البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

زوبعة في عباءة

كاتب المقال عدنان المنصر - تونس    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8026


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا تزال إيران تثير حيرة العالم، فحتى عندما لا يتعلق الأمر بالعراق أو بالمسائل النووية أو بمؤتمرات أممية، تتجه عيون الملاحظين إليها بكثير من التركيز وهو أمر يدل على أن هذا البلد يبقى، منذ أكثر من ثلاثة عقود، نواة تناقضات ومصالح كثيرة في عالم اليوم. بالنسبة لكثير من الملاحظين غير المحايدين يتعلق الأمر بتلقف عثرات نظام لم يسعد كثيرون برؤيته يمسك بمقاليد السلطة في 1979، وبالنسبة لآخرين فإن الأمر يتمظهر في عناية بكل ما يمس الشان الديمقراطي ومسائل الحرية الفردية والعامة.

عندما اقترب موعد الإنتخابات الأخيرة وبعد الإعلان عن نتائجها المخيبة لآمال الكثيرين فتح الباب أمام الكثير من التحليلات وانتعشت آمال لم يكن هناك في المنطلق ما يبررها. ينسى كثير من الملاحظين أنه قبل تلك الإنتخابات لم تكن أية استطلاعات جدية ترجح فوز خصوم الرئيس المتخلي أحمدي نجاد، بل إن الأمر كان يسير دوما في اتجاه توقع فوز كاسح "لمرشح الفقراء" كما يحلو للكثيرين أن يسموه، افتخارا أو انتقاصا. تهمل وسائل الإعلام اليوم ذلك الإستطلاع الذي أنجزه خبيران أمريكيان قبل الإنتخابات بثلاث أسابيع والذي تم على مستوى إيران كلها والذي رجح فوز نجاد من الدورة الأولى وحصوله على مجموع أصوات يفوق بكثير ما أعلن عنه غداة عملية الفرز. ومما يعطي لتلك الإستطلاعات الكثير من المصداقية أن الإصلاحيين أو من يفترض أن يكونوا إصلاحيين، كانوا يعيشون إنقساما حادا حول طبيعة مرشحهم، بل إنهم لم يتقدموا إلى هذه الإنتخابات كجبهة إصلاحية وإنما كأطراف متنافرة في أدنى الحالات. كما أن موسوي، الذي ينبغي الإعتراف بأن النظام هو من اختاره فعليا لتزعم الإصلاحيين بتنقية أشواك بقية المرشحين من طريقه، لم يكن له أي حضور في الساحة السياسية منذ نهاية مهامه كرئيس للوزراء إبان الحرب العراقية الإيرانية، وأنه بالتالي غير قادر، واقعيا، على أن يجمع حوله كل تلك الشعبية في هذا الوقت القياسي دون أن يكون هناك شيء وراء الأكمة. من جهة أخرى، كان أحمدي نجاد يتقدم في أرض مفتوحة. فقد أصبح الرجل، رغم بعض الغوغائية والضجيج غير المبررين في كثير من الأحيان، رمزا لتوق الأمة الإيرانية لامتلاك السلاح النووي وللإرتقاء بالتالي إلى مرتبة القوة الإقليمية الكبرى مع ما يفترض أن يضمنه ذلك لها من أمن إستراتيجي على المدى الطويل. في الإطار نفسه يعجز كثير من الديمقراطيين الرومنطيقيين عن تبرير المنطق الذي يستندون إليه في ترجيح فوز موسوي في الوقت الذي أسفرت فيه الإنتخابات الإسرائيلية عن فوز الثنائي الدموي نتنياهو- ليبرمان، وفي ضوء الأجندة الواضحة التي ما فتئت الحكومة الجديدة في تل أبيب تعلنها على الملأ، وبخاصة ضرورة وقف المشروع النووي الإيراني بالقوة إن لزم الأمر، وكثافة المناورات والإستعدادات التي تمت وتتم في إطار الإستعداد للضربة المحتملة. من جهة أخرى، ومن منطلق قومي بحت، فإن نجاد يمثل أيضا رمز المرحلة، ففي خصوص سياسة التسلح والبرنامج النووي والسيطرة بالنارعلى المحيط المباشر لحدود البلاد، لا يقدم منافسوه سوى عدد من المبادئ الرخوة التي لا ترقى لتقديم أية استراتيجيا قادرة على لجم نوايا الأعداء المتربصين بالقوة الصاعدة.

لعله من المفيد العودة إلى بعض التسميات والمفاهيم التي يبدو أن الدعاية الإعلامية المكثفة قد نجحت في غرسها في لاوعينا حتى أصبحنا نأخذها كمسلمات لا يرقى إليها التشكيك. فعندما يقدم كل من موسوي ورفسنجاني، وقبلهما خاتمي وربما منتظري، كرموز للتيار الإصلاحي، يصبح الأمر مدعاة للتفكر. بهذا المنطق تصبح "الجبهة الإصلاحية" خليطا غريبا وغير متجانس على الإطلاق، إلا في ولائها للأسس التي يقوم عليها نظام ما يسمى بجمهورية إيران الإسلامية. هنا، لا شيء يمنع أحمدي نجاد أيضا من إدعاء الإنتماء إلى هذه الجبهة، فالرجل رغم تشدده الديني الظاهر قد جاء إلى الحكم بمشروع إصلاحي حقق، على الأقل بالنسبة لتجربة خاتمي الفاشلة، شعبية أكبر لدى طيف واسع من الأمة الإيرانية. هناك شيء واحد يجمع هؤلاء المرشحين في الحقيقة، وهو عداؤهم لنجاد، إلى الحد الذي بدا أن ترشحهم كان ضده بالأساس وليس من أجل الرئاسة والإصلاح. من جانب كثير من الإيرانيين يبدو أن نفس الرسالة قد وقع تمريرها، ولكن في الإتجاه المعاكس تماما: من أجل أن لا يصل أمثال موسوي، ممثل البازار، ورفسنجاني، رمز الفساد، إلى الحكم وقع التصويت مجددا لنجاد.

يهمل كثير من الرومنطيقيين الذين يرون في كل خطاف ربيعا أن تجربة "الإصلاحيين" قد أصابها أكبر فشل ممكن عندما لم يحقق خاتمي أي شيء تقريبا مما وعد به، سواء لقصور في التصور، أو لقلة واقعية في الأداء، أو لمحاصرة المحافظين له. ينبغي العودة إلى التحليلات التي ظهرت بعد فوز نجاد في الإنتخابات السابقة للتأكد من خيبة الأمل الكبيرة التي حققها الإصلاحيون حتى لدى أنصارهم المباشرين، النساء والطلبة. من منطلق استقراء الظروف الداخلية والخارجية وتنسيب الأحكام ومراجعة الكثير من المسلمات، لا شيء يبرر عقليا أن ينجح الإصلاحيون وهم بدون مخالب، في حين أنهم انهزموا بطريقة مدوية عندما كانت لهم كل مخالبهم. كما لا أحد يستطيع أن يبرر أن نجاد الذي انتصر عندما كان سعر برميل النفط في أدنى مستوياته أن لا يستثمر ارتفاع الأسعار القياسي في التحضير لإعادة انتخابه.

في خضم كل الفوضي التى يسبح فيها الوضع الإيراني يمكن ملاحظة أن التحديات الحقيقية لا تقع داخل إيران وإنما خارجها. يكفي في هذا السياق تتبع الإشاعات الكثيرة التي يلقي بها في أوساط المحتجين على فوز نجاد والخدمات التي خصصتها الدول الغربية وأجهزتها السرية لمساندة وتنظيم الاحتجاجات في طهران. مع ذلك، فإن اتهام المحتجين بالعمالة للغرب واحتقار الدماء التي تسيل من أجسادهم في شوارع طهران لا يمكن إلا أن يزيد الأزمة تعميقا.

يغض المتعاطفون مع نجاد، الذين تهملهم وسائل الإعلام ولا تغطي تحركاتهم رغم ضخامتها، النظرعن المشاكل الحقيقية التي تعيشها إيران سواء تعلق الأمر بارتفاع نسب التضخم الإقتصادي والإنتشار المخيف للبطالة، أوبوضع الحريات الذي يبدو، في أدنى الحالات، بائسا. غير أنه لا شيء يعد بأن يتغير كل ذلك بمجرد خروج نجاد من الحكم، ذلك أن الصلاحيات الحقيقية التي يمكن أن تغير الوضع نحو ما يريده المحتجون لا تقع لدى مؤسسة الرئاسة. هناك حاجة حقيقية إلى إعادة التفكير في بعض الأسس التي قام عليها نظام الجمهورية الإسلامية بما يحقق فصلا واضحا، كم سيكون صحيا، بين الملالي وشؤون الحكم المدنية، ولكن هل هذا ما يرغب فيه الإيرانيون فعلا؟ حتى تتحول الأمور في الإتجاه الذي يرغب فيه المحتجون، ينبغي أن يكون رموز الحركة من خارج النسق، ومستقلين عن مجموعات المصالح وقوى الفساد التي رباها ذلك النسق، وأنقياء السريرة السياسية، وهو أمر لا يبدو أن واحدا فقط من المرشحين الخاسرين مستعد لتحمل تبعاته.

في السياق ذاته يمكن التساؤل عن جدوى المنطق الذي لا يرى في الوضع الراهن في إيران إلا ما يريد أن يراه، مع ما يعنيه ذلك من غض النظر عن كل تعقيدات المشهد الممكنة. يسوء هؤلاء أن يروا في نجاد مرشحا للفقراء ورجل الشعب البسيط الذي لا تشوب سيرته، على العكس من منافسيه جميعا، أية شكوك بالفساد، ويرون عوضا عن ذلك كله في مظاهرات أبناء شمال العاصمة، المنحدرين من العائلات البورجوازية بالخصوص، أمل التغيير في إيران. كم يبدو الوضع شبيها بما حصل في فنزويلا أو في بوليفيا: انتفاضة أبناء الموسرين المسندة من الغرب لا يمكن أن تحقق، في حضور الممارسة الإنتخابية المباشرة وفي مواجهة أمواج المعدمين، أية نجاحات ممكنة أو بعيدة المدى.

على العكس مما يريده أن يراه كثير من الناس، فإن نجاد هو الذي يعبر عن القوى الصاعدة في إيران وليس خصومه الذي لا يجمع بينهم سوى العداء الشخصي له، والوفاء العام لقيم الثورة ومؤسساتها. ففي حين أن "ابن الحداد" لا يستند إلا إلى أصوات الفقراء من معدمي المدن والأرياف، يبدو على منافسيه من علامات النعمة ما يجعل منهم وجوها لمراحل خلت فضلا عن افتقادهم لأية رؤية قادرة على إقناع الكم الأكبر من الشعب بانه يمكن الوثوق بهم. يشعر كثير من الإيرانيين أزيد من أي وقت مضى بوطأة الأزمة الإقتصادية التي انعكست تدهورا في أسعار النفط، وهم أو أغلبهم لا يريدون حتما أن يروا ليبراليين وممثلين للبازار في دفة الحكم لأن ذلك سيكون معناه مزيدا من التفقير ونهاية مؤلمة للسياسة الإجتماعية للدولة التي دشنها نجاد رغم عدم جدواها على المدى البعيد. ومن ناحية البازار ذاته، فإن دفع الأمور من طرف خفي إلى الفوضى سيكون أمرا وخيم العواقب على المصالح التي أبقت عليها الثورة ورعتها، ونهاية لنظام عريق من التحالف بين النسق والطبقات الموسرة، وهو من نوع المخاطر التي لم تجرؤ تلك الطبقات على ركوبها تقليديا، داخل إيران وخارجها.

لا أفق ممكنا لتحركات اليوم يخرج عن سياق ما توقعه واضعوا النظام والممسكون به، فعباءة الثورة السوداء تظلل الجميع ولا أحد، ما عدا بعض الشباب المتحمس، يبدو مستعجلا في الخروج من تحتها. يكفي أن ينظر الفاهمون في الألوان إلى الأخضر الذي يرفعه أنصار موسوي المفترضون، وسيرون أن الأمر، حتى وإن نجح، لا يعد بكثير مما يتوقعونه.

-------------
عدنان المنصر
مؤرخ من تونس


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

إيران، الإنتخابات الإيرانية، شيعة، أحمد نجاد، الخميني، ولاية الفقيه، مير حسين موسوي،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  29-06-2009 / 18:15:23   tounsi


أخيرا وجد شن طبقة يوافقها !!!!

  27-06-2009 / 21:56:05   فينيق
هذا قلم المؤرخين

يسلم قلمك .. و حفظ الله فكرك .. و ادامك
في الواقع هذا حديث المؤرخين الذين يتكلمون بنبض المواطن المثقف المطلع الذي يفهم الأمور ببساطتها بعيدا عن كل فذلكات المحللين ، و الموتورين .. لنا شرف قراءة مقالك .. و لك الشكر
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سيد السباعي، مجدى داود، عواطف منصور، إيمى الأشقر، عبد الله الفقير، رافد العزاوي، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو، د - شاكر الحوكي ، عراق المطيري، الهيثم زعفان، رمضان حينوني، د. ضرغام عبد الله الدباغ، إياد محمود حسين ، أبو سمية، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، حاتم الصولي، محرر "بوابتي"، د - مصطفى فهمي، فهمي شراب، حسن الطرابلسي، د.محمد فتحي عبد العال، مراد قميزة، عمار غيلوفي، نادية سعد، د. أحمد محمد سليمان، فتحـي قاره بيبـان، حميدة الطيلوش، رافع القارصي، صالح النعامي ، سلام الشماع، د. صلاح عودة الله ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، صباح الموسوي ، محمد شمام ، محمود فاروق سيد شعبان، د. عبد الآله المالكي، د- محمود علي عريقات، صلاح الحريري، د - الضاوي خوالدية، علي الكاش، كريم فارق، د- جابر قميحة، أحمد الحباسي، خبَّاب بن مروان الحمد، الناصر الرقيق، د- هاني ابوالفتوح، إسراء أبو رمان، د - صالح المازقي، مصطفي زهران، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سفيان عبد الكافي، العادل السمعلي، منجي باكير، ضحى عبد الرحمن، د - عادل رضا، د - محمد بنيعيش، محمد أحمد عزوز، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سلوى المغربي، صفاء العربي، د. خالد الطراولي ، عزيز العرباوي، فوزي مسعود ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. طارق عبد الحليم، يحيي البوليني، طلال قسومي، علي عبد العال، سامر أبو رمان ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بوادي، أحمد ملحم، محمد الطرابلسي، ياسين أحمد، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، جاسم الرصيف، رضا الدبّابي، كريم السليتي، محمود طرشوبي، أحمد النعيمي، خالد الجاف ، فتحي الزغل، عبد الرزاق قيراط ، مصطفى منيغ، محمد العيادي، د. أحمد بشير، عبد الله زيدان، أنس الشابي، محمد يحي، سعود السبعاني، عبد الغني مزوز، د - المنجي الكعبي، محمد عمر غرس الله، صفاء العراقي، د. عادل محمد عايش الأسطل، المولدي الفرجاني، محمود سلطان، فتحي العابد، تونسي، يزيد بن الحسين، الهادي المثلوثي، د - محمد بن موسى الشريف ، عمر غازي، محمد الياسين، سليمان أحمد أبو ستة، حسن عثمان، أشرف إبراهيم حجاج، أ.د. مصطفى رجب، سامح لطف الله، رشيد السيد أحمد، صلاح المختار،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة