تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

رسالة إلى الشهيد "مسعد قطب"

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
gkomeha@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


" شيَّع الإخوان المسلمون بالجيزة- بعد ظهر الخميس 6/11/2003م- الفقيد (43 سنة).
وردد المشيِّعون الهتافات ضد جهاز أمن الدولة المسئول عن استشهاد الشهيد "مسعد قطب"، ومنها: (مسعد مسعد يا شهيد... موتك خلى قلوبنا حديد)، (حسبنا الله ونعم الوكيل).

ومن ناحيته أكد المحامي- الذي تولى ملف القضية- أنه في انتظار تقرير الطب الشرعي، الذي لم يَصدر بعدُ وأعطى تصريحًا بالدفن، إلا أنَّ تقرير النيابة أثبت واقعة تعذيب "الشهيد"، وأكد التقريرُ وجود آثار التعذيب في أماكن متفرقة من جسد "الشهيد"، وأضاف المحامي أن قرار اعتقال "الشهيد" صدر بتاريخ 1/11/2003م وغير موقَّع من وزير الداخلية، وليس له رقم .
وحول رد فعل الجماعة عن هذا الحادث قال أحد القيادات الإخوانية: لا نستطيع أن نخرج عن دائرة التصرف السلمي، وكل قيادات الإخوان ملتزمة بعدم رفع اليد على قوات الأمن، وللأسف استغل الأمن هذا الخلُق أسوأ استغلال، فحسبنا الله ونعم الوكيل.

والشهيد "مسعد قطب- 43 سنة" يعمل محاسبًا في النقابة العامة للمهندسين، وقد حصل على معهد إعداد الدعاة، وهو متزوج، واعتُقل في وقت متأخر من المساء، وتوفي يوم الاثنين الموافق 3/11/2003م، ورفض جهاز المباحث استلام الجثة من مباحث أمن الدولة، إلا أن ضغوطًا من قيادات أمن الدولة على المباحث اضطرتها إلى قبول الجثة وتسليمها إلى مستشفى (أم المصريين) العام- يوم الأربعاء 5/11/2003م- حيث أمرت النيابة بدفن الجثة، وأعطت تصريحًا بذلك.

من الجدير بالذكر أن معتقلا في الفيوم توفي قبلها بشهرين تحت التعذيب أيضا اسمه محمد الروبي اتهم بأنه يبث بيانات معادية لأمريكا.

**********

وتقول زوجة الشهيد مسعد " توالت الاتصالات.. وعلم الجميع بما حدث.. وقدمنا بلاغًا للنيابة لإعادة فحص الجثة قبل ذهابنا للمشرحة, وفي المستشفى فوجئت بما يزيد على ثلاثة آلاف من الجيران والأهل والإخوة نساءً ورجالاً من كل الأعمار ينتظرون خروجه، وأمام كل هؤلاء صدر تقرير الطبيب الشرعي بأن الوفاة كانت نتيجة لسكتة قلبية، فهدد المحامي ضابط أمن الدولة بأنه سيأتي بطبيب من الخارج، فتم تغيير سبب الوفاة في لحظتها بهبوط حاد في الدورة الدموية, وأصررْت على رؤية زوجي قبل خروجه فأخذوني أنا وأخاه ووالده إلى باب المشرحة، ثم أخرجوه من الباب الخلفي حيث تجمهر الناس فلحقنا بهم هناك، وأصر الجميع على أن أراه، فكشفوا وجهه ليراه الجميع، وقد بدت آثار التعذيب الشديد عليه فرأسه مهشم تمامًا ومعوج، وعيناه تقريبًا غير موجودتين، وأذنه مقطوعة، ورأسه مفتوح من قمته مرورًا بالعنق إلى الصدر.
وبالرغم من هذا.. ومن سمرة لون زوجي.. إلا أنه كان مُنيرًا وضَّاء الوجه، ليس له أي رائحة منفِّرة، بالرغم من مرور ثلاثة أيام على استشهاده، لين الجلد والأطراف, فقبلته ودعوت له، وأهنئه بالحور العين، وأوصيه بانتظاري والشفاعة ليّ ".

**********
وأرفع هذه الرسالة كلمات من قلبي إلى الشهيد العظيم :
كلمات من القلب - و أنا في عالم الزوال والفناء- إلى الشهيد "مسعد"، وهو في عالم الخلود والبقاء:

"مسعد".. أيها الشهيد، هل قرءوا قبل أن يقتلوك قوله تعالى: ﴿وَلاَ تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللهُ إِلاَّ بِالْحَقِّ﴾؟ (الأنعام: 151)، وهل قرءوا قبل أن يقتلوك قوله تعالى: ﴿مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيْرِ نَفْسٍ أَوْ فَسَادٍ فِي الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا وَمَنْ أَحْيَاهَا فَكَأَنَّمَا أَحْيَا النَّاسَ جَمِيعًا﴾؟ (المائدة: 32(.

ولو قرءوه يا ولدي ما فهموه، ولو فهموه لأخذتهم العزة بالإثم، ولم يبالوا أن يقتلوا بريئًا، أو يقتلوا الناس جميعًا، فهم أحرص الناس على الدنيا وزخارفها، ومتاعها الزائف الزائل.

" مسعد".. أيها الشهيد، يقول صاحبي- وهو يحاورني- لقد خاطر "مسعد" بنفسه، وبيده أوصلها للموت، وكان في يده أن ينقذ نفسه، فلو أنه أرشدهم إلى مخازن أسلحة الدمار الشامل التي يخفيها الإخوان، لأكرموه، وما قتلوه.

ولو أنه من الذين استولوا على مئات الملايين من البنوك، لتغافلوا عنه، وما قتلوه.

ولو كان يملك (فيلا) في (مارينا) بُنيت بـ"تراب الفلوس"، لوقروه، وما قتلوه، ولو كان واحدًا من المنافقين، حملة المباخر، و"ماسحي الجوخ" المسبحين باسم الجبت والطاغوت، والهاتفين "بالروح بالدم نفديك يا رئيس"، لعظموه، وما قتلوه.

ولو كان جاسوسًا في حجم "عزام" (الصهيوني) لترفقوا به، وما قتلوه، ولو كان واحدًا ممن يرقصون ويراقصون، ويشربون وينادمون، ويقامرون، ما بين ساقي الخمر، والصاجات:
والكأس تتلو الكأس خذْ وهات = والطبل والمزمار.. واللذات
لاحتضنوه... وما قتلوه...

ما كان هذا طريقك:


مسعد".. أيها الشهيد، ما كان هذا طريقك ـ يا ولدي ـ ولا طريق أصحابك الأبرار، مهما أغضبتم جهاز أمن مصر الكنانة المنكوبة، المحروقة.. نعم، ما كان هذا طريقكم:

لأنكم إخوان مسلمـونَ *** بالعزة الشمَّاء تُعرفـــونَ
" محمد الرسول" تتبعونَ *** والمصحف الشريف ترفعونَ
وشرعة الجهاد تسلكونَ *** لا الظالم الجبار ترهبــونَ
ولا لمال الشعب سارقونَ *** بل في متاع العيش زاهدونَ
انظر فهذا سِفْرنا العتيدُ *** قد قالها إمامنا الشـهـيـدُ
طريقكم بيضاءُ لا تحيدُ *** لكن عليها الشائك الكئــودُ
وكاره وناقــمٌ حقـودُ *** لتحذروا إياكمو تحيـــدوا
لو مادت الأرض فلا تميدوا *** ولتصبروا ولتثبتوا تسودوا
أو أنت في سجلها شهيدُ

صبرًا آل مسعد:


قلبي معكِِ يا أرملة الشهيد حين كشفتِ عن جسده، ورأيْتِ وجهًا مفتت الجبهة، وجهًا متورم الشفتين، وجهًا بلا عينين، وجسدًا مثقلاً بالجراح والكدمات.

فديتك يا ولدي "مسعد"، أيها الشهيد، وأنا أراهم يقطعون لسانًا عاش رطبا بذكر الله.

فديتك يا ولدي "مسعد"، أيها الشهيد، وأنا أراهم يحطمون جبهة لم تسجد إلا لله.

فديتك، يا ولدي "مسعد"، أيها الشهيد، وأنا أراهم يسْملون عينين، طالما بكتا في جوف الليل من خشية الله.

فديتك يا ولدي "مسعد"، أيها الشهيد، وأنا أراهم يُسكِتون قلبًا لم ينبض إلا بحب الله.

فديتك يا ولدي "مسعد"، أيها الشهيد، وأنا أرى سياطهم- قطعت أيديهم- تنهش لحمك، وتتوغل إلى عظامك؛ فما وهنت، وما لنت، وقلت: "ربي الله":

وكانت سياط الظالمين شهادةً *** بأن دعاةَ الحقِ أقوى وأصلــبُ

وأن فصيلَ المؤمنين يفوقهم *** ثباتًا، وعدًّا لا يهون فيرهَــبُ

فإن كذبونا فالجنائز بيننا ***سلُوها، فحكم الموت ما كان يكـذبُ

فمن كل فج بالألوف تواصلوا *** ولم تدْعهم أم، ولم يدْعهــم أبُ

كنت أقوى من قاتليك:


ولدي "مسعد" الشهيد، لقد كنت أقوى من قاتليك؛ لأنك واجهتهم بصدر عار، إلا من قلب ينبض بالإيمان والتقوى، وهم واجهوك- يا ولدي- وأنت مقيد اليدين، مكبل الرجلين، معلقًا بين السقف والأرض، وهم واجهوك بأيد مطلقة إلا من دم الضحايا، وأدوات القتل والتعذيب.

وواجهتهم- يا ولدي- بروح موصولة بالله، مترفعة عن الدنيا والدنايا، مطمئنة باليقين، راضية بقضاء الله وقدره، وهم واجهوك- يا ولدي- بنفوس مشحونة بالحقد والنقمة، مهتوكة بالتوتر والخوف.. الخوف الهائل المفزع من مستقبل مجهول، قد تتبدل فيه الأمور والأحوال والأوضاع، ما بين غمضة عين وانتباهها.

وارتفعت- يا ولدي- لأنك أنت الأعلى، وغاصوا هم في مستنقع البوار، نعم فزت وخابوا، وتحولت- يا ولدي- إلى مثال وضيء ميمون، وتحولوا هم- يا ولدي- كعهدنا بهم إلى مثال مظلم ملعون.
ولم يقرءوا- يا ولدي- قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم: "إن شرَّ الرّعاء الحُطمة"، ولو قرءوه- يا ولدي- ما فهموه، ولو فهموه- يا ولدي- لأخذتهم العزة بالإثم، ولم يبالوا وهم يحطمون عظام الضحايا، ويحطمون أرزاقهم، ويحطمون حجرات مساكنهم وما حوت.

تُرى أيعلمون- يا ولدي- أن "الحطمة" لم تستعمل في القرآن إلا وصفًا لنار جهنم، وأن الرعاء جمع "راع" والراعي يتسع مفهومه لكل مسئول في موقعه على حد قول الرسول- صلى الله عليه وسلم: "كلكم راع، وكل راع مسئول عن رعيته"، والراعي السيئ- يا ولدي- كالنار تأكل وتحرق، وتحطم وتدمر ولا تبالي.

على من أبكي؟!


وفي النهاية أسأل نفسي- يا ولدي- على مَن أبكي؟ أأبكي عليك إذ فارقتنا؟ ولكن هيهات.. أأبكي على مَن فارق دار الفناء إلى دار الخلود والبقاء؟ وكيف أبكي شهيدًا انتصر على الموت، وأصبح عند الله من الأحياء الذين يُرزقون؟ وكيف أبكي شهيدًا يعيش الآن مع النبيين والصديقين والشهداء، وحسن أولئك رفيقا؟ وكيف أبكي شهيدًا قال عنه رسول الله- صلى الله عليه وسلم:"سيد الشهداء حمزة، ورجل قام إلى إمام جائر فنهاه فقتله"؟

وكيف أبكيك- يا ولدي- وأنت وإخوانك الذين سبقوك إلى الشهادة، يصدق عليكم قول رسول الله- صلى الله عليه وسلم: "ما أحد يدخل الجنة يحب أن يرجع إلى الدنيا، وله ما على الأرض من شيء إلا الشهيد، يتمنى أن يرجع إلى الدنيا فيقتل عشر مرات لما يرى من فضل الشهادة".

ولكني أبكي عليهم- يا ولدي- على أبطال أمن مصرنا الذين عذبوك وقتلوك؛ لأنهم قوة كان من المفروض أن تكون لمصر على أعدائها، فتحولوا- بما أثموا- قوة لأعدائنا علينا… قصدوا.. أو لم يقصدوا.

بل أبكي على مصر:


وبأيديهم- يا ولدي- خسفوا قمر مصر، وكسفوا شمس مصر، وأصبحت أُمُّنا مصر أضيع من الأيتام على موائد اللئام:

حين صالت عصابة الإفك بالغدْ *** ر على الحق صولة الثعبانِ
فحضرنا جنازة العدل والقــا *** نون والوعي والعلا والحنانِ
إذْ تولى الزمام ظفرٌ ونـــابٌ *** وسياط، وصولة السجــانِ
ويح قلبي لم تعد مصرُ مصرًا *** وهي كانت كَدُرَّة الأوطــانِ
قطع المنْسِرُ الطريقَ عليها *** وشرَوْها للداعر القرصـانِ
والظلام الكئيب يروي الحكايا *** داميات عن شرْعة الغيـلانِ
ذا شهيد هوى بسوط ونــار *** بالتقى مقلتــاه تلتمعــانِ
ذنبه أنه استـعـاذ ونــادى *** "ربي الله، إنــه مُستعـانِي
وبحقٍّ أبَى السجودَ لطـــاغٍ *** وركوعًا لعصبة الشيـطـانِ
وأبيًّا بكــى لحــريةٍ مهْـ *** ـتوكةِ العرض والقوى والكيانِ
والأباةُ الإخوان في ظلمـــةِ *** السجن مـع النيِّرات المثانـي
هل يُضام الذي يعيش على نور *** الضحى والإسراء والفرقـان؟

ولدي "مسعد قطب"، أيها الشهيد، مثلك لا يُضام، فأنتم أصحاب العزة: ﴿وَللهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ﴾ (المنافقون: 63).



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مصر، مسعد قطب، شهيد، تعذيب، قتل، سجن، ذل، اعتقال، الإخوان المسلمون،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 14-08-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عراق المطيري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني ابوالفتوح، حسن الحسن، مجدى داود، د. صلاح عودة الله ، د. محمد مورو ، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، إيمان القدوسي، خالد الجاف ، د. محمد عمارة ، ابتسام سعد، كريم السليتي، سحر الصيدلي، د - محمد عباس المصرى، د. نهى قاطرجي ، الهيثم زعفان، سلوى المغربي، فهمي شراب، د- جابر قميحة، سيدة محمود محمد، د.ليلى بيومي ، د - أبو يعرب المرزوقي، عبد الرزاق قيراط ، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، مراد قميزة، محمود فاروق سيد شعبان، سيد السباعي، شيرين حامد فهمي ، كريم فارق، د. خالد الطراولي ، د. جعفر شيخ إدريس ، صفاء العربي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، صفاء العراقي، علي الكاش، تونسي، صباح الموسوي ، أحمد النعيمي، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، أنس الشابي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، سامر أبو رمان ، حسن الطرابلسي، صالح النعامي ، الهادي المثلوثي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، ياسين أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، حميدة الطيلوش، هناء سلامة، عمر غازي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عصام كرم الطوخى ، إياد محمود حسين ، خبَّاب بن مروان الحمد، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عزيز العرباوي، د. الشاهد البوشيخي، د. أحمد محمد سليمان، بسمة منصور، سامح لطف الله، د. أحمد بشير، حاتم الصولي، الشهيد سيد قطب، سفيان عبد الكافي، عبد الله زيدان، سوسن مسعود، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - احمد عبدالحميد غراب، نادية سعد، د - المنجي الكعبي، محمد إبراهيم مبروك، د - غالب الفريجات، فتحـي قاره بيبـان، د. عبد الآله المالكي، أحمد الغريب، عواطف منصور، د. الحسيني إسماعيل ، صلاح المختار، أحمد ملحم، د - محمد سعد أبو العزم، كمال حبيب، رحاب اسعد بيوض التميمي، عدنان المنصر، إسراء أبو رمان، المولدي الفرجاني، د - الضاوي خوالدية، عبد الله الفقير، د. عادل محمد عايش الأسطل، د- هاني السباعي، د - مصطفى فهمي، العادل السمعلي، علي عبد العال، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة عبد الرءوف، رشيد السيد أحمد، مصطفي زهران، حمدى شفيق ، فتحي الزغل، محمود صافي ، وائل بنجدو، الناصر الرقيق، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، محمد عمر غرس الله، محرر "بوابتي"، د - محمد بن موسى الشريف ، يحيي البوليني، د. محمد يحيى ، رأفت صلاح الدين، رمضان حينوني، حسني إبراهيم عبد العظيم، رافع القارصي، منى محروس، فاطمة حافظ ، معتز الجعبري، د- محمد رحال، أحمد بوادي، محمد تاج الدين الطيبي، محمد العيادي، فراس جعفر ابورمان، أحمد الحباسي، طلال قسومي، محمود سلطان، سلام الشماع، رضا الدبّابي، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود طرشوبي، رافد العزاوي، د- محمود علي عريقات، سعود السبعاني، محمد اسعد بيوض التميمي، د - مضاوي الرشيد، أبو سمية، ماهر عدنان قنديل، محمد الياسين، مصطفى منيغ، محمد شمام ، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، صلاح الحريري، جمال عرفة، د - صالح المازقي، د. طارق عبد الحليم، يزيد بن الحسين، محمد الطرابلسي، فتحي العابد، جاسم الرصيف،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة