تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فكرة الزعيم في العالم العربي.. هل تختفي قريبا؟

كاتب المقال رمضان حينوني - الجزائر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لقد أضحت فكرة الزعيم بدائية وبعيدة عن روح العصر، خصوصا في عالمنا العربي الذي أثبتت الأحداث المتلاحقة فيه أن غالبية الشعوب لا ئؤمن بوجود زعيم يستحق هذا اللقب حقيقة .. بل لم تعد تستريح أصلا لهذه التسمية التي بدت وكأنها رديف التجبر والتكبر والحكم المطلق وما ينجر عن ذلك كله من مآس يعانيها الضعفاء والمسحوقون والمثقفون وفئات أخرى من الشعب.

لا أتحدث هنا - على المطلق - عن قائد الأمة رئيسا كان أو أميرا أو ملكا، فلا بد للرعية من حاكم في كل الشرائع والمجتمعات، ولكنني أعني الزعامة التي تضفي على صاحبها هالة من التعظيم تصل حد التقديس عند فئة منتفعة أو جاهلة مخدوعة، حيث يتحول " الزعيم" إلى شبه إله، تعلق كل الآمال على قوله وفعله،، ويكيل له العامة والخاصة المدائح وعبارات الإعجاب، ويصور للآخرين وكأنه وحيد زمانه، أو كأن غيابه يؤدي لا محالة إلى خراب الدنيا، وضياع المجد .. وما إلى ذلك من الأفكار التي ظلت توهم الشعوب بأنها على هدى ونجاح وانتصارات، بينما هي أقرب إلى الهاوية والسقوط الذي يصيب الأمة في مقاتلها.

وعندما نتأمل هذه الظاهرة في العالم، لا نجدها الآن موجودة إلا في العالم المتخلف الباحث عن المجد الذي لا يتحقق، ففكرة الزعيم جاءت لتغطي على سيطرة الفرد على الجماعة، أو لترجمة جنون العظمة عند بعض الذين يتوهمون أنهم خلقوا ليجثموا على صدور الضعفاء، وينهبوا خيراتهم ويكتموا أصواتهم ويخربوا إنجازاتهم. ونحن واجدون الآن في صفحات التاريخ من الأدلة على ذلك عشرات الأمثلة بدء من بداية القرن الماضي إلى الآن.

أما في العالم الديمقراطي فإن الحاكم مهما علا شأنه في أمور الحكم والسياسة، فإنه لن يكون زعيما بل فرد مسؤول عن برنامجه ومخططاته في أمور المجتمع المختلفة، وبالتالي فهو يسأل ويحاسب ويراقب، وعندما يقول لشعبه شيئا فإنه لن يتجاوز الحقيقة، ولن يجرأ على تزييف الحقائق، وإذا حدث أن وقع منه مثل ذلك فمصيره دون عناء ولا كثير تفكير الاستقالة والاعتراف بالخطأ، ثم المحاكمة.

ولا أعيب على الزعيم زعامته إن كان جديرا بها، أو ترجمها حقا لصالح شعبه، ولكننا نرى أن الزعامة ادعاء أكثر منها حقيقة، وإلا كيف نفسر خيبات كثير ممن حملوا هذا اللقب وألقاب أخرى تترادف على أشخاصهم دون أن يكون في الواقع شيء يدل عليها؛ فهذا حامي حمى الأمة، وذاك ملك الملوك ، والآخر أمير المؤمنين، والرابع محقق الانتصارات وموحد الوطن ووو.. وعندما نتأمل وضعنا أمام أمم العالم الأخرى نجدها تسير إلى المجد، وننحدر نحن إلى التخلف والانحطاط والتبعية، لأن كثيرا ممن نسميهم زعماء تزعموا بني جلدتهم بالهراوات والسجون والاغتيالات بعد انقلابات أو انتخابات مزورة، لأن هدفهم كان خدمة أنفسهم وعائلاتهم وعشائرهم، فأوهموا طبقات الشعب بأنهم يضحون في سبيل العزة والرخاء، فعلقت صورهم في كل مكان، ورددت شعاراتهم في المسيرات والمهرجانات، وسبح الناس بأسمائهم أو كادوا، وجعلوها بعد اسم الله مباشرة، ومنهم من اخترع النظريات ليعلو نجمه أكثر ويلزم بها الناس إلزاما، والويل لمن لا يعمل بها ولا يفني العمر في ترويجها ، وهلم جرا..

وكان من نتائج ذلك شعوب مقهورة ومضلله، تحاول أن تصدق زعماءها فلا تستطيع ، ولكنها ملزمة بالتظاهر بحبها وتمجيدها؛ فكم هو سيء ذلك المشهد الذي ألفناه على امتداد عقود طويلة، ويظهر الجموع الغفيرة وهي تهتف باسم الزعيم وترفع صوره في أجمل أوضاعها، تلك الجموع التي تتقاسمها فئتان: فئة لا تستطيع أن تعيش إلا في ظل الزعيم لتحافظ على امتيازاتها ومصالحها، وفئة تفهم الواقع وتعرف زيفه، ولكنها تخرج مكرهة، خشية أن تتهم بالخيانة أو العمالة، لأن الوطنية في "نظرية الزعامة " هي أن تجهد نفسك في الصراخ بالوطنية وحب الزعيم ليسمعك الناس كلهم ويمنحوك شهادة حسن السيرة، وليست أمرا قلبيا يبرهن عنه في المواقف الحرجة.

وجاءت الثورات العربية فكشفت المستور، وكفر الناس بالزعامة والزعماء، وأدركوا أنهم في حاجة إلى ساسة يتقون الله فيهم، ويخضعون للمراقبة والمحاسبة،وينتخبهم الشعب بحرية ونزاهة بعيدا عن التزوير والتلاعب بمصائر الناس، وليس إلى زعماء ينهبون المال العام ويضعونه في البنوك الأجنبية، ويخططون لتوريث الحكم لأبنائهم بعد أن وضعوهم في المناصب الحساسة، ويعملون على قمع شعوبهم بكل ما أبدعته الآلة الحربية الغربية، وما توصلت إليه أدمغة المخابرات من وسائل الإرهاب والتعذيب، بينما العدو بالقرب منهم يمرح في الأرض المغتصبة مطمئنا ، ومستفيدا من الواقع المأساوي في منطقتنا معتبرا نفسه الكيان الديمقراطي الوحيد في المنطقة، ومن حقه أن يعيش على أشلائنا.

وبعد..
فإننا في زمن لا مكان فيه للغفلة والغافلين، ولا للزعيم الأوحد ونظرياته، ولا للشعارات الجوفاء التي لا تساوي الحبر التي كتبت به، ولا الهتافات الانفعالية التي لا تخيف عدوا ولا تقنع صديقا .. إن الحاجة الآن إلى الصرامة والصراحة والحرية والديمقراطية وكرامة الإنسان والعودة إلى صوت الشعب، لأنه هو ظهير الحكومات الذي يعول عليه في الشدائد. فالشعب الحر يصنع المعجزات في السياسة والاقتصاد والثقافة والعمران وسائر مجالات الحياة، ولنا الأمثلة الواضحة في محيطنا الإقليمي. فمتى نسمع للعرب نهضة تكون في مستوى الثروات المادية والروحية التي حباهم الله بها؟ ومتى ترى العربي يقول هذا صواب وهذا خطأ دون أن يخشى مداهمة ليلية؟ ومتى تراه يخرج إلى الشارع في مسيرات سلمية هادئة يبلغ رسالته إلى المسؤول فيفهمها دون أن يأمر بالهراوات والغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاطي والحي والدبابات والطائرات وما جادت به التكنلوجيا من وسائل الدمار؟؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

الفكر السياسي، الزعيم، تطور الفكر السياسي، الممارسة السياسية، الأنظمة العربية،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 23-07-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشاعر العربي و مسألة الانتماء والالتزام
  معضلة الوجهين
  فكرة الزعيم في العالم العربي.. هل تختفي قريبا؟
  اللغة العربية عند خريج الجامعة الجزائرية
  المناهج النقدية المعاصرة و تغريب النص النقدي
  الهجرة غير الشرعية وأثرها على التركيبة الاجتماعية في تمنراست
  واقع الثقافة في ظل الاحتلال الفرنسي للجزائر
  آراء حول إشكالية السجع والإيقاع في القرآن الكريم
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -2
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -1
  واقع الجهاد و الاستشهاد في العصر الحديث
  الشعر الجزائري: ثورة نوفمبر1954
  المستشرقون و القرآن الكريم .. ليسوا سواء
  قراءة نقدية في :" الملك هو الملك " لـ: سعد الله ونوس
  الدراسات القرآنية و ظلال الفكر الاستشراقي
  العالم العربي بين العلم و العولمة

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عصام كرم الطوخى ، أنس الشابي، د. جعفر شيخ إدريس ، إيمان القدوسي، جاسم الرصيف، فهمي شراب، نادية سعد، جمال عرفة، د - شاكر الحوكي ، سلام الشماع، رشيد السيد أحمد، فتحي العابد، د - مضاوي الرشيد، حميدة الطيلوش، ماهر عدنان قنديل، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، د - عادل رضا، سامر أبو رمان ، إيمى الأشقر، محمود فاروق سيد شعبان، د. نهى قاطرجي ، محمود صافي ، محمد الطرابلسي، منجي باكير، فوزي مسعود ، هناء سلامة، سفيان عبد الكافي، رحاب اسعد بيوض التميمي، د. صلاح عودة الله ، فراس جعفر ابورمان، صلاح الحريري، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، سحر الصيدلي، د - مصطفى فهمي، عبد الله الفقير، د- محمود علي عريقات، د - محمد بنيعيش، خالد الجاف ، عدنان المنصر، علي عبد العال، أ.د. مصطفى رجب، فاطمة حافظ ، حمدى شفيق ، سعود السبعاني، يحيي البوليني، أحمد الغريب، رافع القارصي، معتز الجعبري، علي الكاش، فتحي الزغل، د. طارق عبد الحليم، منى محروس، عمر غازي، د. عبد الآله المالكي، شيرين حامد فهمي ، د- محمد رحال، د. محمد عمارة ، د. أحمد بشير، صباح الموسوي ، محمد أحمد عزوز، محمود سلطان، د. الحسيني إسماعيل ، سيد السباعي، محرر "بوابتي"، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، ابتسام سعد، رضا الدبّابي، د.ليلى بيومي ، كريم فارق، د - محمد بن موسى الشريف ، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفي زهران، أحمد ملحم، د - أبو يعرب المرزوقي، د. محمد يحيى ، وائل بنجدو، د- جابر قميحة، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، تونسي، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. الشاهد البوشيخي، فتحـي قاره بيبـان، محمد عمر غرس الله، مصطفى منيغ، عبد الغني مزوز، د. محمد مورو ، د - المنجي الكعبي، عبد الله زيدان، عراق المطيري، محمد الياسين، د - محمد عباس المصرى، المولدي الفرجاني، رمضان حينوني، سيدة محمود محمد، العادل السمعلي، د - صالح المازقي، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، صفاء العربي، حاتم الصولي، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - الضاوي خوالدية، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد شمام ، سوسن مسعود، كمال حبيب، عزيز العرباوي، د - غالب الفريجات، سلوى المغربي، محمود طرشوبي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، خبَّاب بن مروان الحمد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محمد إبراهيم مبروك، صفاء العراقي، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، د- هاني ابوالفتوح، د- هاني السباعي، أحمد بوادي، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، إسراء أبو رمان، سامح لطف الله، مجدى داود، كريم السليتي، د.محمد فتحي عبد العال، الهادي المثلوثي، رأفت صلاح الدين، عواطف منصور، أحمد بن عبد المحسن العساف ، بسمة منصور، د - احمد عبدالحميد غراب، صلاح المختار، الهيثم زعفان، محمد تاج الدين الطيبي، أحمد النعيمي، حسن الحسن، حسني إبراهيم عبد العظيم، ياسين أحمد، صالح النعامي ، رافد العزاوي، د. نانسي أبو الفتوح، الشهيد سيد قطب، طلال قسومي، فاطمة عبد الرءوف، د - محمد سعد أبو العزم، الناصر الرقيق، حسن الطرابلسي،
أحدث الردود
بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة