البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

فانتازيا الثورة السوريّة .. سلفيّة .. سلفيّة

كاتب المقال رشيد السيد احمد - سوريا    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7058


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


احتكر الفن السوري عبر ما يسمى ( الدراما التلفزيونيّة ) .. إبداعا حصريّا ؟! على شاشاته الوطنيّة من خلال شركات إنتاجه الخاص ( الفنتازيا – التاريخيّة )، و يأخذ هذا المفهوم هنا كما يحبّ علاّكو النقد الفني أن يسوقوا له معنى تَجليطيّا هو ( الحدّوته التاريخيّة )، و لكنّه تاريخ خارج الزمان، و المكان، و المعقول .. بحيث انّك تستطيع أن تشاهد الممثلين في مضارب ( الجوارح ) مثلا، و قد اجتمعوا على مائدة تحوي إناء حافل بأنواع من الفواكه الاستوائيّة لا يعرف حتى المشاهد السوري أسمائها ..كما انّك تستطيع أن تسمع أسماء أبطال هذه الدراما على صيغة مبالغة اسم الفاعل، و أسماء قبائل، و عشائر ما انزل الله بها من سلطان .. و أن تشاهد كروش الفنانين السوريين، محصورة بلباس غريب يظهر تشوهات سيقانهم، و قد تدخل الفنتازيا في المعقول قليلا، لتثوير حركة هذه الدراما، فتشاهد ( لحدوته شاميّة ) خمس أجزاء ( باب الحارة مثلا ) ، حيث يتداخل علك نسوان الحارة، بفانتازيّته الردحيّة، مع علك قبضاياتها المثوّرين، و عضواتها، و علك ثوّارها، و يستحضر العمل الدرامي الغوطة بصورة فنتازيّة كخلفيّة لأعمال الثوّار، و حيث يصبح لنداء الله اكبر مفعول دعاية المشروب الغازي المعروف ..و بشكل عام فإنّ الدراما على العموم تأخذ شكل اللامعقول بكل أبعاده ، و على المواطن السوري، و العربي ( متابعة أحداث الفنتازيا ) خلال شهر رمضان، بحيث تختلط أحداث الفنتازيا في عقله، و وجدانه، مع بخر الطعام، و بخر كميّة محترمة من التفاهات، فيفطر المواطن، و يتسحّر على تسطيحات هذه الدراما لمشاكله، و أزماته ...

في دراما الثورة السوريّة التي تجاوز عدد حلقات مسلسلها، ما تسمح به فترة شهر رمضان ، تمّ إدخال البعد الفنتازي على سيناريو هذه الثورة، و تحوّلت في بعض مفاصل هذا المسلسل الى فنتازيا دمويّة أخذت في بعض مشاهدها الدراميّة صوراً من أفلام الرعب الأمريكي .. و في هذه الدراما تتداخل تمنيات المؤلفين على الواقع الفعلي المعاش لما يسمى ثورة سوريّة، فيتحذّث البيانوني بفانتازيّة مدهشة عن حجم ( المَحْن الثوري ) الذي يتخيّله في الشارع السوري ( وثائق ويكليكس أقرّت بمساعدات أمريكية لمن هم مثله من أنواع معارضات خارجيّة بمبالغ فنتازيّة )، كما سمّت ( قناة بردى ) بالاسم ، و لذلك فإنّك تستطيع أن تستمع إلى علك فنتازي لهذه القناة، يصدّره على شكل نفايات، معارضون ثورويون يوصّفون الحالة الثوريّة التي يعيش المواطن السوري أحداثها الفنتازيّة ، بحيث تستطيع أن تلمس بشكل فعلي كيف يتحوّل مدخل، و مخرج الجهاز الهضمي للمعارض على شاشتها بسرعة عجيبة، و هو يتحدث عن البلاوي التي يعيش المواطن السوري تداعياتها، و عليه ( يجب أن تطوّر هذه القناة شاشة ثلاثيّة الأبعاد ) ليستطيع من خلالها المواطن المفنتز المشاركة التفاعليّة، بحيث يحمل صرماية يستطيع أن يسدّ احد مخرجي كلام المعارض عندما يتجاوز مرحلة الفنتازيا، و يدخل في مرحلة ما بعد بعد الفنتازيا..

و في دراما الثورة السوريّة، استطاع النظام أن يتقدم بسيناريو فنتازي، مع بعض فكاهة أفلام الإيمينشن ليحرق فيه بعض خطوات مخطط سيناريو الثورة السوريّة التي صنعت معظم حلقاته في الخارج ( حلقات المطالب الشعبيّة تمّ فنتزتها في درعا ) .. فأبطل مفاعيل قانون الطوارئ مما جعل ( مواطنة مفنتزة تعترض على هذا الإلغاء على ظنّ منها أنّ الأمر يتعلق بطوارئ الكهرباء ) .. فتقدمت حلقات الفنتازيا السلفيّة على مشهد المسلسل بشكل فجّ مما افقده متعة التدرج في رفع سقف المطالب .. كلّما تنازل النظام درجة ..و تسارعت الأحداث ( من أراد هذا السيناريو في الخارج سرّع الموضوع لأنّه عرف أن لا فائدة من محاولة إسقاط النظام بأقّل من شهر، و هو يرى أنّ حزيران أصبح على الأبواب، و انّه يجب أن يحصل على تنازلات سوريّة لتغطية انسحاب قوّاته من العراق ) .. و هنا استعار المشهد السلفي ( تحت وطأة انكشاف المؤامرة ) بضع مشاهد من سيناريو سابق تمّ إعداده في مطابخ المخابرات العراقيّة ( أيّام طيب الذكر صدّام حسين )، و المخابرات الأردنية ( أيّام طيب الذكر الحسين بن عبد الله ) في نهاية سبعينات القرن العشرين .. مع إضافة نكهة جديدة على العمليات مستوحاة من فيلم الرعب الأمريكي ( المنشار ) .. فاستنسخ بذلك ذات الصورة الدمويّة التي أفشلت مخططات البيانوني، و ملحقات حزبه، فاستطعنا أن نرى ثوّار فنتازيون يرتدون لباس طالبان، أو لباس أبناء ابن لادن في بانياس ( شيخ الجامع يحمل بارودة آليّة امريكيّة، و يتمنطق بالذخيرة، فوق رداءه الفضفاض )، و استطعنا أن نرى ذات الثوّار يقتلون على الهويّة الطائفيّة .. و مشاهد الفنتازيا البانياسيّة، تمّ نقلها إلى حمص، بعد قمعها هناك .. مع جرعة إضافيّة تمثلت في التنكيل بجثث الأطفال ( أفلام الرعب الأمريكية لا تقبلها ) من الذين ينتمون لغير طائفة ..لزيادة الشحن الفنتازي ببعد لا إنساني يثير الهلع في نفوس السوريين، و لا ما نع لدى مؤلف هذه الفنتازيا من إدخال بعض حالات اغتيال الأشخاص المبدعين الذين ينتمون لغير طائفة .. فيتم قطف العقول، و المواهب ( على الطريقة العراقيّة ) لصالح المشروع الطالباني الذي يتمناه هؤلاء القتلة، دون أن يتخيلوا مشهد الردّ الفنتازي الذي سيقوم به النظام الذي تمرّس في قمع مثل هكذا أعمال شاذّة، و على خلفية ذات السيناريو ..

و في دراما الثورة السوريّة .. فإنّ فنتازيا التفاعل من قبل محافظات راهن عليها سيناريو المؤامرة ( حلب – حماة ) أسقطت في يده .. فتحولت تبليسة الحمصيّة إلى متراس ثوري يقوم بإيقاف السيّارات التي تحمل ( لوحة مرور حلبيّة ) ثمّ ينزل الثوريون الملتحون ركّابها ليقوموا بتجميع ثوري فنتازي ممثلوه حلبييون يقومون تحت تهديد البواريد ( التي تمّ تهريبها من لبنان ) بشتم النظام، و رأسه، كما يقوم بتحطيم سيارات، و وجوه الذين يرفضون ذلك .. الفانتازيا الحلبيّة بالذات ( 5 ملايين مواطن مفنتز مع النظام ) أثارت الصراخ، و التحريض على طول، و عرض القنوات الفضائيّة، و مواقع التفاعل الاجتماعي ، و لكن كمن ينفخ في قربة مقطوعة .. فاستدعى الأمر تهريب سلاح، و مسلحين تمّ القبض على معظمهم، و من استطاع النجاة من ثوّار مدفوعون اجر الثورة تم تبريد هياجهم الثوري بالأحذية الحلبيّة ( لا ادري لماذا يصرّ الحلبيون على هذا السيناريو الفنتازي في الردّ على الثوريين )، و كلّما ابتعدت المحافظات عن مخازن السلاح الثوري، و خطوط إمدادات الثوريين عاشت أفراح عطاءات النظام بشكل فنتازي يثير الغيظ .. كلّ هذا استدعى تشليح الثورة المصنّعة بواسطة الميديا أبعادها الفنتازيّة بتكاتف وعي الشياب السوري، و دعاية النظام التي تتحدث عن وثائق، و تسجيلات صوتيّة ( عليك عزيزي المفنتز السوري أن تربط بين حديث السيد حسن نصر الله عن عمليّة أنصارية، و هذه التسجيلات ) مما سيعطي للمرحلة القادمة صورة فانتازيّة يعدّ حلقاتها نظام ما زال يخطئ الخارج المتآمر في دراسة مواطن قوّته، و ضعفه .. لنرى أن النظام قد خرج أقوى، و اصلب مما كان ..

المشهد السوري بعاصمته ( الأموية ) يستدعى ( بالعقل الجمعي السوري ) السيناريوهات الفنتازية التي ابتكرها خلفاء بني أميّة في قمع شغب الثائرين .. فيجعلني أتذكر المشهد البانورامي لخطبة الحجاج أبن يوسف الثقفي في أهل العراق، و قد حملت أبعاد مفرداتها من فنتازيا صادمة ما لم يخطر على بال شياطين الأنس، و الجنّ .. فأبلس الثوار، و خرست ألسنة رؤؤس الفتنة : إني لأرى رؤوسا أينعت، و قد حان قطافها، و إنّي لصاحبها، و إنّي لأرى الدماء ترقرق بين العمائم، و اللحى ..


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، بشار الأسد، ثورات شعبية، الثورة، مصر، القرضاوي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ثورتنا السوريّة : هذا الإسلام الذي يقتلنا ...
  كذبة الاعجاز العددي في القرآن .. البهائية تطلّ بقرنيها ..
  هل تضرب سوريا "إمارة قطر" بصواريخها بعيدة المدى
  من سوريا الثورة: الجامعة العربية أدبرت، و لها ضراط
  في سوريا الثورة : الموت بكل معنى الكلمة
  الثورة المصريّة .. سلامتها أم حسن
  الدم اللبناني .. في بازار القرار الإتهامي
  في سوريا : المعارضة حافلة .. و الميّت كلب
  من ابن لادن إلى الظواهري .. دم المسلم حلال ..
  الثورة السوريّة.. في مديح ابن تيميّة، وهجائه
  عن عزمي بشارة.. إبراهيم الأمين يرثي نفسه
  سوريا .. ثورتنا تكشف عن عورتها
  سوريّا .. هذه ثورتنا، و هؤلاء نحن
  سوريا – درعا.. ثورة لحى الضلال
  ثورتنا السوريّة.. الخلافة الإسلامية هي الحلّ
  فانتازيا الثورة السوريّة .. سلفيّة .. سلفيّة
  ثورتنا السوريّة ..و النفخ في الرماد
  فضائل الثورة في درعا.. "حيّ على الجهاد"
  الثورة السوريّة.. نهاية الوهم
  القرضاوي.- أردوغان.. فقه العهر و عهر السياسة
  المعارضة السوريّة الخارجيّة.. المؤامرة و الثورة
  عن التجربة المصريّة في سوريا .. وهمّ الثورة الشعبيّة
  هيثم المنّاع .. أنت كذّاب
  سوريا.. بين خطأ الثورة، و تفتيت المؤامرة
  من اجل سوريا لا من أجل " بشار الأسد "
  ليبيا..من فجر الحريّة إلى فجر الأوديسا
  ليبيا و أردوغان.. إسمان ممنوعان من الصرف
  عن نوّارة نجم، و ماما نور، و سالم حميش .. و الثورة
  الحاكم العربي الجيّد، هو الحاكم المُخوْزق
  خروج مصر نهائيّا من الحظيرة العربيّة - السلام الهشّ

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد بوادي، محمد الياسين، كريم فارق، فتحي الزغل، محمد اسعد بيوض التميمي، الهادي المثلوثي، حسن عثمان، د - الضاوي خوالدية، محمد يحي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. طارق عبد الحليم، ماهر عدنان قنديل، د. صلاح عودة الله ، د - محمد بنيعيش، حميدة الطيلوش، ياسين أحمد، د. عبد الآله المالكي، د.محمد فتحي عبد العال، إيمى الأشقر، محرر "بوابتي"، علي الكاش، حاتم الصولي، محمود فاروق سيد شعبان، د- محمود علي عريقات، عراق المطيري، مصطفى منيغ، محمد شمام ، عواطف منصور، يزيد بن الحسين، الهيثم زعفان، رحاب اسعد بيوض التميمي، رشيد السيد أحمد، يحيي البوليني، محمد أحمد عزوز، العادل السمعلي، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود طرشوبي، الناصر الرقيق، سليمان أحمد أبو ستة، تونسي، صفاء العربي، عبد الغني مزوز، د - صالح المازقي، صفاء العراقي، سعود السبعاني، عبد الله الفقير، د. أحمد بشير، رافد العزاوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، أشرف إبراهيم حجاج، ضحى عبد الرحمن، سلام الشماع، سلوى المغربي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - المنجي الكعبي، فتحي العابد، محمود سلطان، د - عادل رضا، سامر أبو رمان ، سفيان عبد الكافي، خبَّاب بن مروان الحمد، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، د - شاكر الحوكي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد عمر غرس الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منجي باكير، د- هاني ابوالفتوح، سامح لطف الله، صالح النعامي ، فتحـي قاره بيبـان، نادية سعد، سيد السباعي، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، مصطفي زهران، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، فهمي شراب، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، عمار غيلوفي، د. خالد الطراولي ، إياد محمود حسين ، وائل بنجدو، أحمد الحباسي، أحمد النعيمي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، أنس الشابي، مجدى داود، صباح الموسوي ، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، المولدي الفرجاني، أبو سمية، رمضان حينوني، مراد قميزة، صلاح المختار، رافع القارصي، د - مصطفى فهمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الله زيدان، فوزي مسعود ، د- جابر قميحة، أ.د. مصطفى رجب، صلاح الحريري، إسراء أبو رمان، د- محمد رحال، عمر غازي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة