البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(145) ليبيا من عهد راعى البعير إلى عهد رعاة الخنازير

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 5812


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


قال أحد العلماء عن – راعى البعير- "معمر القذافى" الذى حكم ليبيا : ما يقرب من اثنتين وأربعين عاما أنه :" رجل ينتسب للإسلام في الظاهر، لكنه نقض إسلامه بِعِدَّة نواقض، منها أنه قرر مبادئ فى كتابه الأخضر فيها مروق عن دين الإسلام، وتصادم أحكامه وتَنْقُضها، يُدَرِّسُها لصغار المسلمين في المدارس، ومنها تفضيله لهذا الكتاب الأخضر كنظامٍ في الحكم يمثل عنده الحل الأمثل المقدم على النظام النبوي. ومنها أنه أنكر السنة المتواترة في عدة مواقف دون إظهار توبة من ذلك. ومنها أنه صرّح من وقت آخر ببعض الأمور مثل إنكار الحجاب، وتعرَّض وتنَّقص من مقام النبوة وبعض الأنبياء ونحوها مما لا يحصى، ومنها استحلاله لمحرمات عدة وادعاؤه الرسالة والنبوة في فترة ما ".
( أحداث ليبيا وما لا يسع المفتي جهلُه منها ، majles.alukah.net » ).

ورغم كل ذلك، فما سمعنا أبدا أن الناس قد قاموا بثورة عارمة ضد " القذافى" احتجاجا على انحرافاته العقدية، أوعلى كتابه الأخضر. ولم نر شعارات تدافع عن العقيدة والإسلام، أو تطالب بتطبيق الشريعة، وإنما كانت كلها تنادى كغيرها من الثورات " الشعب يريد إسقاط النظام " وكفى. ولما ثار الليبيون ينادون بالحرية والديموقراطية، وللإطاحة براعى البعير كانت الفرصة "المنتظرة" أو لِنَقُل "المدبرة" لدخول رعاة الخنازير على الخط لمساعدة الشعب الليبى لتنفس هذه الحرية وهذه الديموقراطية تحت شعار " التدخل لأسباب إنسانية " طبقا للمصطلحات الدولية، وظلت إلى جانبهم حتى فتح طرابلس واقتحام باب العزيزية، واختفاء القذافى وعائلته.
كتب " بيل فان أوكن " فى السادس والعشرين من أغسطس الحالى 2011 مقالة بعنوان " اغتصاب ليبيا "، يقول فيها :"
بعد خمسة أيام فقط من دخول الثوار "طرابلس" وتحت غطاء قنابل الناتو التى أطلقتها القوات الخاصة الغربية ، أصبح الهدف من التدخل الأجنبى فى ليبيا واضحا. القتال فى العاصمة الليبية ما زال مستمرا وغدا مليونان من سكان العاصمة أسرى فى يد الثوار المسلحين، وكتائب القوات الخاصة الغربية التى أحكمت قبضتها على المدينة.
وفى سعار محموم ركزت قوات الناتو على القبض على " القذافى" هذا الدكتاتور الذى حكم ليبيا أكثر من أربعين سنة. وخصصت مكافأة قدرها مليونا دولارا لمن يأتى برأسه، وقد أعلن الإعلام البريطانى أن القوات الخاصة تقود حملة بحث مكثفة عنه وعن عائلته، كما أن هناك زخما هائلا من الطائرات بدون طيار المفترسة وطائرات التجسس الأواكس والعديد من أجهزة المراقبة تسعى جاهدة للإتيان برأسه ".
Bill Van Auken , The rape of Libya , www.wsws.org/articles/2011/aug2011/liby-a26.shtml

لنقف قليلا لنستقرئ التاريخ، ولنستقى منع العبرة :

" سقطت الخلافة الأموية في الأندلس إثر سقوط الدولة العامرية سنة (399هـ / 1009م)، وتفككت الدولة الأندلسية الكبرى إلى عشرين دويلة صغيرة يحكمها ملوك الطوائف، وزعمت كل طائفة من هذه الطوائف لنفسها الاستقلال والسيادة، ولم تربطها بجاراتها إلا المنافسة والكيد والمنازعات والحروب المستمرة، وهو ما أدى إلى ضعفها جميعا، وأعطى الفرصة للنصارى المتربصين في الشمال أن يتوسعوا على حسابهم.

وفي مقابل التجزئة والفرقة الأندلسية في عصر الطوائف كان النصارى يقيمون اتحادًا بين مملكتي "ليون" و"قشتالة " على يد "فرديناد الأول" الذي بدأ حرب الاسترداد التي تعني إرجاع الأندلس إلى النصرانية بدلاً من الإسلام. وواصل هذه الحرب من بعده ابنه" ألفونس السادس "، حيث بلغت ذروتها مع استيلاء "ألفونس "على مدينة "طليطلة" سنة (478هـ / 1085م) وهى أهم المدن الأندلسية وأكبر قواعد المسلمين هناك، وكان سقوطها نذيرًا بأسوأ العواقب لبقية الأندلس ؛ ذلك أن "ألفونس" قال صراحة: " إنه لن يهدأ له بال حتى يسترد بقية الأندلس ويُخضع قرطبة لسلطانه ؛ وينقل عاصمة ملكه إلى طليطلة."

أصبح "ألفونس" بعد استيلائه على "طليطلة" مجاورًا لمملكة "إشبيلية" وصاحبها " المعتمد بن عباد "، وعندها أدرك "المعتمد" فداحة خطئه في مصانعة "ألفونس" ومحالفته واستعدائه على أمراء الطوائف الآخرين، ولاحت له طوالع المصير المروع الذي سينحدر إليه إذا لم تتداركه يد العناية الإلهية بعون أو نجدة غير منتظرة. كان من الطبيعي أن تتجه أنظاره إلى دولة المرابطين القوية الفتية بقيادة أميرها "يوسف بن تاشفين" ليستنجد به ويطلب منه النصرة ضد هؤلاء النصارى الذين تجمعوا من شمالي إسبانيا، فضلاً عن المتطوعين الذين قدموا من ( فرنسا وألمانيا وإيطاليا).

حشد "المعتمد" رجاله، وقوَّى جيشه، وأصلح حصونه، واتخذ كل وسيلة للدفاع عن أرضه بعدما أيقن أن " ألفونس " يعتزم العمل على إبادتهم جميعًا، وأن المسلمين بقدراتهم ومواردهم المحدودة لن يستطيعوا له دفعًا ؛ لذلك قرر "المعتمد" أن يستنصر بالمرابطين في المغرب لمقاتلة هؤلاء النصارى، وكانت دولة المرابطين دولة جهاد وحرب. غير أن هذا الرأي واجه معارضة من بعض الأمراء الذين رأوا في المفاوضات والصلح والمهادنة والسلام وسيلة للأمن والاستقرار، ورأوا في المرابطين عدوًا جديدًا قد يسلب ملكهم، وقال "الرشيد" لأبيه "المعتمد" : "يا أبت أتُدخِل علينا في أندلسنا من يسلبنا مُلكنا، ويُبدد شملنا"، فرد عليه "المعتمد" :
"أي بني، والله لا يُسمع عني أبدًا أني أعدت الأندلس دار كفر، ولا تركتها للنصارى، فتقوم اللعنة عليّ في الإسلام، مثلما قامت على غيري، وإن رعي الجمال عندي- والله- خير من رعي الخنازير".

وكان يعنى بذلك أنه " لأن أكون تحت حكم مسلم خير لي من أن أكون تحت حكم نصراني كافر ".

(معركة الزلاقة، موقع الأندلس، www.alandilus.com/cms/zalka.shtml)
www.globalresearch.ca/index.php?context=va&aid=24152)

" جيمس بيتراس " الأستاذ بجامعة "بينجهامتون بنيويورك الذى ألف اربعة وستين كتابا نشرت بتسع وعشرين لغة، وأكثر من خمسمائة وستين مقالة نشرت فى مجلات متخصصة، وألفى مقالة أخرى، وكانت أخر مؤلفاته كتاب : جرائم الحرب فى غزة والطابور الصهيونى الخامس فى الولايات المتحدة، يقول عن ليبيا : " هناك حقيقة مادية متجاهلة وهى ان نظام ( الدكتاتور) القذافى استخدم بكفاءة عالية الثروة النفطية لكى يبنى شبكة واسعة من المدارس العامة، والمستشفيات، والعيادات. ان الليبيين يملكون أعلى الدخول فى أفريقيا التى تصل إلى 900و14 دولارا فى السنة كما تقول " الفاينانشيال تايمز" فى عددها الصادر فى 2أبريل 2011. عشرات الآلاف من الطلاب الليبيين من ذوى الدخول المنخفضة حصلوا على منح دراسية فى الداخل والخارج. البنية التحتية الحضرية أصبحت عصرية، دَعَّم القذافى نظام الزراعة، وأقرض أصحاب المشروعات الانتاجية الصغيرة، والمصانع. وأشرف على فاعلية هذه البرامج، لكنه عمل فى نفس الوقت على إثراء عائلته وقبيلته الخاصة ".
Prof James Petras , Libya And Obama’s Defense Of The ‘Rebel Uprising’ by
Global Research, April 4, 2011.
www.globalresearch.ca/index.php?context=va&aid=24142

هذا عن "راعى البعير" : انحراف عقدى خطير، يقابله اهتمام تنموى كبير ينكره الكثيرون، ويرون أن ليبيا مازالت صحراء. أما عن " رعاة الخنازير " من اليهود والنصارى من القوات الأمريكية وقوات التحالف، الذين يدعمون الثوار ضد " نظام القذافى "، فقد قال عنهم الله عز وجل " ود كثير من أهل الكتاب لو يردوكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق " البقرة 109.

وقال عنهم علماء الإسلام :" أن جميع ما يعمله أهل الكتاب، بما ليس من أعمال المسلمين السابقين : إما كفر وإما معصية، وإما شعار كفر، أو شعار معصية، وإما مظنة للكفر والمعصية، وإما أن يخاف إن يجر إلى المعصية ".

ويقول "المفكرون الإسلاميون" عنهم : " أن أهل الكتاب لا يحرصون على شيئ حرصهم على إضلال هذه الأمة عن عقيدتها التى هى صخرة النجاة، وخط الدفاع ومصدر القوة الدافعة للأمة المسلمة، وأعداؤه يعرفون هذا جيدا قديما وحديثا، ويبذلون فى سبيل تحويل هذه الأمة عن عقيدتها كل ما فى وسعهم من مكر وحيلة، ومن قوة وعدة، وحين يعجزون عن محاربة هذه العقيدة ظاهرين يدسون لها ماكرين، وحينما يعييهم أن يحاربوها بأنفسهم وحدهـــم، يجندون من المنافقين المتظاهرين بالإسلام أو ممن ينتسبون إلى الإسلام زورا، جنودا مجندة لتننخر لهم فى جسم هذه العقيدة من داخل الدار، ولتصد الناس عنها، ولتزين لهم مناهج غير منهجها، وأوضاعا غير أوضاعها، وقيادة غير قيادتها. يقول الله تعالى:" يا أيها الذين آمنوا إن تطيعوا فريقا من الذين أوتوا الكتاب يردوكم بعد إيمانكم كافرين" آل عمران 100.

ضاع الإسلام فى عهد راعى البعير، وضياعه أمر مستهدف لرعاة الخنازير إلا أن يتداركنا الله برحمته كما تدارك " المعتمد بن عباد ".

وليفق الثوار ويقولون كما قال "ابن عباد" :" والله لا يُسمع عنا أبدا أنا جعلنا ليبيا دار كفر، وتركناها للنصارى، فتقم اللعنة علينا، مثلما قامت على غيرنا، وأن نرعى الجمال – والله – خير لنا من أن نرعى الخنازير.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ليبيا، الثورة، ثورات شعبية، الثورة الليبية، القذافي، تحرير ليبيا، سقوط النظام الليبي، التدخل الغربي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-09-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمد رحال، عبد الرزاق قيراط ، أحمد النعيمي، أحمد ملحم، منجي باكير، د - الضاوي خوالدية، عمر غازي، سعود السبعاني، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، د - شاكر الحوكي ، سامر أبو رمان ، أحمد الحباسي، تونسي، محمد شمام ، د - مصطفى فهمي، رحاب اسعد بيوض التميمي، حسن عثمان، عراق المطيري، إياد محمود حسين ، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، فتحـي قاره بيبـان، رمضان حينوني، سامح لطف الله، د. كاظم عبد الحسين عباس ، يحيي البوليني، العادل السمعلي، د - عادل رضا، رضا الدبّابي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفي زهران، الهادي المثلوثي، المولدي الفرجاني، صلاح الحريري، أحمد بوادي، د - محمد بنيعيش، ضحى عبد الرحمن، فهمي شراب، سلام الشماع، مصطفى منيغ، د.محمد فتحي عبد العال، رافع القارصي، سيد السباعي، مراد قميزة، فوزي مسعود ، عزيز العرباوي، أنس الشابي، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي الزغل، د. صلاح عودة الله ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، رافد العزاوي، أبو سمية، سليمان أحمد أبو ستة، د. عبد الآله المالكي، صفاء العربي، سلوى المغربي، رشيد السيد أحمد، محرر "بوابتي"، محمد عمر غرس الله، محمد العيادي، يزيد بن الحسين، علي الكاش، صباح الموسوي ، عبد الله زيدان، ياسين أحمد، خالد الجاف ، حاتم الصولي، صالح النعامي ، خبَّاب بن مروان الحمد، ماهر عدنان قنديل، حسن الطرابلسي، عبد الغني مزوز، إيمى الأشقر، كريم السليتي، د. خالد الطراولي ، د- جابر قميحة، د - صالح المازقي، محمود طرشوبي، د- هاني ابوالفتوح، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، سفيان عبد الكافي، أ.د. مصطفى رجب، عواطف منصور، محمد الطرابلسي، محمود فاروق سيد شعبان، عمار غيلوفي، د. طارق عبد الحليم، علي عبد العال، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، محمد الياسين، محمد يحي، مجدى داود، الناصر الرقيق، د. أحمد بشير، فتحي العابد، نادية سعد، محمود سلطان، د - المنجي الكعبي، د - محمد بن موسى الشريف ، طلال قسومي، كريم فارق،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة