البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

علاقة الإدارة بالأستاذ والصراع المتبادل

كاتب المقال عزيز العرباوي - المغرب    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 6010 Azizelarbaoui017@gmail.com


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كنت أنتظر منه أن يطلب مني المذكرة اليومية لمراقبتها وتوقيعها أو يطلب جذاذات دروس اليوم التي أقدمها للتلاميذ أو يناقشني في منهجية أي درس قد أخطأت في اتباعها كما هو مسطر في الدليل المنهجي لكل درس على حدة. كنت أنتظر منه أن يعرض علي المذكرات الوزارية والأكاديمية والنيابية كي أطلع عليها وعلى الجديد فيها والتوقيع عليها لكنه لم يفعل، لأن حضوره عندي كان وراءه شيئا آخر غير هذه الأمور الإدارية والتربوية. وهذا الأمر كان بادٍ عليه وهو يدخل خاوي الوفاض ليس كعادة كل مدير مدرسة يزور أساتذته التابعين له. كان هدفه سيئا وشيطانيا وذلك ما بدا على وجهه وهو يبتسم في وجهي تلك الابتسامة الماكرة. وبدون مقدمات وبعد إلقاء التحية المفعمة بالكلام المعسول استرسل في حديث غريب لم أكن أتوقعه منه لأن وضعه الإداري والتربوي يمنع عليه الحديث في أمور الإعجاب والحب والعواطف الشخصية مع أستاذة متزوجة وأم لطفلين داخل فصلها الدراسي مع تلامذتها تقوم بمسؤولياتها التربوية. قررت أن أسمعه إلى الآخر وأن لا أقاطعه هدفا في معرفة مكنوناته وكل غاياته من هذا الكلام وهذا التصرف المرضي والصبياني من رجل الإدارة الذي يفترض فيه الأخلاق واحترام مرؤوسيه وإعطائهم القدوة في التصرف والفعل والقول. أمطرني بوابل من الكلام المعسول كأنه شاب في مقتبل العمر يبحث عن رفيقة وحبيبة هو الرجل الطاعن في السن والمتزوج والأب لدستة من الأبناء أكبرهم يفوقني بسنوات. قلت في نفسي لا بد أن هذا الرجل مريض عقليا ولا داعي للرد عليه والتسبب في مشكلة يصل صداها إلى زوجي الذي يعمل بفرعية تابعة لنفس المجموعة المدرسية التي أعمل بها. خفت أن يكون رد فعل زوجي صعب التحمل وهو المعروف بعصبيته الزائدة وغيرته الكبيرة التي قد تقوده إلى الإقدام على فعل لا يحمد عقباه. قررت أن أتصرف بحكمة مع هذا المريض ولذلك كان عليٌ أن أجاريه إلى أن تنتهي السنة الدراسية وينسى كل شيء خاصة وأنني كنت قد شاركت في الحركة الانتقالية. ولكن لا حياة لمن تنادي فقد استمر هذا المدير المريض في التحرش بي وبدأ يكثر من عدد زياراته إلى الفرعية التي أعمل بها ويعيد على مسامعي نفس الكلام ونفس السمفونية وأنا أتجاهل كلامه بخبث أنثوي علي أخرج من هذه التجربة بأقل الخسائر....

الحكاية طويلة جدا لا يحتمل الحيز الورقي لسردها كلها لأن الأستاذة التي حكت لي بلسانها قصتها هذه لم تتوقف في الانتقال من المؤسسة ومازال هذا المدير يتحرش بها ويؤثر ويضغط عليها كي يحقق أهدافه الشياطنية. ومازالت تعيش بين أمرين أحلاهما مر في أن تخبر زوجها بالأمر فيصل به الأمر إلى فعل ما لا يحمد عقباه وبين أن تعيش هذا الضغط وتجاري هذا المدير سلوكيا إلى النهاية، فهي لا ترى في الأفق أي بوادر للتراجع عن سلوكه الصبياني هذا.

كل أستاذ ورجل تعليم يتمنى عند تخرجه أن يجد كل الوسائل المتاحة لتقديم رسالته النبيلة والعمل في ظروف طيبة ومع أناس وزملاء وإدارة في مستوى المسؤولية التربوية والتعليمية اللائقة. ولذلك فإننا نجده بعد التخرج يفرح لا تسعه الفرحة في التفوق في سنتي التكوين بالمركز من أجل تطبيق كل ما تعلمه داخله. لكن كل هذا ينتفي عند أول خطوة في ميدان العمل. وتبدأ المعاناة في التعيين الذي يفاجأ به ثم تتسلسل المعاناة مع الإدارة والزملاء في العمل ومع السكان في الدوار أو الحي ومع التلاميذ الذين بدورهم يعيشون ظروفا لا يحسدون عليها في وطن يدعي بعض المسؤولين فيه أنهم يهتمون بالطفولة بينما هذه الطفولة تمثل أكبر الفئات المعرضة للإهانة والمعاناة بين باقي فئات الوطن والمجتمع.

والمتتبع لواقع الإدارة التربوية يجد أنها لا ترقى إلى مستوى المسؤولية القائمة على عاتقها لأنها قاصرة معرفيا وبيداغوجيا وإداريا على القيام بمسؤولياتها الخطيرة التي تفترض الحزم والتحلي بالأخلاق والقدوة والدبلوماسية والفطنة والذكاء في معالجة المشاكل التي تعترضها، بل عليها أن تكون ذلك " الدينامو" المحرك لكل العملية التعليمية التعلمية بكل تجلياتها التربوية والمعرفية والإدارية. فما يعيشه رجال التعليم مع إداراتهم يكاد يكون حربا ضروسا وصراعا مفتعلا يكاد يعصف بكل مقومات التعاون والتواصل لإنجاح العملية التربوية. وبالتالي تصبح العلاقة العلاقة بين المدير والأستاذ علاقة تنافر وعدم ثقة وتجاهل وحذر من الطرفين معا كأنهما في حرب باردة يلزمها السلاح فقط لتكتمل معالم الحرب الغبادية لكلا الطرفين.

تنشر وسائل الإعلام المكتوبة العديد من الأخبار حول شكاوى رجال التعليم من إداراتهم ونتابع على شاشات الإعلام المرئي ونسمع من خلال الإعلام المسموع عن العديد من الوقائع التي يكون بطلها الإدراة التربوية أو رجل التعليم وهذا غيض من فيض فيما يقع في مدارسنا العمومية المغربية التي تعيش على واقع صراعات تودي بكل عناصر إصلاح وتطوير المنظومة التربوية إلى الفناء والموت. فهل يعقل أن يقضي رجل الإدارة أورجل التعليم كل وقته في خلق صراعات وهمية مع الآخر بينما وظيفة كل واحد منهما تتجلى في التربية والتعليم والمساهمة في الإصلاح التعليمي وإبداع رؤى لتطوير المنظومة التربوية بالمغرب؟ .

هذه المؤشرات تكشف عن حقيقة مفادها أن هناك قصور معرفي عند الطرفين يتجلى في كيفية بناء العلاقة بين طرفيها، ويكون منبعه تكوين هزيل يتلقاه كل طرف على حدة، إضافة إلى بعض الأفكار الموروثة عن هذه العلاقة بين الرئيس ومرؤوسيه أو إلى بعض التجليات العلائقية التي يتعرض لها المدير وهو يمارس مهامه في ارتباطه برؤسائه الآخرين في النيابة والأكاديمية والوزارة. فمادام المدير لا يحس بتلك العلاقة القائمة على التعاون والاحترام المتبادل من طرف رؤسائه، فإنه سيحاول إسقاط هذا المفهوم العلائقي على الأساتذة الذين يعملون معه في المؤسسة التي يسيرها.

فليس من المبالغة القول بأن المؤسسة التعليمية التي تعيش على مثل هذه الصراعات تخرج أطفالا متشبعين بثقافة العنف والتمييز والصراع. وبالرغم من كل ما يقدم إليهم من معلومات ومعارف تحث على الحب والتعاون والتكافل فإنهم يصطدمون في الواقع بهذه الصراعات التي تقع أغلبها أمام أعين التلاميذ وبالتالي فإننا لا نحصد في الأخير سوى الهباء والفراغ.

إن العلاقة التي تربط بين الإدارة التربوية وبين رجل التعليم يجب أن تكون علاقة مبنية على التعاون والتفاهم لدفع السيرورة التعليمية إلى الأمام. وغير هذا هو مجرد هدم وتدمير للعملية التعليمية التعلمية نتيجة فقدان الثقة بين الطرفين مما يؤدي إلى دفع كل طرف إلى الانتقام من الآخر كل واحد من موقعه أو إلى تصيد زلات وسقطات كل طرف من أجل استثمارها في الأوقات المناسبة.

إن الإدارة التي تترك مسؤولياتها وتبحث عن خلق صراعات ثنائية بينها وبين الأستاذ هي إدارة قاصرة وضعيفة من حيث المعرفة والتدبير والتسيير وفاشلة في تحقيق الجو الملائم للعمل في ظل الشفافية والمصداقية. وقصورها وفشلها هذا يؤدي إلى التأثير سلبا على العمل داخل الفصل وعلى المردودية التعليمية عموما. وهكذا نستطيع أن نقول أن على الإدارة أن تعيد النظر في طريقة تعاطيها مع الأساتذة الذين هم تحت نفوذها الإداري والتربوي، بل عليها أن تساهم في تطوير المفهوم الذي تُعرف به الإدارة بمنظار سلبي لا يقود إلى خلق علاقة إيجابية بين الطرفين مبنية على التعاون والتواصل البناء.

وفي النهاية، فإنه مما لا يمكن تجاهله الإشارة إلى أن هناك الكثير من الإدارات المغربية يسيرها إداريون واعون بعلاقة متقدمة ومتطورة مع الأستاذ لأجل خلق جو ملائم للعمل والدفع نحو تحقيق مردودية تعليمية وتربوية في مستوى التطلعات كلها. فرجل الإدراة لا يختلف عن رجل القسم إلا في المهام الموكولة لكل واحد منهما ولذلك فما عليهما إلا أن يتجاوزا كل مناطق الصراع والاحتراب والبحث عن وسائل لبناء علاقة متينة تساعد الطرفين معا على العمل في جو سليم ومعافىً.

-------------------
عزيز العرباوي
كاتب من المغرب


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

المغرب، رجل التعليم، التعليم، الشباب،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 9-05-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الروائية زهرة المنصوري في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة قراءات نقدية في أعمالها الروائية
  العدد الثامن من مجلة "الموروث" يحتفي بالثقافة الشعبية وموروثها الثقافي
  مجلة ذوات (41) تناقش موضوع "الإسلام السياسي والثورات العربية"
  العدد 40 من مجلة ذوات: الإسلام السياسي وأزمة الانتماء
  في عددها 34: مجلة "ذوات" تحتفي ثقافيا بالكتابة النسائية في مواجهة العنف
  مجلة "ذوات" تثير سؤال التاريخ في الدراما التلفزيونية
  مجلة "ذوات" تفتح ملف المنظمات الإسلامية في العالم العربي ودورها التضامني الإنساني
  الأدب الشعبي والموروث الثقافي: عناوين العدد الثاني من مجلة "الموروث"
  ينظم المرصد المغربي للدفاع عن حقوق المتعلم بشراكة مع مجموعة البحث في الثقافة الشعبية والفكر الصوفي ندوة دولية بعنوان: "من أجل بيداغوجية جامعية تنفتح على المحيط وتتفاعل معه"
  عبد الله سليماني: بقدر ما أنا سعيد بحضوركم المميز بقدر ما أنا حزين بانتهاء الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  سعيد عاهد: ذاكرة متشظية وعلاقات متعددة
  لقاء الشعر: مع سعيد التاشفيني ومراد الخطيب
  "عزلة الكاتب" لمحمد عبد الفتاح، و"مسار طفل" لمحمد الشعالي في مساء السرد
  ياسين عدنان: رواية "هوت ماروك" رواية تعبير عن التلفيق والتدليس في الدورة الثالثة للمكتبة الشاطئية
  "هسيس الذاكرة": توقيع ديوان الشاعر مراد الخطيبي بالمقهى الثقافي لمخيم ميموزا
  الشعر المغربي الحديث، موضوع العدد الجديد 15/16 من مجلة عبقر السعودية
  "قفل فرنسا 1880" جديد الإصدارات القصصية للكاتب المغربي إبراهيم الحجري
  بمناسبة اليوم العالمي للشعر: المكتبة الوسائطية إدريس التاشفيني تنظم ملتقى "أشعار وأوتار"
  العولمة وأثرها على اللغة العربية
  "أزمة النخب العربية: الثقافة والتنمية": قراءة في كتاب الدكتور حسن مسكين
  الدورة التكوينية الثانية في الطرق الحديثة لتعديل سلوك طفل التوحد
  المفسرون المغاربيون المعاصرون (*)
  تباعد الأزمنة وتقارب الغايات: قراءة في كتاب "رحلتان إلى اليابان"
  صدور العدد 19 من مجلة "الثقافة الشعبية"
  علي القاسمي يلقي مرساة الغربة في رواية "مرافئ الحب السبعة"
  العقل السياسي: رؤية نقدية
  السياسة وتطلعات المواطن
  المؤتمر الدولي الثالث في التفسير الأدبي للقرآن الكريم: قضايا البلاغة والإعجاز البياني في كليات رسائل النور لبديع الزمان سعيد النورسي
  المسرح والدعوة إلى التجديد(5)
  المسرح والدعوة إلى التجديد(4)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- جابر قميحة، يحيي البوليني، أحمد بوادي، د - صالح المازقي، خالد الجاف ، فتحي العابد، صباح الموسوي ، محمد الياسين، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد الطرابلسي، محمود سلطان، ياسين أحمد، صلاح الحريري، رضا الدبّابي، محمد العيادي، رمضان حينوني، عواطف منصور، د - مصطفى فهمي، د. أحمد بشير، مجدى داود، سلوى المغربي، منجي باكير، رافع القارصي، حاتم الصولي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفى منيغ، صلاح المختار، محمود طرشوبي، د - شاكر الحوكي ، فهمي شراب، مصطفي زهران، أحمد الحباسي، كريم فارق، د. طارق عبد الحليم، د- محمد رحال، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محمد يحي، عبد الله الفقير، حسن عثمان، د - محمد بنيعيش، كريم السليتي، محمد اسعد بيوض التميمي، حميدة الطيلوش، د. أحمد محمد سليمان، عمار غيلوفي، د. عبد الآله المالكي، رافد العزاوي، فوزي مسعود ، الناصر الرقيق، د - الضاوي خوالدية، سفيان عبد الكافي، إيمى الأشقر، إياد محمود حسين ، أحمد النعيمي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، عراق المطيري، نادية سعد، رشيد السيد أحمد، وائل بنجدو، د - محمد بن موسى الشريف ، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. صلاح عودة الله ، د - المنجي الكعبي، عبد الرزاق قيراط ، محمد أحمد عزوز، أنس الشابي، عبد الله زيدان، العادل السمعلي، أ.د. مصطفى رجب، سامح لطف الله، سامر أبو رمان ، عزيز العرباوي، الهيثم زعفان، ضحى عبد الرحمن، تونسي، يزيد بن الحسين، صفاء العراقي، صالح النعامي ، أشرف إبراهيم حجاج، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمد شمام ، علي الكاش، أبو سمية، أحمد ملحم، طلال قسومي، د. خالد الطراولي ، محمود فاروق سيد شعبان، د- محمود علي عريقات، إسراء أبو رمان، محمد عمر غرس الله، فتحـي قاره بيبـان، حسني إبراهيم عبد العظيم، فتحي الزغل، سليمان أحمد أبو ستة، سيد السباعي، د.محمد فتحي عبد العال، عبد الغني مزوز، الهادي المثلوثي، حسن الطرابلسي، ماهر عدنان قنديل، صفاء العربي، د- هاني ابوالفتوح، سعود السبعاني، المولدي الفرجاني، سلام الشماع، د - عادل رضا، جاسم الرصيف، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، عمر غازي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة