تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فانتازيا الثورة السوريّة .. سلفيّة .. سلفيّة

كاتب المقال رشيد السيد احمد - سوريا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


احتكر الفن السوري عبر ما يسمى ( الدراما التلفزيونيّة ) .. إبداعا حصريّا ؟! على شاشاته الوطنيّة من خلال شركات إنتاجه الخاص ( الفنتازيا – التاريخيّة )، و يأخذ هذا المفهوم هنا كما يحبّ علاّكو النقد الفني أن يسوقوا له معنى تَجليطيّا هو ( الحدّوته التاريخيّة )، و لكنّه تاريخ خارج الزمان، و المكان، و المعقول .. بحيث انّك تستطيع أن تشاهد الممثلين في مضارب ( الجوارح ) مثلا، و قد اجتمعوا على مائدة تحوي إناء حافل بأنواع من الفواكه الاستوائيّة لا يعرف حتى المشاهد السوري أسمائها ..كما انّك تستطيع أن تسمع أسماء أبطال هذه الدراما على صيغة مبالغة اسم الفاعل، و أسماء قبائل، و عشائر ما انزل الله بها من سلطان .. و أن تشاهد كروش الفنانين السوريين، محصورة بلباس غريب يظهر تشوهات سيقانهم، و قد تدخل الفنتازيا في المعقول قليلا، لتثوير حركة هذه الدراما، فتشاهد ( لحدوته شاميّة ) خمس أجزاء ( باب الحارة مثلا ) ، حيث يتداخل علك نسوان الحارة، بفانتازيّته الردحيّة، مع علك قبضاياتها المثوّرين، و عضواتها، و علك ثوّارها، و يستحضر العمل الدرامي الغوطة بصورة فنتازيّة كخلفيّة لأعمال الثوّار، و حيث يصبح لنداء الله اكبر مفعول دعاية المشروب الغازي المعروف ..و بشكل عام فإنّ الدراما على العموم تأخذ شكل اللامعقول بكل أبعاده ، و على المواطن السوري، و العربي ( متابعة أحداث الفنتازيا ) خلال شهر رمضان، بحيث تختلط أحداث الفنتازيا في عقله، و وجدانه، مع بخر الطعام، و بخر كميّة محترمة من التفاهات، فيفطر المواطن، و يتسحّر على تسطيحات هذه الدراما لمشاكله، و أزماته ...

في دراما الثورة السوريّة التي تجاوز عدد حلقات مسلسلها، ما تسمح به فترة شهر رمضان ، تمّ إدخال البعد الفنتازي على سيناريو هذه الثورة، و تحوّلت في بعض مفاصل هذا المسلسل الى فنتازيا دمويّة أخذت في بعض مشاهدها الدراميّة صوراً من أفلام الرعب الأمريكي .. و في هذه الدراما تتداخل تمنيات المؤلفين على الواقع الفعلي المعاش لما يسمى ثورة سوريّة، فيتحذّث البيانوني بفانتازيّة مدهشة عن حجم ( المَحْن الثوري ) الذي يتخيّله في الشارع السوري ( وثائق ويكليكس أقرّت بمساعدات أمريكية لمن هم مثله من أنواع معارضات خارجيّة بمبالغ فنتازيّة )، كما سمّت ( قناة بردى ) بالاسم ، و لذلك فإنّك تستطيع أن تستمع إلى علك فنتازي لهذه القناة، يصدّره على شكل نفايات، معارضون ثورويون يوصّفون الحالة الثوريّة التي يعيش المواطن السوري أحداثها الفنتازيّة ، بحيث تستطيع أن تلمس بشكل فعلي كيف يتحوّل مدخل، و مخرج الجهاز الهضمي للمعارض على شاشتها بسرعة عجيبة، و هو يتحدث عن البلاوي التي يعيش المواطن السوري تداعياتها، و عليه ( يجب أن تطوّر هذه القناة شاشة ثلاثيّة الأبعاد ) ليستطيع من خلالها المواطن المفنتز المشاركة التفاعليّة، بحيث يحمل صرماية يستطيع أن يسدّ احد مخرجي كلام المعارض عندما يتجاوز مرحلة الفنتازيا، و يدخل في مرحلة ما بعد بعد الفنتازيا..

و في دراما الثورة السوريّة، استطاع النظام أن يتقدم بسيناريو فنتازي، مع بعض فكاهة أفلام الإيمينشن ليحرق فيه بعض خطوات مخطط سيناريو الثورة السوريّة التي صنعت معظم حلقاته في الخارج ( حلقات المطالب الشعبيّة تمّ فنتزتها في درعا ) .. فأبطل مفاعيل قانون الطوارئ مما جعل ( مواطنة مفنتزة تعترض على هذا الإلغاء على ظنّ منها أنّ الأمر يتعلق بطوارئ الكهرباء ) .. فتقدمت حلقات الفنتازيا السلفيّة على مشهد المسلسل بشكل فجّ مما افقده متعة التدرج في رفع سقف المطالب .. كلّما تنازل النظام درجة ..و تسارعت الأحداث ( من أراد هذا السيناريو في الخارج سرّع الموضوع لأنّه عرف أن لا فائدة من محاولة إسقاط النظام بأقّل من شهر، و هو يرى أنّ حزيران أصبح على الأبواب، و انّه يجب أن يحصل على تنازلات سوريّة لتغطية انسحاب قوّاته من العراق ) .. و هنا استعار المشهد السلفي ( تحت وطأة انكشاف المؤامرة ) بضع مشاهد من سيناريو سابق تمّ إعداده في مطابخ المخابرات العراقيّة ( أيّام طيب الذكر صدّام حسين )، و المخابرات الأردنية ( أيّام طيب الذكر الحسين بن عبد الله ) في نهاية سبعينات القرن العشرين .. مع إضافة نكهة جديدة على العمليات مستوحاة من فيلم الرعب الأمريكي ( المنشار ) .. فاستنسخ بذلك ذات الصورة الدمويّة التي أفشلت مخططات البيانوني، و ملحقات حزبه، فاستطعنا أن نرى ثوّار فنتازيون يرتدون لباس طالبان، أو لباس أبناء ابن لادن في بانياس ( شيخ الجامع يحمل بارودة آليّة امريكيّة، و يتمنطق بالذخيرة، فوق رداءه الفضفاض )، و استطعنا أن نرى ذات الثوّار يقتلون على الهويّة الطائفيّة .. و مشاهد الفنتازيا البانياسيّة، تمّ نقلها إلى حمص، بعد قمعها هناك .. مع جرعة إضافيّة تمثلت في التنكيل بجثث الأطفال ( أفلام الرعب الأمريكية لا تقبلها ) من الذين ينتمون لغير طائفة ..لزيادة الشحن الفنتازي ببعد لا إنساني يثير الهلع في نفوس السوريين، و لا ما نع لدى مؤلف هذه الفنتازيا من إدخال بعض حالات اغتيال الأشخاص المبدعين الذين ينتمون لغير طائفة .. فيتم قطف العقول، و المواهب ( على الطريقة العراقيّة ) لصالح المشروع الطالباني الذي يتمناه هؤلاء القتلة، دون أن يتخيلوا مشهد الردّ الفنتازي الذي سيقوم به النظام الذي تمرّس في قمع مثل هكذا أعمال شاذّة، و على خلفية ذات السيناريو ..

و في دراما الثورة السوريّة .. فإنّ فنتازيا التفاعل من قبل محافظات راهن عليها سيناريو المؤامرة ( حلب – حماة ) أسقطت في يده .. فتحولت تبليسة الحمصيّة إلى متراس ثوري يقوم بإيقاف السيّارات التي تحمل ( لوحة مرور حلبيّة ) ثمّ ينزل الثوريون الملتحون ركّابها ليقوموا بتجميع ثوري فنتازي ممثلوه حلبييون يقومون تحت تهديد البواريد ( التي تمّ تهريبها من لبنان ) بشتم النظام، و رأسه، كما يقوم بتحطيم سيارات، و وجوه الذين يرفضون ذلك .. الفانتازيا الحلبيّة بالذات ( 5 ملايين مواطن مفنتز مع النظام ) أثارت الصراخ، و التحريض على طول، و عرض القنوات الفضائيّة، و مواقع التفاعل الاجتماعي ، و لكن كمن ينفخ في قربة مقطوعة .. فاستدعى الأمر تهريب سلاح، و مسلحين تمّ القبض على معظمهم، و من استطاع النجاة من ثوّار مدفوعون اجر الثورة تم تبريد هياجهم الثوري بالأحذية الحلبيّة ( لا ادري لماذا يصرّ الحلبيون على هذا السيناريو الفنتازي في الردّ على الثوريين )، و كلّما ابتعدت المحافظات عن مخازن السلاح الثوري، و خطوط إمدادات الثوريين عاشت أفراح عطاءات النظام بشكل فنتازي يثير الغيظ .. كلّ هذا استدعى تشليح الثورة المصنّعة بواسطة الميديا أبعادها الفنتازيّة بتكاتف وعي الشياب السوري، و دعاية النظام التي تتحدث عن وثائق، و تسجيلات صوتيّة ( عليك عزيزي المفنتز السوري أن تربط بين حديث السيد حسن نصر الله عن عمليّة أنصارية، و هذه التسجيلات ) مما سيعطي للمرحلة القادمة صورة فانتازيّة يعدّ حلقاتها نظام ما زال يخطئ الخارج المتآمر في دراسة مواطن قوّته، و ضعفه .. لنرى أن النظام قد خرج أقوى، و اصلب مما كان ..

المشهد السوري بعاصمته ( الأموية ) يستدعى ( بالعقل الجمعي السوري ) السيناريوهات الفنتازية التي ابتكرها خلفاء بني أميّة في قمع شغب الثائرين .. فيجعلني أتذكر المشهد البانورامي لخطبة الحجاج أبن يوسف الثقفي في أهل العراق، و قد حملت أبعاد مفرداتها من فنتازيا صادمة ما لم يخطر على بال شياطين الأنس، و الجنّ .. فأبلس الثوار، و خرست ألسنة رؤؤس الفتنة : إني لأرى رؤوسا أينعت، و قد حان قطافها، و إنّي لصاحبها، و إنّي لأرى الدماء ترقرق بين العمائم، و اللحى ..


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، بشار الأسد، ثورات شعبية، الثورة، مصر، القرضاوي،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ثورتنا السوريّة : هذا الإسلام الذي يقتلنا ...
  كذبة الاعجاز العددي في القرآن .. البهائية تطلّ بقرنيها ..
  هل تضرب سوريا "إمارة قطر" بصواريخها بعيدة المدى
  من سوريا الثورة: الجامعة العربية أدبرت، و لها ضراط
  في سوريا الثورة : الموت بكل معنى الكلمة
  الثورة المصريّة .. سلامتها أم حسن
  الدم اللبناني .. في بازار القرار الإتهامي
  في سوريا : المعارضة حافلة .. و الميّت كلب
  من ابن لادن إلى الظواهري .. دم المسلم حلال ..
  الثورة السوريّة.. في مديح ابن تيميّة، وهجائه
  عن عزمي بشارة.. إبراهيم الأمين يرثي نفسه
  سوريا .. ثورتنا تكشف عن عورتها
  سوريّا .. هذه ثورتنا، و هؤلاء نحن
  سوريا – درعا.. ثورة لحى الضلال
  ثورتنا السوريّة.. الخلافة الإسلامية هي الحلّ
  فانتازيا الثورة السوريّة .. سلفيّة .. سلفيّة
  ثورتنا السوريّة ..و النفخ في الرماد
  فضائل الثورة في درعا.. "حيّ على الجهاد"
  الثورة السوريّة.. نهاية الوهم
  القرضاوي.- أردوغان.. فقه العهر و عهر السياسة
  المعارضة السوريّة الخارجيّة.. المؤامرة و الثورة
  عن التجربة المصريّة في سوريا .. وهمّ الثورة الشعبيّة
  هيثم المنّاع .. أنت كذّاب
  سوريا.. بين خطأ الثورة، و تفتيت المؤامرة
  من اجل سوريا لا من أجل " بشار الأسد "
  ليبيا..من فجر الحريّة إلى فجر الأوديسا
  ليبيا و أردوغان.. إسمان ممنوعان من الصرف
  عن نوّارة نجم، و ماما نور، و سالم حميش .. و الثورة
  الحاكم العربي الجيّد، هو الحاكم المُخوْزق
  خروج مصر نهائيّا من الحظيرة العربيّة - السلام الهشّ

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- محمود علي عريقات، عبد الله زيدان، د. نهى قاطرجي ، فهمي شراب، أحمد ملحم، إيمى الأشقر، سيد السباعي، العادل السمعلي، د. أحمد محمد سليمان، محمود صافي ، فتحي العابد، كريم فارق، عزيز العرباوي، محمود فاروق سيد شعبان، د. صلاح عودة الله ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، عدنان المنصر، د - الضاوي خوالدية، أحمد الحباسي، رأفت صلاح الدين، سفيان عبد الكافي، صالح النعامي ، د. محمد عمارة ، حسن عثمان، د - أبو يعرب المرزوقي، وائل بنجدو، د - محمد بنيعيش، د - مصطفى فهمي، د - مضاوي الرشيد، د - محمد عباس المصرى، طلال قسومي، د- هاني ابوالفتوح، عراق المطيري، ماهر عدنان قنديل، فراس جعفر ابورمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، عبد الله الفقير، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، عبد الغني مزوز، علي عبد العال، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صلاح المختار، رمضان حينوني، د. جعفر شيخ إدريس ، سعود السبعاني، صفاء العراقي، عواطف منصور، رشيد السيد أحمد، د. أحمد بشير، محمد اسعد بيوض التميمي، علي الكاش، د - صالح المازقي، يحيي البوليني، عصام كرم الطوخى ، د- جابر قميحة، رضا الدبّابي، كريم السليتي، مراد قميزة، تونسي، أحمد النعيمي، سحر الصيدلي، حاتم الصولي، د - غالب الفريجات، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، محمود طرشوبي، خبَّاب بن مروان الحمد، سامح لطف الله، رافد العزاوي، د - محمد سعد أبو العزم، الهيثم زعفان، د - المنجي الكعبي، د. طارق عبد الحليم، د. محمد مورو ، إيمان القدوسي، صلاح الحريري، أ.د. مصطفى رجب، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، يزيد بن الحسين، الشهيد سيد قطب، أنس الشابي، د. الحسيني إسماعيل ، أحمد بوادي، د- هاني السباعي، صفاء العربي، جمال عرفة، ياسين أحمد، الناصر الرقيق، جاسم الرصيف، د. مصطفى يوسف اللداوي، هناء سلامة، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عبد الرزاق قيراط ، حمدى شفيق ، سلام الشماع، أبو سمية، مصطفي زهران، سوسن مسعود، إياد محمود حسين ، إسراء أبو رمان، محمد تاج الدين الطيبي، ابتسام سعد، د.ليلى بيومي ، د.محمد فتحي عبد العال، أشرف إبراهيم حجاج، فتحـي قاره بيبـان، محمد إبراهيم مبروك، رحاب اسعد بيوض التميمي، سلوى المغربي، د. الشاهد البوشيخي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، بسمة منصور، محمد العيادي، أحمد الغريب، كمال حبيب، محمد عمر غرس الله، معتز الجعبري، شيرين حامد فهمي ، د. خالد الطراولي ، عمر غازي، منجي باكير، د- محمد رحال، محمود سلطان، د - احمد عبدالحميد غراب، محمد الطرابلسي، خالد الجاف ، د. عبد الآله المالكي، محمد الياسين، فتحي الزغل، حميدة الطيلوش، د - محمد بن موسى الشريف ، نادية سعد، مصطفى منيغ، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، منى محروس، فوزي مسعود ، حسن الحسن، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامر أبو رمان ، د - شاكر الحوكي ، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، صباح الموسوي ، سيدة محمود محمد، فاطمة عبد الرءوف، محمد شمام ، فاطمة حافظ ، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. محمد يحيى ، د. نانسي أبو الفتوح، مجدى داود،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة