البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(138) الدراسات الحديثة عن التعليم المختلط وغير المختلط
جامعتا كاليفورنيا بالولايات المتحدة وأوتاجو بنيوزيلندة

كاتب المقال د. أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7222


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يقول الكاتب الأمريكى "روبرت تايلور" فى مقالته المنشورة فى الثالث والعشرين من أبريل عام 2009 وعنوانها " البنات يتحصلن على درجات أعلى فى التعليم غير المختلط ويحققن إنجازا أكاديميا أفضل" :" أن هناك اهتماما ناميا يزداد أكثر فأكثر بقضية فصل الذكور عن الإناث فى التعليم كاستراتيجية لتحسين مستوى أداء الجنسين".

There is more and more interest developing in educating males and females separately as a strategy for improving the performance of both sexes.

أجرى مركز بحوث التعليم العالى بجامعة كاليفورنيا بالولايات المتحدة ومركز بحوث الصحة والتنمية التابع لجامعة "أوتاجو" بنيوزيلندة دراستين منفصلتين على طلاب وطالبات المدارس الثانوية العليا المختلطة وغير المختلطة. ركزت الأولى على تأثير الدراسة غير المختلطة على الإنجاز التعليمى للجنسين، وركزت الدراسة الثانية على دور الإختلاف فى النوع بين الجنسين على هذا الإنجاز . قارنت الدراسة الأولى استجابات 6552 خريجة من مجموع 225 مدرسة عليا خاصة غير مختلطة باستجابات 14684 خريجة من مجموع 1169 مدرسة عليا خاصة مختلطة ، ونشرت فى تقرير يضم مئة صفحة فى التاسع عشر من مارس من عام 2009. أما الدراسة الثانية فقد أجريت على 900 طالب وطالبة ينتمون إلى مدارس عليا مختلطة وغير مختلطة ونشرت هذه الدراسة فى الدورية الأسترالية للتربية.

كانت أهم نتائج هاتين الدراستين على النحو التالى:


1- أن طالبات المدارس غير المختلطة حققن انتظاما أكاديميا وتوجهات ونتائج أكاديمية ومستويات من الثقة بالنفس ، والميل إلى ممارسة سياق مهنى فى المستقبل أفضل من نظرائهن فى المدارس المختلطة .

2- أن العادات الدراسية التى تمارسها طالبات المدارس العليا غير المختلطة أفضل حالا من تلك التى تمارسها طالبات المدارس المختلطة فثلثى الطالبات فى المدارس الأولى يقضين أحد عشر ساعة أو أكثر كل أسبوع فى الدراسة أو أداء ما عليهن من واجبات دراسية مقارنة بأقل من نصف هذه النسبة بين طالبات المدارس المختلطة.

3- تقول " ليندا ساكس" الأستاذ المشارك فى التربية ورئيس طاقم البحث فى دراسة جامعة كاليفورنيا أن الأخلاقيات الملازمة للعمل فى المدارس غير المختلطة من شأنها أن تساعد الطلبة والطالبات على التعامل مع المتطلبات العديدة التى تستلزمها مرحلة ما بعد الدراسة فى المدارس الثانوية العليا أى فى مرحلة الدراسة الجامعية.

4- أهم نتائج دراسة جامعة كاليفورنيا الملفتة للنظرهو أن طالبات المدارس غير المختلطة أبدين اهتماما كبيرا يزيد بنسبة 3 إلى واحد بدراسة الهندسة ، كما أظهرن مستويات عالية ومهارات فى الرياضيات ودراسات الكمبيوتر بالإضافة إلى إحساسهن بذواتهن الخاصة عند الحديث أمام العامة.

5- يؤكد " ليونارد ساكس" فى كتابه الصادر فى عام 2009 بعنوان : " أولاد يسيرون على غير هدى " على أن التركيبة الإجتماعية لنموذج الإختلاف النوعى بين الذكور والإناث تنهار فى فصول الدراسة غير المختلطة ، فالنكات والهرج بين النوع الواحد سيكون واحدا ومتشابها. ويقصد " ساكس" بذلك أن شعور الطلبة والطالبات بالإختلاف النوعى بينهما كذكور وإناث يضمحل كثيرا فى التعليم غير المختلط ، فيتفرغ الجميع للإهتمام بالدراسة ، ولا يشعر كل جنس منهما بتركيز ورقابة الطرف الآخر عليه حتى فى مزاحه وهرجه .

هذه النقطة الخامسة كانت محور اهتمام دراسة جامعة " أوتاجو" بنيوزيلندة التى ركزت على علاقة الإختلاف بين الجنسين فى النوع بالإنجاز التعليمى. أشرفت على هذه الدراسة الباحثة " شيرى جب" . انتهت الدراسة إلى نتيجة مؤداها :" أن التعليم غير المختلط يعمل على الحد من تأثير اختلاف النوع بين الجنسين على الإنجاز التعليمى لكل من الذكور والإناث . فالإختلاط فى التعليم بين الجنسين – مع آثاره الأخلاقية السلبية- يدفع كلا منهما إلى محاولة التفوق على الآخر تأكيدا لأفضلية جنسه. لكن هذه الدراسة أثبتت أن التعليم غير المختلط يفرغ هذه المحاولة من مضمونها ويدفع كلا الجنسين إلى التفرغ للإنجاز الأكاديمى. ولهذا وجدت الدراسة أن اتجاه طلاب المدارس العليا غير المختلطة للتفوق على الطالبات كان محدودا. وعلى النقيض من ذلك كان اتجاه الفتيات نحو التفوق على الذكور فى المدارس المختلطة مرتفعا. وكشفت الدراسة التتبعية لهؤلاء الطلبة والطالبات أن هذا النمط من التفكير يستمر معهم حتى سن الخامسة والعشرين. وتنتهى " شيرى جب " إلى القول بأن التعليم غير المختلط لا يخفف فقط من حدة تأثير الإختلاف فى النوع على الإنجاز الأكاديمى للجنسين ، بل أنه يستمر معهم حتى عند الإلتحاق بالجامعة والحصول على الدرجة الجامعية.

الخلاصة التى يمكن التوصل إليها من هاتين الدراستين هى أن التعليم غير المختلط يدفع الطلاب والطالبات إلى التركيز على الهدف الرئيس الذى التحقوا من أجله بالمؤسسات التعليمية وهو الحصول على الدرجة الجامعية ، فلا يكون الهدف هو الإهتمام بالجنس الآخر وإثبات تفوق بنى جنسه على الجنس الآخر. كما تبين الدراستان كذلك أن الإنجاز الأكاديمى فى المدا رس غير المختلطة أعلى من نظيره فى المدارس المختلطة ، إلى درجة أن اهتمام الطالبات بالدراسات غير النظرية مثل الهندسة والرياضيات والكمبيوتر بدا واضحا. هذا بالإضافة إلى أن التعليم غير المختلط يحفظ للفتيات خصوصيتهن حتى عند المزاح والهرج . والأهم من ذلك كله هو أن الجانب الأخلاقى المرتبط بالدراسة غير المختلطة فى مرحلة الدراسة الثانوية العليا يظل يمارس تأثيره الإيجابى على الجنسين ليس عند الإلتحاق بالجامعة فقط أو عند الحصول على الدرجة الجامعية ، بل يمتد حتى سن الخامسة والعشرين.

المصادر:


1- Rupert Taylor : Girls Get Better Grades in Single-Sex Classes …..Graduates of All-Girls Schools Have Stronger Academic Performance, April 23, 2009.

2- University of Otago, Single-sex schooling reduces gender gap in educational achievement, August 20, 2009.



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الإختلاط، اختلاط الجنسين، التعليم المختلط، الفصل بين الجنسين،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-08-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رافع القارصي، مصطفى منيغ، تونسي، فتحـي قاره بيبـان، كريم السليتي، حسن عثمان، صفاء العراقي، جاسم الرصيف، رشيد السيد أحمد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. عبد الآله المالكي، رضا الدبّابي، أحمد ملحم، حسني إبراهيم عبد العظيم، سيد السباعي، فتحي الزغل، د- محمود علي عريقات، د - صالح المازقي، محمد يحي، عزيز العرباوي، عمار غيلوفي، محمد الياسين، د - شاكر الحوكي ، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، د - عادل رضا، د.محمد فتحي عبد العال، د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، د. مصطفى يوسف اللداوي، د. أحمد بشير، د. أحمد محمد سليمان، سعود السبعاني، أحمد الحباسي، إسراء أبو رمان، صالح النعامي ، ضحى عبد الرحمن، الهادي المثلوثي، خبَّاب بن مروان الحمد، طلال قسومي، سليمان أحمد أبو ستة، د. خالد الطراولي ، حسن الطرابلسي، حميدة الطيلوش، د - محمد بن موسى الشريف ، سلوى المغربي، صلاح الحريري، وائل بنجدو، د - المنجي الكعبي، رمضان حينوني، رافد العزاوي، د. طارق عبد الحليم، إيمى الأشقر، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، مراد قميزة، سلام الشماع، عبد الله زيدان، أنس الشابي، د - الضاوي خوالدية، الهيثم زعفان، مصطفي زهران، أحمد النعيمي، عواطف منصور، يحيي البوليني، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد شمام ، فوزي مسعود ، محمود طرشوبي، صباح الموسوي ، أشرف إبراهيم حجاج، محمد الطرابلسي، حاتم الصولي، يزيد بن الحسين، محمود سلطان، كريم فارق، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ياسين أحمد، أبو سمية، فتحي العابد، د - محمد بنيعيش، عبد الله الفقير، علي الكاش، عمر غازي، العادل السمعلي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د- هاني ابوالفتوح، سامح لطف الله، سامر أبو رمان ، أحمد بوادي، إياد محمود حسين ، فهمي شراب، ماهر عدنان قنديل، محمد العيادي، محمد عمر غرس الله، نادية سعد، مجدى داود، الناصر الرقيق، منجي باكير، علي عبد العال، المولدي الفرجاني، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، د. صلاح عودة الله ، صلاح المختار، عراق المطيري، د - مصطفى فهمي، خالد الجاف ، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، عبد الرزاق قيراط ، أ.د. مصطفى رجب، صفاء العربي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة