البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الفضائيات الإسلامية: نظرة أولية

كاتب المقال د.مالك الأحمد   
 المشاهدات: 11006



ليس المقصود بهذا التقرير تحليل تفصيلي لواقع القنوات الإسلامية بقدر ما هو نظرة عاجلة للموضوع سيعقبه في المستقبل - بإذن الله - دراسة منهجية تفصيلية دقيقة .

تقسيم القنوات الإسلامية :


تقسيم نوعي



- قنوات متخصصة (الفجر ، إنشاد ، المجد للقرآن ...)
- قنوات عامة (المجد ...
- قنوات دينية دعوية ( الناس ، الرحمة ، الرسالة ،..


من حيث المحتوى والمنهجية الإسلامية



- قنوات محافظة (المجد ، الناس ...
- قنوات منفتحة ( اقرأ ، الرسالة ...


من حيث الاحترافية المهنية



- قنوات محترفة (الرسالة ، اقرأ ..
- شبه محترفة ( المجد)
- قنوات غير محترفة (الناس ، الخليجية ، الحكمة


من حيث الجمهور المستهدف والمنطقة الجغرافية المحدودة (الإقليمية )



- إقليمية وذات جمهور محدد (المجد ، الناس ...
- عربية عامة ( الرسالة ، اقرأ ، دليل...


من حيث اللغة



- عربية (أغلب القنوات )
- انجليزية (الهدى ، إسلام ، السلام )


من حيث التوجه



- سلفية (الناس ، الحكمة ، المجد ...
- إخوان (الرسالة ، اقرأ ..
- عامة (خليجية )


من حيث الإمكانات المالية والقوة



- قوية (الرسالة ، المجد ..
- محدودة (الناس ، الخليجية ...



اثر الفضائيات الإسلامية الايجابي



تقول الباحثة الجامعية التونسية سنية المنصوري في تصريحات لـموقع "إسلام أون لاين" بأن وجود قنوات فضائية إسلامية مثل (اقرأ والمجد) وغيرهما من الفضائيات، يمثل مصدراً بديلاً للمعرفة الإسلامية وللفتوى الدينية، خصوصاً لدى الفتيات والنساء، في ظل غياب الدعاة والوعّاظ الدينيين عن المساجد والبرامج الإذاعية والتلفزيونية المحلية، كما أنّ الدعاة من أمثال عمرو خالد تحولوا إلى (شخصيات مؤثرة) في أوساط اجتماعية كبيرة في بلادها."
الواقع أن التأثير الديني للفضائيات على الجمهور يبدو واضحاً لدى المراقب والمتابع لشؤون الناس والحياة اليومية، والانطباع المنتشر أن هذه البرامج والفضائيات تتمتع بجمهور عريض ، وتلقى قبولاً واهتماماً لدى الناس، وبالطبع فإنه جمهور متفاوت ومتعدد بمثل تعدد البرامج والفضائيات نفسها، وهو واقع ينسجم مع طبيعة وتعدد الظاهرة الدينية المتنامية والمنتشرة في المجتمعات والدول.


نظرة أولية عامة على القنوات الإسلامية



الشأن الفني والمهني



- برامج بعض القنوات أشبه ما تكون لمسرح مدرسي تعليمي يقدمها هواة بعيداً عن الحرفية والمهنية الإعلامية.
- الضعف الفني والمتمثل في الإخراج والتصوير والديكور وغلبة الأساليب القديمة والأطر الفنية المتخلفة.
- الاعتماد - في كثير من الأحيان- على شباب عديمي الخبرة في التقديم والإعداد وإدارة البرامج وقلة المتخصصين والخبراء بسبب الحساسية من توجهات بعض المقدمين.
- ضعف التشويق وعدم الاستفادة الكاملة من تقنيات الصورة الإعلامية لدرجة أن بعض البرامج هي إذاعية ولا تضيف الصورة لها شيئاً.
- أعطت بعض القنوات الإسلامية صورة نمطية سلبية عن أسلوب هذه القنوات حيث الافتقار للإبهار والجاذبية والتي تميزت بها القنوات الأخرى


الجانب الإداري والمالي



- الإمكانات المالية عنصر أساسي بل أهم عنصر في الوقت الحاضر بالنسبة للقنوات وأي قناة لديها ضعف مالي عند البدء فإنها سرعان ما تتوقف أو تتعثر (قناة خير توقفت وقناة فجر متعثرة ..)
- عدم وجود ميزانيات واضحة ودقيقة يتم السير بناء عليها كجزء من خطة العمل للقناة.
- مشكلات مالية لدى أغلب القنوات الإسلامية بسبب توفير مبالغ يسيرة للبدء والاتكاء على الدعم والمساعدات الخيرية في المستقبل.
- مشكلات إدارية شديدة داخل الكثير من القنوات الإسلامية بسبب أسلوب الإنشاء والاعتماد على العلاقات الشخصية بعيداً عن الأنظمة الإدارية واللوائح الدقيقة.
- البدء بإنشاء بعض القنوات الإسلامية دون دراسات كافية إعلامية واقتصادية والاكتفاء فقط بالنوايا الطيبة والاستعانة ببعض الفنيين الذين لهم مصالحهم الخاصة.
- غياب المستشارين المتخصصين في الجوانب النفسية والتربوية والاجتماعية والإعلامية عن القنوات. قد يوجد فقط بعض المستشارين الشرعيين والذين يقتصر دورهم على الفتوى .
- غياب الشخصيات المحترفة في إدارة القنوات الإسلامية والاتكال على أشخاص غير مؤهلين وغير مدربين أو ليس لهم علاقة بالعمل الإعلامي بتاتاً.
- التنافس بين الشخصيات الإسلامية على إنشاء القنوات رغم عدم تخصصهم وعدم اعتمادهم على المتخصصين فنجد بعض المشايخ أصبحوا مدراء قنوات، مما تسبب في تشويه صورة البعض منها.


الرؤية والمنهج والفكر والبرامج



- عرض برامج جيدة أحياناً في أوقات خارج الذروة (أول النهار أو آخر الليل) مما يفقدها المتابعة من جمهور المشاهدين
- تركيز بعض القنوات على العموميات في الجانب الإسلامي وعدم الخوض في التفاصيل الضرورية كالسلوك واللباس والتعاملات وفقه العبادات وأصول العقيدة
- بعض القنوات عبارة عن محاضرات دينية متخصصة هي ذات فائدة لكنها لفئة صغيرة ومتخصصة وليست لجماهير المشاهدين.
- ضعف الاهتمام بالمرأة والطفل والشاب والاقتصار فقط على الخطاب الإعلامي العام مع الحاجة الماسة حالياً للخطاب المتخصص لكل فئة.
- تأثر بعض القنوات بالوضع السياسي العام وتبعيتها في الجانب السياسي لبعض الحكومات العربية مما أفقدها جزءاً من المصداقية المطلوبة في العمل الإعلامي
- القنوات الإسلامية التي تفسح المجال للنساء في التقديم البرامجي تغض النظر عن الاهتمام المبالغ في اللباس واستخدام المكياج واختيار شخصيات جميلة وملفتة للنظر.
- بعض القنوات (الإسلامية) لا تتحرج من استضافة شخصيات بدعية معروفة ولا تركز على منهج الشخص إسلامياً بقدر ما هو قدرته على التأثير وجماهيريته.
- انعدام الدراما من القنوات الإسلامية وهي وسيلة هامة لجذب الجمهور والتأثير عليه خصوصاً مع توفر الكم الهائل من المسلسلات والأفلام في القنوات الأخرى.
- اعتماد بعض القنوات على الفنانات المعتزلات بزعم جذب جمهور المشاهدين في الوقت الذي يفتقدن فيه لمهارة التقديم والإعداد فضلاً عن ضعف الخلفية الإسلامية
- الاكتفاء بالضيوف ممن يحمل نفس التوجه والتحسس الشديد من غيرهم حتى لو كان من الملتزمين بنفس المنهج لكن يختلف معهم في بعض الجزئيات أو الاجتهادات الفقهية.
- عدم التنوع والاكتفاء بأنماط محددة قد تكون جميلة لكنها ستمل في نهاية المطاف .
- استضافة مشايخ ذوو أداء ضعيف تلفزيونياً وغير مناسبين بتاتاً للظهور على الشاشة (وبعضهم بالكاد تنتبه لحركة شفتيه فضلاً عن الأداء الجسمي وحركة الوجه)
- الابتعاد - ما أمكن- عن مناقشة القضايا السياسية أو وضعها في نطاق ضيق خوفاً من التعرض لها بينما كثير من القنوات الأخرى لا تتوانى في مناقشة أشد القضايا حساسية (خلافة جمال لوالده الريس حسني مبارك).
- عدم التنويع والتجديد في البرامج والاعتماد على برامج الاستديو والبرامج المسجلة التقليدية ورغم وجود تباين كبير بين القنوات الإسلامية إلا أن هذه الصورة تكاد تنطبق على معظم القنوات ذات الاتجاه السلفي.
- التركيز على الخطاب الإعلامي المباشر والمتضمن توجيهات دينية أو وعظ هي مطلوبة بحد ذاتها لكن أن تكون في نطاق ضيق وكجزء من التنويع في المحتوى البرامجي.
- التحفظ في معالجة القضايا المعاصرة والافتقار للجرأة في الطرح والنقاش والنقد (يتضمن قطع الاتصالات أحياناً) والتخوف الشديد والحذر من بعض الموضوعات وكثرة الخطوط الحمراء الداخلية.
- التكرار في عرض البرامج (إحدى القنوات تعيد البرنامج نفسه ثمان مرات خلال مدة شهرين!!) وأحياناً بأوقات متشابهة مما يسبب السأم والملل للمشاهد.


ملاحظات عامة



- أغلب القنوات الفضائية الإسلامية هي سلفية التوجه (مع تفاوت نسبي بينها) وهذا يقلل من فرصة القنوات الجديدة ذات النمط المشابهة .
- أغلب القنوات الإسلامية السلفية التوجهة دعوية المنحى أي ليست متخصصة أو ليست منوعة وهذا - بدوره - يقلل من إمكانية المنافسة للجدد .
- القنوات الإسلامية غير السلفية لها سوق واسعة وعريضة في العالم الإسلامي وذات حضور جماهيري ملموس (اقرأ – الرسالة) وبعض برامجها جماهيرية (الوسطية يتابعه أكثر من 2 مليون مشاهد)
- القنوات الإسلامية السلفية ذات الإمكانات الضعيفة أعطت انطباعا سلبيا لدى جمهور المشاهدين عن جودة المخرجات والبرامج وتميزت القنوات الإسلامية الأخرى عنها بالمهنية وهذا يؤثر على أي قناة جديدة ذات منحى سلفي
- رغم نجاح قناة الناس في السنة الأولى من انطلاقها كإسلامية سلفية إلا أنها بدأت بفقد الزخم السابق والجماهيرية التي حصلت عليها في مصر بسبب انسحاب بعض المشايخ ومشكلات في إدارة القناة فالمسألة إذن ليست هينة خصوصا إذا اعتمدت على أسماء معينة
- القنوات الإسلامية غير السلفية وجدت قبولا لا بأس به في السعودية (خصوصا في الغربية) ورغم بعض الطرح الغير معتاد محليا إلا أنها نجحت في اقتحام هذا السوق وبدأت بعض الشخصيات غير السلفية بالتأثير محليا .
- النمو والتسارع في وتيرة القنوات الإسلامية - عددياً- يضع أصحاب المشاريع الجديدة في تحدي كبير حيث الخيارات - لدى المشاهدين- كثيرة والتنافس قوي والفترة التي يقبل عليها الناس لمشاهدة القنوات الإسلامية محدودة بخلاف القنوات الترفيهية.
- التطور التقني وتحسن شكل الصورة على التلفاز يمثل تحدي كبير أمام جميع القنوات الإسلامية لتحقيق معادلة مناسبة من حيث مناسبة المحتوى للجمهور وانضوائه تحت الضوابط الشرعية
- التلفاز جهاز ترفيهي - في أصل اختراعه- وتحويله إلى جهاز تثقيفي وتعليمي دعوي ليس بالمهمة السهلة ويتطلب خبرات عالية وإمكانات متميزة ورؤية صائبة فهل هذا متاح - حالياً- أمام القنوات الإسلامية السلفية وبالذات الناشئة منها!!
- من متطلبات القنوات الفضائية وجود جمهور محدد وفي منطقة محددة حتى يمكن صياغة رسالة مناسبة وترجمتها في برامج والتعميم في الجمهور والمنطقة يصعب جداً الأمور على القائمين على القناة ويضعف من قدرتهم للوصول للمستهدفين.


مستقبل القنوات الإسلامية



رغم الجهد الذي تبذله القنوات الإسلامية للوصول للمشاهد وإقناعه بالمتابعة فان النتيجة ليست دائما ناجحة لأسباب :

- اهتمام شريحة واسعة من المشاهدين بالبعد الترفيهي للبرامج
- الخيارات الضخمة في المشاهدة مع إغراء وتنوع شديد
- قدرة القنوات العربية (الكبيرة منها) في استقطاب الجمهور من خلال برامج جماهيرية ضخمة ذات كلفة عالية لا تستطيعها القنوات الإسلامية بتاتا
- عدم إمكانية أسر المشاهد لساعات طويلة لمتابعة برامج استديو حتى لو كان المتكلمون من ذوي القدرات المتميزة(وهذا ضمن نطاق وقدرة القنوات الإسلامية) بسبب الطبيعة المملة لهذه البرامج
- سقف الحركة الواسع لدى القنوات الأخرى في تقديم مادة مغرية بصريا ومعرفيا لا تستطيعه القنوات الإسلامية
- التطور التقني المتسارع وخبرة القنوات العربية حياله بخلاف القنوات الإسلامية الناشئة (في معظمها ) والتي تحتاج لوقت (فضلا عن الجانب المالي والبشري ) لاستيعابه وتوظيفه .
- الاعتماد الرئيسي للقنوات العربية على الدراما (المسلسلات والأفلام) والتي تمثل شعبية كبيرة لدى المشاهدين (حتى لو كانت غير عربية كالمسلسلات التركية حاليا ) هذا الأمر يكاد ينعدم لدى القنوات الإسلامية لأسباب شرعية وأيضا مالية .
- توفر برامج ومسلسلات متنوعة للقنوات العربية للشراء المباشر بينما تضطر اغلب القنوات الإسلامية الاعتماد على الإنتاج الذاتي والذي يمثل تكلفة عالية وايضا خيارات محدودة .
- ضعف وحتى انعدام التنسيق بين القنوات الإسلامية في جانب الإنتاج المشترك لتخفيف التكاليف وتطوير المادة البرامجية المنافسة للغير .
- التوجه العربي فضلا عن العالمي هو للباقات وتكتل قنوات سواء في القنوات المشفرة أو المفتوحة (مجموعة MBC ، روتانا ، دبي ، الجزيرة ..) وهذا يمثل تحدي آخر يستدعي أن تتكتل القنوات الاسلامية كي تستطيع أن تصمد في المنافسة
- هناك مجالات لا يمكن للقنوات الإسلامية المنافسة فيها أبدا ، تلك التي تعتمد على الغواية والاغراء أو الحرية المطلقة في جانب التعبير عن الأديان أو القيم وهذا يمثل تحدي آخر أمام القنوات الإسلامية لذلك لابد من بدائل مناسبة تستهوي جمهور المشاهدين.
- رغم الانفتاح الإعلامي العربي لصالح الفضائيات إلا أن توجه وزراء الإعلام العربي نحو متابعة وتقييد البث الفضائي قد ينعكس سلبا في المستقبل على القنوات الإسلامية وهناك أمثلة على ذلك (الزوراء ، حوار ، بركة ..) مما يتطلب انتباه ووعي دقيق واستعداد لهذه المرحلة .
- خلاف القنوات العربية العامة فإن القنوات الاسلامية محل مراقبة ومتابعة من الجهات الرسمية العربية وخطابها محل حساسية عامة والخطوط الحمر التي يجب عليها ان تلتزم بها أكبر بكثير من القنوات الأخرى .
- رغم التحديات الضخمة أمام القنوات الإسلامية إلا أن مبررات الصمود وأيضا النجاح كثيرة منها أن الناس تميل للدين ومعظم الناس محافظون والخطاب الإسلامي - بمجمله - مقبول فما بالك أن زين واستخدمت طرائق التأثير الحديثة فيه ، فالمتوقع إقبال الناس .
- كثرة القنوات الإسلامية مستقبلا ميزة جيده والأجود أن تكون ذات محتوى عال الجودة والتنافس بينها سيرفع مستوى الجودة كما هو متوقع .
- المرأة والموسيقى أهم عقبة وتحدي أمام القنوات الإسلامية ومعالجة هذه القضية من منطلق شرعي مبني على مراعاة المصالح والمفاسد قضية شديدة الأهمية .



 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

صحوة اسلامية، المسلم الرسالي، وسائل اعلام، غزو فكري،

 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 1-12-2008   almoslim.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
يحيي البوليني، حسن عثمان، د. صلاح عودة الله ، أحمد ملحم، أحمد النعيمي، سيد السباعي، العادل السمعلي، محمود سلطان، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، د.محمد فتحي عبد العال، تونسي، صالح النعامي ، محمد يحي، محمد الطرابلسي، فهمي شراب، صفاء العراقي، د. مصطفى يوسف اللداوي، رمضان حينوني، سلوى المغربي، كريم السليتي، د- هاني ابوالفتوح، الهادي المثلوثي، د- محمد رحال، المولدي الفرجاني، رضا الدبّابي، عراق المطيري، د. طارق عبد الحليم، فوزي مسعود ، الهيثم زعفان، ماهر عدنان قنديل، د - مصطفى فهمي، صلاح المختار، حميدة الطيلوش، مصطفى منيغ، علي عبد العال، منجي باكير، علي الكاش، محمود فاروق سيد شعبان، خالد الجاف ، د - صالح المازقي، رشيد السيد أحمد، أشرف إبراهيم حجاج، خبَّاب بن مروان الحمد، مراد قميزة، سامر أبو رمان ، أحمد الحباسي، د - عادل رضا، صفاء العربي، سامح لطف الله، طلال قسومي، حاتم الصولي، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، نادية سعد، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، صلاح الحريري، د - محمد بنيعيش، أبو سمية، جاسم الرصيف، ضحى عبد الرحمن، رافد العزاوي، عبد الله الفقير، عبد الله زيدان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، محمد العيادي، د- جابر قميحة، عزيز العرباوي، د - الضاوي خوالدية، د - المنجي الكعبي، د - شاكر الحوكي ، د. أحمد بشير، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم فارق، أنس الشابي، حسن الطرابلسي، محمود طرشوبي، رافع القارصي، محمد شمام ، عمار غيلوفي، فتحي العابد، عبد الغني مزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، ياسين أحمد، إياد محمود حسين ، د- محمود علي عريقات، رحاب اسعد بيوض التميمي، سعود السبعاني، محمد الياسين، حسني إبراهيم عبد العظيم، صباح الموسوي ، محمد عمر غرس الله، إسراء أبو رمان، سفيان عبد الكافي، محمد أحمد عزوز، مجدى داود، أ.د. مصطفى رجب، أحمد بوادي، محرر "بوابتي"، د. خالد الطراولي ، فتحـي قاره بيبـان، يزيد بن الحسين، د. عبد الآله المالكي، عواطف منصور، سلام الشماع، إيمى الأشقر، مصطفي زهران، سليمان أحمد أبو ستة، فتحي الزغل، د - محمد بن موسى الشريف ، عبد الرزاق قيراط ، محمد اسعد بيوض التميمي، وائل بنجدو،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة