تصفح باقي الإدراجات
أحدث المقالات

الدراسات القرآنية و ظلال الفكر الاستشراقي

كاتب المقال رمضان حينوني    من كتـــــّاب موقع بوّابــتي



ارسل لصديق الردود حول هذا المقال

 يسمح بالنقل، بشرط ذكر موقع "بوابتي" مصدر المقال، ويفضّل أن يكون ذلك في شكل رابط


لا نزال و نحن في بداية القرن الواحد و العشرين ، نعيش تداعيات فكر صنعته مجموعة من الدارسين العرب ، تأثرت بالفكر الغربي عموما و الاستشراقي خصوصا ، و حاولت أن تضع نفسها في وضع وسط بين ترديد الطرح الاستشراقي و الأخذ به و الحماسة له ، و بين إظهار الانتماء الإسلامي و إبعاد أية شبهة تمس عقائدهم و علاقتهم مع الدين . لكن ، إلى أي مدى يمكننا أن نعتمد فكرهم علما أنهم بدوا في بعض أعمالهم منحازين لمناهج البحث الغربية التي تعاملت مع القرآن على أنه موروث بشري ؟

و هؤلاء يوسمون عادة بالعقلانيين العرب ، و يحسبون عادة على الفكر الاستشراقي بوصفهم تلاميذ المستشرقين ، فقد ذهب الدكتور طه حسين في مرحلة معينة من حياته إلى اعتبار القرآن الكريم " كتابا ككل الكتب الخاضــعة للنقد ، فيجب أن يجري عليه ما يجري عليها ." ثم يستطرد قائلا لطلاب كلية الآداب : " و العلم يحتم عليكم أن تصرفوا النظر نهائيا عن قداسته التي تتصورونها ، و أن تعتبروه كتابا عاديا ، فقولوا فيه كلمتكم …" (1) وفي ذلك احتذاء واضح بدعاوى المستشرقين ، أصحاب الفكرة أساسا , و التي غطوها بغطاء مناهج النقد و غيرها .

و الذين تشبعوا بالفكر الاستشراقي كثيرون ، حتى و إن كان بعضهم قد تراجع عن كثير من آرائه . وقد لعبت الجامعة المصرية في النصف الأول من القرن الماضي دورا حاسما في انتشار هذا الفكر ، حين سعت إلى جلب المستشرقين و تشجيعهم على التدريس بها ، من هؤلاء : الدكتور يوسف شاخت ، وميجيلانجيلو غويدي ، و لويس ماسنيون ، و كارلوا ألفونسو ناللينو ، والكونت دي غلارزا (2) ، و غيرهم كثير ادعى بعضهم إخلاصه في خدمة العلم ، بينما دلت كتاباتهم على غير ذلك . ففي رسالة من يوسف شاخت إلى مي زيادة بتـاريخ 10 ماي 1934 يقول :" … و أن أسهم بخدماتي المنزهة عن كل غرض في تحقيق التعاون بين الشرق و المستشرقين . " (3)
بل إن الأمر وصل ببعض المستشرقين إلى الخلاف و الخصام و التنافس على الكراسي العلمية في مصر . و قد كشف شاخت عن ذلك في رسالته السابقة ، حين أظهر أن هذه المنافسة لم يكن هدفها ماديا فقط بقدر ما كان التمكن من ضرب الإسلام في عقر داره ، و نشر الفكر الاستشراقي عن قرب . و قد نبه مالك بن نبي إلى خطر الفكر الاستشراقي الذي غزا النهضة الإسلامية ، من خلال التطورات الفكرية التي حدثت في مصر ، بوصفها كانت قبلة المثقفين العرب من كــــــــل مكان ، فيقول : " إن النهضة الإسلامية تتلقى كل أفكارها المنهجية من الثقافة الغربية ، و يتم ذلك خاصة عن طريق مصر و تطوّراتها . و الخطورة في هذه الأفكار أن أثرها لا يقتصر على الحياة المادية الجديدة ، بل يتعدى ذلك إلى الحياة الروحية . " (4)

هذه الأزمة التي أخذت أشكالا و مسمّيات عديدة ، كان سببها ( قدرة الاستشراق الكبيرة على اختراق الحياة الفكرية للدول الإسلامية بعمق ، و ذلك بتحديد وجهتهم التاريخية ) . (5)

و من هؤلاء أيضا المفكر الكبير محمد أركون ، الذي تدل بعض كتبه و مقالاته و ندواته الفكرية على هذا التوجه . فعلي حرب يرى أنه من " أبرز مفككي النص القرآني و العقل اللاهوتي الذي جسده أو انبنى عليه ، إنه يوظف ترسانة معرفية و منهجية هائلة ضد تراث طويل من التفسير ." (6)

و نقرأ في كتابه ( الفكر العربي ) قوله :" إننا لا ندل بالتاريخ الانتقادي على البحوث الرامية لإقامة طبعة انتقادية للنص القرآني فحسب ، بل إننا نتطلع أيضا إلى مراجعات إجمالية للقراءات المختلفة – بالمعنى اللغوي الحالي – المتصلة بالنص منذ ظهوره . (7) و يُحيل الكاتب في مؤلفه هذا إلى جملة من الأفكار ، التي تصب في عدم الاقتناع بالأطروحة اللغوية و الفقهية و الفكرية التي خلَّفها العرب المسلمون على امتداد قرون عدة ، لأنها لا تستجيب لمعطيات النقد المبني على الأسس العلمية الصحيحة ، بالمفهوم الأوروبي .

و محمد أركون بمنهجه هذا يبدو هادفا إلى " نزع القداسة عن ظاهرة الوحي و النبوة " ، و الهدف من قراءة القرآن عنده " ليس تعويم المعنى و لا إعادة الاعتبار إلى الظاهرة المعجزة التي يمثلها الوحي القرآني , و إنما هدفه تفكيك المعنى بالبحث عن أصوله و تبيان كيفية إنتاجه ." (8)

فهل هذه النظرة التشكيكية من صدى أطروحة المستشرقين ، و التي يراد لها إحداث البلبلة في اعتقاد المسلمين و قناعاتهم ، أم أنها نقلة نوعية في التفكير النقدي الكفيل بإيصالنا إلى الحقيقة التي ننشدها ؟ الواقع أن الجواب عن سؤال كهذا من الصعوبة بمكان ، إذ كيف يمكن لأمة بهذا العمر أن تكون خارج حقائق دينها و عقيدتها و تحقق كل هذا الانتشار ، و تؤثر كل هذا التأثير في الأمم و الحضارات التي احتكــــــــت بها , من جهة , و هل المنهج النقدي لتلك الحقائق موصلنا بالضرورة إلى الخروج عـــــــن مقتضيات الإسلام ، و الطعن في الاعتقاد الراسخ بعظمته ، من جهة ثانية ؟
و مهما يكن من أمر ، فإن أصعب ما في حياة الإنسان هو فكره ، وأخطر ما في هذا الفكر هو إصدار الأحكام له أو عليه ؛ ذلك أن الناس بطبعهم يختلفون عقلا و إدراكا و إحساسا و فهما . لهذا من الحكمة الأخذ بحديث النبي  القائل : " الحكمة ضالة المؤمن ، حيثما وجدها فهو أحق بها . " لكننا في الوقت نفسه، لا يمكن أن نجاري المستشرقين في كل ما يتوصلون إليه باسم العقل ، و المنطق ، و المنهج و غيرها . فنحن نعلم حدود هذه الأشياء أمام إرادة الله ، و سلطان الروح ، خاصة أن هذا الدين جامع بين المادة و الروح ، و بين المقدس و العادي . و مهما تكن الرغبة في الاستكشاف ، فإن الارتباط بالعقيدة و الدفاع عنها حق لكل إنسان .

الإحالات :
1 أنور الجندي . خصائص الأدب العربي . 217 . دار الكتاب اللبناني – بيروت . ط2 . 1985
2 انظر : سلمى الحفار الكزبري . مي زيادة و أعلام عصرها . ( الهوامش ) مؤسسة نوفل بيروت ط1 . 1982
3 م . السابق .429
Malek Bennabi . Le phenomène coranique . 5 . S .E. C . Alger . 1992 4
Ibid . 6 5
6 علي حرب . النص القرآني .. نقد لآراء أركون . www. Albalagh . org
7 محمد أركون . الفكر العربي . 29 . تر: عادل العوا . ديوان المطبوعات الجامعية - الجزائر . ط2 . 1982
8 علي حرب . م . السابق



 
تاريخ نشر المقال بموقع بوابتي 11-08-2008  

تقاسم المقال مع اصدقائك، أو ضعه على موقعك
لوضع رابط لهذا المقال على موقعك أو بمنتدى، قم بنسخ محتوى الحقل الذي بالأسفل، ثم ألصقه
رابط المقال

 
لإعلام أحدهم بهذا المقال، قم بإدخال بريده الإلكتروني و اسمك، ثم اضغط للإرسال
البريد الإلكتروني
اسمك

 مشاركات الكاتب(ة) بموقعنا

  الشاعر العربي و مسألة الانتماء والالتزام
  معضلة الوجهين
  فكرة الزعيم في العالم العربي.. هل تختفي قريبا؟
  اللغة العربية عند خريج الجامعة الجزائرية
  المناهج النقدية المعاصرة و تغريب النص النقدي
  الهجرة غير الشرعية وأثرها على التركيبة الاجتماعية في تمنراست
  واقع الثقافة في ظل الاحتلال الفرنسي للجزائر
  آراء حول إشكالية السجع والإيقاع في القرآن الكريم
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -2
  صورة الذات في شعر الماغوط (دراسة موضوعاتية) -1
  واقع الجهاد و الاستشهاد في العصر الحديث
  الشعر الجزائري: ثورة نوفمبر1954
  المستشرقون و القرآن الكريم .. ليسوا سواء
  قراءة نقدية في :" الملك هو الملك " لـ: سعد الله ونوس
  الدراسات القرآنية و ظلال الفكر الاستشراقي
  العالم العربي بين العلم و العولمة

شارك برأيك
لوحة مفاتيح عربية بوابتي
     
*    الإسم
لن يقع إظهاره للعموم
     البريد الإلكتروني
  عنوان المداخلة
*

   المداخلة

*    حقول واجبة الإدخال
 
كم يبلغ مجموع العددين؟
العدد الثاني
العدد الأول
 * أدخل مجموع العددين
 
 
 
أكثر الكتّاب نشرا بموقع بوابتي
اضغط على اسم الكاتب للإطلاع على مقالاته
أ.د. مصطفى رجب، منى محروس، د. محمد يحيى ، د- محمد رحال، محمد إبراهيم مبروك، طلال قسومي، د - أبو يعرب المرزوقي، مجدى داود، عبد الغني مزوز، صباح الموسوي ، د. طارق عبد الحليم، هناء سلامة، رافد العزاوي، فراس جعفر ابورمان، د. مصطفى يوسف اللداوي، د - محمد بنيعيش، محمد الياسين، أ.د أحمد محمّد الدَّغَشِي ، خالد الجاف ، سلوى المغربي، سيدة محمود محمد، بسمة منصور، فاطمة عبد الرءوف، إيمان القدوسي، صفاء العربي، د - المنجي الكعبي، حسن عثمان، أشرف إبراهيم حجاج، سامح لطف الله، صلاح المختار، أحمد النعيمي، يحيي البوليني، د. كاظم عبد الحسين عباس ، حسن الطرابلسي، د. عادل محمد عايش الأسطل، حميدة الطيلوش، حسني إبراهيم عبد العظيم، د.ليلى بيومي ، شيرين حامد فهمي ، علي الكاش، المولدي الفرجاني، مصطفى منيغ، عواطف منصور، الناصر الرقيق، د - محمد سعد أبو العزم، منجي باكير، الهيثم زعفان، سفيان عبد الكافي، د - محمد عباس المصرى، الشهيد سيد قطب، رأفت صلاح الدين، د- هاني ابوالفتوح، صلاح الحريري، سعود السبعاني، شيخ الإسلام أحمد بن تيمية‏، د. عبد الآله المالكي، د - ‏أحمد إبراهيم خضر‏ ، عمر غازي، د. أحمد محمد سليمان، خبَّاب بن مروان الحمد، جاسم الرصيف، محمد تاج الدين الطيبي، عزيز العرباوي، د - شاكر الحوكي ، د.محمد فتحي عبد العال، د. صلاح عودة الله ، مراد قميزة، د - احمد عبدالحميد غراب، فتحـي قاره بيبـان، محمد العيادي، د. نانسي أبو الفتوح، د - الضاوي خوالدية، د. الحسيني إسماعيل ، فتحي العابد، د. أحمد بشير، إيمى الأشقر، صفاء العراقي، د. نهى قاطرجي ، يزيد بن الحسين، د. الشاهد البوشيخي، ماهر عدنان قنديل، عبد الله زيدان، محمد أحمد عزوز، أنس الشابي، محمود صافي ، محمد اسعد بيوض التميمي، عراق المطيري، د - مصطفى فهمي، تونسي، حسن الحسن، عدنان المنصر، جمال عرفة، علي عبد العال، حاتم الصولي، أحمد بوادي، أبو سمية، أحمد بن عبد المحسن العساف ، كريم السليتي، نادية سعد، عبد الله الفقير، د- هاني السباعي، د- محمود علي عريقات، د . قذلة بنت محمد القحطاني، د. محمد عمارة ، محمد عمر غرس الله، رافع القارصي، الهادي المثلوثي، محمود طرشوبي، حمدى شفيق ، د - غالب الفريجات، وائل بنجدو، معتز الجعبري، كمال حبيب، محمود سلطان، سيد السباعي، د - صالح المازقي، د- جابر قميحة، ياسين أحمد، ابتسام سعد، أحمد الحباسي، سلام الشماع، د. محمد مورو ، صالح النعامي ، سوسن مسعود، د - مضاوي الرشيد، محرر "بوابتي"، مصطفي زهران، د. ضرغام عبد الله الدباغ، عبد الرزاق قيراط ، كريم فارق، فاطمة حافظ ، فوزي مسعود ، رضا الدبّابي، أحمد الغريب، محمد شمام ، رحاب اسعد بيوض التميمي، فتحي الزغل، فهمي شراب، د. جعفر شيخ إدريس ، د - محمد بن موسى الشريف ، د. خالد الطراولي ، أحمد ملحم، عصام كرم الطوخى ، د - عادل رضا، رمضان حينوني، سحر الصيدلي، سامر أبو رمان ، محمد الطرابلسي، رشيد السيد أحمد، إياد محمود حسين ، محمود فاروق سيد شعبان، العادل السمعلي، إسراء أبو رمان، عبدالله بن عبدالرحمن النديم،
أحدث الردود
تم ذكر ان المدخل الروحي ظهر في بداياته على يد شارلوت تويل عام ١٩٦٥ في امريكا
فضلا وتكرما احتاج تزويدي ب...>>


الدين في خدمة السياسة عوض ان يكون الامر العكس، السياسة في خدمة الدين...>>

يرجى التثبت في الأخطاء اللغوية وتصحيحها لكي لاينقص ذلك من قيمة المقال

مثل: نكتب: ليسوا أحرارا وليس: ليسوا أحرار
وغيرها ......>>


كبر في عيني مرشد الاخوان و صغر في عيني العسكر
اسال الله ان يهديك الى طريق الصواب
المنافقون في الدرك الاسفل من النار...>>


حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم
تتبعت اكثر من رأي سفالة ونذالة والله لتحاسبون على ما قلتموه وكتبتموه
هل البلدان الاخرى ليست بها دعارة ؟هل ...>>


It is important that issues are addressed in a clear and open manner, because it is necessary to understand the necessary information and to properly ...>>

واضح أن الكاتب يعاني من رؤية ضبابية، وهو بعيدٌ عن الموضوعية التي يزعم أنه يهتدي بها..
نعم، وضعت الأنظمة القومية قضية تحرير فلسطين في قائمة جدول...>>


الأولى أن توجه الشتائم التي قدمتها لما يُسمى بالمعارضة الذين هم في الحقيقة تجار الوطن والشرف.. ارتموا كبائعات الهوى في حضر التركي والأمريكي والقطري وا...>>

أتمنى أن تكون الامور كما تقول ان النهضة انتقلت لمرحة أخرى في تعاملها مع بقايا فرنسا، ونتمنى ان يكون تعاملا جديا وصارما...>>

النهضة استطاعت كسر التّحالفات التي بناها نداء تونس مع الجبهة وحثالة البورقيبيّة والعلمانيّة الفاشيّة، ثم انتقلت إلى المرحلة الثانية........>>

انا باحث في صدد عمل رسالة حول : حول المنشآت المائية الرومانية ببلاد المغرب القديم
اتمنى مساعدتي بكتب ومراجع
دمتم طيبين...>>


ههههههههه ههههههههعع اكيد كلام نساء تحاولون تشويه المغربيات من شدة غيرتكم وغيضكم منهم لانهن يتفوقن كتيرا عنكم في المعاملة مع الرجل ولانهم جميلات العقل...>>

هو الموضوع اغتيال جذور الاسلام فهم يعلمون ان الطفله التي تتغذي علي العفه

تفسد مخطاطتهم وتنبت نبات حسنا فطفله اليوم هي سيده الغد واج...>>


انا محتاج اعرف الفرق بين التربية الاجتماعية والتربية المجتمعية...>>

... و لذلك الديمقراطيۃ التونسيۃ تجمع حولها قوی كثيرۃ من أعداء الشعوب و الثورات , من أجل الحريۃ و الك...>>

أعتقد أن جلنا يلتقي علی أن الإرهاب كفكرۃ محاربۃ و مجموعات لم ينشأ من عمق شعبي ناقم علی المجتمع و يريد التخلص م...>>

أظن أن إستدعاء الخادمي للمفتي للإدلاء برأيه بخصوص تقرير لجنة الحريات هو من قبيل تحميل كل مسؤول مسؤوليته وإلا فالخادمي يعلم جيدا وهو الذي انخرط بالحكم ...>>

الى ياسين

يمكنك كذلك اخذ الرابط مباشرة من اعلى متصفحك...>>


السيد ياسين، رابط المقال كما هو مبين في اول الصفحة يمكنك الضغط بحيث تجد الرابط

http://www.myportail.com/actualites-news-web-2-0.php?id=...>>


اريد رابط المقال كي اضعه كمرجع في مذكرتي و شكرا لكم...>>

وقع تصميم الموقع وتطويره من قبل ف.م. سوفت تونس

المقالات التي تنشر في هذا الباب لا تعبر بالضرورة عن رأي صاحب موقع بوابتي, باستثناء تلك الممضاة من طرفه أومن طرف "بوابتي"

الكاتب المؤشر عليه بأنه من كتاب موقع بوابتي، هو كل من بعث إلينا مقاله مباشرة