البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

سلفية لبنان.. صراع إقليمي في قلب حدث طائفي

كاتب المقال علي عبدالعال - مصر    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 8448


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


بدأت مفاجئة وانتهت غريبة تلك الخطوة التي أقدمت عليها فصائل منتمية للتيار السلفي السني في لبنان، فبعد يوم واحد من توقيع وثيقة التفاهم بين هذه الفصائل التي مثلها رئيس "جمعية العدل والإحسان" الشيخ حسن الشهال وبين حزب الله الشيعي الذي مثله رئيس المجلس السياسي للحزب إبراهيم أمين السيد، تم الإعلان من قبل الشهال عن تجميد الوثيقة "بغية لم شمل أهل السنة في لبنان وتوسيع دائرة التشاور"، حيث جاء ذلك بعدما صدرت انتقادات حادة من قبل أطراف سلفية فاعلة على رأسها زعيم التيار ونجل مؤسسه الشيخ داعي الإسلام الشهال، وهو ما ترك أكثر من تساؤل بشأن حقيقة ومستقبل العلاقة بين قادة السلفيين اللبنانيين، ومدى تداخل الملفات السياسية والعسكرية بالملف الديني، وأثر العامل الاجتماعي ـ الذي برز مع صراع العائلات حول الهيمنة على التيارات الفكرية والدينية ـ على مشاكل لبنان.

ففي تصريح خاص لـ (إسلام أونلاين) أوضح الدكتور حسن الشهال أنه دعا لمؤتمر سني سني في مدينة طرابلس اجتمع فيه بالمعترضين من قادة التيار السلفي، قائلاً : "اتفقنا على حل الخلاف، ووقف السجال الإعلامي، ونزع فتيل الأزمة.. إذ نحن حريصون على وحدة صفنا وترتيب بيتنا من الداخل، فلا يجوز أن نصلح الحال مع الآخر ونترك بيتنا تمزقه الخلافات". وحول دوافعه للتفاهم منفرداً مع حزب الله بعيداً عن إجماع الطائفة السنية ثم تراجعه عن ذلك سريعاً، قال الشهال : وقعنا الوثيقة من أجل وأد الفتنة في لبنان، إلا أن شارعنا السني ـ المصدوم مما فعله حزب الله في شوارع بيروت ـ لم يتقبلها، وصارت له اعتراضات عليها دفعتنا إلى أن نجمدها طواعية إلى أن تطمئن القلوب، وترتاح النفوس، وحتى يتسنى لنا دراسة الوثيقة من جديد وأثرها على الشارع السني، حتى تكون نقطة التقاء بيننا وليست نقطة اختلاف وتفرق.


حسن الشهال لا يمثل السلفيين


وكان توقيع وثيقة للتفاهم مع حزب الله قد أحدث صدمة داخل الطائفة السنية في لبنان، دفعت الشيخ داعي الإسلام الشهال إلى عقد مؤتمر صحفي عاجل، قال فيه : إن "التيار السلفي بجمهوره العريض على امتداد الجغرافيا اللبنانية غير معني بهذه الوثيقة ومن وقّعها (أعني جمعية وقف التراث) وهي جمعية اجتماعية خدماتية ليس لديها أي تمثيل أو تأثير". معتبراً "أن الهدف منها طي صفحات سوداء للحزب في بيروت واختراق الساحة السنية والإساءة إلى التيار السلفي الذي هو براء من كل ذلك".

وفي قراءة لخلفيات الحدث رأى الباحث اللبناني المتابع لملف الحركة السنية (عبد الغني عماد) أن الأمر لم يخرج عن كونه تفرد له علاقة مباشرة بشخصية (حسن الشهال) الذي لم يكن ينطق إلا باسمه واسم مجموعة صغيرة يمثلها من بين التيار السلفي، حيث تطوع لتوقيع هذه الوثيقة مع حزب الله ـ التيار الأقوى داخل الطائفة الشيعية ـ دون العودة إلى قادة التيار السلفي وممثليه وبعيداً عن المرجعية السياسية والدينية للسنة. مضيفاً أن ما جرى يمثل استدراجاً من قبل شخص معروف باندفاعه السريع ورجوعه السريع أيضاً، وقد حصل ذلك أكثر من مرة من قبل حسن الشهال في الماضي.. وبمجرد عودته إلى مدينة طرابلس ودعوته للاجتماع الذي حضره غالبية التيار السلفي قدم الشهال مبررات وحجج وتعرض لنقاش حاد وإحراج حتى انتهى الأمر بخضوعه وإعلانه تجميد هذه الوثيقة.


صراع المدارس بين السعودية والكويت


باتريك هاني ـ الباحث السويسري المتخصص في الشؤون اللبنانية والذي عمل لدى مجموعة الأزمات الدولية في بيروت ـ أحال جوهر المشكلة إلى قضية أخرى تتعلق بالصراع الدائر بين المدرسة السلفية السعودية ممثلة في الشيخ (داعي الإسلام الشهال) والمدرسة السلفية الكويتية ممثلة في الشيخ (صفوان الزعبي)، فمنذ نشأتها والسلفية في طرابلس تحت قيادة أسرة الشهال الذين يمثلون الطرف التاريخي للسلفية في لبنان، إلا أنه حصل مؤخراً ظهور جيل سلفي جديد تزعمه الشاب صفوان الزعبي (35 عاماً) ممثل جمعية "إحياء التراث الإسلامي" وهي جمعية كويتية بذل من خلالها صفوان جهوداً كبيرة لحمل السلفيين على العمل الاجتماعي في لبنان، حتى أصبح قطباً كبيراً ـ رغم صغر سنه ـ بين أقطاب السلفية هناك، وأصبح بما يحظى به من احترام وقبول يمثل منافسة وتحدياً حقيقياً للشيخ داعي الإسلام الشهال ومدرسته.

وتابع باتريك : ظهر صفوان بصورة المستقل عن الأموال السعودية وتيار المستقبل ـ الذي صار ميله أقوى للجماعة الإسلامية والتيار الأزهري ـ حيث لم يدعم (آل الزعبي) تيار المستقبل بزعامة سعد الحريري في الانتخابات الأخيرة، وقد ظهر دور صفوان الزعبي قوياً خاصة في ظل الخلاف الشخصي بين الشيخ داعي الإسلام الشهال وزوج شقيقته وابن عمه حسن الشهال، الذي بدا فقط يريد أن يسجل لنفسه ظهوراً إعلامياً ووجوداً سياسياً لا يملك مؤهلاته. وقال بتريك: إن هذه الخطوة جاءت بينما كان يسعى حزب الله ومنذ شهور في محاولة للتفاوض مع أي من أطراف الطائفة السنية وخاصة السلفية منها، خاصة بعد أحداث بيروت الأخيرة وما أحدثته من احتقان مذهبي وعداء مع السنة.

وحول مستقبل العلاقة بين المجموعات السلفية في لبنان على خلفية ما جرى من تجاذبات بشأن هذه الوثيقة، اعتبر الدكتور رضوان السيد ـ أستاذ الدراسات الإسلامية في الجامعة اللبنانية ـ أن كل ما في الأمر كان أشبه باختراق كويتي، وقد ردم هذا الاختراق، الذي سعى له الكويتيون ـ داعمون وممولون ـ على خلفية الخلافات الجارية بين السلفيين والشيعة في بلادهم. وأضاف أن المجموعة التي تحدث باسمها حسن الشهال ـ مجموعة آل الزعبي ـ تراجعت عما همت به وجمدت هذه الوثيقة، وأقرت بأن مثل هذا الأمر لن يتم مستقبلاً إلا إذا قبله الشيخ داعي الإسلام الشهال وباقي قادة التيار السلفي.

واستطرد رضوان بأن هذه المجموعة أخطأت حينما اعتبرت الخلاف القائم في لبنان خلاف ديني بين السنة والشيعة، في حين أنه لم يكن كذلك، بل هو خلاف سياسي عسكري في الأساس، بالنظر إلى أن حزب الله تنظيماً عسكرياً مسلحاً المشكلة معه تتمثل في تفرده بقرارات السلم والحرب بعيداً عن مؤسسات الدولة اللبنانية، ولعل هذه المجموعة لم تدرك ذلك نظراً لكونها جمعية خيرية سلمية لا مشكلة لها مع الحزب أصلاً، وجاء الأمر أشبه بحيلة من قبل حزب الله سعى خلالها إلى شق الصف السني، وإظهار أن من بين السلفيين من يتفاوضون معه، دون أن يفكر قادة الحزب في مراجعة أنفسهم أو أن يصححوا من الأخطاء التي وقعت بحق أهل بيروت.

وفي تصريحه لم ينس حسن الشهال أن يؤكد على توافق السلفيين بشأن أهمية الحوار مع حزب الله، من حيث المبدأ، قائلاً : لعلنا نحاوره مجتمعين في المستقبل أفضل من أن نحاوره فرادى، مضيفاً إلا أن الحوار بات يتوقف الآن على أمرين: الانتهاء من دراسة الوثيقة، واقتناع الشارع السني بها. وذهب الشهال إلى أن حزب الله أوقع نفسه في مشكلة كبيرة مع أهل بيروت، حيث بقي الشارع السني متأذيا مما فعله.


حزب الله يتفهم مواقف الشهال


ومن جهته استنكر الناطق الإعلامي باسم حزب الله الدكتور حسين الرحال، ما يقال من أن مجموعة حسن الشهال لا تمثل إلا نفسها من بين الطائفة السنية، معتبراً أنها قوى لها وزنها واعتبارها في لبنان، وأن الدكتور حسن الشهال رجل معروف، ويرأس مجموعة من الجمعيات الخيرية الإسلامية التي تعمل في الدعوة والإرشاد داخل لبنان منذ أكثر من 40 عاماً، وتابع : نحن لا ننظر إلى القوى الإسلامية باعتبارها صغيرة أو كبيرة بل ننظر إليها باعتبارها جزء من لبنان، ولا يحق لأحد أن يحتكر الشارع السني في لبنان.

وأضاف الرحال قائلاً : نحن نتفهم موقف الدكتور حسن الشهال والقوى التي وقعت معنا الوثيقة، كما نتفهم أيضاً تراجعهم الذي جاء في ظل ضغوط شديدة مورست عليهم. وتساءل : لماذا هذا التعامل بطريقة الاستنفار السياسي من قبل الأطراف الأخرى، خاصة وأن عدداً كبيراً من القيادات المعتبرة في لبنان أيدت هذه الوثيقة.

وحول ما تردد كثيراً من تصريحات بشأن موقف أهالي بيروت من حزب الله، على خلفية اجتياح عناصره المسلحة شوارع العاصمة اللبنانية، وما أعتبر منذ ذلك الحين بأنه احتلال لشوارع بيروت من قبل الحزب، رد حسين الرحال بالقول : إن الذي احتل بيروت معروف، والذي حماها أيضاً معروف، وأهل بيروت يعرفون ذلك جيداً، مضيفاً : نحن أهل بيروت ونحن وأهل بيروت شيء واحد، وإن الذي احتل بيروت هم الإسرائيليون وليست (المقاومة) والذي احتل بيروت من اتكل على البوارج الأمريكية لحمايته، الذي جلب الأسلحة الأمريكية إلى البلاد وطلب الحماية من رايس (وزيرة الخارجية الأمريكية). وهو تلميح واضح من الناطق الإعلامي لحزب الله برئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة، وهو ما يمكن أن يقف من خلاله المتابع للأحداث الجارية في لبنان على أي مدى يمكن أن تظل هذه الأحداث الطائفية قابضة على سخونتها في البلاد.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 21-08-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  "القاعدة" ترفض السماح للنساء الحوامل بالقيام بعمليات استشهادية
  ردا على جماعة إسلامية اتهمتها:حكومات غربية تنكر قتل مواطنيها بعملية عسكرية فاشلة في نيجيريا
  مكتب الإرشاد يعين "مصطفى بلمهدي" مراقبا عاما للإخوان في الجزائر
  "القاعدة" تفصح عن وساطة بينها وبين النظام برعاية علماء يمنيين أفشلتها الدولة
  جماعات سورية تطالب "حماس" بالإفراج عن سلفيين معتقلين في سجونها
  تحرير منحنى العلاقة بين "الإخوان" و"السلفيين" في مصر
  أصوات إسلامية هامة بمصر تدعو الإخوان والسلفيين لـ"مصالحةعاجلة"
  يديرها محمد دحلان:الإمارات تطلق قناة فضائية لمحاربة الصعود الإسلامي بالعالم العربي
  إيران تخشى ثورة سنية في الداخل على يد "الأحواز والبلوش والأكراد"
  مجموعة سلفية في موريتانيا تعلن عن تنظيم (أنصار الشريعة في بلاد شنقيط)
  القاعدة في جزيرة العرب: المحتل الفرنسي في مالي كالمحتل الصهيوني في فلسطين
  "طالبان"تحث منظمة "التعاون الإسلامي" على مساندة أفغانستان بالحصول على استقلالهاوإخراج المحتل
  السلطات السعودية تمنع عالم أزهري قهرا من العودة إلى بلاده
  جماعة إسلامية تتهم ميليشيات إيرانية بقتل أي طفل اسمه "عمر" في سوريا
  مكذبا صحفا عربية: تنظيم "القاعدة" ينفي نيته تشكيل حزب سياسي
  "جيش الأمة": موقف الإسلاميين في الدول التي أيدت الغزو الفرنسي لمالي "مشين"
  استقالة أبوجرة سلطاني من رئاسةحركة "حمس" الجزائرية
  "الموقعون بالدماء".. كتيبة الفدائيين في حرب مالي
  الجماعات الإسلامية في مالي.. خريطة معلوماتية
  المؤشرات داخل حزب "النور"تتجه لحسم منصب الرئيس لصالح يونس مخيون
  عزام مكذبا "الإندبندنت": الظواهري لم يعتقل في سوريا، موجود بمصر وسيحضر جنازة عمته
  حزب "النور" ينتخب رئيسه 9 يناير وخليفة ومخيون ومرة وثابت أبرز المرشحين
  يسري حماد: كل رموز "الدعوة السلفية" مؤيدون لحزب "الوطن"
  عماد عبدالغفور يستقيل من رئاسة حزب "النور"
  الشيخ ياسر برهامي: لم يسبق لي أن زرت السفارة الأمريكية منذ 20 عاما
  "الدعوة السلفية" تؤيد الإعلان الدستوري "عامة" وتتحفظ على بعض بنوده
  برهامي: صورتي مع الأنبا بولا دليل تعاملنا بالبر مع من لا يحاربنا في الدين
  قيادي إسلامي: الموريتانيون وحدهم سيكتوون بنار الحرب بمالي
  مؤسسة (بيت الأعمال).. الذراع الإقتصادية للدعوة السلفية في مصر
  إطلاق موقع "الإسلاميون".. بوابة إخبارية متخصصة للحركات الإسلامية

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، حسني إبراهيم عبد العظيم، سعود السبعاني، الهيثم زعفان، أحمد النعيمي، مصطفى منيغ، عراق المطيري، خبَّاب بن مروان الحمد، الهادي المثلوثي، العادل السمعلي، رحاب اسعد بيوض التميمي، مراد قميزة، د. ضرغام عبد الله الدباغ، د - الضاوي خوالدية، حسن الطرابلسي، كريم فارق، أ.د. مصطفى رجب، عبد الله زيدان، صلاح المختار، د - شاكر الحوكي ، طلال قسومي، فتحـي قاره بيبـان، تونسي، صالح النعامي ، سلوى المغربي، صفاء العراقي، محرر "بوابتي"، د. عادل محمد عايش الأسطل، رافع القارصي، د. صلاح عودة الله ، عمر غازي، محمد يحي، د. خالد الطراولي ، محمد عمر غرس الله، ضحى عبد الرحمن، محمود طرشوبي، سلام الشماع، رمضان حينوني، د - مصطفى فهمي، أحمد بن عبد المحسن العساف ، د. طارق عبد الحليم، د- جابر قميحة، محمد اسعد بيوض التميمي، د - محمد بن موسى الشريف ، المولدي الفرجاني، رضا الدبّابي، د. أحمد بشير، فتحي العابد، إسراء أبو رمان، حاتم الصولي، د. عبد الآله المالكي، يزيد بن الحسين، د- محمد رحال، د. كاظم عبد الحسين عباس ، سفيان عبد الكافي، حسن عثمان، د - المنجي الكعبي، د.محمد فتحي عبد العال، ماهر عدنان قنديل، محمود سلطان، صفاء العربي، خالد الجاف ، عزيز العرباوي، د. أحمد محمد سليمان، محمد العيادي، فوزي مسعود ، أحمد بوادي، د- هاني ابوالفتوح، إيمى الأشقر، فتحي الزغل، علي الكاش، جاسم الرصيف، يحيي البوليني، د - صالح المازقي، منجي باكير، سليمان أحمد أبو ستة، ياسين أحمد، مصطفي زهران، أحمد الحباسي، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، د - محمد بنيعيش، نادية سعد، محمد أحمد عزوز، عواطف منصور، أنس الشابي، عبد الغني مزوز، عبد الله الفقير، أبو سمية، أحمد ملحم، د. مصطفى يوسف اللداوي، سيد السباعي، أشرف إبراهيم حجاج، د - عادل رضا، كريم السليتي، محمود فاروق سيد شعبان، د- محمود علي عريقات، سامح لطف الله، سامر أبو رمان ، محمد شمام ، رشيد السيد أحمد، مجدى داود، وائل بنجدو، صباح الموسوي ، عمار غيلوفي، محمد الطرابلسي، علي عبد العال، إياد محمود حسين ، حميدة الطيلوش، محمد الياسين، فهمي شراب، الناصر الرقيق، عبد الرزاق قيراط ، صلاح الحريري، رافد العزاوي،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة