البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

(21) الجهاديون واستراتيجية الحرب الباردة

كاتب المقال د-أحمد إبراهيم خضر - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 11475


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


في زمن التتار القدامى كان المسلمون يخافون من جنود التتار خوفا عظيما جدا- كما يقول الحافظ بن كثير- حتى أنه دخل رجل منهم إلى درب من دروب المسلمين وبه مائة رجل لم يستطع واحد منهم أن يتقدم إلى هذا التتري ، الذي ظل يقتلهم واحدا بعد واحد حتى قتل الجميع ولم يرفع منهم أحد يده إليه ، ونهب التتري ذلك الدرب وحده . ودخلت امرأة تترية في زى رجل بيتا فقتلت كل من كان فيه وحدها ، حتى استشعر أسير معها أنها امرأة فقتلها. وأرسل " جنكيزخان " سراياه إلى "كلانة وفرغانة وخراسان والطالقان" ثم قدم بنفسه إلى مرو وانكسر المسلمون هناك وكان بها مائتي ألف مقاتل من العرب . قتل التتار في يوم واحد سبعمائة ألف إنسان. ودخلوا بغداد وأحاطوا بها من ناحيتها الغربية والشرقية وجيوش بغداد في غاية القلة ونهاية الذلة وقتل التتار أكثر أهلها حتى الخليفة. (البداية والنهاية 13/105-226)

هكذا كان الحال في زمن التتار القدامى ، لكن الحال اختلف في زمن التتار الجدد . رغم أنه زمن التيه والغربة الثانية كما يسميه - المفكرون الإسلاميون- فهناك جيل جديد من نوع هذا الجيل الذي استجمع شجاعته وقتل المرأة التترية.

جيل جاء – كما يقول المفكرون الإسلاميون - في موعد مقدور من عند الله . جيل يمثل منعطفا حادا في الطريق. جيل يتعرض للعداوة في كل خطوة من خطواته وكل تحرك من تحركاته إما بالتقتيل والتعذيب والتشريد وإما بالتسخيف والترذيل والتشويه وإما بالصد والتنفير تارة . وتارة أخرى يرميه المخلصون بمحدودية العلم الشرعي ، وافتقاد الوعي السياسي والوعي الفكري ، وافتقاد زعاماته الصغيرة إلى الخبرة واختلاط الإخلاص للدعوة بالإخلاص للذات. وقد يكون بعض ذلك صحيحا ، لكنه رغم كل هذه النقائص ، فهو جيل شأنه شأن من سبقه يملك حماسة ورغبة . استشهاد رجل منهم أو امرأة موصول أو موصولة القلب بالله ، يصنع الله به أوبها للإسلام مالا يصنعه ملايين القاعدين ممن قلوبهم موصولة بالتتار الجدد من اليهود والنصارى ، فكانوا هم وابن العلقمي الرافضي سواء .

الأمر مختلف إذن . فبعدما يقرب من سبع سنوات مما يسميه التتار الجدد بأحداث 11سبتمبر التي أُلصقت بهذا الجيل ، يجيء الأمريكيون ويصفون " مايكل فيكرس" -- الذي يحتل قمة صانعي القرار في العمليات الخاصة بالبنتاجون، ومبدع استراتيجية ما يسمونه بمكافحة الإرهاب ومواجهة انتشار الأسلحة النووية والبيولوجية والكيميائية – بأنه من أتباع المدرسة القديمة ، حيث كان يأمر صفوة قواته العسكرية الخاصة باعتقال أو قتل الجهاديين. أما اليوم فإنه يقضى معظم وقته وسائر أيامه في دراسة ما يسمى بنظرية الردع الجديدة وهى النظرية التي تقوم على البحث عن الوسائل التي تمنع هجمات الجهاديين وعلى رأسها إقناع مؤيديهم بعدم تقديم أية مساعدة لهم من أي نوع.

إن هذا الجيل من الجهاديين ليس كالمسلمين القدامى الذين كان التترى يرى الواحد منهم فيقول له : لقد نسيت سيفى فانتظر هنا حتى أحضره فأقتلك به ، وكان ينتظره حتى يأتى بسيفه فيقتله . إنه جيل أجبر التتار الجدد على الإعتراف بأن قتل واعتقال الجهاديين لم يعد صالحا بمفرده فى منع هجماتهم . يقول الرسميون الأمريكيون : " لقد نجح كبارقادة الجهاديين فى تجنب القتل والاعتقال ويجب الاعتراف بأن التهديد باعتقالهم لن يجعل الولايات المتحدة أكثر أمنا".

يخشى الأمريكيون – حقيقة أو ادعاء- بأنه بإمكان الجهاديين أن يقوموا بهجمات يستخدمون فيها أسلحة بيولوجية أوكيميائية أو نووية، ولهذا فكروا في تطوير استراتيجية ردع تشبه هذه الاستراتيجية التي ساعدت الولايات المتحدة على تجنب أي هجوم نووي سوفياتي محتمل عليها في حقبة الحرب الباردة. لقد أجبر هذا الجيل الجديد من الجهاديين الأمريكيون على الاعتراف الصارخ بأن ردع الجهاديين أصعب بكثير من ردع السوفيات. هناك أهداف واضحة يستطيع الأمريكيون تدميرها مثل المواقع العسكرية والمصانع والمدن السوفياتية . ومثل هذا ليس قائما عند الجهاديين. كما أن مواقع القيادة السوفياتية السابقة كالكرملين ومكاتب اللجنة المركزية للحزب الشيوعي معروفة لدى القيادة الأمريكية ، لكن هذه القيادة لا تعرف أين يختبئ قادة الجهاديين.

في عام 2002 " وقع الرئيس بوش " على استراتيجية الأمن القوى الأمريكي، وجاء في حيثيات هذه الاستراتيجية " أن المفاهيم التقليدية لن تأتى بثمارها في مواجهة عدو له تكتيكات ذات آثار تدميرية كبيرة " . وبعد أربع سنوات من هذا التاريخ أدرك الأمريكيون أن الجهاديين لا يعملون من فراغ وأن هناك حاجة إلى تطوير استراتيجية جديدة أكثر تعقيدا تقوم على ردع هذا العدو ومنعه من القيام بهجمات قاتلة أو صرفه على الأقل عن التفكير في القيام بمثل هذه الهجمات. وأنه لا بد من البحث عن طرق جديدة من شأنها أن تحرم الجهاديين من الدعم المالي والمادي والبشري وذلك باستغلال عنف الهجمات التي يقومون بها والأخطاء التي يقعون فيها لترتد عليهم بآثار عكسية.

وجد الأمريكيون - وفقا لاستراتيجية الردع - أن شبكة الإنترنت تمثل للجهاديين " السماء العالمية الآمنة" ، وهى سبيلهم إلى القيام بهجمات ، والحصول على المال ، وتجنيد جهاديين جددا. من هنا قام الخبراء بحملة سرية لزرع رسائل إلكترونية زائفة على شبكة الإنترنت بقصد التشويش على الجهاديين وبذر بذور الانشقاق وعدم الثقة بينهم ، كما استطاع الخبراء الأمريكيون من الاستفادة من الأقراص الصلبة لأجهزة الكمبيوتر التي استولوا عليها أثناء مطاردتهم للجهاديين في الحصول على المعلومات الضرورية التي تمكنهم من استغلالها ضدهم .

كما وجد الأمريكيون أيضا أنه من الأهمية بمكان ضرب سمعة ومصداقية الجهاديين بين المسلمين . وذلك بزرع الشكوك في عقول قياداتهم الكبرى بأن عملياتهم ما هي إلا قتل مشين للأبرياء ، أو الإيهام بأن فشلها أمر مؤكد ، ومن شأن هذه الأساليب عند الخبراء أن تمنع صدور الأوامر من قبل هذه القيادات بتنفيذ هذه الهجمات. كما وجد الخبراء كذلك أنه من بين الأساليب التي تعمل على تشويه سمعة الجهاديين أو إضعافها إطلاق شرائط فيديو تبين لقاءات زعماء الجهاديين مع القادة الأجانب أو تحتوى على تصوير لتدريب الأطفال على الاختطاف والقتل. ومن ذلك أيضا استغلال الخطابات التي يرسلها القادة لشركائهم تصف ضعف الجماعات الجهادية أو انهيار روحها المعنوية.

هذه الأساليب الجديدة في محاربة الجهاديين تقوم على استخدام برامج وتقنيات عالية المستوى لا يفصح الخبراء عنها غالبا. يقول البريجادير جنرال " مارك شيسلر"مدير شبكة الإنترنت في القوات الجوية الأمريكية والنائب السابق لمدير مكتب مكافحة الإرهاب في هيئة الأركان المشتركة : " إذا استطعت أن تتعلم شيئا من مادة الأقراص الصلبة وتستخرج منها المعلومات عن أهداف هذه الجماعات وما تخطط له وما تريد تنفيذه فإنك تستطيع زرع الشكوك بين أفرادها بتوجيه رسائل مضادة . إنهم يشعرون بأنهم آمنون عبر شبكة الإنترنت ويستطيعون عن طريقها نشر أفكارهم وتجنيد المزيد من الأعضاء الجدد ، هنا علينا أن تتدخل وأن نقطع عليهم الطريق".

ومن الأساليب الأخرى التي يرى الخبراء أنه يجب التركيز عليها لإفشال العمليات الجهادية هو دراسة الطرق التي يمكن بها إقناعهم بالتخلي عن استخدام أسلحة غير تقليدية في هجماتهم . ومن هذه الطرق دراسة مظاهر ثقافة هؤلاء الجهاديين وأحوال عائلاتهم ، ومعتقداتهم وقدراتهم البلاغية في التأثير على الآخرين.

تحرك الأمريكيون على الصعيد الدبلوماسى بجدية كبيرة ولكن من وراء الستار وتعاونوا مع شركائهم في المنطقة لاستغلال تصريحات كبار علماء الدين المسلمين الذين يستنكرون العنف المصاحب لعمليات الجهاديين ، أو يعتبرون أن العمليات الانتحارية ليست استشهادية ولن تدخلهم الجنة ، فيعملون على تضخيمها واستغلالها ضد الجهاديين. كما يركزون على أن مثل هذه العمليات قد تشين عائلاتهم بعدهم. الهدف هنا هو كسر إرادة الجهاديين. يقول الليفتنانت جنرال" جون ساتلر" مدير مركز الخطط الإستراتيجية فى ذلك :" ماهو مركز جاذبيتهم عند المسلمين؟ هذا هو الذي يجب أن نلعب عليه ، فنضيع عليهم الهدف الذي يسعون وراءه ، وضياع الهدف يعنى إحراجهم وإراقة ماء وجوههم أمام المسلمين أوالمتطرفين الآخرين الذين يعملون لصالحهم".

يقول شميت وشانكر:" إن جهودا كبيرة لابد أن تبذل لإقناع المسلمين بالتوقف عن دعم هؤلاء ... وذلك عن طريق حملة ناعمة تحركها الأصابع الأمريكية لكنها لا تترك أثرا أو دلالة عليها ، لأنها لو اكتشفت أضاعت كل هذه الجهود. لقد أشار كبار المسؤولين فى إدارة الرئيس بوش أن تطورات واعدة ظهرت على السطح . من هذه التطورات التصريح الذي أدلى به مفتى السعودية الشيخ عبد العزيز آل الشيخ الذي حذر فيه السعوديين من الاشتراك فى أنشطة جهادية غير مشروعة .إن مثل هذا التصريح يصلح توجيهه رأسا لهؤلاء الجهاديين الذين يذهبون إلى العراق لمحاربة القوات الأمريكية وحلفائها .

هناك أيضا عبد العزيز الشريف قائد أكبر حركة مصرية مسلحة وهى الجهاد الإسلامي . أكمل الشريف كتابا يرفض فيه العنف المسلح القائم على أرضية دينية أو مشروعة . إن مثل هذه التصريحات من شأنها أن توسع دائرة الإنشقاق بين كبار الجهاديين وبين حماتهم السابقين الموالين لهم . هكذا يقول الديبلوماسيون فى الغرب وفى بلاد الشرق الأوسط.

إن العديد من الجهاديين حريصون على الشرعية الدينية والشعبية لأفعالهم ، هكذا يقول " ستيفن هادلى " مستشار الرئيس بوش للأمن القومى. إننا بتشجيعنا ودفعنا للجدل الدائر بينهم حول الشرعية الأخلاقية لاستخدام أسلحة الدمار الشامل نستطيع أن نؤثر على الحسابات الاستراتيجية للجهاديين ".

خلاصة الأمر أن التتارالجدد اعترفوا على لسان " فيكرس" بأنهم يواجهون جيلا لم يتمكنوا من ردعه من أن يتوقف عن إيذائهم ، ففكروا في ردع الشبكة المؤيدة له والتي تمده بالمال والمدد ومحاولة حرمانه من أدواته المتنوعة التي تساعده على الاستمرارية ، وأهمها الملاذ الآمن الذي ينطلقون منه . يعتقد التتار الجدد أنهم يقتربون من الوصول إلى أهدافهم بمحاولتهم بذل أقصى مالديهم من اختراع أنظمة فنية عالية المستوى التي يمكن أن تحدد مصادر وأمكنة الأسلحة غير التقليدية وبإعلام العالم كله بأن أمريكا لديها هذه المقدرة. لكن الرسميين الكبار أقروا من قبل بأنه من الصعب البرهنة على أن هذه الاستراتيجيات والتكتيكات يمكن أن تلعب دورا في مقاومة أو منع الجهاديين من القتال.

انظر:-
Erick Schmitt & Tom Shanker, The New York Times, U.S. Adapts Cold-War to Fight Terrorists. March 18, 2008.

-----------------
دكتور أحمد إبراهيم خضر
دكتوراة فى علم الإجتماع العسكرى
الأستاذ المشارك السابق فى جامعات القاهرة،والأزهر، وأم درمان الإسلامية، وجامعة الملك عبد العزيز


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 16-10-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  (378) الشرط الأول من شروط اختيار المشكلة البحثية
  (377) مناقشة رسالة ماجستير بجامعة أسيوط عن الجمعيات الأهلية والمشاركة فى خطط التنمية
  (376) مناقشة رسالة دكتوراة بجامعة أسيوط عن "التحول الديموقراطى و التنمية الاقتصادية "
  (375) مناقشة رسالة عن ظاهرة الأخذ بالثأر بجامعة الأزهر
  (374) السبب وراء ضحالة وسطحية وزيف نتائج العلوم الاجتماعية
  (373) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية (2)
  (372) التفكير النقدى
  (371) متى تكتب (انظر) و (راجع) و (بتصرف) فى توثيق المادة العلمية
  (370) الفرق بين المتن والحاشية والهامش
  (369) طرق استخدام عبارة ( نقلا عن ) فى التوثيق
  (368) مالذى يجب أن تتأكد منه قبل صياغة تساؤلاتك البحثية
  (367) الفرق بين المشكلة البحثية والتساؤل البحثى
  (366) كيف تقيم سؤالك البحثى
  (365) - عشرة أسئلة يجب أن توجهها لنفسك لكى تضع تساؤلا بحثيا قويا
  (364) ملخص الخطوات العشر لعمل خطة بحثية
  (363) مواصفات المشكلة البحثية الجيدة
  (362) أهمية الإجابة على سؤال SO WHAT فى إقناع لجنة السمينار بالمشكلة البحثية
  (361) هل المنهج الوصفى هو المنهج التحليلى أم هما مختلفان ؟
  (360) "الدبليوز الخمس 5Ws" الضرورية فى عرض المشكلة البحثية
  (359) قاعدة GIGO فى وضع التساؤلات والفرضيات
  (358) الخطوط العامة لمهارات تعامل الباحثين مع الاستبانة من مرحلة تسلمها من المحكمين وحتى ادخال عباراتها فى محاورها
  (357) بعض أوجه القصور فى التعامل مع صدق وثبات الاستبانة
  (356) المهارات الست المتطلبة لمرحلة ما قبل تحليل بيانات الاستبانة
  (355) كيف يختار الباحث الأسلوب الإحصائى المناسب لبيانات البحث ؟
  (354) عرض نتائج تحليل البيانات الأولية للاستبانة تحت مظلة الإحصاء الوصفي
  (353) كيف يفرق الباحث بين المقاييس الإسمية والرتبية والفترية ومقاييس النسبة
  (352) شروط استخدام الإحصاء البارامترى واللابارامترى
  (351) الفرق بين الاحصاء البارامترى واللابارامترى وشروط استخدامهما
  (350) تعليق على خطة رسالة ماجستير يتصدر عنوانها عبارة" تصور مقترح"
  (349) تعليق هيئة الإشراف على رسالة دكتوراة فى الخدمة الاجتماعية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د- جابر قميحة، عبد الغني مزوز، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، د - صالح المازقي، إياد محمود حسين ، حاتم الصولي، ضحى عبد الرحمن، مجدى داود، الهيثم زعفان، سعود السبعاني، عمر غازي، محرر "بوابتي"، محمد الياسين، د. صلاح عودة الله ، مصطفى منيغ، سامر أبو رمان ، د. أحمد بشير، عبد الله زيدان، وائل بنجدو، د.محمد فتحي عبد العال، ياسين أحمد، حسن عثمان، د. طارق عبد الحليم، صالح النعامي ، محمد اسعد بيوض التميمي، صفاء العربي، تونسي، فهمي شراب، حميدة الطيلوش، د. خالد الطراولي ، صلاح المختار، محمد الطرابلسي، علي الكاش، أحمد بوادي، محمد العيادي، رحاب اسعد بيوض التميمي، محمود فاروق سيد شعبان، أحمد الحباسي، أشرف إبراهيم حجاج، إسراء أبو رمان، أنس الشابي، إيمى الأشقر، ماهر عدنان قنديل، سيد السباعي، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، حسني إبراهيم عبد العظيم، رضا الدبّابي، عواطف منصور، محمد شمام ، فتحـي قاره بيبـان، علي عبد العال، صباح الموسوي ، عمار غيلوفي، محمد أحمد عزوز، محمود طرشوبي، سامح لطف الله، د- هاني ابوالفتوح، سفيان عبد الكافي، رافع القارصي، د. عادل محمد عايش الأسطل، الناصر الرقيق، سليمان أحمد أبو ستة، د - شاكر الحوكي ، فوزي مسعود ، عبد الرزاق قيراط ، د - عادل رضا، يحيي البوليني، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، رشيد السيد أحمد، حسن الطرابلسي، المولدي الفرجاني، رافد العزاوي، صلاح الحريري، كريم فارق، محمد عمر غرس الله، عزيز العرباوي، د - مصطفى فهمي، أ.د. مصطفى رجب، د - محمد بن موسى الشريف ، أحمد النعيمي، خالد الجاف ، أبو سمية، عبد الله الفقير، سلوى المغربي، أحمد ملحم، د- محمد رحال، د. مصطفى يوسف اللداوي، عراق المطيري، محمود سلطان، د- محمود علي عريقات، رمضان حينوني، د. أحمد محمد سليمان، طلال قسومي، د - محمد بنيعيش، نادية سعد، مراد قميزة، أحمد بن عبد المحسن العساف ، منجي باكير، محمد يحي، العادل السمعلي، د. عبد الآله المالكي، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفي زهران، يزيد بن الحسين، كريم السليتي، د - المنجي الكعبي، د - الضاوي خوالدية، سلام الشماع، الهادي المثلوثي، فتحي الزغل، د. ضرغام عبد الله الدباغ، فتحي العابد، صفاء العراقي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة