البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

في بلادنا كل شيء يرتفع سعره إلا الإنسان

كاتب المقال احمد النعيمي    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7472


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


إن المتتبع لما يجري في عالمنا العربي يلاحظ أن الأسعار كل يوم في ارتفاع مستمر في جمع الأصناف بدءً من الوقود والغاز وانتهاءً بعود الثقاب .. وفي بعض منها ترتفع الأسعار في الشهر الواحد مرات حتى أن اسطوانة الغاز في بعض بلداننا قد وصلت إلى أربعة عشر $ والمتوقع أنه غضون الأيام القادمة أن تزداد كذلك ، والحبل على الجرار ..

بينما في دول أخرى تجري زيادة لراتب هذا الإنسان المسكين ، ويفرح ويطير من الفرحة وما هي إلا أيام وترتفع الأسعار بشكل خيالي فيكتشف أن راتبه لم يعد يكفيه لنصف الشهر ، وتتراكم عليه الديون ويندب حظه متمنياً أنه لم تكن هناك أية زيادة ولا هم يحزنون ..
وفي الوقت نفسه تزداد الضرائب التي تزهق أنفاس المواطن وتلعن أبو سلـّافه .. وتجمع الأموال من عرق الشعوب وجهدهم وتخزن ثم ترسل من بعدها إلى البنوك الأوروبية .. بينما يموت كثير منا جوعا !!
ولكن يكفينا فخراً انه أصبح لدينا زعماء يعدون من الأغنياء المعدودين على الأصابع في العالم كله .. فلنرفع رؤوسنا إلى أعالي السماء ..

واذكر أنني ومنذ وعيت على الدنيا والى الآن لم أجد شيئاً ارتفع سعره ثم عاد لينخفض بعدها .. بل على العكس من ذلك فان الأسعار تتضاعف بشكل جنوني .. ولا شيء تنزل قيمته أبداً !!
ولكن مهلاً تذكرت هناك شيء واحد .. أحاول أن أتذكره !! أوه .. تذكرت ؛ أن هذا الشيء الوحيد هو الإنسان الذي تنخفض قيمته وبشكل مخيف .. حتى أصبح لا سعر له في بلادنا مطلقا ..

ففي المغرب من مدة نقلت الجزيرة عن قتلى وقعوا أثناء مظاهرات عمت البلاد وبالصور .. وقامت بعدها الحكومة المغربية بمسح آثار الدماء وإخفاء السكين ، وإغلاق مكتب الجزيرة ومحاكمتها بحجة نشر أخبار كاذبة .. وليحمد الله مدير مكتب الجزيرة ألف مرة أنه نجا بجلده . بينما في اليونان الآن قامت الدنيا ولم تقعد من أجل مقتل صبي ، أما نحن فقد ذهبت دماء كثير منا هدراً وقبع الآخرون في السجون عشرات السنوات ، ولم نجد بواكي لنا ، هانت علينا أنفسنا فهنا على غيرنا .

وفي دول الخليج بلاد النفط وغيره .. ولكنه للأسف قد أصبح لغيرها !! يحصل فيه الموظف الأجنبي أياً كان نوعه وجنسه ، المهم أن يكون أجنبياً !! – ولكن احذر إذا أخذت الجنسية الأجنبية أن ينكشف أمرك ، فاعمد إلى تحويل اسمك العربي بآخر أوربي وذا رنين كذلك !! – فإن الأجنبي يحصل على مرتبات تبلغ في اقلها ضعف ما يأخذه ابن البلد نفسه ..
وتعطى الفتات لإخوانهم العرب ، وتنسحق هناك الشعوب الشرق آسيوية وقد تظاهر العمال الآسيويين في إحدى دولهم منذ مدة معلنين رفضهم لما يعطى لهم من أجور .

أتساءل في كثير من الأحيان ، طبعاً مع نفسي فقط .. فقد منعنا من الاجتماع لأكثر من واحد .. فأتساءل عن سبب هذا الارتفاع المخيف في الأسعار .. فأقول مثلا لو ارتفع سعر الطماطا " بالعربي الفصحى بندورة " اليوم وقمنا نحن بعدم شراءها هذا اليوم وبعد وبعده ، ماذا سيحصل لنا هل سنموت جوعاً !!
أم أننا صرنا نحرص على شراء أي شيء حتى لو ارتفع سعره المهم حرام انه يخرب لدى صاحبه ، أو أن تنتهي مدته .. حرام صح ؟؟ أم أننا أصبحنا لا نملك قدرة التحكم برغبات الحيوان في كثير منا !!

ما اكتبه هو ما يدور في ذهن كل إنسان عندما يريد أن يأوي إلى فراشه للنوم ، وبعد أن يداعب النوم أجفانه ، بالعافية يا عم !! يستيقظ وكأن كلام الليل قد محاه النهار .. فقد تعودنا – كما وجدنا عليه آبائنا – أن لا نتكلم فيما لا يعنيننا ، فإننا أن فعلنا سنكون حتما لدى اقرب مركز .... وايش بدنا بوجع هالراس !!

نروح للشعل أحسن ونحط رأسنا بين هالروس ونقول اقطع .. ونبدأ بتمجيد بطولات رؤسائنا وذكر مناقبهم وانتصاراتهم وووو .. فقد قـُصت الألسنة واسملت العيون وقـُطـّعت الأيدي وكُسّرت الأرجل وحاجات أخرى ، كلنا يعرفها !! ولا يبقى في مخيلتنا سوى صور الزعيم المناضل والوسيم ..
وبيني وبينكم هيك أفضل نأكل البرسيم ونمجد الثور الكبير بدل أن نتكلم في السياسة ونوجع رأسنا .. فيكفي أن نهز رؤوسنا على طريقة حمار جار صديقي .. لأنه لا يُقبل منك أن تلوذ بالصمت ، فستتهم عندها بالخيانة العظمى ، وقد تعلق رأسك في الهواء ، فمن منا يريد أن يخسر رأسه !! فما عليك سوى أن تشير به ، لكي تحاول على الأقل أن يبقى أعلى جسدك !!

خلاص لا تحاول .. انتبه لا يكون أحد شافك ؟؟ وأنت تكلم نفسك .. فعيونهم محيطة بك من كل مكان .. وانتبه على نفسك أوعى تشوف أي حلم يخالف أوامر الزعيم ، فقد أصبح لديهم الآن أجهزة تتجسس على أفكارك بل وأنها حتى تتمكن من معرفة ما رأيت في منامك ..

يا ربي ما هذا الكابوس الذي رأيت !!


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غلاء الأسعار، فقر، استغلال،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 26-12-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "إيران كيت" متجددة ... اوباما – خامنئي
  الولي الفقيه .... عارياً !!!
  هل يستفيد أدعياء الوسطية من أحداث مصر!!
  ما ضرهم.. لو هتفوا!!
  اصمتوا أبناء "سايكس بيكو" أو ردوا على غولد!!
  آية الله مرسي !!
  جمعة " البراءة من المعارضة"
  بعد إعطائها الضوء الأخضر لـ"نصر الله" باجتياح سوريا المنظومة الإرهابية في العراء!!
  المنظومة الإرهابية والعودة إلى جنيف.. فحذاري يا معارضة الخارج!!
  الهدف الخفي من ضربات يهود للأسد، وما هكذا تورد الإبل يا بعضهم!!
  "نصر اللات" متفاخراً!!
  قولوا لهم: الإرهابيون أنتم؟!
  لا أمل في إصلاح سموكم ولا فخامتكم!!
  الخداع الفرنسي والبريطاني.. والتغطية على الفضيحة الأمريكية!!
  بعد مؤتمر روما يجب على الشعب السوري أن يقول كلمته!!
  عندما يؤكد الإيرانيون أن سوريا هي محافظة إيرانية!!
  على خلفية تصريحات كارني وجلعاد.. عن أي ممانعة يتحدثون!!
  مرسي والخطيب.. دماءُ شهداءٍ تهدر تحت الرمال!!
  يريدون إرغام الشعب السوري على الحوار!!
  الأسد وخطاب التجييش!!
  رعاة البقر يجاهدون لإبقاء الأسد الممانع!!
  بعد تقرير المنظومة الإرهابية الأخير حول سوريا: إياكم أن تذهبوا إلى ما ذهبت إليه تلك المنظومة القاتلة!
  إيران إذ تعترض..!!
  الأسد يستجدي للبقاء في السلطة!!
  الأسد أراد نقل إرهابه إلى لبنان.. وقد فعل!!
  المنظومة الإرهابية إلى مالي!!
  نجاد وعقدة الإمام المهدي!!
  إيران.. نهاية الخداع!!
  إشراك إيران في الأزمة السورية مطلب أمريكي!!
  ماذا عمل مرسي في السعودية!! ولماذا سيذهب إلى إيران!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
عبد الله زيدان، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، د. طارق عبد الحليم، سامر أبو رمان ، الهادي المثلوثي، د- محمد رحال، د - صالح المازقي، د.محمد فتحي عبد العال، فوزي مسعود ، أحمد ملحم، رافع القارصي، د - المنجي الكعبي، طلال قسومي، حسن عثمان، د- جابر قميحة، رافد العزاوي، د - عادل رضا، صلاح الحريري، الناصر الرقيق، د- محمود علي عريقات، العادل السمعلي، عبد الغني مزوز، ضحى عبد الرحمن، سلوى المغربي، صباح الموسوي ، علي الكاش، د. صلاح عودة الله ، جاسم الرصيف، كريم السليتي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، رشيد السيد أحمد، عزيز العرباوي، الهيثم زعفان، محمد يحي، إسراء أبو رمان، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د- هاني ابوالفتوح، وائل بنجدو، علي عبد العال، صلاح المختار، أ.د. مصطفى رجب، عمار غيلوفي، مجدى داود، سفيان عبد الكافي، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. أحمد محمد سليمان، أشرف إبراهيم حجاج، يحيي البوليني، سلام الشماع، تونسي، فتحي العابد، سليمان أحمد أبو ستة، محمد عمر غرس الله، حسن الطرابلسي، حميدة الطيلوش، محمد أحمد عزوز، رحاب اسعد بيوض التميمي، أبو سمية، د - مصطفى فهمي، يزيد بن الحسين، إياد محمود حسين ، أحمد الحباسي، أنس الشابي، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، حاتم الصولي، د. عادل محمد عايش الأسطل، محمد الطرابلسي، د. ضرغام عبد الله الدباغ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. أحمد بشير، سيد السباعي، ياسين أحمد، عبد الله الفقير، ماهر عدنان قنديل، فتحي الزغل، أحمد بوادي، د. عبد الآله المالكي، المولدي الفرجاني، محمود طرشوبي، مصطفى منيغ، سعود السبعاني، رمضان حينوني، نادية سعد، خبَّاب بن مروان الحمد، محمد شمام ، صفاء العراقي، عواطف منصور، فهمي شراب، عبد الرزاق قيراط ، منجي باكير، إيمى الأشقر، مصطفي زهران، محمد الياسين، فتحـي قاره بيبـان، رضا الدبّابي، عمر غازي، صالح النعامي ، د - شاكر الحوكي ، محمود سلطان، د - الضاوي خوالدية، محمد العيادي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد النعيمي، خالد الجاف ، مراد قميزة، محرر "بوابتي"، كريم فارق، سامح لطف الله، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - محمد بنيعيش،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة