البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

المطلوب من جماعة الإخوان الاعتذار لأهل السنة في إيران

كاتب المقال صباح الموسوي   
 المشاهدات: 7953


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


تتوزع خارطة الحركة الإسلامية ( السنية ) في إيران بقدر التنوع القومي والجغرافي للبلاد حيث لعب هذا التنوع دورا كبيرا في المتبنيات الفكرية للجماعات والحركات الإسلامية للقوميات والشعوب غير الفارسية.

ففي مناطق بلوشستان وخراسان شرقي إيران‘ وفي المناطق الساحلية الجنوبية ومحافظة هرمزكان ومحافظة فارس ‘ توجه الزعامات السياسية والروحية لأهل السنة في هذه المناطق في معظمها تميل إلى الفكر السلفي كما توجد بعض الشخصيات والمدارس الإسلامية في تلك المناطق التي تميل جماعة التبليغ و الدعوة ومنهج المدرسة الديوبندية . أما السنة في محافظة تركمان صحراء شمال إيران يميل غالبتهم الى التصوف على الطريقة الكيلانية .

وفي إقليم الأحواز العربي فواقع الحركة الإسلامية يختلف عن وجودها في باقي المناطق الإيرانية ذات الأغلبية السنية. فالحركة الإسلامية في الأحواز حركة فتية عمرها قصير جدا ولم تتمكن بعد من إثبات وجودها بالشكل الذي هو عليه في المناطق الكردية و البلوشية أو التركمانية حيث أن الشعب في الأحواز غالبيته على المذهب الشيعي ( رغم أن الأحواز إلى زمن غير بعيد كانت سنية وكانت مركزا للمعتزلة والازارقة ) والوجود السني فيها إلى ما قبل الثورة الإيرانية لم يكن له عمل مؤسساتي أو طموح سياسي يدفعه لإنشاء حركة منظمة ‘ ولكن نتيجة لزيادة الاضطهاد وتفشي ظاهرة الخرافات و الطقوس الصفوية التي تستعملها السلطات الإيرانية للهيمنة على فكر المجتمع الأحوازي الى جانب سياسة القمع وأساليب التفريس الأخرى ‘ فقد أوجد ذلك انقلابا فكريا وعقائديا عند الشريحة المتدينة من المجتمع الأحوازي أو ما يمكن تسميتها بعملية العودة إلى الجذور والانتماء إلى الفكر الإسلامي السني ولكن رغم ذلك لم تتبلور بعد حركة إسلامية واضحة الاتجاه والسبب يعود الى جملة من العوائق, منها طبيعة الصراع ( عربي فارسي ) و شدة القمع الذي تمارسه السلطات الإيرانية ضد العرب عامة و أهل السنة خاصة بالإضافة إلى وجود الفكر الشيعي السائد في الإقليم. فالحركة الإسلامية الموجودة حاليا تعتمد نوع من التزاوج الفكري بين العروبة والإسلام و تطمح في نهاية المطاف الى تحقيق رؤية فكرية واضحة وثابة المعالم والأهداف.

أما فيما يخص مناطق الأكراد غرب إيران فبحكم قربها من تركيا والعراق نجد أن الحركة الإسلامية يتوزع ولائها الفكري بين الصوفية و السلفية وقليل منها يتبع منهج إخوان المسلمين‘ الذين يتمثل وجودهم بـ "جماعة الدعوة و الإصلاح الإيرانية " وهي جماعة صغيرة العدد محدودة التأثير تأسست عقب انتصار الثورة والإيرانية عام 1979م في محافظة كرمانشاه الكردية غربي إيران و مؤسسو الجماعة هم المرحوم الأستاذ ناصر سبحاني و المرحوم الشيخ احمد مفتي زاده ‘ فقد قتل الاول في عام 1989م على يد المخابرات الإيرانية فيما قتل الثاني مسموما في عام 1993م بعد أطلاق سراحه من السجن الذي قضى فيه نحو عشرة سنوات . وكان الشيخ احمد مفتي زاده من أوائل رجال الدين السنة الإيرانيين الذين انضموا لجماعة إخوان المسلمين ولكن على الرغم من تعرض قادة الجماعة للسجن والقتل إلا ان العلاقة بين التنظيم الدولي للإخوان المسلمين والنظام الإيراني بقيت على متانتها ولم تتأثر أبدا ‘ وقد ارجع البعض سبب ذلك ان جماعة الإخوان لم تكن تريد التضحية بعلاقاتها القوية مع إيران من اجل تنظيم صغير لا يتجاوز أعضائه العشرات من الأشخاص ومحصور في محافظة أو محافظتين إيرانيتين فقط. ويرى البعض الآخر ان من جملة ما يربط الإخوان بالنظام الإيراني هو وحدة الموقف من التيار السلفي والاتفاق على مواجهته واعتباره عدوا مشتركا و هذا يستدعي من الإخوان السكوت على ما يقوم به النظام الإيراني ليس ضد تنظيمهم في إيران وحسب وبل وحتى ما يقوم به من أشرس الانتهاكات ضد أهل السنة في إيران عامة ‘ وهذه العلاقة المتينة قد تحدث عنها احد قادة الأخوان " السيد يوسف ندا " بإسهاب في برنامج شاهد على العصر الذي تبثه قناة الجزيرة .

و مع تولي السيد "عبد الرحمن بيراني" منصب المرشد العام ( الحالي ) لجماعة إخوان المسلمين في إيران فقد تغيرت العلاقة بين الجماعة والنظام الإيراني و حيث التصقت الجماعة بالتيار الإصلاحي وعقدت تحالفا مع " منظمة مجاهدي الثورة الإسلامية " احد ابرز تنظيمات ما يسمى بالتيار الإصلاحي .

وعلى الرغم من اتخاذ الجماعة من كلمات ‘الحرية ‘ العدالة ‘ المساواة ‘ شعارا لها إلا أنها قد صمت أذانها و ألتزمت السكوت عن معظم ما تعرض له أهل السنة في إيران خلال السنتين الأخيرتين تحديدا حيث قام النظام الإيراني باعتقال وإعدام العديد من علماء ومثقفي أهل السنة و أغلق وهدمه العديد من المساجد والمدارس الدينية لأهل السنة لاسيما في بلوشستان وكردستان والاحواز . كما ان هذه الجماعة كانت السباقة في انتقاد العلامة الشيخ يوسف القرضاوي عقب التحذير الذي أطلقه مؤخرا وبين فيه خطر التمدد السياسي الإيراني في البلدان العربية تحت عباءة التشيع ‘ حيث رأت الجماعة في بيانها المذكور انه ما كان ينبغي للشيخ القرضاوي طرح مثل هذا الأمر الذي يدخل في إطار الخلافي الفكري عبر وسائل الإعلام على حد زعمها‘ وهذا ما تتعارض و موقف عموم الحركة الإسلامية لأهل السنة في إيران التي انتقدت الجماعة انتقادا شديدا على هذا الموقف من الشيخ القرضاوي .

و في محاولة منها لامتصاص النقمة التي أثيرت ضدها إضافة و لفت الأنظار إلي وجودها بعد ان اكتسحت منظمة جندالله‘ التي تقاتل السلطات الإيرانية في إقليم بلوشستان ‘الساحة الإعلامية داخليا وخارجيا و أصبحت صوتا مدافعا عن السنة بمختلف قومياتهم ‘ فقد سربت الجماعة خبرا الى صحيفة الزمان العراقية الصادرة في لندن نشر بتاريخ 2008/11/12‘يتحدث عن تجميد اخوان المسلمين في إيران عضويتهم في التنظيم الدولي للإخوان وذلك احتجاجا علي مساندته النظام الإيراني في أكثر من مناسبة. وأشار الخبر ان مراقب الإخوان في إيران عبد الرحمن بيراني وهو عضو في الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ابلغ عددا من قيادات الإخوان استياءه الشديد لمناصرة الإخوان في مصر وقيادات التنظيم الدولي للنظام الإيراني الذي لا يزال يصر علي مطاردة اخوان إيران والتنكيل بهم باعتبارهم جزءا من السنة في إيران الذين ترفض الحكومة الإيرانية بناء مساجد لهم في طهران أو مساواتهم بغيرهم من مواطني إيران.

هذا الخبر الذي كان قد حاز على مساحة واسعة في الإعلام العربي فقد لقي تجاهل تاما من قبل الإعلام الإيراني كما انه لم يحضا بأهمية لدى النخب السنية الإيرانية وذلك لعدة اعتبارات أهماه عدم وجود تأثير لجماعة الإخوان بين أهل السنة في إيران هذا من جهة ‘ومن جهة ثاني ان هذه الجماعة قد عرفت بمواقفها المتذبذبة من السياسات الطائفية والعنصرية التي ينتهجها النظام الإيراني ضد أهل السنة واعتبار ان الجماعة أصبحت ذيلية بإتباعها ما يسمى بالتيار الإصلاحي الذي ثبت كذب ادعائه و طائفية قادته.

و في الوقت الذي كان فيه المراقبون يتوقعون صدور تعليقا من قبل جماعة الدعوة والإصلاح الإيرانية على الخبر المذكور باعتبارها الجهة المعنية بهذا الأمر فإذا بالتعليق الذي زاد الطين بلة يصدر عن إخوان المسلمين في مصر‘ فهذا التعليق المؤسف لم يكتفي بنفي خبر انسحاب اخوان إيران من التنظيم الدولي للإخوان والذي ناقض فيه ماهو منصوص في المادة الأولى من الفصل الاول لبرنامج عمل اخوان إيران الذي يؤكد على أنهم جماعة إسلامية إيرانية مستقلة غير مرتبطة بأية جماعة أو حركة‘ بل ان هذا التصريح الذي جاء على لسان السيد " محمد مرسى " عضو مكتب الإرشاد لإخوان مصر يوم الأحد 16 2008/11/م قد انتقل من مجرد التحدث باسم اخوان إيران الى تزيف الحقائق وخداع الرأي العام الإسلامي و تلميع الصورة السوداء لنظام ملالي إيران وذلك عند ما قال " ليس صحيحا أن النظام الإيراني يرفض بناء مساجد للسنة في إيران، فهناك مسجد كبيرللسنة في طهران"‘ فهذا التصريح يخالف الواقع ومعيب على جماعة بحجم الإخوان المسلمين ان تهبط الى مستوى التظليل ‘فهناك ما يقارب العشرين مليون من أهل السنة في إيران وأكثر من خمسين سفارة عربية وإسلامية بالإضافة الى ممثلين لعشرات الحركات السياسية وقنوات التلفزة و وسائل الإعلام العربية في طهران فهل من المعقول ان كل هؤلاء لا يعلمون بوجد هذا المسجد المزعوم و اخوان مصر وحدهم من يعلمون به ؟ فنحن نطلب منهم ان يصرحوا باسم وعنوان هذا المسجد ان كانوا صادقين .

ان هذا التعليق المستعجل والمظلل من قبل مكتب الإرشاد لإخوان المسلمين في مصر سوف تكون له انعكاسات سلبية كبيرة على مكانة اخوان المسلمين بين أهل السنة في إيران ما لم يتم تدارك الموضوع وتصحيح الخطاء الذي ارتكب بحق أهل لسنة الذين كانوا يأملون ان تكون جماعة الإخوان في مصر عونا لهم لا عليهم .


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 25-11-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الصدمة والرعب في حذاء منتظر
  تسونامي الإدمان يضرب إيران
  ما موقف الإخوان من مأساة سنة إيران؟
  المطلوب من جماعة الإخوان الاعتذار لأهل السنة في إيران
  فلماذا لا يحيي نظام ولاية الفقيه ذكرى الفتح الإسلامي لإيران ؟
  القبور والمزارات صناعة النظام الإيراني الرائجة
  إقليم بلوشستان يلتهب والنظام الإيراني يرتهب
  مخاطر التهوين من التآمر الإيراني
  منجزات نظام ولاية الفقيه: قمع و فقر و وباء
  فساد الولدان في حكومة صاحب الزمان
  الملالي وعسكرة الحياة السياسية في إيران
  التشيع.. مذهب أم دين؟

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- هاني ابوالفتوح، أحمد بن عبد المحسن العساف ، رمضان حينوني، مراد قميزة، صباح الموسوي ، مجدى داود، سلام الشماع، علي عبد العال، الهيثم زعفان، عبد الله زيدان، أحمد بوادي، فهمي شراب، رافع القارصي، رضا الدبّابي، صفاء العربي، صلاح المختار، سفيان عبد الكافي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، محمد الطرابلسي، د - الضاوي خوالدية، سعود السبعاني، عبد الله الفقير، وائل بنجدو، د- محمد رحال، د - محمد بنيعيش، علي الكاش، أحمد ملحم، إسراء أبو رمان، أحمد الحباسي، كريم فارق، د. صلاح عودة الله ، محمود فاروق سيد شعبان، أ.د. مصطفى رجب، يزيد بن الحسين، فوزي مسعود ، خالد الجاف ، سليمان أحمد أبو ستة، صلاح الحريري، فتحـي قاره بيبـان، أنس الشابي، د. عبد الآله المالكي، محمد العيادي، رافد العزاوي، د. مصطفى يوسف اللداوي، الناصر الرقيق، حسني إبراهيم عبد العظيم، خبَّاب بن مروان الحمد، أشرف إبراهيم حجاج، صالح النعامي ، محمد اسعد بيوض التميمي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، سامح لطف الله، ياسين أحمد، سيد السباعي، ضحى عبد الرحمن، رشيد السيد أحمد، يحيي البوليني، صفاء العراقي، عزيز العرباوي، د. عادل محمد عايش الأسطل، د - مصطفى فهمي، فتحي الزغل، سامر أبو رمان ، د. طارق عبد الحليم، المولدي الفرجاني، الهادي المثلوثي، د- محمود علي عريقات، محمد أحمد عزوز، محمود سلطان، محمد شمام ، طلال قسومي، جاسم الرصيف، العادل السمعلي، ماهر عدنان قنديل، فتحي العابد، حسن الطرابلسي، منجي باكير، عمار غيلوفي، د- جابر قميحة، عواطف منصور، د. ضرغام عبد الله الدباغ، كريم السليتي، د - عادل رضا، حميدة الطيلوش، مصطفي زهران، إياد محمود حسين ، محمد يحي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، د. خالد الطراولي ، حسن عثمان، محمود طرشوبي، عراق المطيري، د - محمد بن موسى الشريف ، محرر "بوابتي"، عبد الغني مزوز، د. أحمد محمد سليمان، أبو سمية، د.محمد فتحي عبد العال، رحاب اسعد بيوض التميمي، نادية سعد، محمد عمر غرس الله، عمر غازي، د. أحمد بشير، د - شاكر الحوكي ، د - صالح المازقي، إيمى الأشقر، سلوى المغربي، عبد الرزاق قيراط ، محمد الياسين، تونسي، حاتم الصولي، د - المنجي الكعبي، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة