البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سوريا: هل هي مجزرة جديدة ؟!

كاتب المقال أحمد النعيمي    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 9138 Ahmeeedasd@googlemail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في شهر شباط عام 1981م أرسلت سرايا الدفاع السورية مجموعة من الأشخاص إلى الأردن للقيام باغتيال رئيس الوزراء السابق " مضر بدران " ولكن محاولتهم تلك ذهبت أدراج الرياح، وتمكنت القوات الأردنية من القبض عليهم، وإفشال ما أرادوا القيام به، وكان للقبض عليهم – قدراً – الكشف عن خبايا مجزرة من أبشع المجازر التي ارتكبت بحق العزل، داخل زنازين السجون، جريمة راح ضحيتها أكثر من خمسمائة سجين تم قتلهم بدم بارد، وبدون شفقة، وببطولة فائقة وشجاعة منقطعة النظير، وقامت بتنفيذها وبكل بسالة سرايا الدفاع السورية، والمكان هو سجن تدمر المركزي، السجن المخيف الذي ما زال مجرد سماعه كفيلاً بإلقاء الرعب بقلب إي شخص بمجرد سماع اسمه، مع أن هذا الاسم قد أسدلت عليه ستائر النسيان منذ مدة قريبة.

وتناقلت وسائل الإعلام الأردنية والعالمية هذه الاعترافات البشعة وقتها، وننقل جزءاً من هذه الاعترافات وذلك كما أدلى بها عيسى إبراهيم فياض – رقيب نصيري من سرايا الدفاع – عندما سأل عن المهام التي أوكلت له أثناء خدمته بسرايا الدفاع، فقال : " المهمة الأولى مهمة سجن تدمر. في 26/6/1980 تعرض سيادة الرئيس حافظ الأسد لمحاولة اغتيال. فجر اليوم الثاني 27/6/1980 فيقونا الساعة الثالثة بالليل الصبح وقالوا لنا اجتماع في لباس الميدان الكامل مع الأسلحة. واجتمعنا بالساحة وخدونا إلى سينما في اللواء 40 وهناك كان في منتظرنا الرائد معين ناصيف قائد اللواء وألقى فينا كلمة. قال هدول الإخوان المسلمين ما عم يفرقوا بين مسلم علوي ومسلم سني ومسيحي. عم بيقتلوا في الشعب. وامبارح حاولوا اغتيال الرئيس. لذلك اليوم راح تقوموا بهجوم على أكبر وكر لهم وهو سجن تدمر. قال مين ما بده يقاتل ؟ ما حدا رفع إيده. الأمر عسكري. قال لنا : اطلعوا بالسيارات. طلعنا بالسيارات مجموعة قدرها 82 واحد تقريباً. وصلنا لمطار المزة القديم وكان في انتظارنا مجموعة من اللواء 138 أحد ألوية سرايا الدفاع اللي قائده المقدم علي ديب، علوي، من اللاذقية. وكان موجود في انتظارنا عشرة طائرات هيلوكبتر.

طلعنا بالطائرات بقيادة قائد أركان اللواء 138 المقدم سليمان مصطفى، علوي. وكان معنا ضباط الملازم أول ياسر باكير، علوي من حماة. والملازم منير درويش، علوي. والملازم رئيف عبد الله، علوي. يعني الثلاثة هدول من لواء أربعين. طلعنا بالطائرات اتجاه تدمر ووصلنا حوالي الساعة ستة ونصف الصبح بنفس اليوم. وهناك نزلنا من الطائرات وفرقونا إلى مجموعتين : مجموعة اقتحام ومجموعة ظلت بالمطار. المجموعة اللي راحت على السجن اجت سيارة دوج تراك يعني ونقلتنا للسجن. بالسجن توزعنا لمجموعات حوالي شي ستة مجموعات وأكثر. ويعني كانت مجموعتي أنا حوالي أحد عشر واحد. يعني المجموع الكلي اللي تحرك للسجن حوالي ستين واحد هيك شي. مجموعتي كانت بقيادة الملازم منير درويش. وفتحوا لنا باب المهجع يعني الباب بتاع المهجع اللي دخلنا حوالي ستة لحد السبعة. قتلنا اللي فيه كان مجموع اللي فيه حوالي ستين واحد سبعين واحد. سمعت أنا انه فيه قتيل أخذ بارودة من زميلي من السرايا اسمه اسكندر أحمد رقيب. رحت أنا لعنده وشفته. ولاّ واحد بناديلي. قلت له : شو بدك ؟ قال : أعطيني مخزن. قلت له : ليش ؟ قال لي : في واحد لسه ما مات بدنا نموته. قلت له : أعطيني بارودتك بما أنا أعطيت بارودتي لزميلي بارودته كانت خربانه. أخذت بارودته ورشيته. يعني كان مجموع اللي رشيتهم حوالي 15 واحد. ومجموع اللي قتلوا في السجن من الإخوان المسلمين كان حوالي 550 واحد. والمجموع اللي قتلوا من السرايا كان واحد واثنين جرحى ".

ومنذ وصول النظام النصيري إلى سدة الحكم، فإنه عمل على كتم أنفاس الشعب السوري من خلال قبضة حديدية مارستها أجهزة المخابرات، منعته من ممارسة حياته العادية إلا بظل الخوف والقلق، وارتكبت بحقه أبشع المجازر التي كان أبرزها الأحداث الدموية التي جرت في الثمانينات من القرن المنصرم، والتي ذهب ضحيتها ثلاثون ألفاً في مجزرة حماة لوحدها، بالإضافة إلى عشرات الآلاف الذين تم قتلهم في باقي المناطق والمدن السورية، والزج بالآلاف من الشعب السوري داخل السجون، وأشهر هذه السجون سجن تدمر المركزي، سيء الصيت، ومن ثم كان لتصفية أصوات المعارضة والقضاء على وجودها في البلاد وطردها إلى الخارج، أن تركت الشعب السوري يرزح وبكل استسلام لدولة المخابرات تلك.. وبموت الرئيس الراحل حافظ أسد اعتقد الشعب السوري أن القبضة الحديدية والقمع والاضطهاد اللذان كانا يمارسان بحقه قد ذهبا إلى غير رجعة، وأن الدولة التي تتحكم بها المخابرات بكل صغيرة وكبيرة فيها ولت والى الأبد، ولا سيما أنه بتولي الرئيس الجديد تم الإعلان عن تغيير للسياسة السابقة وحديث عن حريات أكثر، ورفع للمظالم، ورفع لسطوة المخابرات، واستبشر الشعب السوري خيراً , ولكن عودة الاعتقالات السياسية التي توجت في منتصف 2007م باعتقال إعداد كبيرة من الشباب السوري في مختلف البلاد، والزج بهم في السجون، بالإضافة إلى الاعتقالات التعسفية التي طالت الكثير من الأدباء والناشطين السياسيين والحقوقيين، وما تلاها من أحداث سجن صدنايا العام المنصرم، أعاد إلى أذهان السوريين مجدداً أن هذه الشعارات التي رفعت لم تكن سوى محض افتراء، وتبين لهم إن اليد التي كانت تحكمهم سابقاً هي هي، وأن الشخوص الذين كانوا يمارسون المجازر بحقهم هم أنفسهم وإن تغيرت الأشكال واختلفت المسميات، وذهب الحديث عن الحريات التي كان يمني الشعب السوري نفسه بها أدراج الرياح، ووضح لهم جليا أن الحية لا تلد إلا حية.


وما جرى من أحداث في سجن صدنايا قد طوي بشكل مخيف، وسط رفض السلطات السورية الحديث عما جرى أو توضيحه، ورفضها القيام بأي تحقيق بهذا الشأن، ووسط تكتم الأخبار المحلية والدولية، وكأن هناك بحق تواطؤ دولي من أجل منع تسريب أية معلومة عما جرى داخل هذا السجن، وسكوتها عن مطالبة الحكومة السورية بالكشف عما إليه حال المساجين، ولذلك بقي الضباب الكثيف يكتنف ما جرى من أحداث بداخله، ولكن دعوة منظمة " هيومن رايتس " يوم السبت 4 / 7 لسوريا بالكشف عن مصير المحتجزين في سجن صدنايا والذين يبلغ عددهم ما يقارب 1500 سجين ولم يعرف عنهم شيئاً بعد أحداث السنة الماضية، أعاد للأذهان مجدداً، احتمالية حصول مجزرة جديدة ارتكبت بحق السجناء الذي انتفضوا مطالبين بتقرير مصيرهم والدفاع عن حرياتهم، وقالت المنظمة في بيان حصلت " يونايتد برس انترناشونال " على نسخة منه : " إن على السلطات السورية أن تكشف فوراً عن مصير جميع محتجزي سجن صيدنايا، ويعتقد أن تسعة منهم على الأقل قتلوا أثناء استخدام الشرطة العسكرية للقوة المميتة لإخماد أعمال شغب في السجن في يوليو / تموز الماضي "، وأشارت المنظمة : " أن على سوريا أن تطلق سراح من انتهت محكوميتهم في السجن "، مضيفة : " أن الحكومة السورية لم توفر لعائلات المحتجزين أو الرأي العام أية معلومات عن أحداث صيدنايا ولم تكشف عن أسماء الجرحى أو القتلى، ومنعت إي اتصال بين السجناء وأسرهم منذ وقوع الحادث "، ودعت الدبلوماسيين الأجانب الذين يزرون دمشق إلى سؤال الرئيس السوري بشار الأسد عن مصير هؤلاء السجناء، مما يبعث في الأذهان تساؤلات محيرة ومقلقة عما جرى بحق المساجين، وخصوصاً أن السلطات السورية رفضت الإفراج عن عدد من الذين انتهت مدة محكوميتهم، كما جاء في بيان المنظمة.


فهل حدثت جريمة بحقهم وهل حصل لهؤلاء المساجين ما حصل لإخوتهم في سجن تدمر سابقاً، وتم القضاء عليهم ببطولة مشابهة للبطولة السابقة !؟ والى متى سيبقى الشعب السوري محكوماً بالخوف والرعب، كما هو حال إخوتهم من المسلمين المضطهدين تحت ظل نظام الآيات في العراق وإيران !؟ ولماذا لم تكن بطولات هؤلاء إلا على شعوبهم المقهورة، بالرغم من كل الشعارات التي يرفعونها من الموت لليهود والموت للأمريكان !؟ وهل صدق الكاتب الشيعي الدكتور موسى الموسوي صاحب كتاب الثورة البائسة، بقوله : " أما إيران فكانت منذ قيام دولة إسرائيل صديقاً حميماً لها سواء في عهد الشاة أو بعد سقوطه، وكانت إسرائيل على علم ويقين أن تصريحات الخميني وسائر زمرته من احتلال القدس والحرب مع الكيان الصهيوني هي للاستهلاك المحلي ومزايدات داخليه وخارجية، وقد ثبت ذلك حين زودت إسرائيل إيران بقطع الغيار والأسلحة أثناء حربها مع العراق في الحرب الإيرانية العراقية، ولقد حاولت الزمرة الخمينية الحاكمة إخفاء هذه الفضيحة الكبرى، وحاول الخميني نفسه أن يدخل الميدان وكذب الخبر مرات ومرات، إلا أن الفضيحة كانت اكبر من أن تخفى " !؟ ولماذا اشتركت القوات السورية بحرب الخليج ضد العراق، ولماذا ساعدت المخابرات الإيرانية قوات الاحتلال الأمريكي في العراق !؟ أسئلة أضعها أمام كل عاقل، لعلنا أن نجد لها حلولاً وإلا ستبقى بطولاتهم مستمرة بحقنا، وستبقى الشعارات بالموت مرفوعة، وسيبقى الموت للشعوب المسلمة على أرض الواقع حقيقة واقعة، يحاول الكثير منا أن ينفيها عن القتلة، ويروج لهم أبطالاً كصلاح الدين !!.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

سوريا، سرايا الدفاع السورية، سرايا الدفاع، مضر بدران، اغتيال، الإخوان المسلمون، سجن، تعذيب، تدمر، حماة، سجن صدنايا، مجزرة حماة، مجزرة، النظام النصيري،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-07-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "إيران كيت" متجددة ... اوباما – خامنئي
  الولي الفقيه .... عارياً !!!
  هل يستفيد أدعياء الوسطية من أحداث مصر!!
  ما ضرهم.. لو هتفوا!!
  اصمتوا أبناء "سايكس بيكو" أو ردوا على غولد!!
  آية الله مرسي !!
  جمعة " البراءة من المعارضة"
  بعد إعطائها الضوء الأخضر لـ"نصر الله" باجتياح سوريا المنظومة الإرهابية في العراء!!
  المنظومة الإرهابية والعودة إلى جنيف.. فحذاري يا معارضة الخارج!!
  الهدف الخفي من ضربات يهود للأسد، وما هكذا تورد الإبل يا بعضهم!!
  "نصر اللات" متفاخراً!!
  قولوا لهم: الإرهابيون أنتم؟!
  لا أمل في إصلاح سموكم ولا فخامتكم!!
  الخداع الفرنسي والبريطاني.. والتغطية على الفضيحة الأمريكية!!
  بعد مؤتمر روما يجب على الشعب السوري أن يقول كلمته!!
  عندما يؤكد الإيرانيون أن سوريا هي محافظة إيرانية!!
  على خلفية تصريحات كارني وجلعاد.. عن أي ممانعة يتحدثون!!
  مرسي والخطيب.. دماءُ شهداءٍ تهدر تحت الرمال!!
  يريدون إرغام الشعب السوري على الحوار!!
  الأسد وخطاب التجييش!!
  رعاة البقر يجاهدون لإبقاء الأسد الممانع!!
  بعد تقرير المنظومة الإرهابية الأخير حول سوريا: إياكم أن تذهبوا إلى ما ذهبت إليه تلك المنظومة القاتلة!
  إيران إذ تعترض..!!
  الأسد يستجدي للبقاء في السلطة!!
  الأسد أراد نقل إرهابه إلى لبنان.. وقد فعل!!
  المنظومة الإرهابية إلى مالي!!
  نجاد وعقدة الإمام المهدي!!
  إيران.. نهاية الخداع!!
  إشراك إيران في الأزمة السورية مطلب أمريكي!!
  ماذا عمل مرسي في السعودية!! ولماذا سيذهب إلى إيران!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  8-07-2009 / 20:03:23   فينيق
اذا قالت حذام فصدقوها

لقد بدأت تتوضح طريقتك في ربط سوريا بإيران من خلال توحيد الهجوم .. كون سوريا في بؤرة التشهير من قبل عرب الاعتدال .. لا رتباطها بعلاقات مع ايران ...
يا أخ نعيمي .. انت تعتمد في سرد الرواية على كاسيت منقول عن مقابلة ملفقة قامت بها المخابرات الاردنيّة .. التي هي الفرع الثاني " للموساد " .. و حينها كان الهجوم شديدا على سوريا لأنّها لم تقبل الوقوف ضد ايران في حرب الخليج الاولى .. و هذا الاسلوب الملتبس في التحريض الطائفي .. شيعي .. نصيري ... علوي اصبح مفضوحا .. طبعا انت عندك غيريّة على الذين قتلوا في تدمر .. و لكن لم يكن قصدك نبيلا .. و لو تحدثت عن الموضوع دون تقديس " المخابرات الاردنيّة " لقبلنا .. و لكن عندما تتحدث عن الاردن .. فيجب أن تتحدث عن تاريخ طويل ، و معقد من العمالة ، و الصهيونيّة .. و احداث ايلول الاسود .. و حفاظا مني على رمزية استشهاد صدام حسين فإنني لن اتكلم بالكثير من حقائق الاغتيالات التي شهدتها سورية .. و عمليات التغرير التي قامت بها المخابرات العراقية بين ١٩٧٧ - ١٩٨١.. بجميع من قام بتلك الاحداث
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
فهمي شراب، صالح النعامي ، يزيد بن الحسين، محمد أحمد عزوز، د. خالد الطراولي ، د. صلاح عودة الله ، علي عبد العال، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، وائل بنجدو، عمار غيلوفي، مراد قميزة، أحمد بوادي، سلام الشماع، يحيي البوليني، أبو سمية، الناصر الرقيق، رحاب اسعد بيوض التميمي، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، سيد السباعي، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، د. عبد الآله المالكي، رافد العزاوي، د - المنجي الكعبي، عمر غازي، سامر أبو رمان ، سامح لطف الله، حسن الطرابلسي، العادل السمعلي، عزيز العرباوي، أشرف إبراهيم حجاج، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د - الضاوي خوالدية، حاتم الصولي، إيمى الأشقر، عراق المطيري، د - محمد بنيعيش، عواطف منصور، صباح الموسوي ، المولدي الفرجاني، رافع القارصي، فتحي العابد، محمود طرشوبي، الهادي المثلوثي، رضا الدبّابي، ماهر عدنان قنديل، فوزي مسعود ، د. طارق عبد الحليم، د. كاظم عبد الحسين عباس ، تونسي، د - صالح المازقي، د. أحمد محمد سليمان، عبد الله الفقير، محمد عمر غرس الله، د. عادل محمد عايش الأسطل، عبد الله زيدان، د - مصطفى فهمي، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، محمد الياسين، نادية سعد، محرر "بوابتي"، حميدة الطيلوش، أحمد الحباسي، د.محمد فتحي عبد العال، محمد العيادي، سعود السبعاني، د. مصطفى يوسف اللداوي، كريم فارق، عبد الغني مزوز، صلاح الحريري، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، فتحـي قاره بيبـان، أحمد النعيمي، ياسين أحمد، صفاء العراقي، حسن عثمان، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، إسراء أبو رمان، رمضان حينوني، محمد الطرابلسي، سلوى المغربي، د- محمد رحال، د - محمد بن موسى الشريف ، محمود فاروق سيد شعبان، د - عادل رضا، كريم السليتي، عبد الرزاق قيراط ، د- جابر قميحة، مصطفي زهران، ضحى عبد الرحمن، علي الكاش، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د- محمود علي عريقات، د- هاني ابوالفتوح، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أ.د. مصطفى رجب، مصطفى منيغ، جاسم الرصيف، منجي باكير، سليمان أحمد أبو ستة، محمود سلطان، خالد الجاف ، خبَّاب بن مروان الحمد، أحمد ملحم، سفيان عبد الكافي، محمد يحي، طلال قسومي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة