البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

قنوات "روتانا": عندما تسقط أوراق التوت !! 1/2

كاتب المقال رأفت صلاح الدين   
 المشاهدات: 11578



يمثل الإعلام العين التي ينظر بها الناس للحياة ، فهو الذي يشكل اتجاهاتهم وتفكيرهم ، كما يلعب دورا هاما في تحديد وتوجيه بوصلة حياتهم وآرائهم ، لذا فلإعلام سلاح ذو حدين ، إما أن يوجه ويرشد الناس إلى الطريق الصحيح أو يتنكب بهم في ظلمات الضلالة والغواية والانحراف التي تقودهم في النهاية إلى الهلكة والضياع .
وقد تنوعت وتعددت المنابر الإعلامية حتى تلبدت السماء العربية بمئات الوسائل الإعلامية سواء المقروءة أو المرئية أو المسموعة، الأرضية منها أو الفضائية .

ويتربع الإعلام المرئي على القمة من حيث عدد المتابعين لهذه القنوات ، كذلك من حيث تنوع وسائله من قنوات فضائية وأرضية وغيرها وكذلك وجود البث المباشر وغير المباشر عبر الشبكة العنكبوتية، وكذلك لتنوع وسهولة المضمون الإعلامى المرئي ووصوله لأكبر شريحة من البشر ، كما يسهل على الجميع متابعته ، كذلك من حيث تنوع شرائح المشاهدين وتنوع اتجاهاتهم من المثقف إلى الإنسان العادي الذي لم يحصل أي نوع من الثقافة .

وترجع خطورة هذا النوع من الإعلام إلى أنه ينقل بالصوت والصورة كل ما يريده المتحكمون في هذه القنوات. وأخطرها على الإطلاق هي القنوات الفضائية التي انتشرت بشكل مخيف ، فلا يكاد يمر يوم دون أن نسمع عن ظهور قناة جديدة ، حيث انتشرت قنوات العهر والغواية بلا ضابط أو رقيب .
فقمر مثل النايل سات الذى تزيد عدد قنواته عن الـ 300 قناة ما بين مشفرة وغير مشفرة ،تمثل هذه القنوات العدد الأكبر من بين عدد قنواته .
هذه القنوات تقدم كل ما يحطم ويدمر الخلاق وقيم الحياة العفيفة ، من أفلام ومسلسلات وأغانى مصورة " فيديو كليب" وغير مصورة، مع كمية من العري والابتذال غير مسبوقة فى المجتمعات الإسلامية والعربية ، والتى كانت تتصف دوما بالمجتمعات المحافظة.

واستطاعت هذه "الفضائحيات " أن تتسلل إلى كل بيت بلا معارضة أو تحفظ ، و أن تخرج الفتاة العربية من خدرها لتتهتك أمام الملايين وتبرز ما أمرها الله أن تخفيه ، معلية منظومة جديدة وغريبة من القيم والأخلاقيات والسلوكيات لا تمت لديننا ولا لبيئتنا بصلة اللهم الا تصدير قيم الغرب الماجنة ، والتى تسعى أمريكا ومن ورائها ربيبتها الصهيونية وبمؤازرة دول اوربا أن تصدرها وتقررها فى مجتمعاتنا حتى ننسلخ عن ديننا ونسعى لاهثين خلف السيد لنكون له أتباع أذلاء – فى حلقة من مسلسل الحروب الصليبية التى لم ولن تنتهى حتى نتبع ملتهم، ولكنها حرب بأسلوب آخر غير السلاح وهو حرب اتلاف الخامة البشرية المسلمة حتى يسهل قيادنا. فاستطاعت أن تقدم للعالم العربي والإسلامى أكثر من 120 كليب غنائي جديد استقبلتهم قنوات الاغانى بمختلف اتجاهاتها لمطربين من كافة الجنسيات العربية في العام 2007 فقط وبتكلفة تخطت الـ 50 مليون دولار أمريكي .

وتتأتى على قمة هذه القنوات - قنوات الرذيلة "باقة روتانا" خليجية الجنسية ، سعودية الملكية ، من بلد الحرمين ، والتى يملكها الأمير الملياردير الوليد بن طلال .

وتشمل هذه الباقة القنوات : روتانا سينما ، زمان ، طرب، خليجية ، موسيقى ، كليب ،وآخر التقاليع روتانا اسلام "الرسالة" تلك القناة التى يمكن أن نطلق عليها "خضراء الدمن " . وإن كانت تقدم لونا جديدا أيضا من الدين الذى يرضى السادة الأمريكان والتى يسميه البعض الإسلام الأمريكى .

وسنحاول أن نلقى الضوء على هذه القنوات لنتعرف بشيء من التفصيل على ماهية هذه القنوات، ومن المعروف أن روتانا تابعة لمؤسسة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال ولشركة المملكة القابضة حصصا في محافظ استثمارية متنوعة و استراتيجية لشركات معروفة جدا حول العالم، وفي عدة قطاعات من ضمنها، البنوك المحلية والعالمية، الإنتاج الإعلامي ومحطات التلفزيون الفضائية، صناعة الفنادق والترفيه والسياحة، أعمال تطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، صناعة الإلكترونيات،صناعة معدات الكمبيوتر وإنتاج برامجه، مجال الإنترنت والتجارة الإلكترونية، قطاعالتجارة والمتاجر الفاخرة، الأسواق المركزية، والمشاريع الزراعية والاتصالات.

وتكمن الاستثمارات الرئيسية في كل من مجموعة سيتي جروب، فنادق ومنتجعات رافلز فيرمونت، فنادق ومنتجعات فور سيزنز، فنادق ومنتجعات موفينبيك، فندق جورج الخامس في باريس. كما أن للشركة استثمارات مباشرة وغير مباشرة في شركات متنوعة مثل نيوز كورب، تايم وارنر، موتورولا، أبل، كنار وارف، ديزني لاند باريس، ساكس إنك، شركة كوداك، وشركة بروكتور آند قامبل، مركز المملكة، شركة صافولا، شركة التصنيع الوطنية، شركة روتانا للصوتيات والمرئيات، ومجموعة سامبا المالية[1].


البداية:



بحسب كاتب سيرة حياة الوليد: " بدأ اهتمام الوليد بوسائل الإعلام وهو في منتصف الثلاثينات من عمره . أثناء حرب الخليج في العام (1990 –1991), كان ملياردير سعودي آخر, الشيخ صالح كامل, يكبر الوليد بخمس عشرة سنة , منهمكا فى بناء إمبراطورية إعلامية . وكان واحدا ممن ساعدوا فى إنشاء شركة الشرق الأوسط للإرسال MBC .

وفى العام 1993 توصل هو والأمير الوليد الى اتفاق يشترى بموجبه الرجل الشاب حصة فى العربية للإعلام AMC, التى تمتلكها مجموعة دلة البركة . وتسيطر AMC على شركة راديو وتلفزيون العرب ART التى يوجد مقرها فى ضاحية روما . وتبث ART باقة من خمس قنوات ترضى أذواق المشاهدين العرب من أستوديو تبلغ مساحته 7000 متر مربع . وقد حصلت الشبكة على 50 بالمئة تقريبا من الشبكة اللبنانية للإرسال أل بي سي - سات (LBC - sat) .

دفع الامير240مليون دولار , مقابل حصة فى ART تبلغ 30 بالمئة ونشط فى الاشراف على اجزاء منها. وكان مهتما على وجه الخصوص بقناة الموسيقى فى الشبكة , وأثناء إشرافه عليها, استمتع بالإختلاط مع كبار الفنانين الذين تعرض المحطة أعمالهم بانتظام والتعرف عليهم. وفى ذلك الوقت , بدأ الوليد يشير الى ان هذه الخطوة فى وسائل الاعلام هى مقدمة لشييء اكبر بكثير, وهو ماحدث فى نهاية الامر , لكنه بقى الآن يراقب ART وهى توطد موقعها كشبكة تلفزيونية اقليمية ناجحة.

غير أنه زرع مواطىء أقدام فى مجالات أخرى من هذه الصناعة فى السنة التالية او نحو ذلك , ومنها شراؤه 100 بالمئة من شركة روتانا للصوتيات والمرئيات . وكانت اكبر اسم تجارى لتسجيل الموسيقى فى المملكة العربية السعودية, حيث يتعامل معها كبار الفنانين العرب, وكان عددهم على الورق يبلغ المئة فى ذلك الوقت.

حرص الأمير السعودي التقدمي, لاسيما بخلفيته اللبنانية, على تحقيق فتوحات جديدة فى مجال الاعلام , لكن كان عليه المحاذرة من المسائل التى قد تتعارض مع الحساسيات المحلية والاقليمية .

فى العام 2002 نمى اهتمامه بروتانا بشكل كبير ,حيث استثمر مزيدا من الاموال من اجل زيادة حصته الى 48% . وفى السنة التالية , اتخذ خطوة السيطرة على ذلك الاسم بنسبة مائة بالمئة .

فى العام 2003 , لم يعد الامير راضيا على عدم تقدم شبكة ART فاتفق مع الشيخ صالح كامل على خفض مساهمته فى ِART الى 5 بالمئة فقط, لكنه اخذ حصة تبلغ 49 بالمئة ، فى أل بي سي , وحول قناة الموسيقى فى ART الى قناة روتانا موسيقى خاضعة لسيطرته التامة . وسرعان ما تطورت قناة روتانا موسيقى كمحطة تبث على الهواء 24 ساعة وتقدم احدث الاغانى المصورة التى يغنيها فنانو روتانا. ومرة أخرى ظهرت فاعلية التآزر بين الأسماء التجارية . فاستنادا الى النجاح السريع الذي حققته قناة الموسيقى الأولى ، افتتحت خلال ثلاثة أشهر روتانا الثانية , المعروفة باسم روتانا كليب , وقد اضافت الميزة الفريدة لخدمة رسائل أس أم أس التى يرسلها المشاهدون من خلال الاتفاق مع شبكات الهاتف المحمول او الجوال وبعد اشهر , افتتحت روتانا الثالثة , روتانا الطرب – التي تبث الموسيقى العربية الكلاسيكية .

" تغطى القناة تكاليفها من رسائل أس أم أس والإعلانات فحسب ", قال الامير مشيرا الى شريط يتحرك بسرعة فى اسفل الشاشة , ليس سطرا واحدا بل سطرين من التعليقات والملاحظات التي يرسلها مشاهدوا روتانا بعضهم الى بعض . وسرعان ما بدا الامير يخطط لباقة متخصصة من قنوات روتانا. فانطلقت روتانا للافلام بعد روتانا الثالثة , وقربته اكثر الى هدفه – الان- بانشاء 6 قنوات لروتانا "[2].

وبحسب موقع روتانا rotana.net : " انطلقت روتانا في العام 1987 وبدأت في تصنيع الاسطوانات حتى غدت في فجر الألفية الجديدة أكبر شركة للإنتاج الفني العربي في عالم الموسيقى والأفلام، والشركة التي حقّقت أكبر نسبة عائدات من خدمات الخليوي في كل بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا والخليج العربي وأوروبا.

... تشمل أسرة روتانا اليوم : أكثر من 100 فنان: تحتضن روتانا الفنانين من كافة بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبرم معهم عقود إنتاجية للأغاني والأشرطة والاسطوانات وال DVD إضافةً الى التوزيع والحملات الإعلانية والترويج والتسويق للإصدارات الجديدة في وسائل الإعلان وفي نقاط البيع، هذا ما جعل حصّة روتانا في سوق صناعة الموسيقى العربية تبلغ 75% .

تحتضن روتانا أهم وأبرز الفنانين العرب الماجنين مما يجعلها أضخم شركة إنتاج للموسيقى العربية في العالم، فهي أسرة كبيرة تحافظ عليها روتانا وتعمد دائماً على توسيعها من خلال بذل جهودها ... بأفضل وأجود التقنيّات الانتاجية.

في سنة 2003، أطلقت روتانا شبكة قنواتها التلفزيونية وأصبحت خلال فترة قياسية من بين المحطات الفضائية ... التي تتوجه الى كافة الأعمار وجميع شرائح المجتمع. تضمّ هذه الشبكة اليوم باقة تتألف من 7 قنوات فضائية غير مشفّرة هي :


روتانا موسيقى :

محطة فضائيةفي مجال الفيديو كليبات ، البرامج الموسيقية ،المهرجانات والحفلات الغنائية، وكذلك تحتوى على المكتبة الموسيقية التي تعتبر أضخم مكتبة عربية موسيقية في العالم.

روتانا كليب :

تبث روتانا كليب 24/24 ساعة يومياً و تقدم للمشاهد ، إضافةً إلى أحدث ، الفيديو كليبات، أكبر وأحدث مجموعة من النغمات والصور الملونة الأسرع بمرتين.بفضل خدمة ال Logos وال SMS

روتانا طرب :

التي تقدم الأغاني الطربية والحفلات الغنائية المسجلة لمطربي العرب. 24 ساعة يومياً ...

روتانا خليجية :

هي القناة العربية الأولى المتخصصة في تقديم الفن الخليجي من أغاني ودواوين شعرية وبرامج موسيقية !! .

روتانا سينما (التي تحظى بأكبر نسبة مشاهدة) :

تشمل أضخم مكتبة أفلام عربية في العالم، تحتوي على ما يزيد عن 2000 فيلم سينمائي من الزمن القديم إلى أحدث الأفلام السينمائية، إضافة إلى أفلام لم تعرض من قبل.

روتانا زمان :

هذه القناة مخصّصة الأفلام الكلاسيكية العربية القديمة.

وقد نجحت روتانا في تصدّر القنوات الموسيقية المنافسة، إثنتان منها من بين المحطات الخمس الأولى، وأربعة منها من بين المحطات العشر الأكثرمشاهدة في العالم العربي.

روتانا اسلام ( الرسالة) :

مقرها الكويت ومديرها هو الدكتور طارق السويدان وهو أحدالشخصيات الإعلامية المعروفة ، تخصص بصفة أساسية في مجالات الإبداع والإدارة والسير الإسلامية و صدر له 23 كتاب في مختلف المجالات .

وللأسف الشديد أن يتم اقحام قناة تتحدث عن الإسلام وسط هذا الركام من مواخير الفساد ولكن هذه القناة تؤدى دورا مكملا لهذه القنوات ، فباقة روتانا تدمر الأخلاق والقيم، والرسالة تدمر الثوابت والعقيدة والمفاهيم بما تحكمه فى نفوس المشاهدين من مفاهيم الولاء والبراء والكفر والإيمان والاختلاط والحجاب الشرعى وغيرها ...

وكيف لرجل مثل طارق السويدان أن يكون مسئولا عن قناة تتبع باقة من أقذر القنوات العربية ، فمن أفضل الردود لأحد العلماء على الوليد بن طلال عندما دعاه ليشارك فى هذه القناة أن رفض وقال له : أن تغلق قنوات روتانا أفضل من أن تفتح قناة الرسالة .

فلننظر كيف جيش هذا الرجل كل هذا العدد من المنحطين أخلاقيا ، من الفنانين والفنانات والمذيعين والمذيعات ، من اليهود والنصارى _ خاصة نصاري لبنان _ والمسلمين من أبناء هذه الأمة ، كذلك حشد كل هذه الإمكانيات - لنشر الرذائل بأنواعها.

لمصلحة من إذن ؟! ولماذا التركيز على نساء فتيات الخليج، فقد استدرج الكثير منهن للغناء والتمثيل والعمل كمذيعات ، كما أخبرت بذلك احدى المذيعات التى كانت تعمل فى روتانا وهى تدعى "سارة الحماد " التى تدربت في "الاخبارية " وعملت في "اوربت " قليلا وانتقلت الى " روتانا خليجية " بطلب من "الوليد بن طلال " بل واصر الى دعوتها للعمل ثلاث مرات ..

كما قامت روتانا بإنتاج أول فيكم سعودى " كيف الحال " لتدشن بذلك المشروع العملاق وهو ايجاد سينما سعودية 100% ، واستقطاب لذلك الساقطين والساقطات ، من أمثال الشاب خالد عبد الرحمن الفائز فى البرنامج الفضيحة "ستار أكاديمى " اللبناني .

هذا بالإضافة إلى التجهيز لقناة جديدة تسمى خمس نجوم وستتولى إدارتها المرأة اللغز " هالة سرحان " صاحبة البرامج القبيحة والتى دائما ما تكون مصحوبة بضجة بداية من عملها فى الاي أرتى وانتقلت الى دريم وكان من أهم برامجها عن العادة السرية وغيرها ، ثم رست فى برروتاناوببرنامج يحمل الهويةنفسها وهو " هالة شو" .

وكان فضائحها الفضيحة المشهورة بفضيحة بنات الليل حيث قامت فى قناة "روتاناسينما" بتأجير فتياتلأداء أدوار بنات الليل في سلسلة حلقات التي بدأت عرضها ولم تستكمل، لمناقشة قضية فتيات الليل في مصر، واستضافت فيهاالصحفية مشيرة موسي والمحامي عاصم قنديل والمخرج مجدي أحمد علي، والفنانة دلالعبدالعزيز وصفاء جلال.

حيث قامت مذيعة البرنامج هاله سرحان باستضافة عدة بنات يفترض انهن فتيات ليل وكان محور الأسئله الموجهه لكل فتاه هي:
كيف اصبحت فتاة ليل ومتى؟
ما هو متوسط دخلك ؟
لماذا تسيرين في هذه الطريق ؟
هل تعلم اسرتك بماتفعلينه ؟

ناهيك عن بعض الأسئله التي تخدش الحياء ، ثم اتضح فى النهاية أنهن مستأجرات، وكان الذى كشف هذا برنامج "٩٠ دقيقة" على قناة المحور السبت 10 – 2 -2007 . . وكان المحامي المصري نبيه الوحش أعلن أنه قد تقدم ببلاغ الى النائب العام المصري طالبه فيه باقامة "حد الحرابة" على الاعلامية هالة سرحان بعد ان تعرضت في برنامجها التلفزيوني لقضية الدعارة في مصر. وأكد الوحش أن "اقامة هذا الحد واجب شرعي وقد نص عليه القرآن الكريم في مواجهة هؤلاء الذين ينشرون الفحشاء" مضيفا "تأتي مطالبتي باقامة الحد على هالة في حال ثبت انها فبركت هذه الحلقات التي بثت في فبراير" على قناة "روتانا".

وأشار الى أن "النائب العام استجاب للطلب وطلب ضبط واحضار شرائط الحلقات التي بثت مع الاشرطة حول نفس الموضوع", كما قرر وقف بث باقي الحلقات.

وكان النائب العام المصري المستشار عبد المجيد محمود امر بفتح تحقيق قضائي مع الاعلامية هالة سرحان اثر بلاغين من المحاميين نبيه الوحش واحمد ابراهيم اتهما فيه هالة سرحان "بفبركة حلقات برنامجها عن الدعارة".

ولكن مثيرى هذا الأمر لم يهالهم الا كذب هذه المراة واستأجارها للبنات ، ولم يلفت انتباههم خطورة وجسامة الموضوع نفسه ولو كانت البنات حقيقيات .

كما تمتلك مكتبة للأفلام وإنتاج سينمائي ضخم: روتانا للانتاج السينمائي بدأت العمل في مجال الافلام ابتداءً من منتصف عام ٢٠٠٥ وقامت بشراء عدد كبير من الافلام وقامت بإنتاج والمشاركة في إنتاج أفلام كثيرة، وتهدف روتانا للإنتاج السينمائي إلى زيادة إنتاج عدد الأفلام العربية في جميع الدول العربية .

كما تمتلك روتانا مكتبة أفلام عربية تحتوي على أكثر من 2000 فيلم سينمائي من أفلام الزمن القديم الى أحدث الأفلام السينمائية، وبذلك تكون روتانا تمتلك أضخم مكتبة أفلام عربية في العالم، أي ما يفوق60٪ من حصة السوق. ومؤخراً، وقّعت روتانا عقداً مع شركة Linux Based Digital Solution كي تضمن أفضل نوعية في حفظ الأفلام رقمياً.

كما أن القناةتدرس حالياً مشروعاً تبلغ تكاليفه 35 مليون جنيه مصري لتجديد الأفلام القديمة.

ويرجع الهدف من تجديد هذه الأفلام القديمة وتحويلها لملف الكتروني الى الحفاظ عليخامات الأفلام خوفا من أن تؤثر عليها عوامل الزمن وهذا المشروع يستمر لعدة سنواتقادمة.

تجدر الإشارة إلى أن القناة ستكون الراعي الرسمي لبعض الأفلامالسينمائية، وفي الخطة 21 فيلماً سينمائياً من بينها أول فيلم سعودي بعنوان "كيفالحال" مما يدل علي وجود تطور لصناعة السينما في العالم العربي

وتعتزم "روتانا" افتتاح مصنع لإنتاج الأقراص المدمجة في السعودية هذاالعام. وخفضتالشركة أخيرا أسعار أسطواناتها المدمجة بواقع 40 في المائة.

-----------------------
رأفت صلاح الدين
كاتب وباحث فلسطيني.


الإحالات:


[1] صحيفة الاقتصادية الالكترونية - أسواق المال - الأحد, 28 ذو الحجة 1428 هـ الموافق 06/01/2008 م - العدد 5200.
[2] الوليد ... الملياردير * رجل الأعمال * الأمير / ريز خان /الدار العربية للعلوم158 -156/.


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

غزو فكري، قنوات روتانا، السعودية، حكام خونة، خونة، سلبية، الغرب الكافر، استعمار،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 3-12-2008   qawim.net موقع قاوم

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  3-12-2008 / 20:16:11   التونسي
اللهم خذ على يد هذا الامير وامثاله

اللهم اكفنا شر هذه القنوات واذهبها عنا، بموت ياخذ هذا الامير او بمرض يقعده او بازمة او بافلاس او بمصيبة خطيرة تشغله عن الكيد للمسلمين وعدم قيام قائمة لهذه القنوات بعد ذلك

امين يا رب العالمين

  3-12-2008 / 08:16:11   متدخل


هناك سؤال وجيه:

لماذا لا تفكر الحركات الجهادية في الالتفات لمثل هؤلاء المجرمين اصحاب القنوات المدمرة كما تلتفت للامريكان والاسرائيليين

اليس هؤلاء الامراء الذين ينشرون الفاحشة ويدمرون اسر المسلمين اخطر من احتلال بلد او منطقة معينة ببلد ما

اليس بالتالي واجب الالتفات وتخصيص بعض من الجهد لمثل مالكي هذه القنوات يعد ذو اولوية لا يقل اهمية عن الاعداد لمجابهة الامريكان بالعراق او بالصومال او افغانستان

 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، عزيز العرباوي، عراق المطيري، سليمان أحمد أبو ستة، د. أحمد محمد سليمان، محمود طرشوبي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، طلال قسومي، د. أحمد بشير، حميدة الطيلوش، ضحى عبد الرحمن، محمد الياسين، سيد السباعي، منجي باكير، الهادي المثلوثي، محمد الطرابلسي، صالح النعامي ، أبو سمية، رمضان حينوني، يحيي البوليني، د - عادل رضا، خالد الجاف ، رضا الدبّابي، جاسم الرصيف، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، نادية سعد، إيمى الأشقر، علي الكاش، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، أحمد بن عبد المحسن العساف ، محمد اسعد بيوض التميمي، صلاح المختار، صفاء العربي، تونسي، كريم السليتي، مراد قميزة، أ.د. مصطفى رجب، د- محمود علي عريقات، أحمد الحباسي، محمد شمام ، عبد الله زيدان، مجدى داود، محرر "بوابتي"، العادل السمعلي، فهمي شراب، يزيد بن الحسين، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، حسن عثمان، الناصر الرقيق، عواطف منصور، حسني إبراهيم عبد العظيم، د. عبد الآله المالكي، عبد الله الفقير، د - شاكر الحوكي ، د- جابر قميحة، أنس الشابي، د. خالد الطراولي ، حسن الطرابلسي، عمر غازي، د- هاني ابوالفتوح، صفاء العراقي، صلاح الحريري، الهيثم زعفان، فتحي الزغل، خبَّاب بن مروان الحمد، د - محمد بن موسى الشريف ، علي عبد العال، سامح لطف الله، د. صلاح عودة الله ، سعود السبعاني، د - صالح المازقي، د. طارق عبد الحليم، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي العابد، وائل بنجدو، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عمار غيلوفي، سامر أبو رمان ، د.محمد فتحي عبد العال، د. مصطفى يوسف اللداوي، سلوى المغربي، د- محمد رحال، حاتم الصولي، أحمد بوادي، محمود فاروق سيد شعبان، مصطفي زهران، رشيد السيد أحمد، محمد أحمد عزوز، ماهر عدنان قنديل، رحاب اسعد بيوض التميمي، عبد الرزاق قيراط ، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، سلام الشماع، رافد العزاوي، ياسين أحمد، محمد يحي، محمود سلطان، رافع القارصي، د - محمد بنيعيش، فتحـي قاره بيبـان، سفيان عبد الكافي، أشرف إبراهيم حجاج، د - مصطفى فهمي، المولدي الفرجاني، إياد محمود حسين ، محمد عمر غرس الله، صباح الموسوي ، كريم فارق، عبد الغني مزوز، فوزي مسعود ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة