البدايةالدليل الاقتصادي للشركات  |  دليل مواقع الويبالاتصال بنا
 
 
 
المقالات الاكثر قراءة
 
تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الساداتيون الجدد : (5-6)
ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة

كاتب المقال صلاح المختار    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي
 المشاهدات: 7837


 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


1- هناك من مازال ينام، مثل اهل الكهف، في كهف صراع الخمسينيات وحتى السبعينيات، ولم يدرك ان انقلابا ستراتيجيا قد وقع ونقل ساحة الصراع من فلسطين ومصر وسوريا الى العراق، لذلك فانه مازال يردد ان المعيار القديم في تحديد الاصدقاء والاعداء هو دعم القضية الفلسطينية! ان النوم في كهف مظلم ينتج منطقا ظالما حينما يستمر في التمسك بحقيقة لم تتغيير فقط وانما تغير الوضع راسا على عقب وتكّون وضع جديد ومختلف كليا انتج مشكلة العراق، لتصبح المعيار الاهم الان في تحديد الخطأ والصواب في المواقف، لان العراق ساحة الصراع الحاسم ستراتيجيا. من السهل ادعاء دعم القضية الفلسطينية، لانه لايكلف سوى الدولارات والكلمات المجانية التقليدية، ولذلك نرى ان دعم القضية الفلسطينية صار بطاقة تشترى بثمن بخس لدخول نادي الخداع، بل ان امريكا تبدو الان الاكثر سخاء في دعم ما يسمى (السلطة الفلسطينية) ماليا، حيث قررت (في نهاية شباط – فبراير) دفع 150 مليون دولار لها، وهو ثلاثة اضعاف المبلغ الذي قيل بان ايران قدمته لحماس وليس لفلسطين. كما ان الانظمة العربية، التي ذبحت فلسطين وتذبح العراق الان من الوريد الى الوريد، قدمت مليارات الدولارات منذ الستينيات لقيادة منظمة التحرير الفلسطينية، وتقدم الان ملايين الدولارات ل(السلطة الفلسطينية) ولحماس، فهل هذا الدعم بالكلام والمال هو المعيار الاساسي لتحديد من يدعم فلسطين حقا؟

2- واذا كان الامر كذلك فان السؤال المنطقي هو : لم يدعم الساداتيون الفلسطينيون ايران مع ان الانظمة العربية وامريكا قدمت دعما ماليا اكثر بكثير مما قيل ان ايران قدمته لحماس؟ ان الدعم المالي معيار مضلل ولا يجوز استخدامه لتبرير دعم ايران لانه يفرض على حماس دعم الانظمة العربية ايضا ودعم امريكا وكل من يدفع! ان ايران تدفع المال وتطلق الكلام المعسول لفلسطينيين كي يخمدوا ضميرهم تجاه غزو العراق، ولذلك لن تخسر ايران شيئاً على الاطلاق بارتداء الغترة الفلسطينية مادامت ستوصل لتفريس العراق او جزء منه، وطمر قضية تحرير الاحواز المحتلة واستعادة الجزر العربية والاستمرار في خلق المشاكل الخطيرة لدول الخليج العربي.

3- ان الفلسطيني الذي يدافع عن ايران، رغم جرائمها في العراق وستراتيجتها التفريسية للخليج العربي والعراق والاحواز، كالسادات الذي باع فلسطين والامة كلها باسم (مصلحة مصر)، او تطبيق شعار (مصر اولاً). بل ان الساداتي الفلسطيني اسوأ لانه يشتكي دوماً من ظلم الساداتيين العرب وغدرهم بالفلسطينيين، وهاهو هذا النوع من الفلسطينيين يبيع العراق لايران بثمن حقير وهو بضعة تومانات مصبوغة بدم مليون ونصف المليون عراقي استشهدوا نتيجة للغزو الامريكي، وكانت ايران الشريك الاول لامريكا والاهم في قتلهم، ويتجاهل دموع وآلام ستة ملايين عراقي هجرتهم فرق الموت الايرانية، وحشرجات الموت لألاف العلماء الذين صنعوا الصواريخ التي ضربت تل ابيب لاول ولاخر مرة، والرؤوس المهشمة بالمطارق او المثقاب الكهربائي، وهي ابتكار ايراني خاص في التعذيب، لالاف الضباط العراقيين، وهو من اعظم مفاخر ما يسميه الساداتيون الفلسطينيون ب(الثورة الاسلامية في ايران)، والابادة الجسدية لعشرات الالاف من الكوادر السياسية التي نذرت حياتها من اجل فلسطين.

4- ان تنظيمات فلسطينية بعلاقتها بايران تجعل نفسها لا تختلف على الاطلاق عن الساداتيين العرب، بل هي اسوأ من الساداتيين بعلاقتهم باسرائيل. فكلا الطرفين يفرط بالمصالح الاساسية للامة العربية من اجل المال الحرام، وكلاهما باسم القطر اولاً يذبح القضية القومية ويوفر الارضية الصلبة للقطريين العرب، الذين سيقولون غداً كما قال السادات : لماذا نضحي بمصالحنا القطرية من اجل فلسطين بينما هناك منظمات وكتاب فلسطينيين يفرطون بالعراق وغيره تحت غطاء مصلحة فلسطين؟ وبهذا المعنى فان الفلسطيني الساداتي يقدم لخونة العرب المبرر لمواصلة التفريط بفلسطين، وغير فلسطين، على اساس ان اللص حينما يسرق مرة تصبح السرقة عادية في سلوكه. وغداً حينما سيوضع كل شيء على طاولة التقويم سوف لن يجد أي فلسطيني منصف بشكل خاص، واي عربي نذر نفسه لتحرير فلسطين من وصف يطلق على رموز الساداتية الفلسطينية غير انهم وخطهم ينتمون الى مدرسة السادات بامتياز تام، بكل ماتعنيه كلمة السادات من ايماءات ومعان.
ان المشهد الرهيب بالنسبة لاهل العراق، والذي لن ننساه ابدا، هو رؤية خالد مشعل يقبل الجلاد احمدي نجاد الرئيس الايراني بشغف وصدق اخ صغير يتلاقى مع شقيقه الاكبر بعد فراق طويل مع ان نجاد يقتل العراقيين يوميا ويدعم الاحتلال الامريكي للعراق ويزوره بحماية القوات الامريكية، واثر هذا المشهد لا يختلف اطلاقا عن أثر مشهد رؤية محمود عباس يقبل اولمرت! فكلاهما اولمرت ونجاد قاتل لابناء الامة العربية ومهوّس بالحقد على العرب وهويتهم القومية!

5- ان التضحية بالعراق من اجل المال الايراني طريق بمسار واحد ولابد ان يقود الى التضحية بفلسطين، وهذه الحقيقة نراها واضحة في اعلان من كان يتبنى هدف تحرير كل فلسطين قبوله بدولة في حدود 1967 بعد وصوله للسلطة، تماما مثلما فعل يمين فتح! ثم جاءت احداث غزة الدموية البشعة من اجل السلطة، مع انها تحت ظل الاحتلال وتخدم شئنا ام ابينا الستراتيجية الصهيونية القائمة على جر فلسطينيين وطنيين للتطبيع التدريجي والواقعي مع اسرائيل، لتؤكد ان (الانا وحدية) لابد وان تقود الى التفريط بالمصالح الوطنية كما فرطت بالمصالح القومية للامة كلها.

6- ان من يقول (ان من قتل اكثر من مائة فلسطيني من اجل السلطة غبي او ناقص خبرة وتورط في اعمال القتل) ساذج بكل المقاييس لان وضع الضفة وغزة معروف كلياً ومن المستحيل جهله حتى من قبل طفل فلسطيني، لذلك فأن ما حدث في غزة كان نتاج وعي عميق بوجود الاحتلال وسيطرته على الضفة وغزة وهو امر يشير الى بدء مسيرة دخول النادي الساداتي كثمرة طبيعية لعشق السلطة وليس الوطن.
7- ان من اخطر مظاهر التفكير الاسلاموي هو الحط من شأن الانتماء القومي واعلاء شأن الانتماء الاسلامي مما يؤدي الى الاصطفاف مع مسلمين يعادون العرب (ايران مثلاً) والوقوف ضد قوميين عرب يقاتلون اسرائيل بجدية مثلما حصل في العراق.

8- ان الفساد يبدأ بفساد الضمير ثم فساد السلطة او الجماعة، وانصار الاستسلام، العرب والفلسطينيين، ابتدأ فسادهم في ضميرهم قبل ان يبدأ في جيوبهم، وحينما يقبل فلسطيني بفساد الضمير فأنه بالبداهة والحتم سوف يقبل بفساد السلوك. لقد ابتدأت الساداتية بفساد الضمير القومي تحت غطاء المحافظة على الضمير الوطني، لكن اللعبة انتهت بافساد كل انواع الضمير لدى الساداتيين والتحول الى نهابة لثروات المواطن البسيط وتفريط بالوطن من اجل الذات، وهذا هو مسار فلسطينيين باعوا ضميرهم لامريكا واسرائيل وفلسطينيين اخرين باعوا ضميرهم لايران والان توسعت حلبة البيع لتشمل امريكا الان.

9- ان القطرية لم تكن اختراعا ساداتياً، برفع شعار مصر اولاً، او لانصار الاحتلال في العراق برفعهم شعار (العراق اولاً)، بل هي اساس الستراتيجيات الامريكية والاسرائيلية والايرانية، التي تقول بأن العرب ليسوا امة واحدة وانما شراذم ويجب ان تبقى شراذم، فلقد ذبحت الناصرية لانها قومية الدعوة ورفض عبد الناصر (رحمه الله) حتى وفاته الارتداد الى القطرية المصرية، وأعد الجيش والشعب لمقاتلة اسرائيل مرة اخرى بعد هزيمة عام 1967، كما ان غزو العراق واسقاط نظامه الوطني تم لأنه رفض بشكل قاطع ومتكرر التخلي عن التزاماته القومية، خصوصاً تجاه فلسطين، وقصص العروض الامريكية - الاسرائيلية للرئيس الشهيد صدام حسين معروفة وبعض شهودها مازالوا احياء. لذلك فان قطرية الساداتيين الفلسطينيين ليست سوى امتداد لقطرية السادات ولقطرية انصار الاحتلال في العراق، وهي قطرية لايمكن ان تقود الا الى التفريط بمصالح القطر الواحد، لان القطري، وبعد ان يجرد من عمقه القومي يصبح مكشوفاً وضعيفاً امام العدو المشترك (امريكا اسرائيل وايران)، فيضطر للتنازلات واحدة بعد الاخرى حتى لو لم يكن راغبا في ذلك.

10- ان العدو المشترك (امريكا واسرائيل وايران) انتقل الان من دعم القطرية العربية الى تمزيق وشرذمة القطر الواحد وتشطير الطائفة الواحدة، انظروا الى العراق ولبنان والسودان والجزائر وسوريا وغيرها، ماذا ستجدون؟ ستجدون نهوضا مصطنعا للنزعات الاثنية والطائفية وتمترسا في خنادق المصالح الانانية الضيقة، التي تبدأ من (الانا الوحدية) لكنها تقود تدريجيا الى الردة الى مشيخة العشيرة والى تزعم الطائفة والاثنية، والى انشاء شركة تجارية احتكارية بسرعة!
ولعل ماحصل في لبنان يقدم لنا صورة تحرك الشعور باننا نخدع ممن يدعي محاربة اسرائيل، اذ لم تتوقف عملية تقسيم لبنان عند حدود اعادة انتاج الفتنة بين الطوائف اللبنانية بل حصل تطور جديد وهو تشطير الطائفة الواحدة، فالمسيحيين الذين كانوا كتلة واحدة بشكل عام انقسموا الى كتلتين متصارعتين! وهذا ينطبق على الدروز والشيعة والسنة! لقد تقاتل ابناء الطائفة الواحدة فيما بينهم! انها لعنة تطبيق مخطط العدو المشترك القائم على شرذمة الاقطار العربية الان، وليس شرذمة الامة العربية فقط (سايكس بيكو). هل نجت فلسطين من هذا المخطط؟ كلا بالتأكيد فصراع حماس وفتح الدموي على سلطة تافهة (لانها بيد الاحتلال وليست بيد اي طرف فلسطيني) دليل حاسم على دخول مخطط شرذمة القطر الواحد الى فلسطين.

11- ان الفلسطيني الذي يحتكر حق التحدث باسم فلسطين يفقد حق نقد او مهاجمة عرب لا يدعمون القضية الفلسطينية كالانظمة.

12- ان دعم حماس والجهاد لايران لا يختلف من حيث الجوهر عن تعامل الاستسلاميين العرب مع اسرائيل، فدعم ايران يتم على حساب العراق والتعامل مع اسرائيل يتم على حساب فلسطين. واذا كنا نؤمن بأننا امة واحدة فأن فلسطين والعراق جزءان من الامة العربية، ومن يريد الدفاع عن فلسطين على حساب العراق سيبيع فلسطين بعد بيع العراق.

13- ان دعم حماس والجهاد لايران يعطي المسوغ للقطريين العرب، خصوصا في العراق الضحية الانموذجية لايران، للوقوف ضد مواصلة دعم الشعب الفلسطيني، وهي نتيجة طبيعية لتحول قضية فلسطين من قضية الامة كلها الى قضية قطرية في افضل الاحوال، وقضية جماعات فلسطينية متناحرة في اسوأها.

14- لقد صرفت امريكا مليارات الدولارات لتغليب شعار (قطري اولاً) على شعار (العروبة اولاً)، وهو شعار ابائنا واجدادنا، لذلك فان الوطني والقومي، سابقا، والاسلاموي حينما يصرخ (قطري اولاً) من خلال اقامة (علاقات ستراتيجية) مع اعداء الامة الفعليين والرسميين، وفي مقدمتهم اسرائيل وايران، فأنه يجرد نفسه من وطنيته واسلاميته وقوميته، بغض النظر عن النوايا والتبريرات.

15- ماذا يقول قادة حماس والجهاد لاسر مليون ونصف المليون عراقي كانت فرق الموت الايرانية هي القاتل الشريك في قتلهم لفرق الموت الامريكية – الاسرائيلية – الكردية؟ وماذا سيقولون لاسر مئات الفلسطينيين الذين قتلتهم فرق الموت الايرانية في العراق؟

16- من بين اهم الاسئلة الخاصة بالتنظيمات الاسلاموية في فلسطين هو السؤال التالي : لماذا اتجهت هذه التنظيمات لطلب الدعم المالي من ايران ودول خليجية ولم تطلبه من العراق (قبل الغزو) مع انه كان سخياً في ذلك؟ انه يعود لموقف الاسلامويين العرب من القوى القومية العربية وهو موقف العداء المتجذر، لذلك فهم يختارون للجلوس في احضان اتباع امريكا العرب، ويتبادلون مص لعاب الفم عند التقبيل مع رموز الفرس، وطبقا للتقاليد الفارسية في التقبيل من الفم، وبنفس الوقت يرفضون التعاون مع قوى قومية كان لها شرف السبق في تبني وتنفيذ ستراتيجية تحرير فلسطين من البحر الى النهر!

17- اذا كان هناك امل في دعم هؤلاء الساداتيين العرب للعراق ومقاومته المسلحة، ولو معنويا، فانه يجب ان يتحقق في الزمن الصعب، ولكننا ونحن نعيش في الزمن الاصعب على الاطلاق (غزو العراق ومحاولات تقسيمه)، ومع ذلك لم يقف هؤلاء معنا بل وقفوا مع ايران، لذلك لا امل بتغيير مواقفهم لتكون داعمة لنا، واذا تغيرت في زمن اخر حتماً اقل صعوبة وخطورة عندها لن نحتاج اليهم.

18- لو كانت ايران تحارب امريكا واسرائيل حقاً، ولا تغزو العراق، ولاتحتل الجزر والاحواز، ولاتريد غزو البحرين، ولاتنشر الفتن الطائفية، ولا تعمل كشريك اول لامريكا في كل ما يحصل للعراق، ولو...ولو... لكنا اول المناصرين لها بلا تحفظ ولا تردد، لكنها غير ذلك، أنها تقف على قاعدة مشتركة مع امريكا واسرائيل في تفتيت الامة ونهبها. الم تسمعوا صرخات ملايين الارامل واليتامى الذين غيبت رصاصات ايران ازواجهن واباءهم؟ بريطانيا تعترف بان اكثر من مليون عراقي قتلهم الغزو، ولايوجد صلف واحد يستطيع ان يتجاهل ان ايران قد قتلت من العراقيين، خصوصاً نخبهم الاكاديمية والعسكرية والعلمية، أكثر بكثير مما قتلت امريكا واسرائيل. وهذا الوضع يجبرنا على طرح السؤال التالي : ماهي الاثار النفسية في العرب، خصوصاً العراقيين ضحايا ايران، حينما يشاهدون حماس والجهاد تتحالفان مع ايران، وحينما يرون على شاشات التلفاز خالد مشعل يقبل بحماس ينسجم مع تسمية منظمته احمدي نجاد؟ والسوال الاخر المهم يفرض نفسه ايضا هو : هل يختلف موقف حماس والجهاد من العراق عن موقف السادات من فلسطين؟

19- ان موقف الساداتيين الفلسطينيين ما هو الا تمهيد الطريق للجيتوات الايديولوجية داخل الشعب الفلسطيني : جيتو حماس والجهاد والاخوان المسلمون الذين يدعمون حماس، والاخرون يدعمون الشعب الفلسطيني مع تجنب دعم حماس! اليس ذلك ما تسعى اليه اسرائيل بحمى لم تنقطع منذ تأسيسها على حساب شعبنا الفلسطيني المناضل والصامد؟
20- حينما تخرج مظاهرات احتجاجية يقودها الساداتيون العرب تقتصر على موضوع واحد، مثلاً خرجت مظاهرات في مناطق فلسطينية وفي المغرب وفي اماكن اخرى ركزت على غزة فقط في حين اهمل موضوع العراق تماماً، رغم ان القتل والابادة وتدمير الخدمات في العراق اشرس واوسع مما يجري في غزة بمئات المرات! والمثال الذي اقترن زمنيا بتلك المظاهرات هو قصف قرية عرب جبور 3 مرات خلال 10 ايام بالقاذفات الستراتيجية واستشهاد مئات العراقيين. هل استنكرت حماس وداعميها الاسلامويين ذلك؟ مامعنى صمتها على هذا الامر والاهتمام فقط بغزة؟ الا يطابق هذا موقف السادات الذي قال مصر اولاً؟ الا يؤكد هذا ان هناك عملا دؤوبا لاقامة جيتوهات ايديولوجية تضاف الى الشرذمة الطائفية العرقية؟

21- الان حماس ترفع عمليا شعار حماس اولاً، وليس فلسطين اولاً، كما كانت تقول، وتتخذ من غزة جيتو لها. الا يؤكد ذلك جعلها السيطرة على غزة اهم من تحرير فلسطين والذي لايتحقق الا بوحدة المقاومة؟ هل يختلف هذا الموقف عن موقف محمد دحلان تجاه ارتباط قضية فلسطين بقضايا العرب الاخرى؟

22- لم هذه النزعة الاقصائية لدى الاسلامويين؟ في العراق وضعت الفصائل الاسلاموية مصير الثورة والمقاومة على كف عفريت بنزعة بعضها التكفيرية للقوميين والوطنيين، وبرفضها فكرة التحالف مع غير الاسلامويين! فما معنى ذلك وماهي نتائجه البعيدة المدى؟ اليست اخطر نتيجة هي تصفية كل القوى الوطنية نتيجة تناحرها ورفضها التوحد ضد العدو المشترك في العراق؟ هل هذه ثقافة الاقصاء فقط؟ ام انها خطة قد لايدركها معظم الاسلامويين؟ هل هي قلة وعي؟ كلا لان من بين اول تعاليم الاسلام (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولاتفرقوا)، وكلنا تعلمنا في الابتدائية قصة حزمة الحطب وكيف انها اقوى من قطعة حطب واحدة. ان تعاليم الاسلام الكثيرة التي تحض على الوحدة والتضامن حولها الاسلامويون الى وحدة حزبية ايديولوجية، والاسوأ الى جيتو منغلق كالجيتو اليهودي! وهكذا نقلوا شعارهم من شعار الاسلام اولاً الى شعار الجماعة اولاً مع ما يقترن به من نزعة اقصائية دموية تقوم على تكفير الاخرين لمجرد الانفراد بالساحة او الحكم.

23- اذا كان حزب الله قد وقف ضد العراق اثناء الحرب مع ايران، لاعتقاده بان (امريكا تدعم العراق)، لماذا ايد حزب الله ايران كلياً عندما تعاونت مع امريكا في غزو وتدمير العراق؟

24- اذا كان المؤيدون لايران ينطلقون من قاعدة اسلامية وهي عدم وجود فرق بين المسلمين : لم لم يقفوا مع العراق ومقاومته ضد ايران كما وقفوا ضد امريكا حينما هددت بضرب ايران مع ان ايران شريك لامريكا في كارثة العراق؟

25- اذا كان من يؤيد ايران ينطلق من قاعدة التزام قومي عربي لم لم يقدر معنى مشاركة ايران في :
أ‌- غزو العراق وتدميره.
ب‌- محاولات محو هويته العربية.
ج ـ اثارة الفتن الطائفية في الوطن العربي.
د‌- المطامع العلنية في الارض العربية (الاحواز، الجزر الثلاث، المطالبة بالبحرين...الخ).
26- اذا كان من يؤيد ايران من منطلق تحرري لم لم يقف بوجه تعاونها مع امريكا في غزو العراق؟

27- قد نفهم تعاطف بعض العرب مع ايران اثناء الحرب مع العراق نتيجة انطباع خاطئ وهو ان فيها (ثورة اسلامية تناهض اسرائيل وامريكا)، ولكن كيف نفهم تجاهلهم للدور الايراني في غزو العراق وتعاونها المعترف به مع امريكا؟ وكيف نصف لبناني عربي حارب العراق في الصف الايراني بأنه شهيد حينما يقتل مع انه قتل عراقيين؟

28- مرة اخرى واخرى نقول : حتى لو افترضنا ان ايران تقاتل امريكا واسرائيل في الف حرب وحرب، وهو افتراض مستحيل، فان مشاركتها الاساسية لأمريكا في غزو وتدمير العراق واصرارها على الاحتفاظ بالاحواز وبجزر الامارات، ومطامعها المعلنة في البحرين، ونشرها للفتن الطائفية في الاقطار العربية...الخ، ان ذلك يكفي، بل ان جزء بسيط منه يكفي، لاعتبار ايران دولة معادية وقوة استعمارية دون ادنى شك، وان صراعها مع امريكا، ان كان هناك صراعا حقيقيا، هو صراع قوتين استعماريتين على تقاسم المنافع والنفوذ لا اكثر ولا اقل.

29- ومن مظاهر التخلف المريع في وعي هؤلاء الساداتييتن الجدد، اذا افترضنا انهم ليسوا من حزب التومان، هو عدم انتباههم الى حقيقة ان المشروع الايراني هو في جوهره مشروع قومي صرف يتبرقع بغطاء (نشر الثورة الاسلامية)، والذي يعني، اول ما يعني، ويؤدي، اول ما يؤدي الى، اشعال الحروب الاسلامية - الاسلامية نتيجة محاولات فرض التشيع الصفوي بالدم والغزو، لذا فان السؤال التالي يفرض نفسه : لمن يخدم اشعال هذه الحروب؟ ان من ينظر الى الساحة العربية والاسلامية الان يرى امرا خطيرا وهو انشغال العرب والمسلمين بالخوف من العربي الاخر والمسلم الاخر اكثر من خوفه من الاسرائيلي او الامريكي! ان مجرد خلق هذا الانطباع، وبغض النظر عن صحته من عدمها، يشير الى ان اسرائيل اول مستفيد، على الاقل لان الصراع تغير من صراع من اجل فلسطين والتحرر من الاستعمار الغربي الى صراعات طائفية وايديولوجية داخل اقطار الامة العربية.
هذه حقائق تتخذ شكل مشاعل نور مضيئة تنير الطريق لانصاف العميان واجراس ضخمة تطرق بوابات اذان من اصابه صمم اصطناعي، فلعل الضمير يرى ويتراجع الى حاضنته القومية ويتخلص من القطرية ونغولها الصغيرة : التحزب الاعمى، الانانية المرضية، المصلحة الشخصية، العشائرية، الطائفية، الاثنية.


 





تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 13-08-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  هل تغيرت وسائل تحقيق الثورتين الاجتماعية والتحررية؟ 1
  لماذا انتصرت البعثية وهزمت الشيوعية والرأسمالية؟
  من يريد تقسيم الاقطار العربية؟
  الجلوس على قوازيغ نصرالله شبق ام غرق؟
  تأثير بنية الوعي الاجتماعي على الصراع العالمي الحالي
  كيف نعجل بانهيار اسرائيل الشرقية؟
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 4
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 3
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 2
  خطايا الانتقائية وتزوير سياق الزمن 1
  حان الوقت لانشاء جيوش متطوعين عرب لمحاربة اسرائيل الشرقية
  بليكس والبرادعي : حينما يرقص إبليس على جثثنا
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (8)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (6)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة (5)
  الاتفاقية الأمنية مخاطر منظورة وكوارث مطمورة -2-
  الساداتيون الجدد : (6-6)
  الساداتيون الجدد : (5-6) ملاحظات وتساؤلات أساسية مركزة
  الساداتيون الجدد : (4-6) معنى القضية المركزية
  الساداتيون الجدد : (3-6) مفهوم القضيه المركزية : ماذا يعني؟
  الساداتيون الجدد : (2-6) الساداتية الفلسطينية : كيف عبرت عن ذاتها؟
  هل إيران دولة استعمارية؟ نعم ايران دولة استعمارية (10 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الجيتو الصفوي والجيتو اليهودي : السمات المشتركة (9 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ من أكمل استدارة حلقة الطائفية في المنطقة؟ (8 – 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ العراق : ساحة حسم (7 – 10)
  كيف تستخدم المخابرات الأمريكية مجنديها من مارينز الإعلام؟ (شاهد على العصر) مثالا
  هل إيران دولة استعمارية؟ إستراتيجية إيران المرحلية : تأسيس موطأ قدم (6 - 10)
  هل إيران دولة استعمارية؟ الاستعمار الإيراني أعتق استعمار في التاريخ (5 – 10)
  الساداتيون الجدد : (1-6) متلازمة ستوكهولم
  هل إيران دولة استعمارية؟ الخطوات الاستعمارية العملية الإيرانية (4 – 10)

أنظر باقي مقالات الكاتب(ة) بموقعنا


شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
رافد العزاوي، د - عادل رضا، فتحـي قاره بيبـان، سفيان عبد الكافي، سامح لطف الله، فهمي شراب، الهادي المثلوثي، عزيز العرباوي، المولدي الفرجاني، أ.د. مصطفى رجب، حسن عثمان، محمد أحمد عزوز، د. عبد الآله المالكي، مصطفي زهران، فتحي الزغل، مراد قميزة، العادل السمعلي، د - مصطفى فهمي، د - محمد بن موسى الشريف ، د. ضرغام عبد الله الدباغ، حميدة الطيلوش، ياسين أحمد، رمضان حينوني، محمد اسعد بيوض التميمي، صالح النعامي ، محمود فاروق سيد شعبان، علي عبد العال، فتحي العابد، عبد الرزاق قيراط ، د. أحمد محمد سليمان، د. صلاح عودة الله ، رضا الدبّابي، إيمى الأشقر، عواطف منصور، سليمان أحمد أبو ستة، الهيثم زعفان، صباح الموسوي ، كريم فارق، د.محمد فتحي عبد العال، الناصر الرقيق، د. طارق عبد الحليم، د. مصطفى يوسف اللداوي، إياد محمود حسين ، محمد العيادي، د - الضاوي خوالدية، د- جابر قميحة، مصطفى منيغ، يحيي البوليني، سلوى المغربي، طلال قسومي، د - شاكر الحوكي ، صفاء العراقي، أبو سمية، أحمد النعيمي، وائل بنجدو، محمد يحي، ماهر عدنان قنديل، صلاح الحريري، سعود السبعاني، علي الكاش، محمود طرشوبي، د- هاني ابوالفتوح، عبد الله الفقير، محمد الياسين، سامر أبو رمان ، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، يزيد بن الحسين، خالد الجاف ، د. كاظم عبد الحسين عباس ، منجي باكير، صفاء العربي، محمد شمام ، عبد الله زيدان، د. خالد الطراولي ، د. عادل محمد عايش الأسطل، سلام الشماع، عمر غازي، إسراء أبو رمان، صلاح المختار، جاسم الرصيف، د. أحمد بشير، د - المنجي الكعبي، حسن الطرابلسي، كريم السليتي، محمود سلطان، أحمد ملحم، حاتم الصولي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، خبَّاب بن مروان الحمد، عمار غيلوفي، نادية سعد، مجدى داود، ضحى عبد الرحمن، رافع القارصي، رحاب اسعد بيوض التميمي، فوزي مسعود ، د - صالح المازقي، أحمد الحباسي، أحمد بوادي، محرر "بوابتي"، أحمد بن عبد المحسن العساف ، حسني إبراهيم عبد العظيم، د - محمد بنيعيش، عراق المطيري، عبد الغني مزوز، تونسي، د- محمد رحال، رشيد السيد أحمد، أنس الشابي، د- محمود علي عريقات، محمد عمر غرس الله، سيد السباعي، محمد الطرابلسي، أشرف إبراهيم حجاج،
أحدث الردود
مسألة الوعي الشقي ،اي الاحساس بالالم دون خلق شروط تجاوزه ،مسالة تم الإشارة إليها منذ غرامشي وتحليل الوعي الجماعي او الماهوي ،وتم الوصول الى أن الضابط ...>>

حتى اذكر ان بوش قال سندعم قنوات عربيه لتمرير رسالتنا بدل التوجه لهم بقنوات امريكيه مفضوحه كالحره مثلا...>>

هذا الكلام وهذه المفاهيم أي الحكم الشرعي وقرار ولي الأمر والمفتي، كله كلام سائب لا معنى له لأن إطاره المؤسس غير موجود
يجب إثبات أننا بتونس دول...>>


مقال ممتاز...>>

تاكيدا لمحتوى المقال الذي حذر من عمليات اسقاط مخابراتي، فقد اكد عبدالكريم العبيدي المسؤول الامني السابق اليوم في لقاء تلفزي مع قناة الزيتونة انه وقع ا...>>

بسم الله الرحمن الرحيم
كلنا من ادم وادم من تراب
عندما نزل نوح عليه السلام منالسفينه كان معه ثمانون شخصا سكنو قريه اسمها اليوم هشتا بالك...>>


استعملت العفو والتسامح في سياق انهما فعلان، والحال كما هو واضح انهما مصدران، والمقصود هو المتضمن اي الفعلين: عفا وتسامح...>>

بغرض التصدي للانقلاب، لنبحث في اتجاه اخر غير اتجاه المنقلب، ولنبدا بمسلمة وهي ان من تخلى عن مجد لم يستطع المحافظة عليه كالرجال، ليس له الحق ان يعامل ك...>>

مقال ممتاز...>>

برجاء السماح بإمكانية تحميل الكتب والمراجع...>>

جل الزعماء العرب صعدوا ،بطرق مختلفة ،تصب لصالح المخطط الانتربلوجي العسكري التوسعي الاستعماري،ساهموا في تبسيط هدم حضارة جيرانهم العربية او الاسلامية عم...>>

مقال ممتاز
لكن الاصح ان الوجود الفرنسي بتونس لم يكن استعمارا وانما احتلال، فرنسا هي التي روجت ان وجودها ببلداننا كان بهدف الاعمار والاخراج من ح...>>


الاولى : قبل تحديد مشكلة البحث، وذلك لتحديد مسار البحث المستقل عن البحوث الاخرى قبل البدء فيه .
الثانية : بعد تحديد مشكلة البحث وذلك لمعرفة الا...>>


بارك الله فيكم...>>

جانبك اصواب في ما قلت عن السيد أحمد البدوي .

اعلم أن اصوفية لا ينشدون الدنيا و ليس لهم فيها مطمع فلا تتبع المنكرين المنافقين من الوها...>>


تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة