تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الإبداع بين التدميرية ...والرسالية

كاتب المقال د- جابر قميحة - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إنه واحد ممن يشار إليهم بالبنان، بل ممن يشار إليهم بالأيدي كلها.. واحد ممن يتحكمون في المقدرات والمعطيات الثقافية لأمتنا المكروبة – مصر الكنانة - رأيته، وسمعته في إحدي المحطات التلفازية، يقول بالحرف الواحد:

- إنني سأظل أدعو إلي حرية التعبير باطلاق...
سأله مقدم البرنامج:
- والضوابط؟؟!!
- ليس هناك ما يسمي ضوابط، إنها خرافة من صنع المتخلفين، وقصار النظر. إن الإبداع إبداع، وحينما أشعِر الأديبَ أن هناك ضوابط مسلطة عليه، لابد أن يراعيها وهو يبدع. إذا حدث ذلك ترتب عليه ما يأتي:
1- إشعاره بالإحباط الذي قد يدفعه إلي التراجع، أو - علي الأقل - ضعف العملية الإبداعية.
2- حرمان الإبداع من جمالياته، وإيحاءاته الآسرة لتحوله إلي مواعظ، وتوجيهات، ووصايا. وبتعبير آخر: القضاء علي الإبداع الجميل، لحساب الفكر الديني والمعطيات العقلية ؛ لأن «الإبداع الجميل» لا ينشأ إلا في جو الحرية المطلقة.

سأله مقدم البرنامج :
لكن ... ألا يعني هذا أن الإبداع لا يؤدي رسالة لخدمة المجتمع والإنسان ؟!!
أجاب «السيد المهم :
عملية الإبداع في ذاتها رسالة، مجرد إبداع الشاعر قصيدة جميلة يعني أنه أدي رسالته، بصرف النظر عن مضمون القصيدة، حتي لو تعارض هذا المضمون مع عقائد «الآخرين» وعاداتهم .
وختم «الرجل المهم» حديثه بقوله: إنني أخشي علي جماليات الأدب من محاولة «تشٍييخه» ، أي جعله مواعظ ودينيات كالتي يكتبها كثير من المشايخ الذين لا يعرفون من الأدب إلا اسمه ، وذلك لحساب المضمون الوعظي ، والفكر الجاف ( وهنا تذكرت القصيدة الساقطة التى كتبها الشاعر : ع . م . وعنوانها " الوشم الباقي " ... وفيها قلد الأصوات السريرية للمومسات من الهمزة والحاء ، والهمزة والحاء المشددة ، وزعم أن هذه هي الحرية الشعرية الحقيقية ، وأن هذا أدب واقعي أصيل . وهو للحق أدب واقع لا أدب واقعي )

**********

وواضح ما في منطق هذا الرجل المهم من تهافت وهشاشة، بل سقوط، لأنه بهذا المنطق يدعو إلي حرية «التدمير»، لا حرية «التعبير». فمن البدهيات الواقعية الميدانية أن الحياة لا تستقر ولا تنهض في كل مظاهرها إلا إذا كانت محكومة بقوانين وضوابط لا تحقق النتائج المنشودة إلا بها. وبدونها لا يكون إلا الإخفاق والسقوط . وهي قاعدة ممتدة شاملة في نطاق الفرد والجماعة، والتعامل، والسياسة، والاجتماع ، والحرب، والسلم، والفنون، والعلوم. ومن البدهي كذلك أن الإبداع يمثل نبض الأديب ، ونبض المجتمع والأمة التي التي يعيش فيها.
وشعورالمبدع بأنه ذو رسالة إنسانية يرفع من قيمة إبداعه من ناحية، ويرفع من «قيمته الذاتية» من ناحية أخري، فهو - في هذه الحال - مبدع سويّ، يعبر عن قيم الحق والحرية والجمال والإنسان، بريئاً من الإسفاف والسقوط والابتذال.

وهذا يعني أن المبدع يأخذ نفسه «بالتزام ذاتي» استجابة لفطرة سوية، حتي ليصبح هذا الالتزام جزءًا لا يتجزأ من عملية الإلهام الفني، وليس خاضعاً لعنصر الاختيار الواعي المتعمد. ويغدو الخروج عليه شذوذاً مرفوضا في عالم العقل والشعور، فهو ليس التزاماً «أيديولوجيا» كالالتزام الشيوعي أو الوجودي. ولكنه - كما أشرت - التزام نابع من ذات مبدع سوي مرتبط ارتباطاً عضوياً بالقيم الإنسانية بمفهومها الواسع الجليل.
والمبدع - وهو ينطلق في إبداعه من الشعور القوي بهذه الالتزامية، أو هذه الرسالية، وحرصا منه علي إيصال إبداعه إلي المتلقي - يحرص علي أن يستوفي عمله الإبداعي كل العناصر الموضوعية والفنية الجمالية تصويراً وتعبيراً. والقاعدة هنا يبرزها قول رسول الله صلي الله عليه وسلم «إن من البيان لسحرا، وإن من الشعر لحكمة»: فالسحر يعني التأثير الجمالي العاطفي، والحكمة تعني المضمون الجليل الرفيع.

فمن السذاجة إذن القول بأن المبدع «الرسالي الملتزم» يجني بهذا الالتزام علي الجانب الفني الجمالي للإبداع بفكره الوعظي الجاف .

**********

وأراني في هذا السياق أذكر من المدعين الرساليين : الدكتور نجيب الكيلاني ، والأستاذ عمر بهاء الدين الأميري ، والأستاذ إبراهيم عبد الفتاح ، رحمهم الله .
كما أجدني في هذا السياق ذاكرا الشاعر اللبناني خليل مطران (1872 - 1949) رائد القصة الشعرية، وأري في ديوانه – بمجلداته الأربعة - قرابة خمسين قصة شعرية، يطول بعضها، فيبلغ مئات الأبيات، وقد استوفت كل العناصر القصصية، ومظاهر الجمال الفني، مع أن هدفه الأول منها هو الانتصار للقيم الإنسانية العليا كالعدل والوفاء، والشجاعة، والتعاون، وكذلك يحمل علي الظلم والاستبداد والغدر، والخيانة. وقد تقع عينه علي خبر في صحيفة، فيجعله أساساً لقصة شعرية جميلة تطل منها القيم الخلقية والإنسانية الشريفة كقصته (فاجعة في هزل) .
ومن أروع أقاصيصه أقصوصة «اللبن والدم»، وخلاصتها : أن أميراً ظالماً استمرأ الظلم والفجور والطغيان، وأذل شعبه، وفتح صدره وموائده للفساق والمنافقين، وكان في الشعب فقيه إمام يحبه الناس، ويلتفون حوله، يقول عنه مطران:

كان الإمامُ علي أسيً لبلاده = من سوء سيرٍ أميرها المتحكًم
أبـدا يوالي نصْحَه بتلطفٍ = فـيفوز منه بنفرةٍ وتجهُّــًم

واراد الطاغية أن يذل هذا الإمام التقي النقي الملتزم ، فاقام فى قصره وليمة ضخمة ، ضمت كل ما لذ وطاب . ودعا إليها أحبابه وحوارييه، وأصر أن يحضرها الإمام الذي رفض أن يمد يده إلي هذه المائدة الجامعة ؛ لأنه يؤمن أن ما ضمت إنما هو سحت وحرام من مال الشعب وقوته.وغضب الأمير ، فتخلص الإمام بقوله: «إن الطبيب- حرصاً علي صحته - لا يسمح له إلا بتناول اللبن».

وبأمر الأمير أحضر الخدم للإمام كوباً من اللبن، مد الإمام إليه يده فإذا به يتحول إلي دم، فارتجت القاعة، وانخلع قلب الطاغية ، وفزع إلي الإمام يسأله عن تأويل ما يري فانطلق الإمام يقول كأنه يقرأ من كتاب مفتوح:
اسمعٍ من الغيب الذي أنا قائل = بلسانه للجــائر المتنعِّــم
هذا نذير لا شفاعة بعــدَه = عند المهيمن إن تصرّ وتظلم
هدَّمت في طول البلاد وعرضها= أعلامـها الحكماءَ كلَّ مُهدَّم
أسرفت فى هذي الديار مهانة = لكريمها، ومعـزّة للمجرم
اوفِ البلاد بمثل أجرك حقّها = من خدمة ومحبة ، وتكـرم
اردد إلي هذا الحمي استقلاله = يَخلصْ طعامك يا أمير من الدًم

**********

لقد قدم «مطران» - علي لسان «الإمام» نذيراً في هيئة «صحيفة اتهام» دامغ ، ينتهي بتوجيه قوي مؤداه : أن يعطي الطغاة شعوبهم حقوقها وحريتها ، وأن يتبعوا في حكمهم شرعة الحق والعدل والإنصاف ، لا شرعة الظلم والبغي والدم والعدوان ، حتى يستريحوا ويريحوا .


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

شعر، المسلم الرسالي، الإبداع،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 15-04-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  أقلام من عالم التشويه والتزوير
  العيدُ.. وغربة الشاعر
  بين الغرور العددي .. والقوة الإيمانية
  توفيق عكاشة أين الدين ؟ وأين المواطنة ؟
  من صور الادعاء وسقوط الرأي
  من أفذاذ أساتذتي في كلية دار العلوم الدكتور محمد ضياء الدين الريس
  إمَّا العدل وإمّا الموت..
  تعلمت من محمودالجميعي
  إمام المسلمين .. أبو الحسن الندْوي
  عندما يوثن الطاغية ذاته
  سطور عن قط مبارك المخلوع
  وفي عمرُ بن الخطاب الأسوة والقدوة
  صحيفة من المستنقع
  كونوا مع الله
  من أصوات العزة والشموخ
  صفحة من التخبط السياسي
  ملامح الدولة المصرية في ظل حكم محمد مرسي أو أحمد شفيق
  رسالة إلى الرئيس الجديد
  برنامج تهريجي وصباح لا خير فيه
  أقيموا شرع الله
  كلمات حق إلى الحكام العرب
  مفيش شيء اسمه إخوان
  العلاج خير من الوقاية
  حكاية البعوضة والنخلة
  عندما يتظرف الداعية ويتعالم
  الإخوان المسلمون والحملة الشيطانية
  مع الخليفة عمر والواقع الذي نعيشه
  الإسلام هو الحل
  خيرت الشاطر رجل عاش للمحن
  كلمات من القلب إلى خيرت الشاطر والذين معه

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
المولدي الفرجاني، يزيد بن الحسين، أشرف إبراهيم حجاج، سيد السباعي، إيمان القدوسي، طلال قسومي، كريم فارق، سلام الشماع، د. جعفر شيخ إدريس ، عمر غازي، د - صالح المازقي، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، د- هاني ابوالفتوح، د - محمد بن موسى الشريف ، ضحى عبد الرحمن، محمد تاج الدين الطيبي، الناصر الرقيق، د- محمد رحال، أبو سمية، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمد أحمد عزوز، حسن عثمان، محمد شمام ، يحيي البوليني، العادل السمعلي، صلاح المختار، د. عبد الآله المالكي، إياد محمود حسين ، خالد الجاف ، الهيثم زعفان، عزيز العرباوي، سامر أبو رمان ، رضا الدبّابي، د - محمد عباس المصرى، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. خالد الطراولي ، محمد الياسين، د. طارق عبد الحليم، محمود فاروق سيد شعبان، جمال عرفة، فتحي الزغل، د. محمد مورو ، تونسي، عبد الرزاق قيراط ، سيدة محمود محمد، عصام كرم الطوخى ، فتحي العابد، د.محمد فتحي عبد العال، حسن الحسن، فاطمة عبد الرءوف، د - المنجي الكعبي، الهادي المثلوثي، د.ليلى بيومي ، د. أحمد بشير، أحمد بوادي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سوسن مسعود، عراق المطيري، فهمي شراب، حاتم الصولي، رأفت صلاح الدين، إسراء أبو رمان، محمد عمر غرس الله، محمود صافي ، صالح النعامي ، وائل بنجدو، د- محمود علي عريقات، مجدى داود، د - احمد عبدالحميد غراب، أحمد الحباسي، عدنان المنصر، هناء سلامة، د - مصطفى فهمي، محمد إبراهيم مبروك، صباح الموسوي ، محمد الطرابلسي، د- هاني السباعي، حمدى شفيق ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد محمد سليمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، محمود سلطان، أ.د. مصطفى رجب، منجي باكير، سعود السبعاني، د - عادل رضا، د- جابر قميحة، صلاح الحريري، د - غالب الفريجات، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. صلاح عودة الله ، حسن الطرابلسي، د. نانسي أبو الفتوح، رمضان حينوني، أنس الشابي، فاطمة حافظ ، فراس جعفر ابورمان، سامح لطف الله، عبد الغني مزوز، د - محمد بنيعيش، محمود طرشوبي، سفيان عبد الكافي، علي الكاش، نادية سعد، عبد الله الفقير، سليمان أحمد أبو ستة، عواطف منصور، أحمد الغريب، صفاء العراقي، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فوزي مسعود ، إيمى الأشقر، د - مضاوي الرشيد، بسمة منصور، محمد العيادي، د. محمد عمارة ، محمد اسعد بيوض التميمي، مصطفى منيغ، فتحـي قاره بيبـان، د - الضاوي خوالدية، د - شاكر الحوكي ، الشهيد سيد قطب، أحمد النعيمي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، رشيد السيد أحمد، كريم السليتي، سلوى المغربي، صفاء العربي، د - محمد سعد أبو العزم، د. الحسيني إسماعيل ، معتز الجعبري، رافع القارصي، أحمد ملحم، د. محمد يحيى ، مراد قميزة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، منى محروس، كمال حبيب، ماهر عدنان قنديل، حميدة الطيلوش، شيرين حامد فهمي ، علي عبد العال، مصطفي زهران، رافد العزاوي، سحر الصيدلي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، محرر "بوابتي"، د. نهى قاطرجي ، ياسين أحمد، د. الشاهد البوشيخي، د. عادل محمد عايش الأسطل، ابتسام سعد، عبد الله زيدان، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - أبو يعرب المرزوقي،
أحدث الردود
انا اماراتي وتزوجت مغربيه على زوجتي الاولى مع ان الاولى ماقصرت فيني لكن ماعرف ليه خذتها اعترف اني كنت راعي بارتيات وهي كانت ربيعتي وربيعه الكل معرف كي...>>

انا من الامارات وفعلا للاسف اغلب المغربيات اللي شفتهن هناك يا دعاره يا تصاحب خليجين وقليل اللي شفتها تشتغل ومحترمه حتى الشغل العادي خلوه دعاره يعني تش...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة