تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

برقية من العقل والقلب

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
gkomeha@gmail.com



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إلى شهيدة الإسلام التى سموها شهيدة الحجاب " مروة الشربيني " : بنتي الشهيدة... نزيلة جنة الخلد بمشيئة الله... معذرة يا بنتي؛ فليس في حكامنا الأشاوس معتصم يهتف بالقول والعمل : لبيك... لبيك أمة الله.
ولكنهم يذكرونني بقول الشاعر العربي :

أسد علي وفي الحروب نعامة *** فتخاء تنفر من صفير الصافر


**********

إلى المهاجـر في الله الداعية المسلم وجدي غنيم :

تلقيت رسائلك الضوئية، تتدفق بالإيمان والصبر واليـقين والعزم الصادق، وهذا من مثلك لا يستغرب. لقد تركت أوطانا سيدها الظلم، وقائدها النفاق، وأنا أعلم أنك لو غضضت الطرف لحيظات عن باطل أدعياء علم وتقـوى ، لأخذوك بالأحضان , وكنت في الصدارة من دنياهم , ولكنك آثرت الآخرة على الأولى، والكرامة والشموخ على العيش الطيب الهنـيء .
لقد أصبح لك في كل قلب وطن وسكنى , أما الأدعياء فقد " خلعهم " العقلاء من عقولهم والقلوب. لقد ذ كرتني – يا أخي الحبيب بقول ابن الرومي :
أعاذك أنسُ المجدِ من كل وحشة *** فإنك في هذا الأنام غــريبُ
وأراني أهديك قول شاعر أعرابي في توديع ابنه المهاجر :
أ ودِعُك الرحمنَ في غربتكْ *** مرتقبا رُحْماه في أ وبتِـك
فلا تطل حبل النوى , إنني *** أشتاق والله إلى طـلعتـك

**********

إلى أستاذي العظيم الدكتور ثروت بدوي

لا أنسى دروسك لنا في " دبلوم القانون العام " بحقوق القاهرة في الستينيات... كما عشنا دروس الأفذاذ من العلماء مثل : الدكتور حامد سلطان، والدكتور عبد الحكيم الرفاعي، والشيخ فرج السنهوري. والدكتور سلام مدكور. وكنا نحب محاضرتك حبا خاصا لما فيها من صراحة محكومة بالاتزان، وأسلوب الحكيم.

ولا أنسى أن واحد من الطلاب سألك عن رأيك في حكم عبد الناصر. فكان جوابك "... أتريد جوابي... جوابي خلاصته أنني أحرص على أن أحاضركم وتروني في المحاضرة القادمة " وكانت الإجابة تعريضا أقوى من ألف تصريح.
ومن أسابيع رأيتك في إحدى القنوات الفضائية تسأل : ما رأيك فيما تتمتع به مصر من حرية وديمقراطية، كان جوابك : إن مصر ليس فيها ما يسمى بحرية ولا ديمقراطية... وغير ذلك إنما هو زيف ونفاق واستخفاف بعقلية هذا الشعب المسكين.
أستاذي العظيم أحيي فيك الإصرار على الحق. كما رأيناك في قاعة المحاضرات من خمسة وأربعين عاما. أطال الله في عمرك يا أستاذي العظيم.

**********

إلى موقع " المصريون "
أيها الإخوة الأحباب اتهمني واحد من " إياهم " في " تكية المصور " الصادر يوم الأربعاء 8/7/2009 بأنني أتقاضى 500 جنيه عن كل مقال يعرض في أي موقع. وأنا تعرض مقالاتي كل أسبوع في عشرة مواقع. ومعنى ذلك إنني أتقاضى في الأسبوع الواحد 5000 جنيه، وفي الشهر 20 ألف جنيه وفي العام 280 ألف جنيه. إسم الكاتب أدم شمس الدين. وما أرسلت إليكم هذه البرقية إلا لأضحككم، في عصر عزت الابتسامة، وسادت فيه الأحزان الكئيبة السوداء.

**********

إلى السيد الشيخ الدكتور زقزوق وزير الأوقاف :

كتبت في أهرام الأثنين 13 / 7 / 2009 أن مصر لا يصدر بها تشريع أو قانون واحد يخالف مبادئ الشريعة الإسلامية... وأن اختزال الشريعة في مجرد تطبيق الحدود التى لا تتجاوز في مجملها 3% من نصوصها هو فهم قاصر لجوهر الإسلام.

وأطرح عليك بعض ما يجول في خاطري من أسئلة محورها الأساسي هل يتفق مع مبادئ الشريعة الإسلامية القوانين والسلوكيات الآتية :

1- قانون الطوارئ الذي يعطي الحق لوزير الداخلية إلقاء القبض على مواطن بعد صدور حكم القضاء بتبرئته.
2- حملات المداهمة التى يقوم بها زوار الفجر من الأمن لإلقاء القبض على برئ ومصادرة كل ما في مسكنه من مال وأجهزة، ونهب المال وتخريب الأثاث، وترويع الفتيات والنساء. كأنك لم تقرأ وصايا النبي صلى الله عليه وسلم وخلفائه رضي الله عنهم للجيوش المتجهة لقتال الأعداء بألا يقطع شجرا، ولا يحرق بيتا، ولا يتعرضوا لقوم يعبدون الله في الصوامع، وكأنك لم تقرأ حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم " عن أبي يعلى شداد بن أوس رضي الله تعالى عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن الله كتب الإحسان على كل شيء فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبحة وليحد أحدكم شفرته وليرح ذبيحته " رواه مسلم. وأذكرك بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد أمر بالتفريق بين امرأة وناقتها لأنها لعنتها " لعنك الله ؟. ومع ذلك يعامل من يعاديه النظام معاملة أحط من معاملة الحيوانات.
3- ما رأي فضيلتكم في التعذيب الذي بلغ أقصى مداه في السجون وأدى إلى قتل الضحايا الأبرياء ؟
4- ما رأي سيادتكم في إباحة بيع الخمر، والترويج لها، والنشر عنها في الصحف الحكومية، وما يحدث في البارات والصالات من فضائح ؟
5- وكنت أتمنى أن تقرأ موقف القانون المصري من الزنا... إنه يبيحه بشرط أن يكون من غير قاصر، ويكون بالرضى لا بالغصب، ويكون في غير بيت الزوجية، ولا يكون على سبيل الاحتراف.
6-

**********

إلى المدرس الذي ضرب تلميذه لأنه على حق :

وقف مدرس المواد الاجتماعية بالسنة النهائية في المرحلة الابتدائية يتحدث عن عواصم الدول، ومما قال : العاصمة تعد مركز الدولة، ففيها يقيم رئيسها، ودواوين الوزراء، وأهم الهيئات، وفيها تعقد الاجتماعات الرئيسية... السياسية والاقتصادية، وهى رمز الدولة كلها. وضرب أمثلة لعواصم كثير من دول العالم ثم وجه أسئلة لأحد التلاميذ على النحو التالي :
1- ما اسم عاصمة انجلترا ؟ -- لندن.
2- وما عاصمة لبنان ؟ ـــ بيروت.
3- وما عاصمة سوريا ؟ ـــ دمشق.
4- وما عاصمة مصر ؟ ـــ شرم الشيخ.
( ثار المدرس، ونهر التلميذ، وصرخ في وجهه بأعلى صوته :

أقعد يا : حـــ... )
وإني لأسأل من فيهما الحـ...

**********

إلى القائمين على نظام الحكم الحالي :

نشرت الصحف أن عدد الصحفيين الذين سيحضرون مؤتمر دول عدم الانحياز 1000 صحفي، عدا الملوك والرؤساء، وغير هؤلاء أولايات العالم من ملكات وزوجات الملوك في المؤتمر الذي تعقده زوجة سيادة الرئيس، وقبل ذلك كانت دعوة الناجحات في انتخابات الكويت. ترى كم من عشرات الملايين تنفق علي هذه المؤتمرات ؟ !!!... إنه سؤال بريء... بريء... يريء جدا.

**********

إلى الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح :

أيها الرجل العظيم... علمنا بتدهور حالتك الصحية، بعد تعطل جهاز التنفس الصناعي الخاص بك، والذي لا تتمكن من التنفس بدونه أثناء النوم. أيها الأخ الحبيب نفديك بأنفسنا وأنفاسنا. فقد صنت سمعة مصر وجعلتها في مركز راق، وهو ما نبه إليه نقيب الأطباء وحظر من ضياع مقعد مصر في اتحاد الأطباء العرب، ولكن شهوة الانتقام لا تهتم بمصلحة الأمة بقدر ما تحرص على تغذية نهمها :
فالحق شمس والعيون نواظر *** لكنها تخفى عن العميان

وما أكثر عميان البصيرة أيها الرجل العظيم ( فَإِنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِنْ تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ ) الحج 46.

وتذكر يا أخانا الحبيب ما قاله حافظ إبراهيم :
لحى الله عهــدَ الظالمين الذي بهِ *** تهَـدَّم من بنـياننا ما تهـــــدما
إذا شئتَ أن تلقى السعادةَ بــينهم *** فلا تكُ مصريا ولا تكُ مسلما
وحسبك الله ونعم الوكيل.

**********

إلى الشيخ سيد طنطاوي الشهير بالإمام الأكبر :

عاطفتك فياضة يا شيخنا الكبير وأنت تصافح الدموي السفاح الرئيس الإسرائيلي شمعون بيريس، بيديك لا بيد واحدة، وعلى وجهك ابتسامة عريضة من الأذن إلى الأذن ــ كما يقول الأجانب ــ وربما أخذك الحياء فلم ترتم في أحضانه. قلت لصاحبي وهو يحاورني : لا تعجب فالشيخ سيد رجل سهل متوقد الوجدان، رقيق القلب، دفاق العاطفة. ويجب ألا ننسى أنه من قبل أحل ربا البنوك مرتكزا على تعبيره العجيب "... يا ناس ده رزج ( يقصد رزق ) ساقه الله إلى... أرفضه... ؟! لو فعلت لكان هذا جحودا.
ولا ننسى له أنه أحل إقامة التماثيل للكبار والمشاهير في الميادين والشوارع بحجة أن المواطن إذا نظر إليها يتعلم الكثير من سيرة صاحب التمثال ( !!!!!؟ ).
ملاحظة : أقل تمثال يكلف الدولة بقاعدته 14 مليون جنيه، في شعب لا يحصل على رغيف الخبز إلا بقتال.

**********

إلى قادة الإخوان المسلمين :

لو دفعتم ملايين الجنيهات لعمل دعاية ما استطعتم أن تحققوا بعض ما تحققه الصحف والمجلات " القومية " ( !!! ) للجماعة " المحظورة " فهي بهذا التكثيف الدعائي قد زادت من شعبية الإخوان... وأنتجت عكس ما يريدون، وهذا ما يسمى " الإيحاء العكسي ".
لذا أدعوكم في إلحاح أن توجهوا رسائل شكر حارة إلى ألقائمين على أمر " تكايا " هذه الصحف.

وإذا أراد الله نشر فضيلــــــة *** طويت أتاح لها لسان حســــــود
لولا اشتعال النار فيما جاورت *** ما كان يعرف طيب عرف العود


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

مروة الشربينى، شهيدة الحجاب، محاربة الإسلام، مصر، الإخوان المسلمون، مجلة المصور، وسائل إعلام،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-07-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الشهيد سيد قطب، العادل السمعلي، بسمة منصور، إيمى الأشقر، هناء سلامة، د. الحسيني إسماعيل ، صفاء العراقي، محمد الياسين، ياسين أحمد، د - الضاوي خوالدية، محمد تاج الدين الطيبي، حسن الحسن، صالح النعامي ، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بنيعيش، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، صلاح المختار، محمود فاروق سيد شعبان، وائل بنجدو، خبَّاب بن مروان الحمد، فاطمة عبد الرءوف، أحمد الحباسي، سامح لطف الله، كمال حبيب، د - احمد عبدالحميد غراب، سحر الصيدلي، جمال عرفة، حميدة الطيلوش، رمضان حينوني، فتحي العابد، مصطفي زهران، محمود صافي ، إياد محمود حسين ، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، محمد الطرابلسي، د. صلاح عودة الله ، صباح الموسوي ، د - مضاوي الرشيد، فاطمة حافظ ، د. أحمد بشير، محمد عمر غرس الله، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الغني مزوز، مجدى داود، فتحي الزغل، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ماهر عدنان قنديل، د. الشاهد البوشيخي، خالد الجاف ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فوزي مسعود ، أبو سمية، د - عادل رضا، أحمد النعيمي، كريم السليتي، فتحـي قاره بيبـان، ابتسام سعد، د . قذلة بنت محمد القحطاني، محرر "بوابتي"، د- محمود علي عريقات، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. أحمد محمد سليمان، د - شاكر الحوكي ، حسن الطرابلسي، عدنان المنصر، حسني إبراهيم عبد العظيم، محمود سلطان، محمد العيادي، نادية سعد، سلوى المغربي، طلال قسومي، د - أبو يعرب المرزوقي، فراس جعفر ابورمان، رافد العزاوي، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، منى محروس، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، سعود السبعاني، معتز الجعبري، إسراء أبو رمان، سيد السباعي، د. جعفر شيخ إدريس ، عمر غازي، د - مصطفى فهمي، د- جابر قميحة، رافع القارصي، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، كريم فارق، مصطفى منيغ، أحمد بوادي، سوسن مسعود، سفيان عبد الكافي، حاتم الصولي، د - غالب الفريجات، محمد اسعد بيوض التميمي، د. محمد يحيى ، علي الكاش، يحيي البوليني، جاسم الرصيف، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مراد قميزة، محمد إبراهيم مبروك، د - محمد سعد أبو العزم، سلام الشماع، شيرين حامد فهمي ، سامر أبو رمان ، د - محمد عباس المصرى، أشرف إبراهيم حجاج، حمدى شفيق ، المولدي الفرجاني، علي عبد العال، أحمد ملحم، محمد أحمد عزوز، رشيد السيد أحمد، عبد الله زيدان، د. طارق عبد الحليم، د- هاني السباعي، محمد شمام ، فهمي شراب، د. نانسي أبو الفتوح، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الرزاق قيراط ، أحمد الغريب، منجي باكير، عصام كرم الطوخى ، الناصر الرقيق، الهادي المثلوثي، صلاح الحريري، عزيز العرباوي، عراق المطيري، د. محمد عمارة ، د- محمد رحال، رضا الدبّابي، محمود طرشوبي، إيمان القدوسي، حسن عثمان، سيدة محمود محمد، تونسي، د- هاني ابوالفتوح، د. مصطفى يوسف اللداوي، عبد الله الفقير، يزيد بن الحسين، د. خالد الطراولي ، د - صالح المازقي، د - المنجي الكعبي، د. نهى قاطرجي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. محمد مورو ، رأفت صلاح الدين، د.ليلى بيومي ، عواطف منصور،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة