تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الاستثمار الاقتصادي لجسد المرأة

كاتب المقال محمود سلطان   



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال


في كتابه (إيروس والحضارة) الصادر عام 1966 فسّر (ماركوزه) كيف استطاع النظام الرأسمالي توظيف الرؤية الأداتية للإنسان، بصفته شيئاً لجلب المنفعة (أو المتعة) واستغلالها، والدعاية لها، بالقدر الذي يناسب أوضاع كل مرحلة من مراحل تطور الرأسمالية الغربية.

ونعود لجسد المرأة من جديد لإيضاح ذلك، لقد استخدم (ماركوزة) منهج التحليل النفسي عند (فرويد) لتفسير آلية هذا الاستغلال، وموقع جسد المرأة منه، فيشير إلى أنه إذا أردنا إشباع كل رغباتنا الجنسية وغير الجنسية كلما ظهرت لانهارت الحضارة والثقافة والمجتمع، بين عشية وضحاها، ذلك أن الحياة في هذه الحالة ستستحيل إلى فوضى يتخذ فيها بعضنا بعضاً موضوعاً لإشباع نزواتنا وحسب.

وستتحول حياتنا- في هذه الحالة إلى تهتك متواصل ينتهي بالدمار والفناء، ولذا فإننا بحاجة إلى ضبط أنفسنا، وكبت رغباتنا وتوجيه طاقاتنا وجهة أخرى، أي: توجيهها إلى نشاطات اجتماعية مفيدة، إذا أردنا لنوع من الحياة أن يوجد، فالمراحل الأولى لتطور النظام الرأسمالي تتطلب درجة عالية من الكبت لضمان استخدام الناس معظم طاقتهم في العمل، واستثمار الربح الناتج عن العمل، وليس التمتع به وإنفاقه، وفي هذه المرحلة لا يُسمح للكثير من الرغبات بالظهور إلى مستوى الشعور، وتقتصر المناطق التي تمثل مصدراً للمتعة في الجسد على "الأعضاء التناسلية" فقط.

ومعنى ذلك أن تطور قوى الإنتاج في مراحل الرأسمالية الغربية المتقدمة، يعني أن مثل هذه الدرجة العالية من "الكبت" لم تعد ضرورية، وهذا يعني بدوره، أن فائضاً من الكبت (والحرمان) يظهر، وسيفوق الحد الضروري للحفاظ على وجود المجتمع، هذا "الفائض" بالغ الخطورة؛ لأن التوتر الذي يخلفه يمكن أن يكون سبباً مفضياً إلى التغيير الاجتماعي، وفي ظل سيادة الرؤية الأداتية للأشياء والعالم التي تزين للناس رؤية بعضهم البعض كأشياء تجلب لهم المتعة سيصبح الجسد كله مجالاً للاستمتاع.

على أن النظام الرأسمالي الاستهلاكي الغربي قادر على استغلال هذه النزعة حفاظاً على نفسه، عبر ما يسميه ماركوزة "الترغيب القمعي"، ولكي نكون أكثر إدراكاً لذلك يجدر التمييز بين (التهذيب) من جهة، و(الترغيب) من جهة أخرى، و(الترغيب القمعي) من جهة ثالثة.

إن "التهذيب" يعني: كبت الرغبات، وتوجيه طاقتها وجهة أخرى؛ فبدلاً من الانغماس في علاقات متعددة استخدمْ (تلك الطاقة) لتأليف كتاب عن (الأحزاب السياسية في مصر) مثلاً.

أما "الترغيب" فهو حالة تجعل الرغبات تصل إلى مستوى الوعي، ويكون الإنسان مدركاً لرغبته في الانغماس في علاقات متعددة ومباشرة.

أما "الترغيب القمعي" فهو حالة تعني إقناع الإنسان بإشباع رغباته الجنسية بطرق ملتوية، تفيد النظام الاستهلاكي نفسه. فالبضائع ترتبط بالجنس، والنساء العاريات يُستخدمن في تسويق كل شيء، من السيارة إلى حبر تصحيح الأخطاء الطباعية، وفي تسويق أغاني (الفيديو كليب)، وكذلك الأفلام والكتب أصبحت أكثر صراحة في الأمور الجنسية.

إن صورة "المرأة العارية" هنا تمنح لذة جنسية بديلة عن اللذة الجنسية الفعلية، وهكذا استطاع النظام الرأسمالي الاستهلاكي الغربي من تحويل تطور في الحاجات الإنسانية فائض الكبت الجنسي عند الإنسان الغربي الحديث يكمن فيه الخطر على شيء يفيد النظام نفسه، ويحافظ على استمراره، وذلك باستغلال جسد المرأة ودلالاته الجنسية في تفريغ وتصريف (هذا الكبت الجنسي) في عالم التجارة والسوق إجمالاً.


 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 29-08-2008   islamselect.com / islamtoday.net

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

Warning: mysql_fetch_array(): supplied argument is not a valid MySQL result resource in /htdocs/public/www/actualites-news-web-2-0.php on line 748

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
سعود السبعاني، محمود طرشوبي، د - غالب الفريجات، د - محمد بنيعيش، محمد الياسين، سيد السباعي، محمد اسعد بيوض التميمي، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، مصطفي زهران، عدنان المنصر، د. جعفر شيخ إدريس ، المولدي الفرجاني، محمد عمر غرس الله، سلام الشماع، فاطمة عبد الرءوف، د - أبو يعرب المرزوقي، عمر غازي، د. محمد يحيى ، فوزي مسعود ، الناصر الرقيق، فتحـي قاره بيبـان، عبد الغني مزوز، إسراء أبو رمان، مراد قميزة، صالح النعامي ، جاسم الرصيف، أشرف إبراهيم حجاج، عصام كرم الطوخى ، الهادي المثلوثي، شيرين حامد فهمي ، إيمان القدوسي، حسن الطرابلسي، ابتسام سعد، أحمد بوادي، محمد تاج الدين الطيبي، د. عبد الآله المالكي، رمضان حينوني، حاتم الصولي، حسن عثمان، سحر الصيدلي، صفاء العراقي، عبد الرزاق قيراط ، د - الضاوي خوالدية، محمود فاروق سيد شعبان، ماهر عدنان قنديل، صفاء العربي، صباح الموسوي ، عزيز العرباوي، محرر "بوابتي"، علي عبد العال، د - محمد عباس المصرى، أنس الشابي، صلاح المختار، محمود صافي ، معتز الجعبري، حسن الحسن، حسني إبراهيم عبد العظيم، د- محمد رحال، أحمد الغريب، د. طارق عبد الحليم، محمد الطرابلسي، مصطفى منيغ، صلاح الحريري، تونسي، رأفت صلاح الدين، د. نانسي أبو الفتوح، فاطمة حافظ ، ياسين أحمد، د. أحمد بشير، محمد شمام ، د. أحمد محمد سليمان، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، طلال قسومي، الشهيد سيد قطب، العادل السمعلي، سيدة محمود محمد، محمود سلطان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم، أحمد بن عبد المحسن العساف ، فهمي شراب، د.ليلى بيومي ، رضا الدبّابي، سامر أبو رمان ، د- هاني السباعي، د- محمود علي عريقات، منجي باكير، عراق المطيري، جمال عرفة، د - محمد سعد أبو العزم، منى محروس، سلوى المغربي، علي الكاش، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عواطف منصور، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - شاكر الحوكي ، د - المنجي الكعبي، عبد الله زيدان، د. محمد عمارة ، د. خالد الطراولي ، أحمد ملحم، فراس جعفر ابورمان، د. نهى قاطرجي ، مجدى داود، أحمد النعيمي، د- هاني ابوالفتوح، محمد أحمد عزوز، د.محمد فتحي عبد العال، هناء سلامة، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، خبَّاب بن مروان الحمد، يزيد بن الحسين، أ.د. مصطفى رجب، بسمة منصور، سفيان عبد الكافي، د - احمد عبدالحميد غراب، رحاب اسعد بيوض التميمي، أحمد الحباسي، نادية سعد، رافع القارصي، د. الحسيني إسماعيل ، حمدى شفيق ، د - مضاوي الرشيد، كريم فارق، د- جابر قميحة، خالد الجاف ، د - مصطفى فهمي، محمد العيادي، رافد العزاوي، عبد الله الفقير، حميدة الطيلوش، د. محمد مورو ، يحيي البوليني، د. صلاح عودة الله ، د. عادل محمد عايش الأسطل، فتحي الزغل، د . قذلة بنت محمد القحطاني، إيمى الأشقر، فتحي العابد، سامح لطف الله، كمال حبيب، سوسن مسعود، وائل بنجدو، رشيد السيد أحمد، إياد محمود حسين ، الهيثم زعفان، محمد إبراهيم مبروك، د - صالح المازقي، أبو سمية، كريم السليتي، د. الشاهد البوشيخي،
أحدث الردود
الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

صــدى خيانة {الصادق باي} بعد توقيع معاهد باردو (1881)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الباي باع الوطن بيع الشوم ... باعث علين...>>


وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة