البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

أيها العرب السوريون ..حتى لا ننسى درس درعا

كاتب المقال رشيد السيد احمد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7275


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أقولها لأنني سوري .. و لأنني أحب بلدي، و قبل ذلك أحب وطني العربي الكبير الذي تحتضن سوريا معظم مقاوماته.. و أقولها لأن سوريّا كانت، و ما زالت، و ستبقى في بؤرة الحدث، كما سيبقى صدرها مشرعا في ساحة المؤامرات.. و لأنّ سوريا فعلا تختلف عن مصر، و تونس ..نعم هي قد لا تختلف عنهم بآمالهم، و آلامهم، و طموحاتهم، و التركيبة السياسيّة، و الفساد .... و لكنّها تختلف لأنّ سوريا كحالة بشريّة فريدة ..تشبه العراق، و لبنان في الكثير، و تشبه مصر في شيء، و تشبه ليبيا في شيء، و اليمن في شيء، و فيها شيء من التركيبة الخليجيّة .. و في سوريّا ديانات .. نعم ديانات، و فيها مذاهب، و فيها أثنيّات، و إيديولوجيات، و قبائل، و عشائر ..و في سوريّا أيضا فلسطينيون، و أرمن و كرد مهاجرون، و تركمانيون، وشركسيون، شيشانيون، و داغستانيون، و غجر، و قبل هذا، و ذاك هذه التركيبة هي قوام شعب حرّ، و شهم كريم، و مضياف .. و حسّاس، و حضاري، و الأهم من ذلك أنّه شعب نبيل ذكي .. يدرك الأبعاد، و لا تدركه الأبعاد .. و هنا أتذكر الدكتور محمد المنسي قنديل .. و قد كنت معه في تحقيق صحفي لمجلّة العربي الكويتيّة .. عندما صعقه رجل تسعيني أمّي يعيش في أقصى شمال سوريّا، و هو يحدّثه عن مجلّة العربي، و عن بعض كتّابها ..و رؤساء تحريرها المصريّين ..و حتّى لا ننسى درس درعا ..فيجب أن نخاطب هذا الشعب بما لا يستفزّه، و يستفزّ ذكائه ..و هذه للإعلام العبري الناطق بالعربيّة الذي يصنع الحدث، و لا ينقله .. و التي تهددنا بانقسام المجتمع السوري و تدخّل النظام الدولي ..و هذه أيضا للجامعة العربيّة التي يقودها سكرتير فاسد (بأجندة خليجيّة ) ..

و في سوريا لدينا عبقريات فذّة خلقها الله، ثمّ كسر قالبها..و على مدى عشر سنوات كان عليك أن تسبّح بحمد ناجي العطري الذي لم يخلق مثله في البلاد، و الدردري الذي جاب الصخر بالواد، و محمد الحسين ذي الأوتاد .. و في سوريّا وزراء فاسدون مفسدون، و مدراء عامّون لا يقلّون فسادا، وفي سوريّا محافظون، و رؤساء بلديات يدّعون صداقة الرئيس ليمارسوا سلطتهم، و كأنهّم رؤساء في محافظاتهم ( يطلقون إشاعات أنّ لديهم ضوء اخضر منه، و يساهم الطقم الفاسد الذي من حولهم في الترويج لمثل هذه الأكاذيب )، و هم يعملون لمصالحهم، و لاحتكارات الفساد أكثر مما يعملون للمحافظة على اسم الرئيس، و في سوريا قيادة قوميّة ؟، و قيادة قطريّة ؟، و أحزاب جبهة وطنية ؟، و بضع فروع أمنيّة ؟، و مجلس شعب ؟؟؟، و محاكم عسكريّة ؟، و محاكم مدنيّة ؟؟، و جهازي رقابة ؟، و شبكتي خليوي ؟ و مفتي جمهوريّة ؟؟، و حتى لا ننسى درس درعا فعند أوّل استحقاق كان الرئيس لوحده في عين العاصفة ..يجبّر، و يقرّر، و يجيّر ..

و في سوريّا لدينا إعلام، له وزارة، و تلفزيون له قنوات فضائية، و إذاعة، و جرائد، و وكالة أنباء .. و لكن كلّها حضر عليها الكركدّن ..يقودها متورمون، و موظفون لا علاقة لهم بإعلام، و لا من يعلمون ..ذات الوجوه، و ذات نظام العرض منذ أن خلقها النظام .. أظهرت الأحداث قزامتها، و بعدها عن نبض الشارع الذي تُوجّه له .. فلا مراسل في منطقة الحدث ، و لا صورة، و لا كاميرا تنقل الصورة المضادة .. التي تتحدث عنها، و تتبنّاها ...إعلام مطبّل محَوقل ..بائس، يائس مُيَئس يكفيه عارا عزوف المواطنين عنه، و الالتفات إلى غيره من قنوات الإعلام، و إن اشترى احد جريدته فمن اجل الكلمات المتقاطعة، و زوايا لبعض المحررين .. فَجَعنا، و تركنا لمختلف أنواع الإعلام يلعب بنا .. فلا نعرف من نصدّق، و من نكذّب، نبحث عن قشّة حقيقة في هذا التسونامي الإعلامي المتدفق علينا من كلّ حدب، و صوب ..و حتّى لا ننسى درس درعا، فليخرج هذا الإعلام لتصوير المظاهرات التي بالمئات، و ليُسحب فتيل التصوير على الخليوي الذي يُمنتج ثمّ تقوم عليه التحليلات، و تبنى عليه بعض الأكاذيب ..

و في سوريّا لدينا هيثم منّاع ( و هذا تشاركنا به فرنسا، و قناة الجزيرة )، و ناشطون سياسيون ( لا تضحك عزيزي القاريء )، و ناشطون حقوقيون ( أيضا لا تضحك )، و ناشطو حقوق إنسان، و هم ابعد شيء عن الإنسان .. ركبوا موجة الدماء التي اهريقت في درعا، و معظمهم لا يعرف درعا..لا يتحدثون إلاّ عن معتقلي الرأي، و المساجين السياسيين،.. و حول الأمن، و العسف الأمني يدندنون ..لكنهم بعيدون عن الطبقات المسحوقة، و الفقراء، و الأميين، و بائعو البسطات .. غير معتقدين أنّ هؤلاء هم الباروميتر الذي يقيس نبض الشارع و لأنّهم من البرج العاجي يتكلمون .. فإنّ تحريضهم للجماهير جاء مبتورا، و هشّا .. و كانوا في معظم استعراضاتهم على القنوات الفضائيّة مقلدّون لناشطي مصر، و لكنهم مقلدون فاشلون .. يصبّون الزيت على النار، و ينقلون الأكاذيب، و الإشاعات، و يحرضّون، و يصرخون ،و كي لا ننسى درس درعا، فإنّه عند أوّل استحقاق كانوا لا يحركّون قشّة في قلب مواطن سوري ..و الذين تحركوا يوم الجمعة على جانبي الوطن لا علاقة لهما بناشطين .. أو محرضين ..

و في سوريا لدينا معارضة داخليّة .. تبدأ من ربيع دمشق، و إعلان دمشق، و لا تنتهي بربيع 14 محافظة، و قرية نائية، و إعلانها..( هي بدأت بصالونات ) .. برنامجها الوحيد كشف عورات النظام التي يعرفها الكبير، و الصغير ..بعض رؤوسها اختلف مع النظام على تقاسم الحصص الماليّة .. تصرخ في صحراء النظام، فيجيب عليها امن النظام عسفا، و سجنا .. فلا برنامج واضح، و لا أقل من جمعيّة .. جُبلت على كره النظام، و ابتعدت عن قواعد الشعب الذي يرزخ تحت الفقر، و البحث عن لقمة العيش، و الأميّة، و البعيد عن الثقافة السياسيّة .. تنفخ في قربته المقطوعة، و تسبح كيفما شاء لها القدر .. تفاجأ الشعب برؤوس لهذه المعارضة بالخارج لم تطاولها عصا النظام ، و على خلفيّة الأحداث الدرعاويّة .... تحلّل، و تنظّر على قنوات الكرة الأرضيّة، و تستجلب لنا الويل، و للنظام الثبور .. و حتّى لا ننسى درس درعا .. فإن الشعب ليس كلّه انتليجسيا صالونات، و جانبي الوطن لا علاقة لهما بمعارضة، و معارضين

و لسوريّا، و هذه ( فآلية الأثافي ) .. معارضة خارجيّة قوامها فاسدو النظام الهاربون، و عملاء المخابرات الغربيّة، و طريدو النظام الذين لم يطئوا أرض سوريّة منذ أربعين عاما .. توحدّوا علينا عندما كانت سوريّا تحت الضغط الأمريكي محاصرة، و محاربة ، و تفرقوا علينا عندما خرجت سوريا أقوى من قبل .. يعتقدون أنّ الشعب غبيّ فيوغلون بالتحليل السياسي ، و يزبدون، و يرعدون على النظام باسمنا .. و هؤلاء باستثناء القليل .. لا يهمّهم الشعب السوري بقدر ما يهمّهم الكرسي الذي يحاربون نظامه، و لو جاؤوا على ظهر دبابة، و من رفعت الأسد، و عبد الحليم خدّام إلى البيانوني .. غرف عمليات .. و تمويل مخربّين، و دعم معادين، و لأنّهم لم يفقهوا درس مصر، و تونس، و أنّ الشعب لا يخرج من اجل الظلم وحده، بل من اجل الكرامة التي باعها هؤلاء للصهاينة، و أنّ فلسطين التي تواطأ على حصارها حسني مبارك، و القيادات الفلسطينيّة التي تواطأ على اغتيالها زين العابدين بن علي، و ليبيا التي تواطأ على العاملين الفلسطينيين فيها معمّر القذافي، هي المقياس الذي يثبت الحكّام، أو ينزعهم، و حتّى لا ننسى درس درعا علينا ألاّ نكذب صورة السلاح، و المال في الجامع العمري ( أنا أكذب الإعلام الرسمي لكنني أصدّق بثينة شعبان )..

و في سوريا لدينا محافظة أسمها درعا ..نحبّها، و نعترف لها بالحقّ في أن تثور على الظلم، و الجور .. ونعترف لها بالحقّ في أن تفخر بشهدائها، و طالما أنّها ( سلميّة .. سلميّة ) فليس لها الحقّ بأن تحرق مبنى المحكمة ( قناة العربيّة تنبأت بذلك قبل ساعة ) ..و ليس لها الحقّ في مهاجمة مراكز الأمن، أو إطلاق النار على سيارة الإسعاف التي خرجت لتسعف رجال الأمن ( كيف أصيب رجال الأمن بالأعيرة.الناريّة ؟؟ ) . و لي الحق أن اسأل لماذا تمّ التصوير بالخليوي فجر الأربعاء، و مصابيح الشارع مضاءة ..و هم يتحدثون عن الكهرباء ؟؟ و لي الحقّ أن اسأل : من أين جاءت شرائح الخليوي الأردنيّة ؟؟ و لي الحقّ أن اسأل : لماذا شتم ( الأطفال ) على جدران مدرستهم النظام ؟؟، و لماذا هذا الفزع الأمني منهم ؟؟، و لماذا لم يتمّ عزل من يسمى بـ " المندسين ؟؟؟ " من الذين تحدث عنهم أبناء درعا في الإعلام الرسمي ..و حتّى لا ننسى درس درعا، فلي الحقّ قبل هذا، و ذاك أن أسأل : لماذا تمّ إحراق صور السيد حسن نصر الله بالتزامن مع حديث الفتنة لمأمون الحمصي (و هذا كلب رفعت الأسد ) .. عن تدخّل عناصر من حزب الله على خطّ الأحداث في درعا ..

و لسوريا على عكس البلدان رئيس يختلف الشعب فيه ، و هذه فضيلة تميّز هذا الشعب البسيط في حبّه الغيور على شبابه و من هؤلاء الشباب رئيسه الذي جرّب هذا الشعب على مدى عمر حكمه .. و قد جعله هذا النظام رئيسا يغرّد خارج السرب .. تواطأت على مسيرة قيادته، إرث الفساد الذي لم يشارك في صنعه، و أجندات الحرس القديم، و أحلام المنشقين، و خبرة جاءت على عجل .. و مؤامرات الصهاينة، و الحصار الغربي الذي طوّقه فيما بعد عام 2003 المشؤوم ..

و لأنني أحبّ سوريا .. ( و أنا دفعت لموقفي ضد الفساد 20 عاما من عمري ) .. و لكي نستفيد من درس درعا، و حتّى لا يذهب مع الريح .. فأنا أقول لك : أيّها الرئيس.. لا شكّ أن هناك بعضا من المؤامرة الخارجيّة فرضتها مواقف سوريا .. و لكنّك تعرف كره شعبك لإسرائيل، و أمريكا ..، و أنت تعرف أن هذا الشعب يتحرك بقوة دفعه الذاتيّة دون أي أيدي، أو تحريض ..فجرّب محبّة هذا الشعب الشهم الحرّ، و الكريم ، و أنا أقولها لك : شعبك هو الضامن لك .. و هو الذي يحميك، اجعله مستشارك، و اخرج اليوم مع هذا الشعب لتسقط هذا النظام ..الذي مازال يعمل ضدكما منذ 11 عام ..


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، الثورة، درعا،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، رحاب اسعد بيوض التميمي، رضا الدبّابي، حسن الطرابلسي، طلال قسومي، د - شاكر الحوكي ، عبد الله زيدان، أ.د. مصطفى رجب، محمد اسعد بيوض التميمي، إيمى الأشقر، فتحي العابد، سلام الشماع، صلاح المختار، كريم فارق، د. كاظم عبد الحسين عباس ، عزيز العرباوي، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، مصطفى منيغ، حسن عثمان، د- هاني ابوالفتوح، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، صالح النعامي ، حاتم الصولي، د. عادل محمد عايش الأسطل، نادية سعد، رافد العزاوي، محمد العيادي، د. أحمد بشير، رمضان حينوني، محمد الياسين، مصطفي زهران، علي الكاش، سيد السباعي، رشيد السيد أحمد، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، محمد أحمد عزوز، عمار غيلوفي، صباح الموسوي ، العادل السمعلي، أحمد النعيمي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - مصطفى فهمي، ياسين أحمد، سامر أبو رمان ، المولدي الفرجاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحـي قاره بيبـان، سليمان أحمد أبو ستة، د - عادل رضا، خالد الجاف ، د- جابر قميحة، يزيد بن الحسين، إسراء أبو رمان، محرر "بوابتي"، جاسم الرصيف، د. خالد الطراولي ، مراد قميزة، صلاح الحريري، سفيان عبد الكافي، فوزي مسعود ، محمود سلطان، وائل بنجدو، الناصر الرقيق، محمد يحي، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، د- محمد رحال، يحيي البوليني، أحمد ملحم، سلوى المغربي، محمد شمام ، د. عبد الآله المالكي، سامح لطف الله، ضحى عبد الرحمن، أحمد الحباسي، منجي باكير، عراق المطيري، صفاء العراقي، محمود فاروق سيد شعبان، كريم السليتي، علي عبد العال، فهمي شراب، د - محمد بن موسى الشريف ، ماهر عدنان قنديل، سعود السبعاني، د - صالح المازقي، محمود طرشوبي، عبد الغني مزوز، عواطف منصور، د.محمد فتحي عبد العال، د - الضاوي خوالدية، د. صلاح عودة الله ، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد عمر غرس الله، حميدة الطيلوش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أبو سمية، الهيثم زعفان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مجدى داود، الهادي المثلوثي، إياد محمود حسين ، صفاء العربي، د - محمد بنيعيش، د. طارق عبد الحليم، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، عبد الرزاق قيراط ، رافع القارصي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة