البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

هل يجوز خلط الدين بالسياسة؟

كاتب المقال د. محمد سعد أبو العزم - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6329 mwsad@hotmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يسعد موقع "بوابتي" إنضمام الدكتور محمد سعد أبو العزم للمساهمين بالنشر بالموقع، ونحن نرحب به وبإنتاجاته الفكرية.
محرر موقع "بوابتي"
---------------

مكافأة مجزية أقدمها بنفسي لكل من يتمكن من الإجابة عن السؤال التالي قبل أن يكمل قراءة المقال: ما هو عدد الأحزاب الرسمية في بريطانيا؟

يخطئ من يظن أني سأتناول قضية خلط الدين بالسياسة من وجهة نظر شرعية تتناول الحرام والحلال، أو أني سأبحث في علاقة الدين بالسياسة في إطار الجدل القائم حاليًا حول دور الإخوان المسلمين والسلفيين في الحياة السياسية، وموجة الأحزاب الجديدة التي ظهرت في الأسابيع الأخيرة، ولكني هنا بصدد تقديم ملخص لدراسة بدأت منذ فترة في إعدادها، وتتناول تجارب الدول المتقدمة في الممارسات الديمقراطية، وعلاقة الدين بالأحزاب والحياة السياسية فيها، هذا المقال هو إهداء لكل من يبحث عن الحقيقة، بعيدًا عن التناول الصاخب لبعض وسائل الإعلام، وكذلك بعيدًا عن العواطف التي قد تدفع صاحبها أحيانًا للانسياق وراء شعارات رنانة، ما أهدف إليه هو فهم تجارب الآخرين، من خلال الإجابة عن مجموعة من التساؤلات، حول أعداد الأحزاب التي تشارك في الانتخابات، ومعايير تأسيس الأحزاب، وإمكانية قيام أحزاب ذات خلفية دينية.

ربما لا يعرف الكثيرون منا في بريطانيا سوى حزبي العمال والمحافظين، ربما عرف البعض حزب الديمقراطيين الأحرار بعد الانتخابات الأخيرة التي حقق فيها الأخير نجاحات ملحوظة، وبالتالي ظلت الصورة الذهنية المهيمنة لدينا أن الناخب البريطاني مخير بين حزبين أو ثلاثة فقط، ولكن المفاجأة هنا أن عدد الأحزاب الرسمية التي تخوض الانتخابات في بريطانيا هي 378 حزبًا، تمثل كافة الأفكار والأطر السياسية، صحيح أن عدد الأحزاب الممثلة في المجالس النيابية الحالية هو 10 أحزاب، ولكن هذا لا يمنع حق أي مجموعة من الأفراد في تأسيس حزب جديد بمجرد استيفاء النماذج المطلوبة، والمتطلبات العامة التي حددتها لجنة الانتخابات وفقًا للقانون رقم 2000.

أما المفاجأة الثانية فهي وجود ثلاثة أحزاب مسيحية في بريطانيا، وهي الحزب الديمقراطي المسيحي، والحزب المسيحي، والتحالف الشعبي المسيحي، عند إلقاء نظرة أكثر عمقًا على واقع تلك الأحزاب، نجد أن الشعار الرسمي للحزب الديمقراطي المسيحي البريطاني هو: (لننشر القيم المسيحية) كما تحتوي وثيقة المبادئ الأساسية للحزب على سبعة أهداف، أولها هو نشر التعاليم المسيحية داخل البلاد وخارجها، والثاني: هو ضمان عودة مرشحي الحزب المؤمنين بالمسيحية إلى المجالس التشريعية بانجلترا وأوروبا، والثالث: هو الضغط من أجل دعم مرشحي الأحزاب الأخرى المؤمنين بالقيم المسيحية، بالإضافة إلى مجموعة أخرى من الأهداف التي تهدف إلى الحفاظ على الخصوصية الإنجليزية مثل: الحفاظ على عملة البلاد "الجنيه الإسترليني"، وعدم الدخول في منطقة "اليورو"، وبالرغم من الخطاب الديني الواضح الذي يدغدغ مشاعر المواطن الإنجليزي، إلا أنه لا يوجد أي تمثيل لهذه الأحزاب في المجالس النيابية، كما يلاحظ عدم وجود أي حروب بين العلمانيين والليبراليين من جهة وبين تلك الأحزاب المسيحية من جهة أخرى، فالساحة السياسية مفتوحة للجميع، وصندوق الانتخابات هو الحكم، وهو الدليل على شعبية أي حزب، ومدى مخاطبته لواقع المجتمع.

الأحزاب الدينية المسيحية التي تتبنى نفس الأيديولوجية تنتشر حول العالم، ولك أن تعلم بأن هناك 167 حزبًا مسيحيًا، لها تواجد رسمي في 81 دولة ذات أغلبية مسيحية، وكل هذه الأحزاب تتفق في هدف عام يتلخص في (العمل على تطبيق التعاليم المسيحية في الحياة العامة)، وهناك بالفعل بعض الشخصيات التي قادت الأحزاب المسيحية وتمكنت من الوصول للحكم، مثل المستشارة الألمانية "أنجيلا ميركل" زعيمة الاتحاد الديمقراطي المسيحي في ألمانيا، و"جوليو أندريوتي" رئيس وزراء إيطاليا السابق، و"فولفغانغ شوسيل" المستشار النمساوي السابق، بالإضافة إلى العديد من الدول الأخرى.

الكنيسة الإنجليزية دائمًا ما تلعب دورًا مهمًا في الحياة السياسية ببريطانيا، ففي انتخابات العام الماضي قامت 35 شخصية مؤثرة من الكنيسة الكاثوليكية والبروتستانتية، بتوقيع وثيقة "إعلان الضمير" والتي تم نشرها على نطاق واسع أثناء الانتخابات، حيث تدعو السياسيين إلى حماية حق المسيحيين، وإلى التصرف وفقًا للضمير المسيحي، كما تدعو الناخب الإنجليزي للتصويت لمن يسعى للحفاظ على مبادئ المسيحية، مع رفض كل من يخالف تلك المبادئ، أو يسعى لتقييد حرية التعبير عن المعتقدات المسيحية ، أو مظاهر العبادة والطاعة، وهذه الوثيقة تماثل إلى حد كبير مثيلتها التي تم إعلانها في الولايات المتحدة خلال الانتخابات البرلمانية الأخيرة، ولاقت دعم أكثر من 400 ألف شخصية أمريكية، وكان لها دور مؤثر في توجيه الناخب الأمريكي نحو التصويت للحزب الجمهوري.

عندما نتحدث حول علاقة الدين بالسياسة في الواقع المصري فلا يجب أن ننظر لذلك بمعزل عن تجارب الدول التي سبقتنا في الممارسات الديمقراطية، حيث عرفت تلك البلدان أن الأساس في الممارسة السياسية هو قبول المجتمع لما يحمله الحزب من فكر أو أيديولوجية، وبالتالي فلا يوجد خطر من أي حزب حتى لو قام على خلفية دينية، ما دام أنه لا يفرق بين المواطنين، ويلتزم بتعاليم الدستور والقانون، ويبقى الصندوق الانتخابي هو الفيصل بين الأحزاب المتنافسة، فلا يوجد تفضيل لحزب على آخر، إلا بمدى تغلغله وتأثيره الحقيقي في المجتمع، وإمكانياته في إقناع الناخب ببرنامجه، ثم تنفيذ ذلك البرنامج عند وصوله للحكم، حتى يتمكن من الاستمرار فيه، أما استخدام الدين كفزاعة لتخويف المجتمع من أي تيار سياسي، فهذه ممارسة شاذة تنفرد بها الحالة المصرية، دعونا نتخلص من كل تلك القيود والمخاوف، ونحن لا زلنا في هذه المرحلة الانتقالية.

ولكن ما هي علاقة الدين بالسياسة في الواقع الأمريكي، وما هي الضوابط التي وضعتها مختلف الدول الديمقراطية، لضمان عدم المساس والتجريح بالأديان في الحملات الانتخابية التي تضم أحزابًا ذات خلفية دينية؟ هذا ما سوف نتناوله بمزيد من التفصيل في الأسبوع القادم إن شاء الله.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

خلط الدين بالسياسة، علمانية، تغريب، السياسة، بريطانيا، مصر،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 12-04-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  19-04-2011 / 19:54:43   محمدي
أسباب متعددة لكي تمكن القصرين من مقاطعة الإنتخبات القادمة

أسباب متعددة لكي تمكن القصرين من مقاطعة الإنتخبات القادمة

يا شباب القصرين أنتم من كنتم في أوائل الثائرين ؟ أهذا صحيح أم لا ؟ إذا كان هذا هو الأصح فماذا أعطتكم الثورة و لماذا فعلتم الثورة ؟ ألن تعدوا الشهداء بأن دمهم غالي و لن يذهب هباء؟ أين أنتم من مجلس حماية الثورة ؟ وهل أنتم ممثلون كما يجب أن تكون القصرين ممثلة؟ هل القصرين موجودة علي مستوي الوزراء و الولاة و المعتمدون و الرؤساء المديرون العامون و رؤساء المصالح و اللجان المبعوثة من ترف الحكومة ؟ وهل القصرين متواجدة ضمن أصحاب القرار؟ ألن يطردوكم من القصبة 1 و شارع الحبيب بورقيبة و القصبة 3 و يصفونكم بالشلايك و الهمال؟ ألن تقولوا إن عدتم عدنا ؟ ألإنتخبات علي الطريق وأقرت ليوم 24 جويلية ماذا 2011. ما أنتم فاعلون؟هل سيجتمع الشباب و يقرر؟ ثم ماذا سيقرر!!! الحكومة غير معنية و القناصة قتلة الشهداء محل نقطة استفهام ؟ واللذين طالبوا بحقوقهم في شارع الحبيب بورقيبة و منعوا من القصبة حكموا وربما استحقوا المحاكمة هذا ولا أعرف إلا أنه كان علي جناح السرعة .أليست هذه المعايير مزدوجة؟ القصرين في آخر القائمة وحين ما يتكلمون عليها وقليل ما ينطقون بها كأنما هي تستجديهم و ينضرون إليها بالمسكنة والمسكينة حتي ضننت أنها تابعة إلي دولة أخري. أينسون أن المدن الساحلية بنيت علي حساب الوليات المحرومة و منها القصرين وبسواعد أبنائهم ! أما قيلا يوما ما في إحدى معاهد القصرين : إذا أنتم تريدون التحصل علي الشهائد العليا فمن سيجمع الزيتون و يبني النزل و يهئ الطرقات و يرعى الماشية و يقلع الحلفاء ؟ و كان هذا علي ما أضن في أواسط السبعينات من عهد بورقيبة . بعد تلك التساؤلات العديدة أأكد مرة أخري علي إنني ضد الجهويات و لست لا أنا ولا القصرين و لا شبابها بالجهويين و لكن ما كتبته هو التعريف بما هو واقع علي الأرض و أندد به وأرفضه كليا جملة و تفصيلا لكوني تونسي ومن أجل تونس أعيش وأحييا والقصرين هي رواري تونس كما قالها أحد ولاتها سابقا.و أكتفيى بهذا القدر مضيفا إليه إقتراح مقاطعة الإنتخبات القادمة لأن القصرين باقية كما هي لنفس الأسباب التي ذكرت في أواسط السبعينات و كانت إرادت بورقيبة وبعده الرئيس المخلوع.
ابن القصرين :قعيد محمدي 19 جويلية 2011

  12-04-2011 / 09:33:13   ابو زيد
رد على علمانيي تونس

مقال ممتاز لعله يكون ردا على علمانيي تونس، الذين يتخذون النموذج الفرنسي لللعلمانية مرجعا، وهو أكثر النماذج الغربية تطرفا في رفضها للدين

علمانيو تونس لايكفيهم اتخاذ العلمانية مرجعا، وانما يريدون ربطنا بفرنسا تحديدا من خلال فرض التصور الفرنسي والتجربة الفرنسية، إنها التبعية المركبة
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سامح لطف الله، رمضان حينوني، عبد الغني مزوز، مجدى داود، مصطفي زهران، د- جابر قميحة، د. عادل محمد عايش الأسطل، منجي باكير، صفاء العربي، أ.د. مصطفى رجب، محمود فاروق سيد شعبان، سفيان عبد الكافي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، طلال قسومي، الناصر الرقيق، محمد أحمد عزوز، د. أحمد بشير، د. مصطفى يوسف اللداوي، خالد الجاف ، سلام الشماع، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، أحمد النعيمي، سامر أبو رمان ، د- محمد رحال، أشرف إبراهيم حجاج، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، صالح النعامي ، رحاب اسعد بيوض التميمي، علي الكاش، محمد الياسين، صلاح المختار، يحيي البوليني، د. خالد الطراولي ، أبو سمية، سليمان أحمد أبو ستة، محمود سلطان، د - صالح المازقي، د. أحمد محمد سليمان، أحمد الحباسي، علي عبد العال، عزيز العرباوي، د. صلاح عودة الله ، مراد قميزة، صلاح الحريري، ياسين أحمد، تونسي، محمود طرشوبي، فتحي العابد، حسن الطرابلسي، عبد الله الفقير، حميدة الطيلوش، فتحـي قاره بيبـان، د - شاكر الحوكي ، رافد العزاوي، فهمي شراب، عبد الله زيدان، محمد عمر غرس الله، عمر غازي، ضحى عبد الرحمن، إيمى الأشقر، أنس الشابي، أحمد بوادي، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، عبد الرزاق قيراط ، د - محمد بن موسى الشريف ، عواطف منصور، محرر "بوابتي"، محمد الطرابلسي، عمار غيلوفي، محمد شمام ، د- محمود علي عريقات، حاتم الصولي، سلوى المغربي، سيد السباعي، د - محمد بنيعيش، محمد يحي، سعود السبعاني، فوزي مسعود ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - المنجي الكعبي، حسن عثمان، د.محمد فتحي عبد العال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رضا الدبّابي، أحمد ملحم، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - عادل رضا، مصطفى منيغ، د- هاني ابوالفتوح، محمد اسعد بيوض التميمي، كريم السليتي، ماهر عدنان قنديل، د - الضاوي خوالدية، د - مصطفى فهمي، العادل السمعلي، خبَّاب بن مروان الحمد، رافع القارصي، د. طارق عبد الحليم، رشيد السيد أحمد، صفاء العراقي، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، وائل بنجدو، أحمد بن عبد المحسن العساف ، المولدي الفرجاني، محمد العيادي، عراق المطيري، إسراء أبو رمان، نادية سعد، كريم فارق، الهادي المثلوثي، جاسم الرصيف،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة