البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

شمعتنا الأولى .. في ظلام سنة الاحتلال السابعة

كاتب المقال جاسم الرصيف    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7139


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بعد أن اختلطت البيادق في مضمار احتلال العراق 2003، شكلت هذه الانعطافة المصيرية حيودا حادا في قدرتي على الكتابة.. بت ّ أتعاطي المقالات السياسية الساخرة، لأول مرة في حياتي، نهجا بدلا من الكتابة الروائية التي أدمنتها منذ أكثر من عشرين عاما عندما احتلت أميركا ــ التي استضافتني عبر الأمم المتحدة في تركيا لاجئا، مع عائلتي ــ بلدي، ووجدت نفسي مشنوقا على غربتين.

( المعارضة )، قبل 2003، التي وعدت العراقيين بعراق ( نموذج ) أوفت ( بعهدها !؟ ) : قتلت مليونين وشرّدت ستة ملايين من العراقيين في ظل قوات الإحتلالات المركبة للعراق، ونالت حكوماتها موقع واحدة من أفسد حكومات الأرض وأخطرها على شعبها وحتى على شعوب الدول المجاورة من خلال أجهزة تخصصت في القتل والإختطاف وتزوير الحقائق، تأريخية وآنية، وأخطرها ــ حسب ظني المتواضع ــ التضليل الثقافي الذي عزل الثقافة العراقية عن ثقافات كل الشعوب.

وعندما تلمّست ذات الرؤى لدى كثرة من الكتاب والكاتبات من بني قومي، العراقيين من مختلف القوميات، على رفض قاطع للإحتلال وتبعاته الطائفية الرثة التي تعدّت حتى حدود العنصرية الموغلة في دمويتها، وجدت ان الكلمات المقاومة لاتكفي لشق ّ خندق وطني واضح وقوي في معمعة الأضاليل الثقافية التي تروج لها أبواق تقبض عمّا تكتبه من دهاليز الإحتلالات الأمريكية الأيرانية الكردية،، وجدت أن بناء خندق واضح المعالم من كتاب مقاومين لابد أن يبدأ بمنظمة " كتاب عراقيون من أجل الحرية ومقاومة الإحتلال ".

أول كاتب أيد الفكرة وبحرارة هو الأستاذ علي الصراف، وثاني كاتب أيدها وبدون تحفظ، بعد قراءة مضمونها الفكري هو الأستاذ صباح البغدادي، وإنتشرت الفكرة لدى أساتذة وأستاذات غيرهما ــ ولامجال للتسمية والتعداد في مقال ــ ولكن علي ّ أن أذكر أن أساتذة وأستاذات من كبار كتاب العراق، ومن مختلف الأجيال، مروا كأعضاء في منظمتنا قبل الإعلان عن تأسيسها، بعضهم بقي وبعضهم إنسحب لمختلف الأسباب، وأقدم للجميع، من إنسحب ومن بقي، أطيب تحيات منظمة كتاب عراقيون من أجل الحرية.


قبل الإعلان عن المنظمة رسميا :


منذ بداية عام 2008 كنا نتحاور مع بعضنا حول النظام الداخلي للمنظمة وحول مسارات عملها المستقبلية، وقد إختلفنا بشكل حاد على تعريفات لمسارات أساسية تخص المنظمة من حيث:
إمّا أن تطرح نفسها بديلا عن ( إتحاد أدباء العراق ) الحالي، الذي لم يعلن إدانته لإحتلال العراق حتى كتابة هذه الكلمات، أو تقدم المنظمة نفسها كأي منتدى ثقافي آخر، رافض للإحتلال، ولكنه لايحمل شرف إقرار الرفض الكلّي لكل الكيانات المؤازرة للإحتلال ومنها وبشكل مهني خاص: رفض ( إتحاد أدباء العراق ) بصيغته الحالية المجيرة لصالح الإحتلالات، وهو رفض وفق تفسيرنا ورؤانا لمن يؤازرون الوضع القائم عن عمد وقصد، وليس رفضا لكل أديب عراقي وقع مرغما تحت هذه الإحتلالات وأصبح مجبرا بقوة السلاح على السكوت عن أبشع المجازر البشرية في مستهل هذا القرن.
انسحبت كثرة ممن ساهموا، مشكورين بكل تأكيد، في التجمع التأسيسي للمنظمة على شظايا مفردة ( بديل ) لإتحاد أدباء ( بريمر )، ليس لأن بعضا منهم يؤيدون الاحتلال، بل تحاشيا لإشكالات قانونية، وتاريخية ( تأريخ إتحاد أدباء العراق )، وإشكالية قبول المنظمة عضوا في إتحاد الإدباء العرب وبقية المنظمات والاتحادات المهنية الدولية ، ومازلنا ننظر بعين المحبة والتقدير لمن انسحبوا لهذا السبب، ولم نتقدم لطلب العضوية في أي إتحاد، أو منظمة، عربية أو دولية بعد.


بعد الإعلان عن تأسيس المنظمة يوم 2008.7.7 :


يوم 2008.7.7 كان قد تبقى منا ( 77 ) عضوا وعضوة، وتيمنا بهذا الرقم ( 77 )، ومصادفته في اليوم السابع من الشهر السابع في من ذاك العام،أعلنا عن تأسيس المنظمة ونشرنا أسماء من إلتحقوا بها في وسائل الإعلام، ولكننا فوجئنا بإنسحابات أخرى من أساتذة وأستاذات فضلوا عدم نشر أسمائهم، وعدم العمل علنيا ضد الإحتلال، مع أننا تركنا لمن تحفّهم المخاطر، داخل وخارج العراق، أن يستخدموا أسماء مستعارة، شرط معرفة المنظمة بالإسم الحقيقي الصريح.
وبعد الإعلان توالت الإنتسابات الى منظمتنا، ومازال باب الإنتساب مفتوحا لكل كاتب، أو كاتبة، أو الفنيين المعنيين بالكتابة، من العراقيين الرافضين للإحتلالات الحالية والرافضين لكل التبعات الطائفية المقيتة التي أفرزت نفسها من جراء الإحتلال..
عديدنا اليوم : ( 145 ) !!.
صدرت بحق أعضاء منظمتنا أحكام بالإعدام، لامجال لحصرها في مقال، من قبل فرق الموت المرتبطة بالحكومات المتعاقبة التي نصّبتها الإحتلالات، وتلك هي تيجان الشرف التي نسعى لها،، لأننا مؤمنين بأننا لسنا أفضل ممن إستشهدوا دفاعا عن العراق، ولاأقل شأنا ممن يحملون السلاح ذودا عن شرف وكرامة العراقيين، وإن هي الاّ إعتراف بأننا قد أصبحنا أكثر تأثيرا وقوة بتجمعنا في خندق وطني واضح المعالم.


استقلالية المنظمة :


كنا قد عرفنا أنفسنا، ومازلنا نعرف أنفسنا، على أننا منظمة مهنية عراقية وطنية مستقلة، لاعلاقة لها بأي حزب أو حركة، سياسية أو دينية، وأننا نقف على مسافة واحدة من جميع القوى الوطنية الرافضة والمقاومة للإحتلال، وأننا معنيين بشأن الحرية للشعب العراقي أثناء وبعد الإحتلال ــ بإذن الله ــ ولأننا منظمة مهنية حرّة يجد المراقب أن أعضاء وعضوات المنظمة يمتلكون كل الحرية في رؤاهم السياسية والفكرية شرط أن ترفض الإحتلال وتبعاته.

كلمة أخيرة :

نبحث عمّن : يساوينا بنفسه، حاكما او محكوما، ويغسل عنّا مرارة الظلم بعسل المساواة في كل شئ !.
نبحث عمّن : ( لايستعبدنا وقد ولدتنا أمّهاتنا أحرارا ) في زمن تعددت فيه انواع العبوديات !.

موقع كتاب عراقيون من اجل الحرية



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

العراق، جاسم الرصيف، كتّاب عراقيون من أجل الحرّية، إتحاد أدباء العراق،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 8-07-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  طالب ومطلوب .. وفهم مقلوب
  بوش ومساعدوه .. قاب قوس من التحقيق
  تسونامي الهزائم الهادئة
  الأبيض والأسود .. ومابينهما !!
  قتل من يعرف.. ومن لايعرف مشروع قتيل
  هدية الله التي وصلت بريطانيا متأخرة من كنز العراق المفقود
  إبن باطل .. أتى بباطل !!
  شرعنة "الخيانة" الوطنية عربيا
  شمعتنا الأولى .. في ظلام سنة الاحتلال السابعة
  حارث الضاري
  خطاب أوباما القادم في يونيو / حزيران
  مضحكات "المضبعة" الخضراء في سنتها السابعة
  الطريق الصحيح يا هيلاري
  مجالس شيوخ العراق .. مقاومة أم مساومة ؟
  (ضيوف) العراق بعد 2011
  سعادة النغل في " العراق الجديد "
  المصالحة المشلوخة
  مع قراصنة الصومال
  مغالطات البنتاغون ربع الفصلية ( 1- 2 )
  أخطر مدينة في أخطر بلد
  جامعتنا العربية و ( اعداؤها )

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
خبَّاب بن مروان الحمد، حاتم الصولي، عبد الله الفقير، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، سليمان أحمد أبو ستة، د- هاني ابوالفتوح، علي الكاش، رافع القارصي، د - صالح المازقي، د - مصطفى فهمي، عبد الرزاق قيراط ، فهمي شراب، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، الهيثم زعفان، محمد يحي، د - المنجي الكعبي، د - شاكر الحوكي ، محمد شمام ، محمود سلطان، إسراء أبو رمان، د- جابر قميحة، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فتحي العابد، د- محمد رحال، الناصر الرقيق، منجي باكير، محرر "بوابتي"، سامح لطف الله، فتحـي قاره بيبـان، أحمد ملحم، فتحي الزغل، كريم فارق، علي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، رمضان حينوني، أنس الشابي، يزيد بن الحسين، كريم السليتي، إيمى الأشقر، العادل السمعلي، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، محمود فاروق سيد شعبان، صفاء العراقي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سيد السباعي، حسن عثمان، ماهر عدنان قنديل، ياسين أحمد، مصطفى منيغ، مصطفي زهران، تونسي، أشرف إبراهيم حجاج، عزيز العرباوي، خالد الجاف ، صباح الموسوي ، أبو سمية، حسن الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلام الشماع، سفيان عبد الكافي، د. صلاح عودة الله ، د- محمود علي عريقات، أحمد الحباسي، يحيي البوليني، حسني إبراهيم عبد العظيم، صفاء العربي، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد النعيمي، صلاح المختار، طلال قسومي، د. أحمد بشير، محمد الياسين، سلوى المغربي، رافد العزاوي، د.محمد فتحي عبد العال، عمار غيلوفي، د. طارق عبد الحليم، حميدة الطيلوش، المولدي الفرجاني، مجدى داود، عواطف منصور، سامر أبو رمان ، د - عادل رضا، صالح النعامي ، صلاح الحريري، د. خالد الطراولي ، عبد الله زيدان، نادية سعد، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، سعود السبعاني، محمد العيادي، رشيد السيد أحمد، عراق المطيري، د. كاظم عبد الحسين عباس ، وائل بنجدو، د. أحمد محمد سليمان، الهادي المثلوثي، فوزي مسعود ، عمر غازي، أ.د. مصطفى رجب، جاسم الرصيف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، إياد محمود حسين ، رضا الدبّابي، محمد عمر غرس الله، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة