البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

عن نوّارة نجم، و ماما نور، و سالم حميش .. و الثورة

كاتب المقال رشيد السيد احمد    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 15542


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


أنا لم أكن اعرفها من قبل .. صوتها على قناة الجزيرة، و هي تنقل الأحداث من ميدان التحرير جعلها تصنع جسرا تمرّ عليه الثقة، و الصدق، و الإيمان بأنّ ما تقوله هو الحقيقة .. و نبرة صوتها فقط كانت تعني أنّ الأمور تسير نحو نهاياتها السعيدة كما نحبّ، و نرغب ( زغرودتها فيما بعد كانت المسمار الأخير في نعش مبارك ) .. في ذلك الوقت لم أكن اعرف أنّها ابنة (عم احمد فؤاد نجم ) ..تقول إحدى صبايا الثورة : إنّ المساء في ساحة التحرير كان يغفوا على أغنية ( مصر يامّا يا بهية ) نصف ساعة، أو اقل هو الوقت الذي أتيح لي فيه معرفتها .. ( نوّارة من بساتين مصر ) ..كان ذلك بعد شهر من أحداث 25 مايو العظيم ..نصف ساعة أزالت كلّ الحواجز.. هذه ( ثائرة ) من نوع جديد، و نموذج نقي من هذا الكمّ الكبير من شباب مصر الذي فتح البوابات على المستقبل .. و هي واحدة من ملايين الحالات الفريدة التي تزخر بها ( مصر العروبة ) .. و ( مصر العروبة، تركيب من عبق التاريخ، و هو في اللحظة الراهنة يخصني حتى لا يُزايدن أحد عليّ ) عرفتها دون أن اقرأ مدوناتها، أو منشوراتها، أو كتبها ..هذه ( ثائرة) تجعلك تعرف أنّ جميلة بوحيرد ليست حالة شاذّة في محيطنا النسوي العربي ..و الحماسة، و الإصرار يجعلك تسمع في صوتها أصوات أمهات الشهداء في فلسطين، و جنوب لبنان .. تلك النسوة اللواتي اعتقد أنّهن ( صنعن من معدن غير معدن النساء ) .. و أنا اكتشفت أنّها تشترك معي في محبّة ( السيد حسن نصر الله، و حزب الله )، و أنّها تحبّ ( حماس ) ..و أنّها تكره الكيان الصهيوني، و تدين عادل إمام، و طقم الفنانين الكسبة الذين كانوا يدورون في فلك النظام المصري السابق، و يروجون له، و أنّها تحلم بمصر التي تعيد الكرامة لشعبها و تجعل المصري يرفع رأسه، و هو يعرّف عن جنسيته هكذا ببساطة دون الدخول في تقعرّات الانتساب، و العنجهيّة .. نصف ساعة فقط تابعتها على قناة ( دريم ) المصريّة كان هو الوقت الذي استطعت فيه الجلوس مع واحدة من نماذج الأنثى التي تجعلك تتحدث كثيرا عن الحبّ .. حبّ مصر ..، و حب تونس، و حبّ ناسهم الطيبين، و إلفتهم، و تواضعهم، و كثيرا عن الثورة العربيّة بحلّتها الجديدة، و ديناميكيتها ..و شكلها المبتكر، حيث أنّ كل ثائر هو قائد لها، و عنصر من الذين قاموا بها بذات الحين .. هذه الثورة التي غيرت منذ الآن شكل المنطقة ..

رغم أنّها كانت تصرّ على لقب ( ماما ) الذي يسبق اسمها .. فإنّه لم يصنع لها الألفة التي كانت تظنّ أنّه قد يوفره لها .. هنا كانت تتواطأ على هذا اللفظ الذي يعني الكثير في مخزوننا الجمعي .. و هذا لقب تعطيه الجماهير، و لا يفرض عليها من قبل جوّابي الآفاق، ( عم ) احمد فؤاد نجم مثال على ذلك .. محبّوه هم من قبلوه ( عمّاً ).. كنت كلما رأيتها استجلبت ذاكرتي شكل الساحرات اللواتي يركبن مكنسة في أفلام الرسوم المتحرّكة .. و لا أدري لماذا تصرّ على صدم عيون المشاهدين بشكلها الذي عودتنا عليه، و كأنّها خارجة من القبر ..في البداية جلبت المشاهدين، و المتابعين .. ثمّ خبت تلك الهمروجة .. عندما اكتشف الجميع أنّها تخلط ( الدين، بالقمر دين، بالسمك، باللبن، بالتمر هندي )، و البسطاء عزفوا عنها لأنّهم لم يفهموها، و عزفنا عنها لأنّنا عرفنا أنّها تروّج لفكرة صهيونيّة هي ( عالميّة الدين ) ..نصف ساعة أيضا على قناة ( الجديد ) كشفت فيه هذه الشمطاء عن حقدها على الشعب العربي ..من سوزان مبارك .. إلى حسني .. إلى معمر القذافي .. إلى كلّ الطغاة ..و ناهبي خيرات الشعب .. كان صوتها المخنوق بالحسرة عليهم يلقي النفايات يمينا حتى يعجز اليمين، و يسارا حتى يعجز اليسار، و عندما عرض المذيع فيلما يصورها مع معمّر القذافي في وضع حميمي على رمال الصحراء ( لابدّ أنها كانت تحت تأثير كتاب عودة الشيخ إلى صباه في تلك اللحظات ) خانتها مفرداتها السوقيّة التي كانت تغلفها من قبل بالغطاء التنويري ، و عجزت عن التبرير .. كانت تدافع عن الصفّ الكافر، و تبرّر له معاصيه ( كانت تصرّ على : كما تكونون يولّى عليكم )، و انقلبت لتسفيه الشعب الليبي، و الثوّار ..و وحدها فقط كانت تتهم الإعلام بالترويج للدعارة، و العزوف عن أصحاب الفكر ..و وحدها فقط كانت تشعر بالهزيمة، و مثل داعرة خانها زمانها كانت تتصرّف على شاشة الجديد ...لتجعلك تؤمن أكثر أنّ هذه الثورات التي تصنعها الشعوب .. هي التي ستصوغ أفكارنا، و أحلامنا بعيدا عن المروجين لنظام حاكم بائد ..افكار، و أحلام بمساحة الصدق التي في صوت نوّارة نجم، و أفكارها، و أحلامها ..

في تسعينات القرن الماضي أنتج الكاتب المغربي سالم حاميش إبداعا أدبيّا سمّاه ( مجنون الحكم ) ... مزج فيه بين مخيلته الفذّة، و وقائع التاريخ ..في حينها كنت أقرأ في تلك الرواية صورة واضحة، عن العقليّة التي كان يسوسنا بها حكّامنا الطغاة .. و في نفس الوقت كان يشرح واقع الفئات الشعبيّة التي كانت تقاوم هذا البغي، و العدوان عليها من قبل مجانين لا يختلف عنهم في كثير مجانين حكم لفظتهم المؤسسة العسكريّة العربيّة التي كانت مهزومة دائما أمام شرذمة صهيونيّة لفظتها غيتوات أوربا ..مؤسسة مهترئة تحوّلت على مدى حياة الصراع العربي الصهيوني إلى بسطار يحمي النظام، و يولغ معه في الفساد .. و لقد انتخبت بعض المقاطع التي تزخر بها هذه الرواية، حيث انّك مباشرة ستجد نفسك أمام مبارك، أو زين العابدين، أو معمّر القذافي، أو علي عبد الله صالح، أو .......

1 – الحاكم بأمر الله في فرماناته :
- فاتقوني، و لا تطلبوا خلاصكم إلاّ منّي ..إنّي لأفعالكم، و نواياكم بالمرصاد ألتقط بالسهر، و التجسس أسوأها و أعتمها، ثمّ امحقها محقا ..
- عليكم دوما بطلب الأمانات مني فلكم أيها الأقوام الداخلون في عهدي، و خدمتي أن تختلفوا أجناسا، و أصنافا و شيعا، و لكن لا يجوز لكم أن تختلفوا فيّ ..
- كلكم ضدّي، و في غير اتجاهي، و مرادي إلى أن تظهروا آيات العكس ..
- هذا سعيري يشتهي لحم، و شحم كل من أعوزه الدعاء، و التضرع لي ..أو تأخّر فبات دون باب توبتي، و أماني
- وحقّ العين التي لا تنام .. لا بدّ لكم من استبدادي، و من جريان سيفي بينكم .. شفاء لكم، و وقاية حتّى تظلّ مصر كما كانت، و أبتغيها : لا يقطنها إلاّ راع، و رعيّة ..

2 - الشعب يردّ بالنكتة، و السخرية في مواجهة القمع :
في هذه الشهور كان بركان الرعيّة يرمي ( الحاكم ) بسيل جارف من العرائض، و الرقاع في القذف، و التشهير بنسبه، و حسبه، و أعماله ..فكان يقف عند اثنتين بالتخصيص مواجها فداحتهما بعينين حمئتين، و قلب مصدوع .. كان في إحداها : - بالظلم و الجور قد رضينا .... و ليس بالكفر و الحماقة
- إن كنت أعطيت علم الغيب .... فقل لنا كاتب البطاقة

3 – الشعب يستهين بالموت :

يقول أحدهم : و ها أنّي أمدّ عنقي إلى السيّاف، و النطع ..و اردّد عن قناعة، و إيمان ما تناقلته العرائض، و الأفواه : كثر الموت حتّى هان، فلنقطع ببعض موتنا دابر الطغيان ..

4 – الحاكم بامر الله يردّ على السخرية بإحراق القاهرة :

استدعى القواد، و العرفاء، و أمرهم بالمسير إلى مصر، و ضربها بالنّار، و نهبها، و قتل من ظفروا بها من أهلها فتوجّه إليها العبيد، و الترك، و المغاربة، و جميع العساكر ... يقول أبن تغربردي : فاستمّرت الحرب بين العبيد، و العامّة، و الرعيّة ثلاثة أيام ..، و الحاكم يركب كلّ يوم إلى القرافة، و يطلع إلى الجبل، و يشاهد النار، و يسمع الصراخ، و يسأل عن ذلك .. فيقال له العبيد يحرقون مصر، و ينهبونها .. فيظهر التوجّع، و يقول : لعنهم الله من أمرهم بذلك ؟؟


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

ماما نور، الثورة، مصر، تونس، قنوات فضائية، وسائل إعلام، ساحة التحرير، ميدان التحرير،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-03-2011  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  ثورتنا السوريّة : هذا الإسلام الذي يقتلنا ...
  كذبة الاعجاز العددي في القرآن .. البهائية تطلّ بقرنيها ..
  هل تضرب سوريا "إمارة قطر" بصواريخها بعيدة المدى
  من سوريا الثورة: الجامعة العربية أدبرت، و لها ضراط
  في سوريا الثورة : الموت بكل معنى الكلمة
  الثورة المصريّة .. سلامتها أم حسن
  الدم اللبناني .. في بازار القرار الإتهامي
  في سوريا : المعارضة حافلة .. و الميّت كلب
  من ابن لادن إلى الظواهري .. دم المسلم حلال ..
  الثورة السوريّة.. في مديح ابن تيميّة، وهجائه
  عن عزمي بشارة.. إبراهيم الأمين يرثي نفسه
  سوريا .. ثورتنا تكشف عن عورتها
  سوريّا .. هذه ثورتنا، و هؤلاء نحن
  سوريا – درعا.. ثورة لحى الضلال
  ثورتنا السوريّة.. الخلافة الإسلامية هي الحلّ
  فانتازيا الثورة السوريّة .. سلفيّة .. سلفيّة
  ثورتنا السوريّة ..و النفخ في الرماد
  فضائل الثورة في درعا.. "حيّ على الجهاد"
  الثورة السوريّة.. نهاية الوهم
  القرضاوي.- أردوغان.. فقه العهر و عهر السياسة
  المعارضة السوريّة الخارجيّة.. المؤامرة و الثورة
  عن التجربة المصريّة في سوريا .. وهمّ الثورة الشعبيّة
  هيثم المنّاع .. أنت كذّاب
  سوريا.. بين خطأ الثورة، و تفتيت المؤامرة
  من اجل سوريا لا من أجل " بشار الأسد "
  ليبيا..من فجر الحريّة إلى فجر الأوديسا
  ليبيا و أردوغان.. إسمان ممنوعان من الصرف
  عن نوّارة نجم، و ماما نور، و سالم حميش .. و الثورة
  الحاكم العربي الجيّد، هو الحاكم المُخوْزق
  خروج مصر نهائيّا من الحظيرة العربيّة - السلام الهشّ

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، عبد الرزاق قيراط ، د- محمد رحال، محرر "بوابتي"، المولدي الفرجاني، أحمد بن عبد المحسن العساف ، مصطفى منيغ، صباح الموسوي ، سليمان أحمد أبو ستة، سلوى المغربي، إيمى الأشقر، مصطفي زهران، كريم السليتي، العادل السمعلي، نادية سعد، يحيي البوليني، د- جابر قميحة، سفيان عبد الكافي، أنس الشابي، د - عادل رضا، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، محمد اسعد بيوض التميمي، ياسين أحمد، ماهر عدنان قنديل، د - صالح المازقي، طلال قسومي، محمود سلطان، وائل بنجدو، إياد محمود حسين ، محمود طرشوبي، حاتم الصولي، خالد الجاف ، أشرف إبراهيم حجاج، حسني إبراهيم عبد العظيم، مراد قميزة، رافع القارصي، محمد أحمد عزوز، الناصر الرقيق، صفاء العراقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، عمار غيلوفي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، الهادي المثلوثي، محمد شمام ، فتحي الزغل، كريم فارق، حسن عثمان، د - مصطفى فهمي، إسراء أبو رمان، سيد السباعي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، فوزي مسعود ، علي الكاش، مجدى داود، الهيثم زعفان، د. أحمد بشير، محمد الياسين، أحمد الحباسي، محمد الطرابلسي، جاسم الرصيف، علي عبد العال، عبد الله زيدان، د. صلاح عودة الله ، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي العابد، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، رافد العزاوي، فهمي شراب، صلاح المختار، أبو سمية، سامح لطف الله، تونسي، أحمد بوادي، أحمد ملحم، ضحى عبد الرحمن، رمضان حينوني، سعود السبعاني، حميدة الطيلوش، سلام الشماع، محمد عمر غرس الله، د. أحمد محمد سليمان، د - محمد بنيعيش، عبد الغني مزوز، د - الضاوي خوالدية، د. طارق عبد الحليم، صلاح الحريري، صفاء العربي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عزيز العرباوي، د. خالد الطراولي ، محمود فاروق سيد شعبان، محمد يحي، صالح النعامي ، عمر غازي، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، د - محمد بن موسى الشريف ، فتحـي قاره بيبـان، رضا الدبّابي، د.محمد فتحي عبد العال، منجي باكير، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د - المنجي الكعبي، عبد الله الفقير، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، خبَّاب بن مروان الحمد، د - شاكر الحوكي ، رشيد السيد أحمد، سامر أبو رمان ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة