تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

اجعلوا أضحيتكم وحجكم المكرَّر لأهل غـزة!!!

كاتب المقال د - خــالد الطـراولي    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


كتبت يوما نثرا عنونته "عذرا لا أريد أن أكتب عن غزة "...[1] كانت مرارة الحديث عن هذه المدينة الصامدة كالحنظل في الحنجرة، سقط النثر والشعر، وتعست قوافل الحروف وتعس كل خطاب إذا لم يحمل قيد أنملة من ممارسة عينية على أرض الواقع لمساندة أهلنا هناك...

أعود إلى غزة ولم تغادر مخيلتي، وإذا نسيت ذكراها لمشاغل الحياة تأتي الأخبار من هنا وهناك وتصدمك الصور الحزينة لأطفال وشيوخ وعجز، تذكرك إن كنت ناسيا، تهزك إن كنت غافلا، ترجك إن كنت جاهلا أو متجاهلا، توقظك إن كنت نائما... أن هناك قريبا من حينا، على مرمى حجر من بيتنا، يتعذب إخوة لنا، يبكي صبية لفقدان الحليب، ويتألم المرضى لعدم وجود الأدوية الكافية، ويعجز آباء على تلبية نظرات يلقيها عليهم أبناء رضع، وتبكي نسوة أو يخفين دمعاتهن حتى لا يزدن الصورة ظلاما وظلما...

صور حزينة منغصة تترك الحليم حيران وأحوال لا يستوعبها نص أو إطار...[ وأضاف والدموع تملأ عينيه "فور وصولنا للمستشفى بدأت الممرضات بتجهيز زوجتي للولادة.. الكهرباء خانتنا وانقطعت.. لحظتها شعرت بقلبي يسقط بين قدمي وروحي تخرج، زوجتي فقدت الوعي ودخلت في غيبوبة، وعمل الأطباء جاهدين على إنقاذ حياتهما، ولكن كان الوليد يعاني من الاختناق وضيق التنفس". ...وأدى الحصار إلى وفاة 260 مريضا، نصفهم أطفال؛ بسبب نفاد الأدوية ومنع نقلهم إلى المستشفيات في الخارج.] [2]

غزة تموت ولكنها لن تموت، غزة تتعذب تتألم لوحدتها لعزلتها لفقدان النصير والمعين، طوابير أمام محلات الأغذية، استعمال حبوب الحيوانات لتغذية البشر، ليال شتاء باردة تتقارب، وظلام دامس يزحف، على أصوات بكاء طفل صغير يمسك بتلابيب أمه... يريد حليبا فقط... الكهرباء تنقطع حتى يرضى الجار المغتصب للأرض والسماء، طفلة صغيرة تريد إتمام واجباتها المدرسية على نور خافت..، عيونها تؤلمها وتدمع بين الحين والآخر لقلة الضوء وظلمة المكان..، حروف أمامها تتلوى وتلتوي، تزيد نقطة أو تنقصها، تسقط حروفا وتظهر أخرى، لتكتب تارة مأساة أو مواساة، مقاومة أو مساومة، عرب أو غرب، إعدام أو إعلام، عين أو غبن، غيب أو عيب، قوافل أو نوافل، مغرب أو مشرق، إبادة أو إعادة...؟؟؟

قلت لن أكتب ولكني كتبت... لأقول للجميع اجعلوا هذا العام أضحيتكم لأهل غزة، لن نموت إذا لم نأكل اللحم، لن نسقط واجبا إذا لم يكن لدينا ما نتصدق به لإخوة لنا يكادون يموتون جوعا..، صوموا هذا العيد عن اللحم، ولعل الغاية النبيلة من هذه الأضحية والتي كثيرا ما تغيب عنا ونحن نتجمع والأهل والأقارب حول المشواة، أن الأضحية تقرب إلى الله أولا وطلب مرضاته وتراحم وتآلف وتقوى " لَن يَنَالَ اللَّهَ لُحُومُهَا وَلاَ دِمَآؤُهَا وَلَـٰكِن يَنَالُهُ التَّقْوَىٰ مِنكُمْ كَذٰلِكَ سَخَّرَهَا لَكُمْ لِتُكَبِّرُواْ اللَّهَ عَلَىٰ مَا هَدَاكُمْ وَبَشِّرِ الْمُحْسِنِينَ " [الحج 37]

من كان يقدر على الأضحية والصدقة بمثلها لأهل غزة فهذا فضل الله يؤتيه من يشاء، ومن لم يستطع فأهلنا هناك أحوج والأضحية أنفع وأفضل، والله عالم بالنوايا والله أعلم.

أما من حج الفريضة وتعوّد على الحج نافلة كل عام، فليتخلف هذه المرة عن الداعي وليجعلها صدقة لأهل غزة، كان الإمام أحمد يقول " يقول أحدهم أحجّ أحجّ, وقد حججت! صِلْ رحماً, تصدّق على مغموم, أحسن إلى جار. " وقصة عبد الله بن مبارك في هذا الشأن معروفة حيث تخلف عن الحج لما اعترضته امرأة فقيرة تلتقط الميتة من قارعة الطريق فسلمها ابن مبارك ما يملك وعاد إلى منزله فسخر الله له ملكا حج مكانه. حيث أنبأه الجميع بعدما عادوا من الحج أنهم صاحبهم في المشاعر وشكروه على عونه لهم... ولم يفهم ابن مبارك ما حدث وهو الذي لم يغادر بلدته، وفي الليل وفي أثناء نومه جاءه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وأعلمه بقصة الملك الذي عوضه في الحج نتيجة كرمه وجزاء صدقته وإخلاص نيته! وإن من النوايا لما يغلب الأفعال إذا كان الصدق شعارها والعزم والإرادة إطارها...

غزة سؤال سوف يلقى على الجميع أمام التاريخ أولا وأمام الأجيال القادمة، ولكن أشده وقعا وأصعبه تجاوزا هو سؤال اللقاء الأخير يوم يجعل الولدان شيبا... فأين نحن من غزة وأين غزة منا؟ وكيف بنا وسؤال غزة لم يجد جوابا في رحلنا وترحالنا؟ وسيظل يؤرق ليلنا ويقض أيامنا لمن كان يحمل داخله نطفة من رحمة وجاء الله بقلب سليم.

-------------------
هــوامش

[1] موقع اللقاء الإصلاحي الديمقراطي www.liqaa.net
[2] موقع اسلام أون لاين "مستشفيات غزة تئن وتحتضر"


 اضغط على الكلمات المفتاحية التالية، للإطلاع على المقالات الأخرى المتعلقة:

فلسطين، غزة، حصار، لاجؤون، تخاذل العرب، خونة، حكام خونة،

 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 27-11-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشعب يريد الانتخابات الفورية...رسالة برقية إلى أهل الشرعية
  التقارب بين النهضة ونداء تونس...أسئلة الحيرة !!!
  بعد قراءة كتاب "حاكمة قرطاج"... موقفك من ثلاث...
  لقد رأيتها بعد 14 سنة ونيف...
  الإسلاميون والانتخابات والاستخلاف : نشارك أم نقاطع ؟ النموذج التونسي
  رمضـان وناسك المدينة
  نحو ترشيح الدكتور الصادق شورو للرئاسيات (مشروع مبادرة من اللقاء الإصلاحي الديمقراطي)
  لمــاذا لا يريد بعض الإخوة الخير لبعضهم ؟ أو حتى لا يفشل الإعلام المعارض!
  هل غابت الجماهير العربية في تاريخها وحاضرها ؟
  La Finance Islamique en France et les intermédiaires… Quelques recommandations
  العـودة ومؤتمـرها أين الخلـل ؟ -2-
  العـودة ومؤتمـرها، أين الخلـل ؟
  هل فوّت الاقتصاد الإسلامي "فرصة" الأزمة
  هل تراجع الشيخ سلمان العودة عن شهادته حول تونس؟
  من كان حقيقة وراء الأزمة العالمية ؟ من التشخيص إلى البحث عن البديل
  الإســلاميون وصهر الرئيس : أين الخلل ؟ نموذج للعلاقة مع السلطة
  هل أدافع عن محمد صلى الله عليه وسلم في بيتنا ؟
  أزمـة البورصة والمقاربة الإسلامية
  رأيت رسـول الله، صلى الله عليه وسلم
  المواطن..المواطنة..الوطن السلسلة الذهبية المفقودة
  الأزمة المالية ومعالم البديل الإسلامي
  قامـوس غـزة الجديد إلى العالم
  غـزة وأسئلة طفلي الحرجـة !
  مطلوب عنـوان لمجزرة
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء السادس*
  مشـاهد من وراء خطوط النـار الجزء الخامس*
  عذرا، لا أريد أن أكتب عن غزّة!!!
  من خُفَي حُنين إلى حذاء الزيدي : حوار المقامات
  اجعلوا أضحيتكم وحجكم المكرَّر لأهل غـزة!!!
  كلمة حـق نصدع بهــا...في انتظار الجواب !!!

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
الردود على المقال أعلاه مرتبة نزولا حسب ظهورها  articles d'actualités en tunisie et au monde
أي رد لا يمثل إلا رأي قائله, ولا يلزم موقع بوابتي في شيئ
 

  28-11-2008 / 16:50:46   وسيم


كيف تمنع الأردن و مصر الإعانة؟؟ الله المستعااااااااااااااان

  27-11-2008 / 07:45:52   ابو سمية


الدكتر خالد لا شك ان أمر غزة محزن فعلا، ولكن بالمقابل الست ترى ان العرب هم صانعو عذابات الفلسطينيين

اليس النظامين الاردني والمصري هما الذان يمنعان دخول الاعانات لاخوتنا الفلسطينيين

اليس النظامين الاردني والمصري هما الذان يحكمان الحصار اكثر مما تحكمه "اسرائيل"

ثم بالنسبة لموضوع الاعانات الشعبية لاخوتنا الفلسطينيين، لعلك نسيت وانت باوروبا ان مثل هذا الامر غير ممكن الوقوع داخل جل البلدان العربية

كيف لاحدهم ان يجمع التبرعات الشعيية لنصرة الفلسطينيين؟
وهل جمعت التبرعات لنصرة العراقيين، وهل جمعت التبرعات لنصرة اي من المسلمين من الذين يلاقون الاظهاد بكل الاصقاع

لو وقع مثل هذا التحرك الشعبي، لوقع الزج الفوري بالمنظمين بالسجون ولالصقت بهم تهم خطيرة من ضمنها دعم الارهاب وزعزعة الاستقرار

يا اخي امر هواننا وهوان اخوتنا الفلسطينيين هو جزئيا بسبب الخونة الذين يحكمون العرب
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
الناصر الرقيق، الشهيد سيد قطب، د - احمد عبدالحميد غراب، جاسم الرصيف، د - محمد سعد أبو العزم، فهمي شراب، مجدى داود، أحمد الغريب، عبد الرزاق قيراط ، الهادي المثلوثي، محمد الطرابلسي، أحمد بوادي، د - الضاوي خوالدية، معتز الجعبري، محمود فاروق سيد شعبان، رمضان حينوني، ماهر عدنان قنديل، فراس جعفر ابورمان، إسراء أبو رمان، أحمد بن عبد المحسن العساف ، عبد الغني مزوز، أحمد النعيمي، خالد الجاف ، د. أحمد بشير، خبَّاب بن مروان الحمد، محمود صافي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، د. أحمد محمد سليمان، حاتم الصولي، فتحي الزغل، د - مصطفى فهمي، رافع القارصي، د. خالد الطراولي ، سفيان عبد الكافي، محرر "بوابتي"، د. الشاهد البوشيخي، صفاء العربي، د. نانسي أبو الفتوح، مصطفي زهران، سلام الشماع، محمد إبراهيم مبروك، رشيد السيد أحمد، شيرين حامد فهمي ، طلال قسومي، د. محمد مورو ، رحاب اسعد بيوض التميمي، إيمان القدوسي، سامر أبو رمان ، أشرف إبراهيم حجاج، مراد قميزة، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، سامح لطف الله، أحمد الحباسي، د - شاكر الحوكي ، محمد أحمد عزوز، د - محمد عباس المصرى، د - أبو يعرب المرزوقي، منى محروس، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، كريم السليتي، علي عبد العال، ياسين أحمد، هناء سلامة، د - صالح المازقي، د - مضاوي الرشيد، صلاح المختار، د - محمد بنيعيش، د. محمد عمارة ، محمد تاج الدين الطيبي، رأفت صلاح الدين، د- جابر قميحة، صباح الموسوي ، يزيد بن الحسين، د. محمد يحيى ، العادل السمعلي، رضا الدبّابي، أنس الشابي، عدنان المنصر، د. مصطفى يوسف اللداوي، حسن عثمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، فوزي مسعود ، د - محمد بن موسى الشريف ، سوسن مسعود، حمدى شفيق ، أحمد ملحم، د- محمود علي عريقات، رافد العزاوي، يحيي البوليني، المولدي الفرجاني، فاطمة عبد الرءوف، عمر غازي، د.محمد فتحي عبد العال، عراق المطيري، نادية سعد، مصطفى منيغ، علي الكاش، بسمة منصور، د. الحسيني إسماعيل ، جمال عرفة، د. جعفر شيخ إدريس ، أ.د. مصطفى رجب، سيدة محمود محمد، د - عادل رضا، د- هاني السباعي، عصام كرم الطوخى ، محمد اسعد بيوض التميمي، حسني إبراهيم عبد العظيم، صلاح الحريري، سحر الصيدلي، عبد الله زيدان، د. ضرغام عبد الله الدباغ، سعود السبعاني، محمود سلطان، عواطف منصور، أبو سمية، سلوى المغربي، د. نهى قاطرجي ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، ابتسام سعد، محمود طرشوبي، منجي باكير، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د. صلاح عودة الله ، د - غالب الفريجات، د- هاني ابوالفتوح، د.ليلى بيومي ، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عبد الله الفقير، عزيز العرباوي، حسن الحسن، د. طارق عبد الحليم، وائل بنجدو، حسن الطرابلسي، كريم فارق، د. عبد الآله المالكي، فتحي العابد، صفاء العراقي، كمال حبيب، الهيثم زعفان، صالح النعامي ، محمد عمر غرس الله، إيمى الأشقر، محمد الياسين، حميدة الطيلوش، فاطمة حافظ ، د- محمد رحال، محمد شمام ، د . قذلة بنت محمد القحطاني، سيد السباعي، د - المنجي الكعبي، إياد محمود حسين ، تونسي،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة