البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المثقف التونسي والثورة

كاتب المقال د - صالح المازقي - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7307


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لماذا يبخس البعض من المثقفين في تونس الثورة التونسية بوصفها بالانتفاضة؟ سؤال هو استنتاج خرجت به من عديد المناقشات التي حضرت بعضها وخضت بعضها الآخر مع عديد من الزملاء والأصدقاء، إضافة إلى بعض المطالعات التي يشكك أصحابها في ثورية الثورة التونسية. في نفس الوقت لاحظت من خلال تتبعي لنقاشات المثقفين في مصر مثلا بنعت ما نقلوه عنّا بالثورة، ونحن من أشعل فتيلها نتردد في اعتبار ما أنجزناه بالثورة.

بعيدا عن كل شوفينية أتساءل عن مصدر هذا النزوع لدى المثقف التونسي باستنقاص ما أنجزه رجل الشارع وأطرح على هؤلاء سؤال منهجي حول ما يسمونه بالثورة وبالانتفاضة. ما هو تعريفهم لكلا المفهومين؟ وللإجابة أطالبهم بالرجوع إلى التاريخ القريب، سنة 2008 والأحداث التي شهدها الحوض المنجمي، وإلى سنة 1984 تاريخ انتفاضة الخبز…الخ. ثم اسألهم لماذا لم يجرأ أحد على تسمية تلك الانتفاضات بالثورة؟
الثورة في بعدها السياسي هي كسر الواضع السائد والانتقال إلى وضع جديد قد يكون مع الأيام أفضل أو أسوء من سابقه. ورد تعريف كلمة الثورة لغويا في أشهر القواميس في سياقين: سياق التعريف الكلاسيكي الذي أفرزته الثورة الفرنسية (1789) وهو قيام الشعب بتغيير مفاجئ وعنيف للهيكلية السياسية والاجتماعية للدولة وانتزاع السلطة من بين يدي الحاكم، بقيادة النخبة المثقفة في المجتمع. أما المنحى الثاني، فهو أميل إلى مفهوم الانقلاب على الأوضاع السياسية والاجتماعية بآليات متنوعة، منها الجيش و/أو النقابات العمّالية أو زعامة تاريخية، تتغلب على السلطة الحاكمة في بلد ما، لتحقق لاحقا آمال وطموحات الجماهير، باعتبارها الأداة الفعلية في انجاز التّغيير. أما العرب فقد عرّفوا الثورة انطلاقا من فعل اشتقاقها، على أنها حالة من الغضب والهيجان والتوّثب . من الواضح أن تعريف الثورة في لسان العرب لم يهتم بحالة التّغيير ولم يمض بعيدا في ربط العلاقة بين الثورة والسلطة.

في عالم عربي يسوده التصحر الفكري (إلا من الفكر الغربي وبعض المحاولات العربية لإعادة قراء الوضع وتفعيل التراث) وغياب تام للقدوة السياسية والفكرية، تخرج الثورة التونسية على عالمنا العربي في ثوب ثوري - طال انتظاره-. لقد بوءة الثورة التونسية أهلها لقيادة العرب نحو التغيير ورفع الظلم عن الإنسان العربي. لم ينتظر رجع صداها كثيرا ليجد في مصر المجيب المتلهف لاسترجاع مكانة ودور رياديين في تزعم العرب وتوجيههم.

لقد أحيت الثورة التونسية حقيقة القومية العربية وقد صعقتها كهربائيا ذلك من حيث إبرازها للعمق الإستراتيجي للدول العربية بعضها لبعض. وليس من باب التفاؤل، إن قلت أنّ ما حدث في تونس هو اللبنة الأولى الفعلية/العملية لوحدة عربية مستقبلية، استشعر وأدرك الغرب عموما وأمريكا وإسرائيل قدومها، في حين لا نزال، نحن نناقش تصنيف الأحداث التي تمر بها الشعوب في الوطن العربي بمصنفات غربية أساسا. لعل افتقار المثقف العربي لأدوات بحث ذاتية، يكمن وراء عجزه عن إدراك الأحداث، بما جعله يتيه في البحث (المتعسّف) عن طريقة مقبولة فكريا، لإسقاطات من التاريخ العالمي على مجتمعات لها خصوصياتها المميزة.

فمهما بلغ نبوغ الباحثين العرب في خلق توليفة فكرية بين الإيديولوجيات الغربية لتفسير الثورات العربية، لن يتمكنوا برأيي، إلا في تحقيق شيء من التلفيقية التي لا تخدم في جوهرها إلا تثبيط حراك هذه الأمة التي بدأت أخيرا تتلمس طريق التقدم في بعده الحضاري الرّاهن من ناحية ومن ناحية أخرى تعبر عن عقدة النّقص التي نعاني منها جميعا. ما ضرّ لو عملنا (ولو بشيء من الغرور) على الاعتراف بأن العربي العادي قد أفاق من سبات وغيبوبة وربما موت سريري، ونقول بصوت رجل واحد - من المحيط إلى الخليج- إننا قادمون لاسترجاع حقوقنا المهدورة وثرواتنا المنهوبة والمشاركة في صناعة التاريخ الإنساني.

لقد أدرك الغرب استفاقة العرب بعد أن استبعدتها عبقرية واضعي السيناريوهات في كواليس "الكونغرس الأمريكي" ومستشرفي "وكالة الاستخبارات الأمريكية" وباحثي "مراكز البحوث الإستراتيجية". ونظرا لبراغماتية الغرب، لم يتوقف عند تعريف ما حدث، هل هي ثورة أم انتفاضة؟ الأمر لا يهم كثيرا، فهو يرى رأي العين عودة الروح في جسد أمة ميئوس منها وتدّب الحياة في الشارع العربي، ودليله طريقة لم تعهدها المجتمعات البشرية في إسقاط طغاة زمانهم وفريدي عصرهم في النّهب وخيانة المؤتمن. في تونس كما في مصر، صحّح الإنسان العادي المفاهيم وأعاد الضوابط الاجتماعية والأخلاقية إلى طبيعتها.

لقد سقط فراعنة هذا العصر من غير قيادة ولا زعامة ولا نبوة، فالشعب التونسي قد اختزل كل ذلك في إرادة "رجل الشارع" الذي قرر أن لا سيادة إلا لمن يخدمه ويسهر على مصالحه، فهو السيّد الذي يوّلي ويعزل. فلو أن أحداث تونس لم تنجز إلا هذه، لاستحقت أن تكون ثورة بامتياز. أفلا نبصر خطب الأحزاب -قديمها وحديثها- ودّ جميع أطياف المجتمع التونسي، حتى لو افترضنا عدم صدقية السياسيين، فهم يعلمون علم اليقين، تحرر الأقنان من قيود العبودية وقد شفتهم الثورة من رُهَابِهِمْ المزمن.

لقد تميزت الثورة التونسية على باقي الثورات التاريخية، بأنها ثورة لاسترجاع الكرامة أولا وقبل كل شيء، ثأر فيها التونسيون لذكائهم المهان وطيبتهم المستغلة وحسن نيّتهم المستغفلة لعقود طويلة من الزمن، هذه في تقديري هي الخطوة الأولى على درب التغيير، الذي ستليه ثورة اقتصادية واجتماعية وثقافية تحقق تدريجيا تغييرات جذرية وشاملة كما يتصورها المجتمع. لعل ما يجب تذّكره في هذا المجال ما قالته العرب "زرعوا فأكلنا ونزرع ليأكلون"، هذا تذكير لكل المثقفين التونسيين الذين يعيبون على ثورة مذهولة بإنجازها، عدم تحقيق ما يدور بخلدنا وما بنته تصوراتنا. على المثقف أن يقّر (دون خجل) بحقيقة تَجَاوُزِ الفعل التاريخي الشعبي كل تنظيراته وكل تصوراته. كما نجحت الثورة التونسية في نزع كل شرعية فكرية و/أو سياسية و/أو إيديولوجية عن جل المثقفين العرب، طل ما تشدقوا بها (أي الشرعية)، متخذّين منها برجا عاجيا للتعالي على إخوتهم -البسطاء- والتّكبر على -العامة-. لقد أسقطت الشعوب ورقة التوت على مثقفي الأمة وسياسيها، فبادلوهم الاستعلاء بالاستغناء، وخاضوا ثورة من غير غطاء، إيديولوجي أو ديني أو سياسي… ثورة خرساء، إلا عن ترديد كلمة الحق، ثورة صماء، لم تسمع إلا نداء الكرامة… ثورة تصالحت فيها الفطرة مع إرادة القدر، في غفلة من لوثة السياسة وفيروس الخطابة… لقد تعمق شعور المثقف العربي بالإحباط وربما الغيرة من شعوب وجدت سبيل الفعل، مخلفة وراءها جيشا من المتردّدين/ القاعدين وقد ترهلت أجسامهم بالنّعيم والمخدرة أفكارهم بالتّرف.
يصر المثقف العربي إلى الآن على تفويت الفرصة التاريخية ببقائه على الربوة، يراقب، عاجزا عن فهم استيعاب تقدم الفعل عن الفكرة، وذلك لخطئ في تقدير التحوّل الحاصل في الوعي الشعبي، الذي برهن عن قدرة فائقة في تخطي أنانية ونرجسية المثقف وسحر الكلمة وطلاوة الفكرة وعمق النظرية إلى السّعي والعمل بالنزول إلى الميداني. لقد أفرز رقي الشعور بالواجب لدى المواطن الأعزل إلا من إيمانه بكرامته، التي تحولت في لمح البصر إلى قضية القضايا قبل الخبز والوجود، الذين تمسكا بهما المثقف التقليدي وانزوى في ركن المصلحة الشخصية على حساب دوره القيادي في المجتمع.

لقد برهنت الثورة التونسية بما لا يقبل الجدل، انعتاقها من تخفّي المثقف وراء النظريات الفضفاضة، في ذات الوقت لا تزال الثورة تفتح ذراعيها لكل من يأنس في نفسه القدرة على احتضانها ويتمتع بالمرونة الفكرية اللازمة لاستيعاب نهج الثورة التونسية والتقدّم بها إلى الأمام، بالتوجيه والتّنوير ووضع التصورات الملائمة لمكانة ودور الإنسان التونسي دون الاستعلاء عليه أو إقصائه وربما تحقيره، خاصة بعد أن برهن "رجل الشارع" تفوقه على المثقف والسياسي في آن واحد، مؤكدا على ما يمكن تسميته "بالتخاذل التاريخي للمثقف العربي".

لم يتوقف تخاذل بعض المثقفين العرب، ملحين على قطيعتهم مع شعوبهم حتى بعد أن دبّت الحياة في جسد الأمة، بل يطلع علينا هؤلاء المشككين في وعي الإنسان العربي وينقص من درجة وعيه وفعله الثوريين. ستبقى القطيعة هذه مستمرة ما لم يع المثقف في الوطن العربي ضرورة تجسيرها برتق الفتق بينه وبين الأمة من ناحية وبين الشعوب وحكامها من ناحية ثانية وبينه بين السلطة من ناحية ثالثة. قطيعة ثلاثية الأبعاد تتطلب جهدا فكريا وعملا ميدانيا "خارقا" من قبل المثقف بالدرجة الأولى.

يتوجب على المثقف في العالم العربي أن يدرك الدرس ويؤمن بأنه يوجد في النهر ما لا يوجد في البحر، ولا يتسنى ذلك إلا بشيء من التواضع والتجرّد من الأنانية، موقنا بتفسخ ميكانزمات منظومة تفكير الجيل السابق والتحول من قضاياه إلى قضايا أكثر التصاقا بواقعه، وفسح المجال أمام تلاقي الأجيال وتواصلها، بعيدا عن الحساسيات الفردية، باعتبارها في نظري، قاعدة للصراع وليست أرضية للانطلاق. فإن لم يحصل التواصل والاندماج بين الاثنين فلا يسعني إلا أن أنصح بإحالة المثقف العربي التقليدي على المعاش، تاركا الثورة لمن أشعل شرارتها وألهب نارها وحقق المعجزة.

د - صالح المازقي


أستاذ علم الاجتماع بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية
بتونس


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، الثورة التونسية، ثورات شعبية، الإنتفاضة التونسية، الثورة،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 31-05-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  صباح الخير يا جاري !!!
  متطلبات التّنشيط الثّقافي بمدينة حمام الأنف (1)
  نحن في الهمّ واحد
  روسيا تمتص رحيق الرّبيع العربي
  الشّعب والمشيــــــــــــــر
  التّوازي التّاريخي
  في سقيفة "الرّباعي- الرّاعي"
  الأصل والبديل
  المواطنة في أقطار المغرب العربي... أسطـــورة لا بد منها
  أسئلـــة تنتظــــــــــــــــر...
  إصرار "أوباما"... لماذا؟
  في معنى الخزي
  الحمق داء ما له دواء
  تونس في قلب الجيل الرّابع من الحروب
  إلى متى نبكي أبناءنا؟
  إنّه لقول فصل وما هو بالهزل
  مصر... انتفاضة داخل ثورة
  ما ضاع حق وراءه طالب
  مثلث برمودا Triangle des Bermudes
  عالم الشياطيــــــــن
  بلا عنــــــوان !!!
  إنّها النّكبة يا سادة !
  نخرب بيوتنا بأيدنا
  تطبيق أحكام الشريعة في تونس، فرصة مهدورة !
  فرنسا تحتفل بعيد استقلال تونس !
  "شومقراطية" الحكم في بلدان الربيع العربي
  حكومة السير على الشريطة Un gouvernement funambule
  ما خفى كان أعظم !
  خروج مشرّف أم خطة محكمة؟
  الصراع السياسي في تونس من الميكرو إلى الماكرو

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صلاح المختار، د. كاظم عبد الحسين عباس ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، د - شاكر الحوكي ، صلاح الحريري، مصطفى منيغ، عمار غيلوفي، سامح لطف الله، أبو سمية، رحاب اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، أشرف إبراهيم حجاج، طلال قسومي، د. طارق عبد الحليم، العادل السمعلي، أحمد بوادي، حسن الطرابلسي، خبَّاب بن مروان الحمد، د- محمود علي عريقات، صالح النعامي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، محمد العيادي، محمد أحمد عزوز، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، عبد الله زيدان، محمد يحي، سلام الشماع، الهيثم زعفان، كريم فارق، د - محمد بنيعيش، حسني إبراهيم عبد العظيم، المولدي الفرجاني، محمد شمام ، د- جابر قميحة، محمد الطرابلسي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، سفيان عبد الكافي، عبد الرزاق قيراط ، فتحي الزغل، د. عادل محمد عايش الأسطل، سليمان أحمد أبو ستة، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، عراق المطيري، إسراء أبو رمان، د. صلاح عودة الله ، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، جاسم الرصيف، مجدى داود، علي عبد العال، صباح الموسوي ، د - عادل رضا، د. أحمد محمد سليمان، فتحي العابد، فتحـي قاره بيبـان، محمود فاروق سيد شعبان، رافد العزاوي، محمد عمر غرس الله، إيمى الأشقر، فهمي شراب، خالد الجاف ، علي الكاش، فوزي مسعود ، ماهر عدنان قنديل، إياد محمود حسين ، رافع القارصي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رمضان حينوني، حاتم الصولي، أحمد الحباسي، مراد قميزة، د - الضاوي خوالدية، عزيز العرباوي، رضا الدبّابي، أ.د. مصطفى رجب، أحمد ملحم، محمد الياسين، سيد السباعي، د - صالح المازقي، صفاء العربي، صفاء العراقي، د - مصطفى فهمي، د- محمد رحال، محمود سلطان، سامر أبو رمان ، د.محمد فتحي عبد العال، د - المنجي الكعبي، د- هاني ابوالفتوح، د. أحمد بشير، حسن عثمان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، نادية سعد، حميدة الطيلوش، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، الهادي المثلوثي، ياسين أحمد، سعود السبعاني، رشيد السيد أحمد، الناصر الرقيق، سلوى المغربي، أحمد النعيمي، تونسي، منجي باكير، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة