البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

العـودة ومؤتمـرها، أين الخلـل ؟

كاتب المقال د.خــالد الـطراولي    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 11139 ktraouli@yahoo.fr


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


يروى أن النبي سليمان عليه السلام كان ذات مرة مع جيشه الذي يحوي الإنسان والحيوان وكان يصطحبه في مشواره أحد النسور، وأثناء سير الجيش باغتهم الليل، فأراد سليمان عليه السلام أن يجد مكانا آمنا لجيشه يمضي فيه ليلته، فطلب من النسر الذي كان من تلك البقاع أن يتخير لهم أحسن الأماكن، فقبل النسر وطلب منهم أن يتبعوه، وامتثل الجيش لذلك، حتى وصل النسر إلى مكان مظلم يعلوه الخراب والحصى، وتعوي فيه الرياح، فقال لهم هنا المستقر، فتعجب سليمان وسأل النسر: أفي هذا المكان المقفر والمرعب تضعنا، فأجاب النسر مستغربا وبكل ثقة وحزم: هنا وُلدتُ وهنا ترعرعتُ وهنا عشتُ أيام صباي وشبابي ... هذا وطني يا سليمان! [1]

لعل هذه الزاوية النقلية التي يتداخل فيها الوجدان والمشاعر بالعقل خير بداية لسبر هذه العلاقة الخاصة التي يحملها كل إنسان تجاه وطنه، وليست الأيام والليالي التي قد يقضيها المواطن خارجه، ومهما طال مشوارها، تنسيه حنين الأوطان ودفئ أحضانها ولحاف سماءها وفراش أرضها وحتى ضمّة قبرها... فلا مزايدة في حب الأوطان، وإنما هو جثوّ على الركب وتمرّغ في التراب، من أجل حبات رمل، كثيرا ما ترمي بها بعيدا رياح عاتية وزوابع وأمطار...

كنت دعيت إلى المؤتمر التأسيسي للمنظمة الدولية للمهجرين التونسيين والتقيت بأحد منسقيها الأفاضل وهو صديق عزيز، ومع احترامي للجميع وتأدبا معهم، فقد تحاشيت تلبية الدعوة بكل تواضع ومجاملة حسنة، لأني لا أحمل نفس الفكرة والمنهجية لمسألة الهجرة والعودة المرتبطة أساسا بمنهجية التغيير، وقد حبّرت فيها الكثير من الأسطر منذ سنوات، وقد قاومت بكل ما استطعت مفهوم العودة وممارستها المتصلة بالخلاص الفردي، واعتبرتها حركة سلبية تجاه المشروع وحامليه. ولذلك استغربت الدعوة وإن كنت أحيي أصحابها على حسن أخلاقهم وجميل آدابهم ومنحاهم غير الاقصائي، فقد تساءلت عن إيجابية وجودي وجدواه إذا كنت أحمل خطابا مغايرا في الجوهر والمنطلقات والأهداف، لعله إذا ألقي بين الحاضرين عكر صفو "الإجماع". لذلك تنحيت جانبا والتزمت الصمت في مهجري حتى لا نعين من لا يريد خيرا للوطن في الدخول من باب إذاية المؤتمر وعرقلة مساعيه، إلا أني التزمت أيضا بتوضيح موقفي وأعلمت بذلك مخاطبي الكريم، وهذا ما تحمله هذه الورقة في جزأين، التي أرجو أن تتنزل في إطار السعي الجماعي من أجل خدمة الوطن أولا، وبالنسبة لي إرضاء ربي وضميري، فلا مزايدة في حب الأوطان والحنين إلى لقياها، ولا تخوين ولا توضيع للرؤى والممارسات مهما اختلفت وتعارضت، فكلها اجتهادات تنم عن تصورات متعددة اختلط فيها الذاتي بالموضوعي ليفرز مواقف وأطروحات...

لقد تبلور فكر العودة الجماعية التي يحملها أصحاب التنسيقية منذ خطابهم الأول نحو مزيد من الوضوح حول تحقيق العودة الآمنة و الكريمة والشاملة، وفتحت الأبواب نحو توضيح هذه المفاهيم التي تعني من بينها حرية العمل السياسي وخوض غمار الشأن العام لمن أراد، وجعلت لمن يبتغي الرجوع، الحرية في اختيار عودة آمنة عادية حيث لا تنغيص ولا متابعة ولا استفزاز ودون إذلال باب السفارة، أو في عودة مسئولة، بما تعنيه الكلمة من حمل همّ الوطن والاهتمام بالشأن العام. سوف يقول البعض أنها واقعية وبراغماتية ولعلها ساهمت في التفاف البعض حول هذه العودة حيث بدت مرونتها، فهي خلاص فردي في إطار جماعي يحاول أن يضمن لأصحابه عودة عادية بالتخلص من ضغوطات الواقع وتحديات هموم الوطن.

الخلل الأول : أين دور المهجر في عملية التغيير؟


للعودة منطق وهدف ومنهجية تنزيل، واختلافي مع منطق العودة التي تسعى إليها التنسيقية أو المنظمة الوليدة، يعود إلى اختلاف جوهري وأساسي حول ماهية المهجر ودوره في التغيير، حيث أتبنى مفهوما لمنهجية التغيير مبني على تواجد منطقتين للعمل والنضال من أجل التغيير، المهجر والداخل، وأعتبر أن تخلف أحدهما أو تهميثه أو تقليصه، أو استنقاص دوره يضر بالمنهج و يهز بالمعادلة ويسقط كل البناء.

ولعل هناك كلمات تنتشر من هنا وهناك وفحواها أن النضال والعمل المقاوم لا يكون إلا في الداخل، وهي كلمات حق ولا شك ولكن يشوبها كثير من سوء الفهم. فإن كنا نعقل أن إطار التغيير هو الوطن فلماذا نقتصر على جغرافيته، وننسى تمدده خارج حدوده، فهؤلاء المنفيون والمهاجرون هم وطن متحرك بثقافته وعقليته وهويته وهمومه، ولا يمكن استبعادهم من مواقع التأثير والفعل لأوطانهم ولا نرى مبررا أو نفعا لعدم حشد الطاقات والفعاليات من أجل وطن أفضل. من هذه الزاوية يصبح الدور المهجري هاما وضروريا وتكامليا، وطرفا أساسيا في معادلة التغيير. وفي مقابل هذا المهجر الفاعل يقابله المهجر المستكين والخامل، وفي مقابل هذه الطاقات العاملة تقابلها ثروات إنسانية مستبعدة أو معطلة.

ولعل التاريخ القريب والبعيد سواء في مشرقنا أو في الضفاف الأخرى، بيّن كيف كان للمهجر والداخل دور تكاملي في نجاح التغيير، فالرسول الكريم صلى الله عليه وسلم هاجر، وكانت المدينة موطن الهجرة ومنها انطلق البناء، وكان دورها رائدا في العودة إلى مكة فاتحا. وقريبا منا كان لبعض المعارضات المهجرية دور بارز وسبيل مفيد في فضح الاستبداد والمساهمة في التغيير وتسيير دواليب الدولة الجديدة. ولقد كانت معارك الاستقلال لدولنا تحمل في أطرافها تداخلا بين عمل الداخل والخارج، بين الزعيم المنفي أو المهجّر وأتباعه داخل الوطن، وتكللت كلها بنجاح "الاستقلال"! وفي حيّنا كانت للرئيس الراحل مهما اختلفت رؤانا جولات مهجرية ومنافي، ربطت نضاله المهجري بالمقاومة الداخلية وساهمت مع أبعاد أخرى في نجاح مشواره السياسي.

فالمهجر كان ولا يزال أداة هامة في عملية التغيير، وأيّ سعي لإفراغه من حامليه هو مراهنة على إفراغ مشروع التغيير من مضمونه كاملا، ورمي كل الحمل على الداخل الذي يعيش حالة انغلاق وجور واستبداد، حيث لا وجود لإطار من الحرية واحترام حقوق المواطنة، فيفقد المشروع إحدى دعائمه ويظل يحاول المسير على رجل واحدة حتى السقوط أو الانحراف.

إن الخلاص الفردي هو تملص من المهجر والمسؤولية تجاه الوطن ولا شك، ولكن الخلاص الجماعي مهما كانت يافطات حامليه جمعية أو مجلس هو إفراغ للمهجر من طاقاته وسعي بوعي أو بغير وعي إلى تركيز الحمل على الداخل وفقدان بوابة أساسية لإنجاح التغيير، عبر الكلمة الحرة التي يسمح بها المهجر، وبناء الفكرة والخطة التي يساعد على بلورتها إطار متميز نفتقده داخل الديار، وتعرية الاستبداد والفساد عبر المعلومة السليمة والواعية التي ساعدتها ثورة اعلامية عارمة أسقطت الأسترة والجدران. بل أني أدفع بحديثي إلى اعتبار أن الخلاص الجماعي أكثر ضررا على مشروع التغيير من الخلاص الفردي، في إفراغ المهجر من طاقاته وتحييد دوره نظرا لصك الغفران الذي يقدمه لأصحابه مما ييسّر توافد المنفيين و تكاثر عدد الآملين.

الخلل الثاني : كيف ننشد العادية في مشروع للتغيير؟


مما نستشفه من بعض التبريرات للعودة ما يتمثل في البراغماتية والواقعية المغشوشة، والتي تزعم أن الجميع ليسوا على قلب رجل واحد، فالبطاريات ليست في نفس طاقة التحمل، فالبعض لا تنضب بطاريته ولا يسكن محركه، وإن نضبت فعوامل تجديدها متعددة، ومنهم من إن نضبت أو تكاد استماله السكون والانتظار! فهناك من يقدر على حمل الرطل، وهناك من يحمل الرطلين، وهناك من يمشي وهناك من يهرول، ولله في خلقه شؤون! ولعل هذا ما بينته التنسيقية وإن كان بصيغة غير مباشرة أحيانا، فالبعض، وإن لم يكن الأكثرية، قد استظل بهذه المنهجية لطرق باب العودة، و جعل شغله الشاغل العودة الآمنة، التي تقارب وإن لم تضاهي، الخلاص الفردي المعروف.

إن العادية غير المبررة موضوعيا [من مرض أو ظروف خاصة جدا] تعني التهرب من المسؤولية في الاهتمام بالشأن العام، ومن المؤسف حقيقة أن تتداخل جوانب سطحية في مثل هذا القرار من مثل عامل السن وطول السفر والحنين إلى الوطن والأهل والعشيرة. سوف يقول البعض أن هذا بعد إنساني لا يجب إغفاله أو التعدي عليه! وليس في جعبتي حقيقة من إجابة، إلا التذكير بأننا نخبة ولعلنا صفوة، اجتُبينا لذلك، وهو فضل وشرف، وللنخبة منازل ومطالب ليست للعامة، والمطلوب منها غير المطلوب من الجماهير، حيث هي القاطرة والنموذج. والتضحيات المطلوبة منها غير المطلوبة من غيرها، وإذا تخلت النخبة عن دورها ونزلت من السفينة، فلا تلومنّ المسافرين على عدم الركوب أصلا والثقة في ربانها. يروى أن الإمام أبو حنيفة النعمان كان يمشي في الطريق، فرأى غلاما أمامه حفرة، فقال: إياك يا غلام أن تسقط، فقال الغلام: بل إياك يا إمام أن تسقط، إن أنا سقطت، سقطت وحدي، وإنك إن سقطت سقط معك العالم!

إن العادية هي أكبر أمنيات الاستبداد، والتي ينجر عنها قابلية للسكون والانسحاب، وأن التأقلم مع الجور والاعتداء هي أكبر مفسدة تحصل للجماهير، ولا يمكن لأي منهجية للتغيير أن تسعى إلى توطين هذه المنهجية في العقول وتشكيل ثقافة "الله ينصر من اصبح". مسئولا تولد، مسئولا تعيش، ومسئولا تموت، وهذه المسؤولية تتناقض مع منهجية العادية وتجعل من تكريم الإنسان وخلافته ودوره الاستعماري في الأرض حقيقة ملموسة، يتجاوز بها طبيعة الحيوان وتمتعه بتميزه الإنساني. والتغيير لا يبنى على العادية ولكنه مسؤولية قائمة أمام التاريخ والشعوب وأمام الله أولا وآخرا.

-------------
يتبع
ينشر بالتزامن مع موقع اللقــاء www.liqaa.net
------------

الهوامش:


1 / من مقدمة كتابي "حدث مواطن قال" الطبعة الثانية نشر دار الحكمة مصر 2009.

ملاحظــة : يصدر لي قربيا كتاب جديد خالد الطراولي بعنوان " رؤى في الاقتصـاد الإسـلامي" للحجز يرجى الاتصال بهذا العنوان kitab_traouli@yahoo.fr


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

تونس، المؤتمر التأسيسي للمنظمة الدولية للمهجرين التونسيين، المنظمة الدولية للمهجرين التونسيين،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 24-06-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشعب يريد الانتخابات الفورية...رسالة برقية إلى أهل الشرعية
  التقارب بين النهضة ونداء تونس...أسئلة الحيرة !!!
  بعد قراءة كتاب "حاكمة قرطاج"... موقفك من ثلاث...
  لقد رأيتها بعد 14 سنة ونيف...
  الإسلاميون والانتخابات والاستخلاف : نشارك أم نقاطع ؟ النموذج التونسي
  رمضـان وناسك المدينة
  نحو ترشيح الدكتور الصادق شورو للرئاسيات (مشروع مبادرة من اللقاء الإصلاحي الديمقراطي)
  لمــاذا لا يريد بعض الإخوة الخير لبعضهم ؟ أو حتى لا يفشل الإعلام المعارض!
  هل غابت الجماهير العربية في تاريخها وحاضرها ؟
  La Finance Islamique en France et les intermédiaires… Quelques recommandations
  العـودة ومؤتمـرها أين الخلـل ؟ -2-
  العـودة ومؤتمـرها، أين الخلـل ؟
  هل فوّت الاقتصاد الإسلامي "فرصة" الأزمة
  هل تراجع الشيخ سلمان العودة عن شهادته حول تونس؟
  من كان حقيقة وراء الأزمة العالمية ؟ من التشخيص إلى البحث عن البديل
  الإســلاميون وصهر الرئيس : أين الخلل ؟ نموذج للعلاقة مع السلطة
  هل أدافع عن محمد صلى الله عليه وسلم في بيتنا ؟
  أزمـة البورصة والمقاربة الإسلامية
  رأيت رسـول الله، صلى الله عليه وسلم
  المواطن..المواطنة..الوطن السلسلة الذهبية المفقودة
  الأزمة المالية ومعالم البديل الإسلامي
  قامـوس غـزة الجديد إلى العالم
  غـزة وأسئلة طفلي الحرجـة !
  مطلوب عنـوان لمجزرة
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء السادس*
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء الخامس*
  عذرا، لا أريد أن أكتب عن غزّة!!!
  من خُفَي حُنين إلى حذاء الزيدي : حوار المقامات
  اجعلوا أضحيتكم وحجكم المكرَّر لأهل غـزة!!!
  كلمة حـق نصدع بهــا...في انتظار الجواب !!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
صالح النعامي ، سفيان عبد الكافي، ضحى عبد الرحمن، المولدي الفرجاني، د - محمد بن موسى الشريف ، رافع القارصي، حسن عثمان، صفاء العربي، صفاء العراقي، د- محمد رحال، رافد العزاوي، العادل السمعلي، الهيثم زعفان، أشرف إبراهيم حجاج، سامح لطف الله، د. صلاح عودة الله ، فوزي مسعود ، د - شاكر الحوكي ، يزيد بن الحسين، د. أحمد بشير، د- هاني ابوالفتوح، ياسين أحمد، منجي باكير، أحمد بوادي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، الهادي المثلوثي، محمد العيادي، د. طارق عبد الحليم، مجدى داود، فهمي شراب، محمود طرشوبي، محمد اسعد بيوض التميمي، محمد الياسين، محمد عمر غرس الله، محمد الطرابلسي، عبد الله زيدان، محمود فاروق سيد شعبان، الناصر الرقيق، عبد الغني مزوز، كريم السليتي، فتحي العابد، محرر "بوابتي"، فتحـي قاره بيبـان، علي الكاش، إيمى الأشقر، عراق المطيري، د. خالد الطراولي ، جاسم الرصيف، محمد أحمد عزوز، عمار غيلوفي، أحمد الحباسي، يحيي البوليني، د - محمد بنيعيش، كريم فارق، حسن الطرابلسي، عواطف منصور، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، مصطفى منيغ، علي عبد العال، عزيز العرباوي، محمد شمام ، عبد الله الفقير، سامر أبو رمان ، محمود سلطان، رضا الدبّابي، خالد الجاف ، فتحي الزغل، حسني إبراهيم عبد العظيم، سلام الشماع، د.محمد فتحي عبد العال، د. عبد الآله المالكي، محمد يحي، د - عادل رضا، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، مصطفي زهران، عمر غازي، صلاح المختار، رمضان حينوني، صباح الموسوي ، سعود السبعاني، أحمد ملحم، حميدة الطيلوش، سيد السباعي، د - الضاوي خوالدية، سلوى المغربي، سليمان أحمد أبو ستة، رحاب اسعد بيوض التميمي، تونسي، إسراء أبو رمان، مراد قميزة، ماهر عدنان قنديل، عبد الرزاق قيراط ، خبَّاب بن مروان الحمد، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، صلاح الحريري، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د. مصطفى يوسف اللداوي، أ.د. مصطفى رجب، د- جابر قميحة، وائل بنجدو، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د- محمود علي عريقات، أبو سمية، د - مصطفى فهمي، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، طلال قسومي، د - صالح المازقي، أنس الشابي، إياد محمود حسين ، د - المنجي الكعبي، نادية سعد،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة