام وكيف يهنأ لك منام أمام ظلمكم هذا الفادح, الذي يؤرق جبالا وبحارًا وتهتز منه وله أرض وسماء ؟!

**********
وفي يوم 16 / 2 / 2008 نشرت مقالا بعنوان مبايعة مبارك..ومدرسة المشاغبين

**********
وفي 25 – 7 - 2009
نشرت مقالا طويلا جدا بعنوان رسالة عارية إلى الرئيس مبارك
ومما جاء فيه :
يا رئيس جمهوريتنا, أكتب إليكم هذه الرسالة الواضحة العارية من كل تزويق, وبهرجة, ومجاملة.. قاصدا بها وجه الله, مدفوعا بولائي, لا لرئيس, ولا ملك, ولا دنيا, ولا سلطان.. بل بولائي لله, ولرسوله, وكل قيمة عليا, هذا هو منطلقي يا سيدي مبارك, وهذا هو إيماني وعقيدتي, فالحمد لله إذ لم أكن -ولن أكون في يوم من الأيام- ممن هتفوا, ويهتفون لك: «بالروح بالدم نفديك يا مبارك»..
إن عهد سيادتكم فاق كل العهود السابقة في «التزوير», التزوير الشامل الذي أصبح قاعدة راسخة, وكأن مخالفته تعتبر -في عهدكم- ضد طبائع الأشياء.
وأصبح للتزوير امتداداته, وجذوره الخسيسة التي ضربت وتضرب في حياتنا الاجتماعية والتعليمية.. ومسئوليتك عن 72 مليونًا

وعودًا علي بدء أقول -يا سيدي.. يا مبارك- :ما أكثر ما قلت في أحاديثك وحواراتك علي المستويات المحلية والعالمية: «إنني مسئول عن 72 مليون مصري». وأنت معي -يا سيدي- أن المسئولية لا تتوقف عند منطق الشعور, والمشاركة الوجدانية حزنًا وفرحًا, وألمًا وأملاً, ولكن المسئولية شعور وعمل يحكمه العدل والجدية والحرص علي حياة الآخرين ومصالحهم.
ومن محاسن الإسلام أنه جعل المسئولية ذات مفهوم شامل من ناحية, وحقيقي من ناحية أخري.. فقد قال الصادق المصدوق -صلي الله عليه وسلم-: «كلكم راع, وكل راع مسئول عن رعيته..» ثم ذكر الحاكم والزوج وغيرهما.. وتبقي المسئولية الكبري مسئولية الحاكم
سيدي يا مبارك أقول لك: «اتق الله.. اتق الله.. فإن خير الزاد هو التقوي».
لقد اتسعت قاعدة التزوير في عهدكم يا سيدي مبارك فلم يعد يكتفي بالانتخابات والاستفتاءات, بل امتد إلي المدارس والتربية والتعليم والماء والنظافة, والأشجار والطرقات.. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
ومع التزوير نفاق رخيص ولا يستطيع أشد الناس غفلة, وأضعفهم تفكيرًا أن ينكر أن النفاق أصبح صاحب هيمنة وسيادة في كل المصالح والدواوين والمجالات.. والنفاق من أقذر الصفات البشرية وأحطها.
نرفض منطقكم.. يا سيدي لقد قلتم -في واحد من حواراتكم-: " إن ترك الحكم عملية صعبة جدًا.." وهو منطق «تشبّثي» نرفضه مهما كانت إنجازاتكم ومآثركم ومفاخركم, ونرفض منطق مظاهرات بلطجية الحزب الوطني «حسني مبارك غيره مفيشْ... غيرُه غيره ما يلْـزَمنيشْ».
أقول هذا... لأن تشبثكم بالحكم -علي المستوي الفردي, والمستوي الأسْريً- يـُعد إهانة كبري لمصر.. وشعب مصر, فهو يعني أنها عقَمتْ, وأصبحت عاقرًا... مع أن مصر ولادة... وستظل ولادة إلي الأبد.... يا سيدي.. يا مبارك.

**************

وفي يوم 18-1-2011نشرت مقالا عنوانه :
يـــــا مبارك...إليك ثلاثيتي.
جاءفي مطلعه :

نعم يا مبارك... يا رئيس جمهورية مصر العربية، إليك كلمات أوجهها من قلبي وضميري وشعوري... ؛ لأذكرك بثلاثية ذهبية عاقلة قدمها للبشرية الإمام على بن أبي طالب في كليمات قليلة مباشرة، وهي :
ضعْ فخرك، واحطـُط كِـبرك، واذكر قبْرك.
يقول تعالى : " أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكُكُمُ الْمَوْتُ وَلَوْ كُنْتُمْ فِي بُرُوجٍ مُشَيَّدَةٍ..... ) النساء 78 .
ويقول تعالى : " وَمَا كَانَ لِنَفْسٍ أَنْ تَمُوتَ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ كِتَابًا مُؤَجَّلًا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَنْ يُرِدْ ثَوَابَ الْآَخِرَةِ نُؤْتِهِ مِنْهَا وَسَنَجْزِي الشَّاكِرِينَ " آل عمران (145)
فهو يذكرنا بدليل الله الصامت... الذي ينفذ ولا يتكلم، وهو الحتمية التي لا ينكرها لا مؤمن ولا كافر... إنه الموت يا مبارك، فأذكرك بهذه الحتمية الحاسمة في العرض القرآني المعجز.

**********

كتبت الكلمات السابقة ــ وغيرها كثير ــ أيام أن كان المخلوع في قمة ظلمه وتحكمه. لا أخشى في الله لومة لائم، ولم أحن رأسا
فالحمد لله إذ عشت لقلمي وفيا صادق حرا أبيا.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، الثورة المصرية، الثورة المضادة، حسني مبارك،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-09-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يحيي البوليني، سامر أبو رمان ، صفاء العراقي، إسراء أبو رمان، رشيد السيد أحمد، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، سليمان أحمد أبو ستة، د - المنجي الكعبي، د. خالد الطراولي ، محمد يحي، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، د. أحمد بشير، عبد الرزاق قيراط ، الناصر الرقيق، سلام الشماع، د. مصطفى يوسف اللداوي، مجدى داود، عمر غازي، د. صلاح عودة الله ، تونسي، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، محمد عمر غرس الله، وائل بنجدو، صفاء العربي، رضا الدبّابي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، إياد محمود حسين ، محمد العيادي، محمود فاروق سيد شعبان، الهيثم زعفان، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، علي الكاش، أحمد ملحم، طلال قسومي، مصطفي زهران، رحاب اسعد بيوض التميمي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الله زيدان، يزيد بن الحسين، مصطفى منيغ، العادل السمعلي، د - عادل رضا، د- محمود علي عريقات، د- محمد رحال، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، صالح النعامي ، ياسين أحمد، د.محمد فتحي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، ضحى عبد الرحمن، د. أحمد محمد سليمان، إيمى الأشقر، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد الحباسي، د. عبد الآله المالكي، عزيز العرباوي، عمار غيلوفي، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - صالح المازقي، سعود السبعاني، حاتم الصولي، أنس الشابي، عبد الله الفقير، كريم السليتي، محمد أحمد عزوز، سامح لطف الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، سلوى المغربي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رافد العزاوي، فتحي الزغل، الهادي المثلوثي، محمود طرشوبي، د - شاكر الحوكي ، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، فهمي شراب، أحمد بن عبد المحسن العساف ، أحمد النعيمي، منجي باكير، محمود سلطان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- هاني ابوالفتوح، عواطف منصور، فتحـي قاره بيبـان، محمد الياسين، عراق المطيري، د- جابر قميحة، خبَّاب بن مروان الحمد، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، خالد الجاف ، نادية سعد، د. طارق عبد الحليم، صلاح المختار، حميدة الطيلوش، حسن الطرابلسي، رمضان حينوني، جاسم الرصيف، أبو سمية، المولدي الفرجاني، محمد شمام ، صباح الموسوي ، محمد اسعد بيوض التميمي، سيد السباعي، علي عبد العال،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة