تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

مشـاهد من وراء خطوط النـار
الجزء الخامس*

كاتب المقال د.خــالد الطراولي    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
ktraouli@yahoo.fr



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


المشهد الأول:

رجل ملقى على الأرض، دماء تسيل، عينان تحدقان بعيدا، سبابة تشير إلى السماء، شفتان تتحركان ببطء... انخفض صوت التلفاز، توقفت الصورة ونزل ستار أسود على المكان، المشهد أصبح بدون ألوان، تهم ترفعها سبابة، نخال نسمع حديثا يشتم منه رائحة الاتهام.. أبن أنتم يا شعوب الأرض؟، أين أنتم يا حكام العرب؟، أين أنت يا حقوق الإنسان؟...تساؤلات تسترسل دون عياء دون صخب...نحن وحيدون في وطننا، نحن مظلومون في حيّنا وفي قريتنا، لن نتهم السماء وقد كانت لحافنا، ولن نتهم الأرض وقد كانت فراشنا، ولكن نرفع سبابتنا نحوكم أنتم.. يا من تعيشون على ظهرها وقد نسيتم يوما أن لكم إخوة في الدين أو في العروبة أو في الوطن أو في الإنسانية، يعيشون حصارا مميتا قاتلا، حتى أكلنا علف الحيوان، إني أتهم إني أتهم...

عاد الصوت إلى التلفاز كانت السبابة لا تزال مرفوعة إلى السماء ولا زالت الشفتان ترتعشان...أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله... شهادة على العصر، شهادة لله... كنت في واد وكان الرجل في واد، كان يعلن اقترابه من الملكوت الأعلى وكنت لازلت أنظر إلى هذه الدنيا بصخبها وشططها، كان يعلن إفلاس مجتمع الأرض وفرحته بلقاء السماء، كان يعلن أن مهمته لعلها انتهت وبقيت مهمتنا معلقة بين الأرض والسماء...

المشهد الثاني:



امرأة عجوز تصيح، تولول، بين عشرات من النساء..، يحملن لافتات ويتظاهرن من أجل غزة، في رقعة طيبة من هذا الوطن العربي العزيز...رفعت عقيرتها ودفعت أيديها إلى الأرض وإلى السماء... أين أنتم ياعرب؟ أين أنتم ياعرب؟ ولم تتوقف... كان سؤال الزلزلة، سؤال المسؤولية، سؤال حكومة الضمير، سؤالا يترك الحليم حيران...، كدت أجيب: أنا هنا، أنا... الشعب العربي الأصيل، أنا التاريخ في حضارته، أنا الأجداد في "معتصمه"... لكني تراجعت! أنا الفرد أنا الجماعة، أنا الجماهير المضروبة على يديها تعيش الكهوف والدهاليز، ولا يسمح لها برؤية الشمس، فكيف لها برؤية غزة وهي وراء السحب وتلفها العواصف والظلمات؟... أدركني حبل نجاة أو هكذا يخيّل إليّ، أين أنتم ياعرب، نداء موجه إلى النظام الرسمي العربي وهو يغط في نومه، في أحلامه، وإذا أفاق فعلى عجز ويأس وخوف، وعلى حسابات معقدة يغلب في الكثير منها مصالح الشخص والأسرة والحاشية على حساب مصلحة الأمة والأوطان...

المشهد الثالث:



أهالي غزة يترقبون الموت ويقرأون الشهادة عندما ينتصف الليل... السماء تشتعل ليلا من قبل مغاوير على متن طائرات نفاثة يرتعون حيث لا رقيب...رعب في الأرض وتوترات وخوف يجتمع عليه نساء وأطفال، أمّ تقرأ الشهادة وتضم ابنها إلى صدرها، وهي تظن إن ماتت، فمع رضيعها، تلقنه الشهادة، حتى إذا مات كان مسلما حنيفا، ولعله يشفع في أمه وأبيه... ولعله يشفع في أمة امتد كيانها من الخليج إلى المحيط!...

طفل يجذب الغطاء نحو وجهه كلما اقترب أزيز الطائرات من حواليه، ينظر إلى أمه تارة وإلى صورة معلقة على الجدار تارة أخرى، كُتب عليها القدس لنا، فلسطين لنا بأرضها وسماءها... وإن كانت السماء هذه الليلة ملكا لقوم غير قومه، ناصبوه العداء لأنهم أرادوا إقناع آبائه بأنهم شعب بدون أرض جاؤوا لأرض بدون شعب! فكان الصغير يتلمس أطرافه ليتبين أنه حي، يفترش هذه الأرض كما افترشها أجداده منذ آلاف السنين، غير أنه اختلف عنهم أن أرض الأجداد كانت صلبة وأرضه اليوم ترتجف!

المشهد الرابع :



أسرة أمام النار، أمّ أحظرت ملابس أطفالها القديمة وأحرقتها حتى يتدفأ الصغار وتطبخ لهم ما تجد لسد الرمق..، تنفخ في الرماد وتبعد أبنائها قليلا حتى إذا تطاير الشرر لا يصيبهم، فهي بين بين، تدفعهم نحو النار في هذه الللية القارسة حتى لا يموتوا بردا، وبين إبعادهم حتى لا تصيبهم النار... لحظة رحمة في عالم من الوحوش! تذكرت عمر رضي الله عنه...نفس المشهد، أم مع أولادها حول النار، أكل يُطبخ...صغار يبكون خوفا وطمعا، أم تطمئن فلذات الأكباد ولا تجد من يطمئنها...تأخر عمر هذه الليلة، لم يمرّ كعادته من خيمة أهل غزة، عوّدنا بالكيس الذي يحمله على ظهره استرضاء لأبناء شعبه..، عوّدنا بالأمن الذي لمس الصغار والكبار، والفقير والغني في عهده...، سلّم عمر مفاتيح الزيارة إلى أحفاده، لكن الأحفاد غابوا ولا أثر لهم، غاب الحكام عن الزيارة وبقي الإناء على النار والأطفال يرون ثيابهم تحترق بعدما احترقت قلوبهم انتظارا لحفيد لم يأت.

ملاحظة:



هذه المشاهد هي مواصلة للمشاهد الأربعة التي سبقتها منذ سنتين أيام الحرب على لبنان، وهو تعبير على أن المشهد لم يتغير في ملامحه الصغيرة والكبيرة وإن تغير أصحابه... معادلة الدمار وعقلية الغاب لم تنته محطاتها ولا مسارها ولا عناوينها... الدمار والعنجهية والرعب لم تتغير جهته، والصبر والمقاومة والثبات بقيا في الطرف المقابل وإن أصبح اليوم يسمى غزة وأهلها الفلسطينيون!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، مجزرة، إرهاب، سلبية، لبنان، غزة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 4-01-2009  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشعب يريد الانتخابات الفورية...رسالة برقية إلى أهل الشرعية
  التقارب بين النهضة ونداء تونس...أسئلة الحيرة !!!
  بعد قراءة كتاب "حاكمة قرطاج"... موقفك من ثلاث...
  لقد رأيتها بعد 14 سنة ونيف...
  الإسلاميون والانتخابات والاستخلاف : نشارك أم نقاطع ؟ النموذج التونسي
  رمضـان وناسك المدينة
  نحو ترشيح الدكتور الصادق شورو للرئاسيات (مشروع مبادرة من اللقاء الإصلاحي الديمقراطي)
  لمــاذا لا يريد بعض الإخوة الخير لبعضهم ؟ أو حتى لا يفشل الإعلام المعارض!
  هل غابت الجماهير العربية في تاريخها وحاضرها ؟
  La Finance Islamique en France et les intermédiaires… Quelques recommandations
  العـودة ومؤتمـرها أين الخلـل ؟ -2-
  العـودة ومؤتمـرها، أين الخلـل ؟
  هل فوّت الاقتصاد الإسلامي "فرصة" الأزمة
  هل تراجع الشيخ سلمان العودة عن شهادته حول تونس؟
  من كان حقيقة وراء الأزمة العالمية ؟ من التشخيص إلى البحث عن البديل
  الإســلاميون وصهر الرئيس : أين الخلل ؟ نموذج للعلاقة مع السلطة
  هل أدافع عن محمد صلى الله عليه وسلم في بيتنا ؟
  أزمـة البورصة والمقاربة الإسلامية
  رأيت رسـول الله، صلى الله عليه وسلم
  المواطن..المواطنة..الوطن السلسلة الذهبية المفقودة
  الأزمة المالية ومعالم البديل الإسلامي
  قامـوس غـزة الجديد إلى العالم
  غـزة وأسئلة طفلي الحرجـة !
  مطلوب عنـوان لمجزرة
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء السادس*
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء الخامس*
  عذرا، لا أريد أن أكتب عن غزّة!!!
  من خُفَي حُنين إلى حذاء الزيدي : حوار المقامات
  اجعلوا أضحيتكم وحجكم المكرَّر لأهل غـزة!!!
  كلمة حـق نصدع بهــا...في انتظار الجواب !!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د. عادل محمد عايش الأسطل، د - أبو يعرب المرزوقي، محمد أحمد عزوز، حاتم الصولي، معتز الجعبري، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د- هاني السباعي، د - محمد سعد أبو العزم، محمود صافي ، يزيد بن الحسين، رافع القارصي، محمد إبراهيم مبروك، فراس جعفر ابورمان، د - مضاوي الرشيد، هناء سلامة، إسراء أبو رمان، سلوى المغربي، د - محمد عباس المصرى، د. الحسيني إسماعيل ، د. الشاهد البوشيخي، إيمان القدوسي، طلال قسومي، فاطمة حافظ ، أبو سمية، وائل بنجدو، محمد شمام ، سامح لطف الله، د - عادل رضا، خالد الجاف ، المولدي الفرجاني، حسني إبراهيم عبد العظيم، عزيز العرباوي، د. طارق عبد الحليم، أحمد النعيمي، د- محمود علي عريقات، د - المنجي الكعبي، د - مصطفى فهمي، فتحـي قاره بيبـان، العادل السمعلي، حسن الحسن، د - محمد بنيعيش، محمود سلطان، منى محروس، د- جابر قميحة، محمود طرشوبي، مصطفي زهران، سعود السبعاني، كمال حبيب، د - محمد بن موسى الشريف ، محمد عمر غرس الله، عبد الله زيدان، د. أحمد محمد سليمان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، فوزي مسعود ، د. خالد الطراولي ، مجدى داود، د- محمد رحال، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، عصام كرم الطوخى ، يحيي البوليني، الهادي المثلوثي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. نانسي أبو الفتوح، حميدة الطيلوش، سامر أبو رمان ، أحمد الغريب، ابتسام سعد، د. أحمد بشير، صفاء العربي، د. محمد مورو ، إياد محمود حسين ، جاسم الرصيف، محمد الياسين، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق، رافد العزاوي، عبد الله الفقير، د - احمد عبدالحميد غراب، سيدة محمود محمد، رضا الدبّابي، ياسين أحمد، صباح الموسوي ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، فهمي شراب، تونسي، حمدى شفيق ، رمضان حينوني، د - غالب الفريجات، محمود فاروق سيد شعبان، أشرف إبراهيم حجاج، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سفيان عبد الكافي، د - الضاوي خوالدية، كريم السليتي، د. جعفر شيخ إدريس ، أ.د. مصطفى رجب، رأفت صلاح الدين، محمد العيادي، د. نهى قاطرجي ، إيمى الأشقر، أحمد الحباسي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عراق المطيري، علي الكاش، مراد قميزة، د. محمد عمارة ، الهيثم زعفان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، حسن عثمان، كريم فارق، صلاح المختار، د - شاكر الحوكي ، د- هاني ابوالفتوح، الشهيد سيد قطب، حسن الطرابلسي، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سحر الصيدلي، عدنان المنصر، سيد السباعي، محرر "بوابتي"، بسمة منصور، محمد تاج الدين الطيبي، جمال عرفة، فاطمة عبد الرءوف، د. محمد يحيى ، أحمد ملحم، أحمد بوادي، نادية سعد، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عمر غازي، فتحي العابد، سوسن مسعود، د.ليلى بيومي ، ماهر عدنان قنديل، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، صفاء العراقي، د - صالح المازقي، عواطف منصور، سلام الشماع، محمد الطرابلسي، منجي باكير، شيرين حامد فهمي ، علي عبد العال، خبَّاب بن مروان الحمد، صالح النعامي ، أنس الشابي، مصطفى منيغ، د. صلاح عودة الله ، عبد الغني مزوز، د. عبد الآله المالكي، رشيد السيد أحمد،
أحدث الردود
جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


أعلم أن تعليقك مر عليه سنين، كان عليك بزيارة طبيب نفسي فتعليقك يدل على أنك مريض ، ويحمل تناقضات تقول أنها عاهرة و جاءت لتعمل في الفندق ؟؟؟ عاهرة وأجبر...>>

تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة